Menu Close

مركز بحوث ودراسة التنمية الريفية بكلية الزراعة جامعة القاهرة

تفاصيل وشروط مركز بحوث ودراسة التنمية الريفية بكلية الزراعة


مركز بحوث ودراسة التنمية الريفية بكلية الزراعة جامعة القاهرة من أبرز المراكز البحثية التي تهتم بمجال الدراسات الزراعية في الأرياف بهدف تنمية وتشجيع الأنشطة الريفية ودعم المشاريع الاقتصادية لصغار المزارعين ودعم أنشطة المرأة الريفية.

مركز بحوث ودراسة التنمية الريفية
مركز بحوث ودراسة التنمية الريفية

سنلقي الضوء معا حول أبرز الأنشطة والأبحاث التي قام بها المركز نبذة عن كلية الزراعة بجامعة القاهرة والمراكز البحثية الأخرى، فلنتابع سويا.


نبذة عن مركز بحوث ودراسة التنمية الريفية

أنشأ مركز بحوث ودراسة التنمية الريفية CRDRS بجامعة القاهرة في أبريل 2001 وبدأ المركز نشاطه فور تشكيل مجلس الإدارة وتعيين مدير المركز بقراري رئيس الجامعة رقم 639 وقرار رقم 658 

وقد تم توفير مقر للمركز من قبل إدارة الكلية مما أسهم في إعطاء دفعة حقيقية لنشاط المركز. 

كما تم تجهيز المركز بالكامل في حدود الإمكانيات المالية التي توفرت من تمويل بعض البحوث بالتعاون مع المركز الدولي للدراسات الزراعية المتقدمة لدول البحر المتوسط CIHEAM- والمعهد الزراعي للبحر المتوسط IAM,M  واستكملت الإمكانيات المادية للمركز بتبرعات من الأساتذة والمتعاونين مع المركز.

“في ضوء الاهتمام المتزايد بقضايا تنمية الريف على المستوى الوطني والدولي، فإن مركز بحوث ودراسة التنمية الريفية سيواصل اهتمامه بتعميق مساهمته في كافة مجالات التنمية الريفية من خلال أنشطته المنبثقة من اهتمامات المجتمع المصري والهيئات الدولية المعنية في هذا المجال.”

يسعى مركز بحوث ودراسة التنمية الريفية إلى توظيف الخبرات المحلية والدولية لأعضاء هيئة التدريس المتخصصين بكليّة الزراعة جامعة القاهرة في خدمة التنمية الريفية في مصر

وذلك بما ينعكس على تطور القدرات المتاحة لدى مجتمع الجامعة في دراسة القضايا الأساسية التي تتعلّق بتنمية الريف في مصر والدول النامية ذات الظروف المشابهة بما يتيح إمكانية طرح نماذج ملائمة لحل مشاكلها.

كما ويهتم المركز في هذا الشأن على توظيف علاقاته المهنية الواسعة بالمنظمات الوطنية والإقليمية والعالمية ذات الاهتمام المشترك، لتبادل الخبرات ودعم القدرات القومية بالمهارات والمعارف العالمية الملائمة للظروف المحلية. 

نبذة عن كلية الزراعة جامعة القاهرة 

كلية الزراعة بجامعة القاهرة من أقدم وأعرق الكليات المصرية والعربية حيث أنشئت كلية الزراعة عام 1889 فى عهد الخديوي توفيق وكان مقرها في قصر الجيزة وهو نفس موقع الكلية الحالي . 

واستمرت الدراسة بها حتى عام 1911 حيث تحولت إلى مدرسة عليا تمنح خريجها دبلوم الزراعة العليا

 وفي عام 1935 انضمت المدرسة إلى الجامعة المصرية لتكون بذلك أول كلية للزراعة في مصر بل على مستوى منطقة الشرق الأوسط كلها  ومنذ ذلك الوقت أصبحت كلية الزراعة جامعة القاهرة تمنح درجة البكالوريوس في العلوم الزراعية.

 وقد بلغ عدد الخريجين من الكلية منذ إنشائها ما يزيد على 37000 خريج خلال قرن من الزمان، ويبلغ إجمالي عدد الطلاب بمرحلة البكالوريوس للعام الجامعى 2020 هو 1168 طالب . 

 وأهدت كلية الزراعة جامعة القاهرة عدد كبير من الأعلام والمؤثرين الذين أبدعوا في مجالات البحث العلمي والأدب والفن والسياسة والرياضة

 كما وتولى 25 خريجاً من الكلية منصب وزير على مدى 75 عاماً في مصر والوطن العربي.

أما بالنسبة للدراسات العليا بالكلية فقد بدأ قسم الدراسات العليا بأقسام الكلية في 1943، وتم منح أول درجة دكتوراه من الكلية عام 1945 وتوالى بعد ذلك منح درجات الماجستير والدكتوراه بالكلية.

بالإضافة إلى ذلك تتميز كلية الزراعة بجامعة القاهرة بامتلاكها أحدث المراكز البحثية والعلمية التي تعمل بأحدث المعايير العالمية والأجهزة المتقدمة والتي ساهمت بدراساتها وأنشطتها في تطوير الأبحاث الزراعية وتطبيقاتها وتقديم خدمات للمجتمع والبيئة.

  • مركز الإرشاد الزراعي والتدريب
  • مركز الاستشارات الزراعية
  • مركز استصلاح وتنمية الأراضي الصحراوية
  • مركز بحوث ودراسات التنمية الريفية (CRDRS)
  • مركز تكنولوجيا الإنتاج الزراعي
  • مركز خدمات الدواجن
  • مركز الدراسات الاقتصادية الزراعية
  • مركز دراسات نظم معلومات ماشية اللبن
  • مركز مبيدات الآفات

ما هي أقسام كلية الزراعة جامعة القاهرة 

تضم كلية الزراعة بجامعة القاهرة أقسام علمية مبتكرة ومتميزة وهي كالآتي:

  • قسم الاجتماع الريفي والإرشاد الزراعي
  • قسم الأراضي
  • قسم الاقتصاد الزراعي
  • قسم الألبان
  • قسم أمراض النبات 
  •  قسم الإنتاج الحيواني
  • قسم بساتين الزينة
  • قسم بساتين الفاكهة
  • قسم الحشرات الاقتصادية والمبيدات
  • قسم الحيوان والنيماتولوجيا الزراعية
  • قسم الخضر
  • قسم الصناعات الغذائية
  • قسم الكيمياء الحيوية
  • قسم النبات الزراعي
  • قسم المحاصيل
  • قسم الميكروبيولوجيا الزراعية
  • قسم الهندسة الزراعية
  • قسم الوراثة

أنشطة مركز بحوث ودراسة التنمية الريفية 

يحتل مركز بحوث ودراسة التنمية الريفية بكلية الزراعة جامعة القاهرة مكانة رائدة في مجال تطوير بحوث الزراعة وتعزيز التنمية الريفية وتحقيق التنمية المستدامة في مصر والشرق الأوسط 

ولقد قام المركز منذ إنشائه بالعديد من الأنشطة العلمية والبيئية والاجتماعية على مستوى مصر والعالم من دورات تدريبية ومؤتمرات علمية ومشاركات اجتماعية مع العديد من المنظمات والمؤسسات المحلية والدولية.

أبرز أنشطة المركز في الفترة من 2002 حتى 2011

1- المشاركة في مشروع الابتكارات الاجتماعية والمؤسسية للإدارة المحلية للموارد المائية بمنطقة البحر المتوسط بالمشاركة مع وزارة الموارد المائية والري وبقيادة هيئة Agropolis بمشاركة خمس دول أخرى بشمال وجنوب البحر المتوسط لمدة ثلاثون شهرا بتمويل من الاتحاد الأوروبي.

2- عقد خبراء المركز ندوة علمية اجتماعية  في موضوع “المشكلة السكانية و قضايا التنمية في الريف” في الفترة من  16-17/4/ 2003 وقد حضرها العديد من الخبراء بوزارات الصحة والسكان والزراعة والشئون الاجتماعية والمركز الديموجرافي والتخطيط القومي والمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية والهيئات الدولية في مصر ذات العلاقة بموضوع الحلقة.

3 – قام المركز بعقد المؤتمر الوطني النهائي لمشروع الابتكارات الاجتماعية والمؤسسية لإدارة الري بدول البحر المتوسط  ISIIMM – مصر

4- القيام بأول دورة تدريبية في ( مقدمة فى التحليل الإحصائي واستخدام برنامج SPSS) في معمل الاتصال عن بعد (ديسمبر 2007) للمعنيين فى التنمية الريفية من وحدة التنمية المتواصلة بوزارة الزراعة.

5- قدم المركز دورة تدريبية بالتعاون مع منظمة الايكاردا ICARDA  لعدد 13 متدرب من خريجي كليات الزراعة والأخصائيين الزراعيين من تسع دول بالخليج العربي

7- المشاركة في التدريب الصيفي لطلاب الفرقة الثالثة تخصص تنمية المجتمع بالتعاون مع برنامج الغذاء العالمي ومشروع دعم التعاونيات بصعيد مصر تحت إشراف وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي

أبرز الندوات العلمية والورش العملية للمركز 

1- عقد المركز ندوة وورشة عمل يومي بتاريخ 12/7/2010 تحت عنوان “خبرات التنمية الريفية والدروس المستفادة من تطبيقات برنامج LEADER  في فرنسا: نحو برامج تنمية ريفية وطنية وتعاون إقليمي ” المكتبة ومركز المعلومات. 

2- تم عقد 15 لجنة مناقشة رسائل علمية (إشراف مشترك) بين جامعة الأزهر بغزة في فلسطين وكلية الزراعة بجامعة القاهرة بمصر،

وذلك من خلال تقنية Video Conference  بمعمل الاتصال عن بعد(2) مشروع TEMPUS – FORMDER  بالمركز في الفترة من يوليو 2007 إلى نوفمبر 2010

3- قام أساتذة المركز بعقد وتقديم عدد 25 محاضرة علمية لطلبة الدراسات العليا في جامعة الأزهر بغزة فلسطين من خلال تقنية Video Conference بمعمل الاتصال عن بعد(1)

ضمن مشروع TEMPUS – FORMDER  بالمركز في تخصصات أمراض النبات والإنتاج الحيواني في الفترة من ديسمبر 2009 إلى يوليو 2010.

4 – مناقشة العديد من رسائل الماجستير بالاشتراك مع جامعات خارجية من أهمها (كلية الزراعة- جامعة الأزهر بقطاع غزة) من خلال تقنية الفيديو كونفرانس من خلال معمل الاتصال عن بعد.

الأنشطة المستقبلية للمركز

1- يقوم خبراء المركز حالياً لإجراء دراسات استكشافية ( دراسات حالة ) عن المنظمات الغير حكومية لصغار المزارعين بتمويل من منظمة الإيكاردا ICARDA

2-يتم الإعداد لعقد دورة تدريبية  لمدة أسبوعين تقام في فبراير القادم بعنوان “ العمل التعاوني الزراعي وتنمية صغار المزارعين في مصر“ لمجموعة من المهندسين الزراعيين من المملكة العربية السعودية بتمويل من منظمة الأغذية والزراعة (FAO)

بجانب مركز بحوث ودراسة التنمية الريفية بأنشطته المميزة تضم كلية الزراعة بجامعة القاهرة مركز الإرشاد الزراعي والتنمية الريفية والذي يعتبر من أهم وأقدم المراكز الزراعية البحثية في مصر.

مركز الإرشاد الزراعي والتنمية الريفية جامعة القاهرة 

أنشئ معهد الإرشاد الزراعي والتنمية الريفية في 1977 بهدف التركيز على البحوث والدراسات التطبيقية في مجالات: الإرشاد الزراعي وتنمية المجتمع الريفي والاقتصاد المنزلي الريفي ودعم وتمكين المرأة الريفية.

 وتسهم نتائج هذه الأبحاث والدراسات في دعم وتطوير الأنشطة الإرشادية التي تقدمها كافة الأجهزة الإرشادية الزراعية بالوزارة بصفة عامة، والإدارة المركزية للإرشاد الزراعي بصفة خاصة بهدف تحسين الإنتاج الزراعي وتحقيق التنمية الزراعية والريفية المستدامة. 

ويضم المعهد الأقسام العلمية التالية:-

  • قسم بحوث البرامج الإرشادية 
  • قسم بحوث التنظيم والتدريب الإرشادي
  • قسم بحوث الطرق والمعينات الإرشادية
  •  قسم بحوث المجتمع الريفي
  • قسم بحوث ترشيد المرأة الريفية

 قدمنا لحضراتكم دليل مركز بحوث ودراسة التنمية الريفية بكلية الزراعة جامعة القاهرة وأهم الأنشطة العلمية والبيئية التي قام بها خبراء المركز.

مراجع اضافية : موقع كلية الزراعة جامعة القاهرة 

مقترح لك ...