Menu Close

برامج رمضان اللى لازم تشوفها السنادي

برامج رمضان

خريطة برامج رمضان المفيدة والهادفة

كتبت: شيماء عبدالباقي

انضم إلى كوكب المعرفة 

أيام قلائل وساعات معدودة وسيهل علينا هلال شهر رمضان الكريم، وهو الشهر الذي يتسابق فيه المسلمين في الإكثار من العبادات، والصلوات، وسماع البرامج المختلفة، ومن خلال كوكب المعرفة سوف نقدم لكم مجموعة من أهم البرامج التي يتم عرضها في رمضان على القنوات المختلفة.
ومن أبرز الشخصيات المشاركة في برامج رمضان لعام 2022 هم الداعية مصطفى حسني، والدكتورة عبلة الكحلاوي، والدكتور حسام موافي، والدكتور على جمعة، هذا بالإضافة إلى الدكتور محمد الشقيري، والداعية المعروف مقدم برنامج قلبي أطمأن غيث.
ويأتي على رأس القنوات التي قامت بعمل ثورة في تحديث البرامج التي سوف تقدمها في شهر رمضان المعظم قناة أقرأ، والتي قامت بالإعلان عن تقديمها لعدة برامج مختلفة في شهر رمضان، ومنها برامج الفتاوى الرمضانية، والكثير من المسابقات التعليمية، وبرامج الأطفال، هذا بالإضافة إلى عرض الكثير من الأفلام الدينية والوثائقية والتعليمية.

أهم ما يميز برامج شهر رمضان 2022

وتتنوع البرامج في شهر رمضان على مختلف القنوات سواء المصرية أو السعودية سواء الدينية أو الاجتماعية ، والتي يقدمها أبرز علماء المسلمين في العالم العربي، هذا بالإضافة إلى البرامج التي تم تخصيصها للرد على استفسارات المشاهدين والفتاوى.

ومن أكثر البرامج شهرة برنامج الدكتور عائض القرني والذي يتم بثه على قناة أقرأ من مكة المكرمة، هذا بالإضافة إلى برنامج الدكتور عصام البشير رحمة الله للعالمين والذي يتم بثه من المدينة المنورة، كما يوجد برنامج للداعية الإسلامي سعد البريك تحت عنوان دار المتقين.

كما يوجد برنامج للدكتور خالد الجندي، ككما أنه من المقرر أن تقوم قناة الرسالة ببث برنامج للدكتور طارق السويدان ولكن لم يتم الإعلان عن تفاصيله حتى الآن

ويغيب عن شاشة رمضان هذا العام الدكتور عمرو خالد، ولكن سوف يقوم بتقديم الرسائل والفيديوهات بشكل يومي على حسابه الشخصي على الفيس بوك، كما أنه وجه رسالة للعالم الإسلامي بضرورة الالتزام بالإجراءات الإحترازية ضد فيرس كورونا.

مواعيد عرض برامج رمضان

يوجد الكثير من البرامج المقرر عرضها في شهر رمضان الكريم، وفيما يلي سنقوم بذكر أبرزها، والقنوات المقرر أن تعرض عليها، بالإضافة إلى موعد عرضها ونبذة عامة عن فكرة البرنامج:-

برنامج إحسان من المستقبل

وهو برنامج للداعية أحمد الشقيري، وهو عبارة عن برنامج ديني يتبع في منهجه برنامج خواطر وقمرة والتي قام بتقديمها الشقيري في مواسم عديدة في الأعوام السابقة، وتختلف المواضيع التي سوف يتم طرحها في البرنامج بشكل يومي، كما يوجد للبرنامج أجزاء مختلفة.
ولقد حققت برامج الشيخ الشقيري على مدى الأعوام السابقة نجاحاً جماهيرياً كبير، ومن المقرر أنه سوف يتم عرض البرنامج على قناة Mbc الساعة الخامسة بتوقيت السعودية.

برنامج قلبي أطمأن

وكانت أول إطلاقة لهذا البرنامج في عام 2018 ووجد هذا البرنامج ما لم يحظى به الكثير من البرامج الأخرى من تحقيق جماهرية عالية له، وهو عبارة عن برنامج ديني شبابي، يقوم بتقديمه الشاب الإماراتي غيث.

وقد تم تصوير البرنامج في عدة دول عربية مختلفة، وفي كل حلقة يتناول البرنامج عدة قصص إنسانية مختلفة، والتي يقوم فيها غيث بمساعدة الكثير من الحالات المختلفة، وذلك من أجل تحقيق سعادة لهم في حياتهم، وهو الهدف من البرنامج، لذلك في كل مرة يبدأ غيث البرنامج بقوله ( باسم الله نبدأ سعادة جديدة)، ويرجع السبب في ذلك في أن البرنامج يهدف إلى تحقيق حياة أفضل للفقراء والمحتاجين، وذلك من خلال التعاون مع الهلال الأحمر الإماراتي، وصناع الأمل.

برنامج الثمن

ومن المقرر أن يتم عرض هذا البرنامج على قناة أون، ولكن لم يتم تحديد الموعد حتى الآن، ولكن سوف يتم إذاعة الحلقة على اليوتيوب بعد إفطار المغرب مباشرة.
أما بالنسبة لبرنامج أبواب القتن فإنه سيتم عرضه على نفس القناة الساعة 6 م بتوقيت القاهرة، والبرنامج يناقش كيف يمكن للمسلم التدبر في آيات الله، وكيف تكون عبادة الله، هذا بالإضافة إلى توضيح مدى فرضية التفكير في الإسلام وهو الوقود الذي يقود الإنسان إلى عمارة الأرض وما فيها، وهي المهمة الرئيسية التي خلق الله من أجلها الإنسان.

برنامج لعلهم يفقهون

وهو برنامج للداعية الأزهري الشيخ خالد الجندي، ومن المقرر أنه سيتم إذاعته على قناة dmc وذلك في تمام الساعة الرابعة عصراً بتوقيت القاهرة.

برنامج اللهم تقبل

وهو عبارة عن برنامج ديني اجتماعي، يتحدث عن المشاكل التي تواجهنا في الحياة بشكل يومي، وعن أمورنا الحياتية، كما أنه يطرح الحلول لهذه المشاكل وفقأ لم حدده الشرع والدين الإسلامي.
وسوف يتم إذاعة البرنامج على قناة أون تي في، وذلك في تمام الساعة 12 ظهراً، كما أنه سيتم نشر الحلقة على اليوتيوب بعد عرضها على التلفاز وذلك على مدار اليوم.

برنامج ربي زدني علماً

وهو عبارة عن برنامج ديني تعليمي، مفيد لكلاً من الكبار والصغار، ويقوم بتقديمه الدكتور حسام موافي، وسوف يتم عرض البرنامج الساعة 6 م بتوقيت القاهرة على صدي البلد.

برنامج أسأل مع دعاء

وهو أحد البرامج التي يتم إذاعتها بشكل مباشر الساعة 2 ظهراً بتوقيت القاهرة على قناة النهار، وفيه تقوم الإعلامية دعاء فاروق باستضافة كل يوم شيخ من علماء الأزهر للإجابة على أسئلة المشاهدين.
ويقوم البرنامج بمناقشة الأمور الحيايتة ، والمواضيع الدينية، والفتاوى المتعلقة بشهر رمضان، والإجابة عليها من خلال الأحكام الشرعية والدينية.

برنامج والله أعلم

وهو أحد البرامج الدينية التي يتم عرضها على قناة سي بي سي، والذي يقوم بتقديمه مفتي مصر الأسبق الشيخ علي جمعه، ويتم إذاعة البرنامج الساعة 4 عصراً يومياً.

برنامج كلام مبروك

والذي يقوم بتقديمه الشيخ مبروك عطيه، وسوف يتم تقديمه هذا العام بشكل مختلف، حيث يقوم الشيخ باستضافة الكثير من الفنانين والمطربين وسوف يتحدث معهم عن الأمور الحيايتة بشكل ديني.

فيما سبق قدمنا لكم أبرز البرامج الدينية والاجتماعية والتي من المقرر عرضها في شهر رمضان الكريم، كما ذكرنا لكم مواعيد هذه البرامج والقنوات التي تعرض عليها، نتمنى لكم مشاهدة طيبة.



5 نصائح تساعدك في تحقيق الاهداف الدراسية5 نصائح تساعدك في تحقيق الاهداف الدراسية

في هذا المقال 5 نصائح تساعدك في تحقيق الاهداف الدراسية بشكل فعال، ينبغي عليك تحديد هذه الاهداف في بداية العام الدراسي واعقد العزم على تحقيقها.قم بوضع خطة لتحقيق هذه الأهداف وخصص وقتًا لكل هدف، حاول تقسيم المهام الكبيرة إلى مهام صغيرة؛ لأن ذلك يُسهّل عليك تحقيق التقدم والإنجاز بشكل أفضل.

إقرأ الموضوع كاملا
كيفية تغيير العادات السيئة في رمضان: رحلة نحو نقاء الروح والجسدكيفية تغيير العادات السيئة في رمضان: رحلة نحو نقاء الروح والجسد

تغيير العادات السيئة في رمضان من الاساسيات التي يهتم بها كل إنسان عاقل يهتم بتغيير نفسه وحياته للأفضل .. ولكن البعض يخفق فى تحقيق ذلك بشكل جيد .. فما هي الإستراتيجة أو الطريقة المناسبة لتحقيق التغيير الفعلي فى رمضان؟ خطوات عملية تساعدك على التخلص من العادات السيئة سواء الغذائية أو البدنية والنفسية والاجتماعية

إقرأ الموضوع كاملا
خطة تنظيم ميزانية المنزل لتحقيق الاستقرار المالي للأسرةخطة تنظيم ميزانية المنزل لتحقيق الاستقرار المالي للأسرة

تنظيم ميزانية المنزل ستكتشف أن ماكنت تعتقد أنه معقد هو في الواقع سهل وبسيط ولكن يحتاج قدر من التنظيم فمن خلال جمع المعلومات المالية الخاصة بالمنزل في جدول واحد سوف تستطيع التحكم في أمورك المادية بشكل جيد دون الحاجة الي القلق والتوتر.

إقرأ الموضوع كاملا
ما هي مبطلات الصيام وشروطه : دليل أحكام الصيامما هي مبطلات الصيام وشروطه : دليل أحكام الصيام

صوم شهر رمضان المبارك عبادة وفريضة من الله عز وجل فيجب على المسلم اغتنام هذه الفرصة في التقرب لله عز وجل وتقويم نفسه وتهذيبها للصالحات ومكارم الأخلاق كما يجب على المسلم تحري الصحة في معرفة أحكامه دينه ومعرفة شروط و مبطلات الصيام حتى يتمكن من ممارسة عبادته بشكل صحيح ونيل الأجر والثواب كاملا

إقرأ الموضوع كاملا
رمضان في مصر: عادات وتقاليد رمضان فى الثقافة المصريةرمضان في مصر: عادات وتقاليد رمضان فى الثقافة المصرية

مظاهر الاحتفال بشهر رمضان الفضيل في مصر متعددة ومبهجة وكذلك قضاء رمضان في مصر أمر يستحق التجربة حيث تتعدد المظاهر وكذلك العادات والتقاليد المبهجة في مصر. من المعروف أن شهر رمضان له أجواء وروح تختلف عن باقي الشهور وتختلف كل بلد عن الأخرى في ثقافة رمضان لديها وطريقة احتفالها بهذا الشهر الكريم.

إقرأ الموضوع كاملا
انشطة رمضانية للاطفال : كيف نجعل العبادة متعة لأطفالنا؟انشطة رمضانية للاطفال : كيف نجعل العبادة متعة لأطفالنا؟

نود أن نذكر كلا من الأب والأم بدورهم العظيم  في حياة أبنائهم من الناحية الدينية والدنيوية على حد سواء، فالأب والأم مسؤولين بشكل مباشر على تربية أبنائهم تربية دينية صحيحة ومشاركة وتعويدهم على أداء العبادات بحسب قدراتهم وأعمارهم

إقرأ الموضوع كاملا
ما هي أهمية شهر رمضان فى الإسلام وما سر تعظيم المسلمون لهما هي أهمية شهر رمضان فى الإسلام وما سر تعظيم المسلمون له

أهمية شهر رمضان أوله رحمة، وأوسطه مغفرة، وأخره عتق من النيران، وهي واحدة من أهم الفضائل التي خص الله بها رمضان، ففيه أنزل القرآن، وفيه تقام صلاة التروايح، والتي يصليها المسلمون محتسبين الأجر عند الله سبحانه وتعالى. لذلك يجب على كل مسلم أن يدرك مدى أهمية هذا الشهر الكريم، وذلك من خلال اغتنام كل ساعة من ساعاته في العبادة وعمل الخير، حتى تناله رحمة ربه فيغفر له ذنبه، ويدخل الجنة.

إقرأ الموضوع كاملا
الشروط السبع للصيام الصحيالشروط السبع للصيام الصحي

شهر رمضان الكريم هو شهر العبادة الروحانية كما أنه شهر الصحة الجسدية والبعض من الأشخاص قد يستغرق وقتا حتى يتأقلم جسديا مع الصيام ومع الإمتناع عن تناول الطعام أو شرب الماء هذه الفترة ما بين الفجر الى المغرب وبهذه النصائح التي تم ذكرها في هذا المقال ستساعدك على الصيام الصحي

إقرأ الموضوع كاملا

مقترح لك ...