Menu Close

إدرس علوم الحاسب في جامعة هارفارد أونلاين مجانا | سجل الآن

منحة مجانية من جامعة هارفارد لدراسة علوم الحاسب

CS50’s Introduction to Computer Science

An introduction to the intellectual enterprises of computer science and the art of programming.

courseintroduction-computer-science-harvardx-cs50x
courseintroduction-computer-science-harvardx-cs50x

مجال علوم الحاسب هو مجالًا متناميًا باستمرار، إذ يستخدم علماء الحاسوب التكنولوجيا لمعالجة الكثير من المشكلات في مختلف المجالات مثل الفضاء، الشفرة الجينية للفيروسات الخطرة، والبرامج التي تُمكن الطائرات المسيّرة أو الروبوتات من القيام بالمهام الموكلة إليها.

انضم لكوكب المعرفة  الكورسات المجانية على تليجرام 

وبصفتك متخصص فى علوم الحاسب؛ يمكنك العمل على شبكة المرافق ومعدات توليد الطاقة، أو إنشاء البرامج التي تدير أبراج الهواتف المحمولة، أو بناء أنظمة توجيه الأسلحة الذكية وتحسينها، أو إنشاء مواقع الويب.

يمكنك أيضًا تصميم الخوارزميات لإنشاء تطبيقات الهواتف الذكية، والتحكم في الآلات أو المعدات المعقدة، ومحاكاة العمليات المعقدة لعمل التنبؤات، وتحسين العمليات التجارية، وتحليل كميات هائلة من البيانات لاكتشاف الأنماط، وأتمتة المهام اليدوية، وبناء أنظمة التعلم والذكاء الاصطناعي التي تُجري تشخيصًا سريعًا وموثوقًا ودقيقًا للأمراض.

نظرًا إلى كل هذا التنوع في مجالات العمل؛ فإن احتمالات العمل في هذا المجال لا حصر لها تقريبًا.

ومن المتوقع أن يرتفع معدل التوظيف في مهن علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات بنسبة 21% من الآن إلى 2031، وفقًا لمكتب العمل (Bureau of Labor) في الولايات المتحدة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن القطاع مليء بالشركات الناشئة الطموحة التي تبشر بوظائف ومشاريع مثيرة للاهتمام.

بفضل الطلب المتزايد على الأشخاص الذين يتمتعون بمهارات في علوم الحاسوب، فقد ساعد ذلك أيضًا في دفع النمو في برامج الدرجات العلمية ذات الصلة، إذ تضاعف عدد شهادات الماجستير الممنوحة في علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات وخدمات الدعم ثلاث مرات تقريبًا في العقد الماضي.

والكثير من الجامعات العالمية وشركات التقنية تقدم كورسات مميزة ومعتمدة لكي تساعدك على تطوير مهاراتك في هذا المجال، وسنستعرض منها اليوم كورس علوم الحاسب جامعة هارفارد.

كورس مقدمة فى علوم الحاسب جامعة هارفارد

CS50: Introduction to Computer Science

الكورس المقدم من من جامعة هارفارد يغطي أكثر من لغة برمجة، ويساعدك في تعلم كيفية التفكير بطريقة حسابية وحل مشاكل البرمجة بكفاءة، وبدورها ستجعلك شخصًا متمكنًا في المجال وقادرًا على شق طريقك في أي فرع من فروع علوم الحاسوب.

طريقة التعلم في هذا الكورس ممتعة ومليئة بالتحديات، فبعد أن تشاهد محتوى المحاضرة، تقوم بحل مجموعة من المشاكل، وستقوم بكتابة الكود البرمجي وتسليمه، وسيتم تقييم حلك.

كما أن المشكلات التي تعالجها مستوحاة من الواقع في مجالات مختلفة مثل: علم الأحياء، وعلم التشفير، والموارد المالية، والتحاليل الجنائية، والألعاب. يغطي الكورس نحو 9 مجموعات للمشكلات؛ بالإضافة إلى مشروع نهائي.

تصل مدة هذا الكورس إلى 12 أسبوعًا، ومن المتوقع أن تستغرق الدراسة من 6 ساعات إلى 18 ساعة في الأسبوع، كما يضم الكورس عددًا من الاختبارات القصيرة والتمارين العملية.

هذا الكورس مجاني تمامًا، ولكن الحصول على الشهادة سيُكلف 149 دولارًا.


اقرأ أيضا: منهج كامبريدج لتعليم اللغة الإنجليزية كامل ومجانا


 ماذا ستتعلم في هذا كورس علوم الحاسب جامعة هارفارد؟

  • الفهم العميق والقوي لعلوم الحاسب والبرمجة.
  • التفكير بطريقة حسابية وحل المشكلات البرمجية بكفاءة.
  • مفاهيم التجريد، والخوارزميات، وهياكل البيانات، وإدارة الموارد، والأمن، وهندسة البرمجيات، وتطوير الويب.
  • الإلمام بعدد من لغات البرمجة، بما يشمل: C و Python و SQL و JavaScript، بالإضافة إلى CSS و HTML.
  • تطبيق ما تعلمته في مشاريع وتحديات واقعية مثل: علم الأحياء، وعلم التشفير، والموارد المالية، والتحاليل الجنائية، والألعاب، وغيرها.
  • كيفية تطوير مشروع برمجة نهائي وتقديمه إلى زملائك.


تفاصيل الكورس: 

  • مدة الكورس: 12 أسبوعًا.
  • السعر: مجانًا.
  • المستوى: مناسب للمبتدئين.
  • توجد شهادة: نعم، ولكنها تُكلف 149 دولارًا.

كورس مقدمة في علوم الحاسب جامعة هارفارد (CS50: Introduction to Computer Science) يتم تقديمه عبر منصة إدكس (Edx) التي تُعد واحدة من أهم المنصات التعليمية عبر الإنترنت عالميًا، والتي تأسست عام 2012 كمبادرة غير ربحية نِتاج تعاون بين جامعة هارفارد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، والآن تقدم الآلاف من الدورات التدريبية بالشراكة مع أكثر من 160 جامعة وشركة.

كيفية التسجيل فى الكورس وبدء الدراسة 

بالنقر على الزر التالي ستنتقل لصفحة الكورس مباشرة على منصة Edx .. يمكنك بعدها النقر على زر الإنضمام Enroll

مقدمة فى علوم الحاسب – هارفارد 

مقترح لك ...