20 سر من أسرار علم النفس

بنسعى دائمًا إننا نطور من نفسنا ، صعب نتجاهل كل الأمور… والأصعب وجود جواب على كل سؤال ولأن معظمنا بيلجأ لعلم النفس ومهتم بمرادفاته قررنا نتكلم معاكم النهارده عن 20 معلومة بجوابها لأن سعادتك….
المزيد …!

أضرار وعلاج العصبية | تجربة شخصية

سهل نتعصب على أسباب تافهه، وكتير مننا بيجهل اضرار العصبية، طول الوقت انفعالات ودايما عايشين ف توتر ، نوم مش منتظم وبعد فترة نكتشف اننا عندنا مرض السكري مننا بيجي ليه جلطة في القلب… أمراض كتيرة الكل بيجهل حقيقتها وصعب نتعامل معاها والسبب…..
المزيد …!

استبدل عاداتك السلبية بإيجابية بهذه الطريقة

بناء العادات

العادة هي ذلك السلوك الذي نقوم به دون جهد وتفكير بل بشكل تلقائي
إذن من المسؤول عن هذه التلقائية؟
إن العنصر المسؤول في هذه العملية هو الجزء موجود في الدماغ والذي يسمى بالعقدة القاعدية والتي بدورها تتحكم في السلوك والعادات
لذا يمكننا القول أن العقل شديد الذكاء، فعندما يركز على سلوك المتكرر لفترة يقوم بتحويله إلى عادة حتى لا يستنزف طاقته الذهنية في التفكير والتركيز لذا يحول السلوك إلى عادة لتصبح بشكل تلقائي المزيد …!

Borderline personality disorder

Borderline personality disorder

Today I’m going to pose a remarkable subject we all should be aware of, hence we can obtain a good chance to have a better mental health and try helping those who in need to be recovered…
Therefore, I’m initiating my primary lines with a common symbol includes three letters (BPD)…
What is BPD? And why is it considered as your main topic today?
Dear, reader, let me give you an insight why am I talking about this today… المزيد …!

Anxiety disorder and panic disorder

Anxiety disorder and panic disorder

panic disorder is sometimes considered as based on the other, panic disorder is more relevant and dangerous…
It can take place in whatever occasion you attend even if it wasn’t sad, a person suffers from panic attacks all in regular packages as zoomed in… can physically move rapidly and unconditionally according to the activity of both hormones “Adrenaline/ noradrenaline” released when you feel danger,
A person with panic disorder can suffer from constant panic attacks happening more than once a day, and not only in traumatic events, anytime and with no terms included. المزيد …!

Bipolar personality disorder

Bipolar personality disorder

we were all formerly educated that a magnet has two poles one is negative and one is positive as well as the magnet has a field, a region around it which allows the magnetic force to be spread through this extent hence attract any close object and stick it due to the specific power it has and this power is relative.
This law can be also applied in its formula on human beings المزيد …!

Your brain or the universe

your mind or the world?

This is quite intimidating concept for some and I can sense that people’s perspectives are based on only facts not questions so give yourself a permission to validate inquiries and to be honest you are so welcome to participate and throw up some thoughts as courageous as u can
Everything is available. And I believe that possibilities can take place one day
Otherwise we wouldn’t have theories denied or proven along past eras
I’m more engaged in “why and what if” more than following axioms around المزيد …!

تعرف على أسرار شخصيتك بهذا الاختبار

pesonality-puzzle

حاول كتير من الباحثين وعلماء النفس
أنهم يكتبوا عن الشخصيات ويعطوا تفسيرات ليها زي عالم النفس النمساوي كارل غوستاف الي ألف كتاب في أنماط الشخصية .
وسنه 1962م تم إصدار إختبار للشخصيه تحت بند (MBTI) وده إختصار لMyers Briggs Types Indicator يعني “مؤشرمايرز بريغز للأنماط”.
والي طورته كانت كاثرين بريغز وبنتها إليزابيل بريغز. المزيد …!

هل تخاف من النظام أم تكرهه ؟

Symmetrophobia

دايما كنا بنربط الجمال بالكمال وبنشوف الكمال في الترتيب… بتحس انك مبسوط وانت بتتفرج على فيديوهات بتعرض لك سفنج بيتقطع بشكل متساوي في الطول والعرض وبتحب تتفرج على شخص بيرسم دايره بالبرجل والدايرة مش معووجة وبتحب تشوف الفنان اللي بيرسم صور over realistic مليانه تفاصيل…
طب جربت تحط نفسك مكان شخص بيكره النظام؟ المزيد …!

اضطراب الشخصية العدائية

اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع

إن الأشخاص المعتلين اجتماعياً يتميزون بكاريزما و ذكاء مثير للإعجاب، فقد تراه جذاباً للوهلة الأولى و لكنه يتصف بانعدام الضمير ة القسوة في التعامل، و يكون أكثر عفوية من غيره و لا يرى أنه مخطئ أبداً، و لديه غرور كبير و لا يستطيع السيطرة على دوافعه، و بغض النظر عن شخصيته القاسية فهو غير قابل للنقد في أى شئ آخر يفعله. المزيد …!

ما يجب أن تعرفه عن التأخر العقلي

التأخر العقلي

حقيقة اؤكد عليها من خلال تعاملي مع اطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ان لديهم قلوب من احن واطهر القلوب قلوب بيضاء خالية من اي نقطة سوداء ولديهم اعمق التعبيرات الصادقة والصافية وجودي معهم زاد من صفائي زاد من عاطفتي الانسانية اثقل من مهارتي ومن ناحية اخري زاد من مسئوليتي تجاهم زاد من اصراري علي المساعدة السليمة والصحيحة
في بداية مقالي احب ان اوجه كل الشكر لكل طفل عنده امل واراده وكل ام تحاول ان تكون علي قدر من المسئولية  ولكل اب بذل كل جهوده في محاوله فهم ومساعدة ابن او ابنه  من ذوي الاحتياجات الخاصة المزيد …!

كيف تهزم الإكتئاب ؟ عدوك الخفي

ما هو الاكتئاب؟

الاكتئاب هنا بيأثر على مزاجك… بيخليك مقفول من الدنيا… أبيض واسود! أبيض واسود… الدنيا مالهاش طعم… مش حاسس بأي حاجه… ماسك لنفسك كرباج… وبتلوم نفسك على الفاضي والمليان… حتى على غلطات انت ما ارتكبتهاش… بتفقد الاهتمام والشغف بكل حاجه وكل اللي حواليك… ومش قادر تركز حتى في المهام البسيطة… طب العمل؟ المزيد …!

ماذا تعرف عن اضطراب ثنائي القطب؟

اضطراب ثنائي القطب

الناس كلها تقول “كيفي كده” إلا شخص عنده اضطراب ثنائي القطب لأنه مش عارف هو كيفه ايه بسبب تغير مزاجه بشكل سريع…
يعني ال bipolar disorder ده قولا واحدا بيركز على المزاج؟ ايوه وممكن تجاهل عدم اتزان المزاج ده والتهاون فيه يعمل مشاكل تعيق الشخص المريض من أداء مهامه اليومية زي اي حد ولا قدر الله ممكن توصل لنتايج تانيه ابرزهم بيننا الانتحار… المزيد …!

ماذا تعرف عن رهاب الموت؟

درجة الخوف هنا أعلى… الجسم هنا بيبقى على أتم استعداد… الجهاز الهضمي بيقلب الدنيا قلبان… والأدرينالين شغال على ودنه… الشخص عنده hyperactivity وحساسية زيادة لأي شيء حواليه… مقشعر ومركز مع كل حاجه تأهبا للي جاي… اللي هو ممكن مايكونش عارفه ولا عارف هيواجهه ازاي… وليه! كل ده ممكن عشان الشخص شاف صرصار… ولا طلع مصيف مع قرايبه وخايف ينزل المياه… طلع على كوبري… زار المقابر مع والدته… انت مش عارف ان الشخص ده عضه صرصار وهو صغير فبقى يخاف من الصراصير من ساعتها… ولا انت عارف ان الشخص التاني والده مات غرقان فخاف ينزل المياه يموت زيه… بردو انت ماعندكش فكره ان اللي زار المقابر مع والدته ده عنده رهاب الموت بسبب ان جدته ماتت قدامه… ولا ان اللي طلع ع الكوبري بيخاف من المرتفعات لمجرد انه بيتخيل نفسه بيقع منها وبيفقد توازنه على أي مبنى أعلى من مستوى الأرض بدورين تلاته… المزيد …!

ما يجب أن تعرفه عن اضطراب القلق أو الهلع

أي إنسان بيقلق… في ناس شاغله نفسها بالديون اللي عليها… واللي قلقان وخايف من مادة دكتور مش عارف ايه علشان مابينجحش حد… اللي بيخاف من الأماكن المغلقة… واللي بيخاف من الزحمة واللي بيخاف ابنه يسيبه ويتجوز او يسافر لشغل المهم يفضل جنبه عالكنبه ومش عايزه يبعد عن عينه… اللي خايف من المرتفعات وبيخاف من مجرد طلوع البلكونه علشان هو ساكن في الدور الخامس… المزيد …!

البارانويا | اضطراب الشخصية الزوراني

اضطراب الشخصية الزوراني | كتبت منه زين

أنا جايه أحكي قصتي وهمشي… ماحدش هنا يعرفني وانا مش عايزه حد يعرفني… أنا بس عايزه اتخلص من العبء اللي انا شايلاه فوق دماغي…
عبء مش عارفه اتخلص منه بقالي سنين… بقالي سنين بشوف اللي حواليا بالمعنى الحرفي شياطين… رغم إن المنطق بيكدب شعوري…
المزيد …!

إضطراب الشخصية الحدية

BPD

النهارده هتكلم عن موضوع مهم تحت عنوان “اضطراب الشخصية الحدية/الاندفاعية”..
ايه هو اضطراب الشخصية الحدية؟ وليه هو موضوع النهارده؟
هبدأ بالسؤال التاني…
لأن إجابة السؤال الأول هتبقى طويلة وهي المحتوى كله اساسا..
طيب انا بكتب البوست ده مخصوص عشان انا من الناس اللي اتشخصوا باضطراب الشخصية الحدية (BPD/ borderline personality disorder)
وكنت حابه اقرأ عنه وفي نفس الوقت اعرف الناس اللي عندي انا وغيري من اللي حواليهم بنمر بإيه بشكل خاص وبمعلومة جديدة بوجه عام المزيد …!

ذاكرة الجسد والوراثة النفسية والجنس

قانون بارا

فى قانون بارا بنعتبر العلاقة الجنسية بين الرجل والست زى ال usb اللى بيتوصل بجهاز الكمبيوتر..
مجرد الأتصال بينهم بيعمل تفاعل فى نقل داتا و في عمليات بتم فى ثواني
الكلام دا خطير جدا ومعناة فوق البشع المزيد …!

ما لا تعرفه عن الإحتراق البشري الذاتي

human internal burning

بتكلم هنا عن قدرة مختلفه حبتين، حاجه كده مش مألوفة، حاجه هو نفسه م كانش حاسس بوجودها قبل ما يبقى في عواقب..
تعالوا اديكوا فكرة عن ظاهره اسمها “الاحتراق البشري الذاتي ..
ومن الاسم نقدر نحدد ان الظاهرة دي تحدث من تلقاء نفسها بدون مؤثر خارجي، زي stereotype اتكررت قدامنا في البرامج التليفزيونية وفي قصص مصورة وغيره ألا وهي التدمير الذاتي للروبوت مثلا… “بسم الله الرحمن الرحيم قررت أدمر نفسي ..” المزيد …!

ما هو التوحد؟ .. الأسباب وطرق العلاج

Autism

اعراض التوحد
تظهر الاعراض منذ سن الرضاعة إذ ينشأ الاطفال فى حالة انغلاق تام يفقدون فيه مهارات التواصل اللغوى يكسبون معه العدائية والابتعاد عن العالم المحيط .
ومن علامات الإصابة بالتوحد عدم الاستجابة لمنادة الاسم ، كما يقل الاتصال البصرى حتى أنه يبدو أن المتوحد لا يرى ولا يسمع محدثه… المزيد …!

إشارات فى لغة الجسد تفضح نواياك

لغة الجسد

ماذا يقصد بلغه الجسد؟؟
لغه الجسد لا يقصد بها الإيماءات، والإيحاءات، والتلميحات فقط، وإنما هي تعبير كل عضو من أعضاء الجسد بما يفيد، ويُعبر، ويؤكد قضيه المتحدث ، والمٍحاور .
ولا يعني استخدام حركه اليدين ، أو الارجل، او الشفاه، فقط لغه تواصل فيوجد العديد من الأعضاء قادرة علي التعبير بكل قوة عن المقصود وتوصيل المعلومه بدون حروف، ونذكر من ذلك .. المزيد …!

انت مبتلعبش ليه..؟!

نهاد رجب

تعرف ان اللعب يقدر يغير سلوك؟ ويجهزك للمستقبل وينقذ حياتك ؟
لو متخيل انك المفروض متلعبش علشان تقدر تركز في مستقبلك وتنجح فغالبا لو ملعبتش فده معناه ان مستقبلك مهدد ونجاحك غير محتمل.. المزيد …!

لو غيرك قدر .. هل انت كمان تقدر؟

مقارنات خاطئة

هل ممكن قبولنا لمفهوم “اني مش احسن واحد في الدنيا زي ما بابا بيقول” يكون هو ده طريقنا للنجاح في الحياة نفسيا واجتماعيا؟ .. تعالوا واحدة واحدة كده اكلمكم عن حاجة مهمة ممكن تكون غريبة بالنسبة لاغلب الناس اللي دخلوا في مجال تطوير الذات .. دلوقتي شخصية حضرتك مكونة من قدرات وسمات .. المزيد …!

سيكولوجية الكورونا بين الحقيقة والوهم

كورونا .. الحقيقة والوهم

تسعة أشهر على التقريب أو اكثر قد مروا منذ أن بدأت جائحة فيروس كورونا المستجد فى بلدنا الحبيب مصر،
حيث قد بدأت الموجه الثانية لهذا الفيروس التاجى الآن ولكن الأولى لم تنتهى بعد،
ولكننا لا ننكر أن كثيراً منا من الأفراد والمصالح قد تعامل أو بشكل صريح ولاخجل فى قول ذلك؛ المزيد …!

هذا ما تفعله برامج المقالب بأطفالك

bullying

بالطبع قد سمعنا عن أطفال راحوا ضحية للتقليد الطفولي لمشاهد يرونها ببرامج المقالب آملين أن يصبحوا بها أبطالاً مثل مجرميها، فهناك الطفل الذي شنق أخته بحجابها، ماتت هي وذهب هو للاحداث، والطفل الذي أضرم النيران لكي يخيف أصدقائه فرمى طفل بنفسه من أعلى مبنى مدرسته خوفاً من النار المزيد …!

طعنة الإحباط | قصة قصيرة

frustration

احذروا أيها الآباء طعنة الإحباط القاتلة طعنة الإحباط بقلم د/ وفاء متولي أكتب لكم وأن أعي تماماً أنني أكتب بصوت المستفيد من الخبرة لا بصوت المتحسر على ما فات من قهر ومعاناة، فأنا الآن في السنة الأولى من التعليم الجامعي، أسوق لكم حكايتي؛ فمنذ كنت طفلاً وأنا لي أخت تصغرني بخمس سنوات، وأخ يكبرني بثلاث سنوات كان أخي هو الأول والأخير في دائرة اهتمام والداي، كانا يروناه ليس فقط الأكبر ولكن أيضا الأجمل والأذكى والأكفأ والأكثر مهارة مني، كنت في مقارنة دائمة معه في كل ما يطلب مني في الحياة اليومية، فأمي بحكم عاداتنا الشرقية هي المسئولة عن متابعة دروسنا… المزيد …!

هل تعرف ماهو لون أفكارك ؟

ورغم ذلك فقراراتنا تتلون بلون أفكارنا، فهل لأفكارنا ألوان؟؟؟؟ الحقيقة نعم وقد أجابنا عن هذا السؤال العالم المبدع إدوارد دي بونو منذ سنوات بعيدة، فإدوارد دي بونو هو أحد أعلام الإبداع في العالم الغربي، فقد أعطانا فكرة القبعات الست لكي يشرح لنا كيف أن كلاً منا يسيطر عليه نمط من التفكير المزيد …!

ما لا تعرفه أنت عن نفسك ..!

هل تعرف نفسك

السؤال هنا: هل تعرف نفسك ؟ – قسم العلماء الشخصية إلي مناطق من خلال نافذة جوهاري وهي طريقة حديثة للتعرف علي الذات وأبعادها، وأعدها وشرحها عالمي النفس جوزيف لوفت وهاري إنغهام ١٩٦٩فكلمة “جوهاري” جاءت من جوزيف لوفت و هاري.. ومن خلال تلك النافذة ….. المزيد …!

الآثار النفسية لأزمة كورونا وعلاجها

اكتئاب الكورونا

هل بدأت تشعر بالملل والاستياء النفسي أو عدم الراحة ؟ هل هى بوادر اكتئاب فجرها الحجر المنزلى أو الضغط النفسي المستمر بسبب الأزمة الحالية ؟ حسنا .. لنتفق أنك لست وحدك فى هذه المشكلة .. هناك الملايين يشاركونك نفس المشاعر السلبية .. ولكننا الآن بصدد مناقشة الحل . المزيد …!

الموت بسبب قلة النوم

الموت من قلة النوم

كيف تقتل قلة النوم ؟ كتب : أحمد عبيد حامد – فاز هذا المقال بالمركز الرابع بمسابقة Sci Articles Lab من بين أكثر من 140 مقال … القصة بدأت من لمّا كنت قاعد مع صحابي من قيمة كام يوم، وسمعت واحد بيقول: يجدعان أنا هموت من قلة النوم؟ . أنا قعدت أفكر ، وسألت : هل ممكن قلة النوم تقتل؟ المزيد …!

تخلص من خوفك الوهمي

الخوف

علاج الخوف الوهمي كتب : محمد سلامة إن لم يكن كل البشر .. فأغلبهم يعاني من مشكلة الخوف  تساوى فيها الانبياء والصالحين والاشرار واهل النار الكل بلا استثناء يعاني من الخوف فهو امر طبيعي لا يمكنك التخلص منه ولكن يمكن ادارته فالخوف اما ايجابي او سلبي. الخوف يساعد على الحياة والحفاظ على الانسان ان كان ايجابيا فكيف لو لم تخف أو تكترث لسيارة مسرعة قادمة نحوك يقودها سائق متخلف او سيدة محترفة السواقة ثم لم تخف وتسرع من امامهم هي النهاية إذن. ماذا لو لم تخف وانت تسير بالظلام بحرص حتى لا تصطدم بشيء يؤذيك ؟! اذا ليس كل الخوف… المزيد …!

معادلة النجاح

معادلة النجاح

ما المقصود بالنجاح؟
لكل صاحب نجاحات متلاحقة تعريفه الخاص للنجاح، مع بقاء سمة مشتركة بينهم هي الرغبة في اختبار أنفسهم ، وتقديم افضل ما لديهم ،ومن هنا يأتي الرضا الذاتي .
وما اتحدث عنه هنا هو فكرتك انت عن النجاح ، ليس ما يعتقده الاخرون او يتوقعونه منك . المزيد …!

سلوكيات استخدام الموهبة الجوهرية

سلوكيات الموهبة

تحدثنا فى المقالات السابقة عن الإستعداد للنجاح وعن أسس معرفة وتقييم نفسك ، واليوم نتحدث عن سلوكيات استخدام الموهبة الجوهرية – هناك سلوكيات تتطلبها موهبتك في اي موقف او مشكلة تمر بها ، ولو استخدمت هذه السلوكيات بشكل منظم ،ستساعدك علي اجتياز كل مرحلة في حياتك بشكل افضل ومميز .. المزيد …!

الأسس الخمس لمعرفة نفسك

الأسس الخمس لمعرفة نفسك

كيف يمكنك معايرة نجاحك فى الحياة ؟
وما هى الأسس الصحيحة لتقييم نفسك بوضوح ؟
تتحدث د. هاجر عيسى فى هذا المقال عن خمس معايير أساسية لتقييم نجاحك وتقدمك فى الحياة وتعطيك مفاتيح التطور الذاتي بشكل يمكنك من تحقيق النجاح والتطور .
سلسلة : ما وراء النجاح .. المقال الثاني. المزيد …!

أهم 6 عوامل تؤثر على ذاكرتك

عوامل التأثير على الذاكرة

الذاكرة البشرية هلى نشاط عقلى معرفى يعكس القدرة على إدراك وتشفير وتخزين المعلومات فى العقل ، ومن ثم إستدعائها عند الحاجة .وبالتالى يمكن تطوير هذه المهارة العقلية ليقوم بها العقل بشكل أسرع وأفضل .لنناقش الآن أهم العوامل التى تؤثر على نشاط الذاكرة .. وكيف يؤثر ذلك عليها . المزيد …!

هل تصدق شيئا من هذه الخرافات ؟

هل تقم بتشغيل الموسيقى الكلاسيكية عند النوم ، لأنك سمعت أنها تزيد من معدل الذكاء ؟!
حسنا .. عليك أن تتوقف عن هذه الخرافات .
ينبغى عليك يا صديقي التأكد من أى شائعات تسمعها بدون ادلة أو دراسة لا سيما كانت الشائعات دينية أو علمية أو اجتماعية .
دعنى الآن أسرد إليك أمثلة من بعض الشائعات المنتشرة حول الذكاء والتى أسقطها العلم بالفعل أو على الأقل لم يجد لها أى سند أو إثبات علمى . المزيد …!