حقيقة اعتماد ريمديسيفير علاج كوفيد19

ريمديسيفير .. العلاج المتعمد رسميا لكوفيد-19

remdesivir ريمديسيفير

ريمديسيفير |  remdesivir

كل شئ عن ريمديسيفير علاج كورونا المعتمد
إعداد : مجموعة من محرري كوكب المعرفة

هل سيلعب العقار الوريدي ريمديسيفير دور الجندى الذى يحسم معركة كوفيد-19 ؟

ما هو عقار ريمديسيفير ؟
ريمديسيفير (Remdesivir) هو عقار مضاد للفيروسات من فئة نظائر النوكليوتيدات. طورته شركة جلعاد للعلوم مسبقا كعلاج لمرض فيروس الإيبولا وفيروس ماربورج
ما مدى فاعلية ريمديسيفير فى علاج كوفيد-19 ؟
يتم حاليا اختبار فعالية ريمديسيفير كعلاج لمرض فيروس كورونا 2019، وقد نال تصريح إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) للعلاج في حالات الطوارئ لأولئك الذين دخلوا المستشفى لمعاناتهم من أعراض شديدة.
قد يكون للدواء تأثير على الوقت الذي يستغرقه المريض للتعافي من المرض. ويعطى عن طريق الحقن الوريدي..
وحتى هه اللحظة قد اقرته بعض الدول كعلاج لمرضي كورونا على رأسها الولايات المتحدة الأمريكية وتايوان واليابان
الآثار الجانبية لعقار ريمديسيفير Remdesivir
أشهر الآثار الجانبية لحقن ريمديسيفير التى تعالج الكورونا هى ضعف في التنفس،
خلل في وظائف الأعضاء ، نقص في نسبة البوتاسيوم، نقص نسبة الألبومين وقلة عدد كرات الدم الحمراء وكذلك خفض عدد الصفائح الدموية بالإضافة لتأثيره السلبي على الجهاز الهضمي.
القصة الكاملة لعلاج كوفيد-19 :
ابتداء من أبريل 2020، كان يعتبر الريمديسيفير أكثر علاج واعد من أجل كوفيد-19، وكان من بين العلاجات الأربعة قيد التقييم في التجارب العالمية وتجربة الاكتشاف الأوروبية.
صرَحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في 1 مايو 2020 بأن الفوائد المعروفة والمحتملة للريمديسيفير تتجاوز أخطاره المعروفة والمحتملة، وذلك لدى بعض الناس الذين يدخلون المشفى بحالة كوفيد-19 شديدة.
أما في 29 أبريل 2020، أعلن المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية أن الريمديسيفير كان أفضل من البلاسيبو في إنقاص وقت التعافي لدى الأشخاص الذين يدخلون المشفى بحالة كوفيد-19 متقدمة وبمشاكل رئوية.
ومسبقا في يناير 2020، بدأ مخبر جلعاد باختبار الريمديسيفير ضد سارس-كوف-2، وصرّح بأن الريمديسيفير أظهر فعالية ضد المتلازمة التنفسية الحادة الشديد، ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، لدى النماذج الحيوانية. في 21 يناير 2020، قدّم معهد ووهان لأبحاث الفيروسات على «براءة اختراع» صينية لاستخدامه في معالجة كوفيد-19.
وفي تجربة أُجريت في الصين في مارس 2020، لم يكن الريمديسيفير فعالًا في إنقاص زمن تطور كوفيد-19 أو إنقاص الوفيات، وقد سبب تأثيرات سلبية متنوعة ما دفع العلماء لإنهاء التجربة.
لكن في مارس 2020، وجدت تجربة صغيرة على الريمديسيفير لدى القرود الرايزيسية المصابة بعدوى كوفيد-19 أنه يمنع ترقي المرض.
وفي 18 مارس 2020، أعلنت منظمة الصحة العالمية إطلاق تجربة تشمل مجموعة معالجة بالريمديسيفير. وأن التجارب السريرية الأخرى قيد التحضير أو التخطيط.
تشير البيانات الباكرة من تجربة أجرتها معاهد الصحة الوطنية الأمريكية أن الريمديسيفير فعال في إنقاص زمن التعافي من 15 وحتى 11 يوم لدى الأشخاص المصابين بشدة بكوفيد-19.
وتناقض هذه البيانات نتائج تجربة أجريت في الصين قد أظهرت أن الريمديسيفير لم يكن فعالًا في معالجة كوفيد-19.
أما في أبريل 2020، بدأت وكالة الأدوية الأوروبية «مراجعة متجددة» للبيانات حول استخدام الريمديسيفير في معالجة كوفيد-19.
إعتماد عقار ريمديسيفير كعلاج لكوفيد-19 ( كورونا )
في 17 مارس 2020، صودق مؤقتًا على استعمال هذا الدواء في معالجة كوفيد-19 لدى المرضى ذوي الحالة الخطيرة كنتيجة للتفشي الذي حدث في جمهورية التشيك.
وفي 20 مارس 2020، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن الريمديسيفير متاح للاستخدام بين الأشخاص المصابين بكوفيد-19، وأكد ذلك مفوض إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ستيفن هان في المؤتمر الصحفي نفسه.
في 23 مارس 2020، علّقت شركة جلعاد طوعًا توفر الاستخدام الموسع (إلا في حالات الأطفال والنساء والحوامل المصابين بشدة)، لأسباب تتعلق بالتوريد، مشيرة إلى ضرورة الاستمرار في توفير الدواء للاختبار في التجارب السريرية.
في أبريل 2020، أصدرت الوكالة الأوروبية للأدوية توصيات بشأن الاستخدام الموسع للريمديسيفير من أجل كوفيد-19 في الاتحاد الأوروبي.
وابتداء من 11 أبريل 2020، فإن وصول الدواء في كندا كان يقتصر على المشاركين في تجارب سريرية.
في 1 مايو 2020، أعطت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية شركة جلعاد الإذن بتوزيع الريمديسيفير كي يستخدمه مزودو الرعاية الطبية المرخصون في معالجة الأطفال والكبار الذين يدخلون المشفى بحالة كوفيد-19 شديدة.
تُعرَّف حالة كوفيد-19 الشديدة بأن المريض يكون لديه إشباع أكسجين أقل من 94% بهواء الغرفة أو يحتاج إلى أكسجين أو يحتاج تهوية آلية أو يحتاج أكسجة غشائية خارج الجسم (ECMO)، وهي جهاز تحويلة قلبية-رئوية.
ستضبط حكومة الولايات المتحدة توزيع الريمديسيفير من أجل الاستخدام المتوافق مع شروط وأحكام مخصصات للاتحاد الأوروبي.
ستؤمن شركة جلعاد الريمديسيفير للموزعين المرخص لهم أو مباشرة لوكالة حكومية أمريكية توزعه بدورها على المشافي ومنشآت الرعاية الصحية الأخرى بحسب توجيهات حكومة الولايات المتحدة، وذلك بالتعاون مع السلطات الحكومية المحلية وسلطات الولاية، بحسب الحاجة.
مدى توافر عقار الريمديسيفير
تتبرع شركة جلعاد بـ1.5 مليون زجاجة استخدام إسعافي، وقدّرت بأنها ابتداء من أبريل 2020 سيكون لديها ما يكفي من الدواء من أجل 140,000 كورس علاجي، وستمتلك ما يكفي لنحو 500,000 كورس علاجي بحلول أكتوبر 2020، ومليون بحلول نهاية 2020.
وماذا عن توافر عقار ريمديسيفير فى مصر ؟
أو علاج كورونا فى مصر ، حقن الريمديسيفير فى مصر
أعلنت وزيرة الصحة المصرية أن مصر تتسلم دفعة من دواء ريمديسيفير ضمن بروتوكولات علاج كورونا
فقد أشارت الوزيرة إلى أن الوزارة تعمل على متابعة بروتوكولات العلاج المحدثة بشكل مستمر مع منظمة الصحة العالمية، وقالت أن مصر قد حجزت دفعة أولى من دواء “ريمديسيفير” والذي تم اعتماده من منظمة الغذاء والدواء الأمريكية ضمن بروتوكولات العلاج الجديدة لفيروس كورونا المستجد، موضحة أنه جاري استخدام بلازما المتعافين لعلاج المصابين بفيروس كورونا المستجد، وسيتم الإعلان عن النتائج أولًا بأول.
وكان ذلك أثناء زيارتها لمستشفى حميات الإسكندرية فى 9-مايو-2020
معلومات اضافية عن عقار الحقن الوريدي ريمديسيفير
– حتى الآن يعتبر دواء ريمديسيفير له أفضل نتائج للحد من الفيروس، وفقًا لعالمة الأبحاث في جامعة «مين» الأمريكية، ميليسا ماجينيس.
– يسرّع عمليّات الشفاء من الفيروس، إذ أصدر المعهد الوطني للحساسية والأمراض المُعدية بالولايات المتحدة، أن الذين تناولوا «ريميسيفير» تم شفاؤهم بعد 11 يومًا، في حين استغرق أولئك الذين لم يتناولوه 15 يومًا للتعافي.
– أظهرت نتائج تجارب سريرية أجريت على أكثر من 1000 شخص مُصاب بفيروس كورونا المستجد، استجابتهم للعلاج.
– دواء ريمديسيفير مُجرد دواء قابل للتجريب وليس علاجًا معجزة.
– شكك المعهد الوطني الأمريكي للأمراض المعدية بدواء ريمديسيفير، وقال إن «النتائج إيجابية، لكنها متواضعة».
– أثارت الصين شكوكا حول دواء ريمديسيفير، وقالت إنه غير فعال على الإطلاق مع فيروس كورونا الجديد، وأن نتائج تجاربه أثبتت فشله.
– كانت اليابان أعلنت في الثامن والعشرين من إبريل الماضي، أنها ستعتمد عقار ريمديسيفير كعلاج لمرضى فيروس كورونا.
أخيرا …!
نحن نتشارك المعرفة معا قدر المستطاع وهدفنا جميعا هو الوصول للحقائق حتى يتثنى لنا تجاوز هذه الأزمة على خير .
ولذلك نطلب منك المشاركة بما تعرفه من حقائق مؤكده سواء كتصحيح لبعض المعلومات الواردة فى المقال أو كإضافة أخرى للموضوع أو مواد داعمة ككتب أو مقالات أو فيديوهات أو صور أو تقارير
التعليقات متاحة للجميع يا صديقي .. وسنهتم بإضافتك.
Tagged , , , , , , , , , , , , , , . Bookmark the permalink.

Comments are closed.