هدية الرحمن لأمة العدنان

رمضان فرصة ذهبية ثمينة تحمل لنا من الغفران الكثير والكثير، فرمضان يطهرنا من الذنوب ويغسل قلوبنا من الخطايا و الدنايا ، ولهذا علينا اغتنام تلك الفرصة ، فربما تمر الفرصة تلو الأخرى دون أن نغتنمها ولا نشعر بقيمتها والفرص الثمينة قد لا تعود ، تعرف على فضل رمضان وكيفية اغتنام كل ليلة من ليالي هذا الشهر العظيم المبارك ، المزيد …!

اللعنة | قصة قصيرة

لأجدها واقفة أمامى تنظر للأسفل بانحناء غريب .. هناك صوت يصدر منها .. صوت يشبه الهمهمة أو الطقطقة ..
لماذا يرتجف النور بهذه الطريقة ؟ كانت تصدر صوتا كمن يتحدث فى نومه بكلام غير مفهوم .. قلبى يدق بعنف جعلنى ألهث ..
لمست وجهها .. كرة من اللحم !!! المزيد …!

قناع حجري | قصة قصيرة

تحركت بسرعة حتى كنت وراءها مباشرة.. وصلت إلى هناك وأمسكت بكتفها..
عندما نظرت إليّ ابتسمت خلف القناع لأرى عينيها المذعورتين.. كنت مستعدًا لوضع حد لها العبث هناك ،
لكنها صرخت وفي رد فعل سريع ضربتني بين قدمي بقوة بالغة! المزيد …!

الكرنفال | قصة قصيرة

رويدا رويدا صار أمام كل منا جسد يهمهم في رعب أن نتركه .. وتحت العربة توجد كل أدوات التعذيب الممكنة ..
فور انتهاء الدخول، طلب منا المضيف الاستمتاع بوقتنا، وهنا بدأ الجنون ..
في مرح استخرجوا السكاكين والمناشير وآلات القطع، وبدأوا يمزقون الأجساد! المزيد …!

انا كبرت..! | قصة قصيرة

انا كبرت | قصة قصيرة

كنت تقريبا على حافة النوم عندما سمعت الباب ينفتح ببطء.. .وبدأت أسمع أقداما ثقيلة تدخل غرفة النوم.. لم تكن أقدام أمي!
تجرأت على النظر بعين واحدة لمعرفة من الموجود، وما رأيته لم يكن أمي على الإطلاق .. المزيد …!

فاكهة محرمة | قصة قصيرة

“تطبيق يُطلق عليه الفواكه المحرمة أعطاني أكثر من طعام جيد !”
لقد مرت ثلاثة أيام منذ آخر مرة استخدمت فيها تطبيقًا يسمى Forbidden Fruits وأصبحت ضعيفًا لدرجة أنني بالكاد أستطيع الوقوف لأكثر من خمس دقائق..
أنا أسعل الدماء ، وأنا أعلم أنه ليس لدي خيار سوى فتح هذا التطبيق الملعون وإجراء عملية شراء جديدة. سوف يستغرق الأمر حوالي ثلاث ساعات للتسليم ، وآمل حقًا ألا أكون ميتًا بحلول ذلك الوقت.. المزيد …!

القصة .. والسبب الحقيقي

كورونا والعالم

من كام الف سنة كده ..قوم سبأ (بلد في اليمن) كان عندهم مزرعتين كبار جدا جدا من جميع انواع الفاكهه لدرجة ان الفاكهه كانت تسقط فروع الاشجار من ثقلها !! وكانت مغرقة اهل البلد حرفيا ومعيشاهم في نعيم تام وفجاءة … المزيد …!

إختلاف العالم قبل وبعد أزمة كورونا

العالم قبل وبعد كورونا

بعد ما كنا بنسمع “مجنونة ياقوطة” حلت محلها جملة الا وهى “مجنونة ياكمامة”، لأن من المتعارف عليه قديماً داخل السوق المصرى، هو تغير سعر الطماطم، بشكل جنونى بإستمرار وعدم ثبوتها على سعر معين، لأن أسعارها قد تختلف كل يوم سواء كانت بالزيادة أو النقصان، المزيد …!

المهارة التى لا يتقنها الجميع

التكيف مع متغيرات الحياة

لعل كل ما على الإنسان أن يفعله هى المقاومة، نعم .. المقاومة من أجل البقاء، كثيراً منا قد يختلط عليه الأمر بين مفهوم التأقلم مع الظروف، وما بين التنازل عن الحقوق والتخلى عن المبادئ فى الحياة، المزيد …!

طفل المصباح | قصة قصيرة 

طفل المصباح

فأندهشت السيدة من حديث الشيخ وقالت له “كيف علمت بأنى حامل بطفل وماذا تقصد بكلمة أم المعجزة”. رد عليها قائلًا “أولا يا إبنتى كيف علمت؟! فأن الله كرمه واسع وقد كرمنى بهذه المعرفة ثانيًا يا إبنتى ماذا أقصد بكلمة أم المعجزة فليس أنتى فقط من تحلمى بهذا الحلم، المزيد …!

معنى القوامة على النساء والحكمة فى ذلك

قوامون على النساء

حين فطر الله الرجل ليكون قواماً ، هذا يعني أنه جعل المرأة إحدى مسؤولياته ، لا إحدى ممتلكات ولذلك استخدم رب العزة كلمة الرجال قوامون على ولم يقل عن.. لأن على تفيد من يكون ملزما بأن يقوم على شؤون الآخر وليس تفضيلا عنه كما يفهم من ذلك بعض أشباه الرجال ومشايخ الفتنة المزيد …!

المجتمعات إلى اين؟؟؟؟

المجتمعات إلى أين

بالفعل حاجتنا إلى الدين ملحة حتى نسير وفق شرع الله دين لا يؤثر فى عضض المجتمع بل يدعمه و اى فتنة قد تودى بهذا المجتمع وتلقى به إلى الهاوية إذا كان للدين أقنعة أخرى وهذا على حد قول ابن خلدون الفتن التي تتخفى وراء قناع الدين تجارة رائجة جداً في عصور التراجع الفكري للمجتمعات !!! المزيد …!

بشرى سارة .. وجدنا السعادة

وجدنا السعادة

والسعادة شمس تشرق فتملأ كون السعداء يقينا وصادقا وحبا جارفا ،وهى عطاء مستمر وراحة بال مقيم فى كل الجوانب والأركان، تتقدم شمس السعادة خطانا وتلقى بظل متاعبنا خلفنا حتى ،..لا نشعر بأى شئ ينغص سعادتنا نصيحتي……اصنع سعادتك بنفسك……… المزيد …!

نظرة حلوة | قصيدة

نظرة حلوة | قصيدة الشاعر :عاطف محمد لما كان قلبك بينطق.. بالكلام كنت باسكن ….. ب……الأوامر كل طيف الاشتياق الأوامر….. من عنيكى قوه فيها ألف جان أمشى مسلوب ….الإرادة جوه حبك .. جوه نبضك… واسهر الأيام …..ما انام وأبنى ألف.. وألف حلم و ابتدى أرسم ياعمرى كل حلم لأرض….. واقع لأجل ماتعيشى…. براحته انتصاره وازدهاره لأجل ما تدوقى….. نهاره وتعيشىه ثانيه ….. بثانيه فرحه رايحه…. وفرحه جايه وان أصابه ف يوم… ملل من طيف مشاعره ويا شوقه ويا سيرته نفتعل للهجر حاجه تأدى غيرته تبدأ اللوعة تقولى الحبيب بقاله ثانيه مااتصلشى… مااتواصلشى… حتى مابصش علينا باى نظره نظره حلوه ….م… المزيد …!

طعنة الإحباط | قصة قصيرة

frustration

احذروا أيها الآباء طعنة الإحباط القاتلة طعنة الإحباط بقلم د/ وفاء متولي أكتب لكم وأن أعي تماماً أنني أكتب بصوت المستفيد من الخبرة لا بصوت المتحسر على ما فات من قهر ومعاناة، فأنا الآن في السنة الأولى من التعليم الجامعي، أسوق لكم حكايتي؛ فمنذ كنت طفلاً وأنا لي أخت تصغرني بخمس سنوات، وأخ يكبرني بثلاث سنوات كان أخي هو الأول والأخير في دائرة اهتمام والداي، كانا يروناه ليس فقط الأكبر ولكن أيضا الأجمل والأذكى والأكفأ والأكثر مهارة مني، كنت في مقارنة دائمة معه في كل ما يطلب مني في الحياة اليومية، فأمي بحكم عاداتنا الشرقية هي المسئولة عن متابعة دروسنا… المزيد …!

هل تعرف أين تقع السعادة؟

اين تقع السعادة

فى أحد الأيام كنت أطالع أحد صفحات مواقع التواصل الاجتماعى وجدت سؤالا  طرحه أحد الأصدقاء توقفت عند هذا السؤال  كثيرا
السؤال بسيط لكنه فى غاية (( العمق الناس اللى شاطره فى الجغرافيا أين تقع السعادة؟ )) تتبعت الردود فوجدت منها ماهو أكثر عمقا وما هو أكثر سطحية المزيد …!

الوجه الآخر | قصة قصيرة

الوجه الآخر

ذهبت فتاه صغيرة تبلغ من العمر ٧ سنوات، تدعى “سارة الهاشمى” إلى المدرسة ثم ذهبت وجلست داخل فصلها هى والعديد من زملائها فقامت صديقتها “حنين” وأشارت إليها وهى ضاحكة مع زملاتها قائلة “أنظرو إلى وجهها هههههههههه، فخجلت سارة وبكيت كثيرا، وذهبت الى معلمتها لتشتكى لها المزيد …!

جاء كورونا | قصيدة

قصيدة كورونا

قصيدة : جاء كورونا كتب : عبد الرحمن المكي وقالوا جاء كورونا غشيم قاتل صعب عليكم أن تخافوه وتبتعدوا وتجتنبوا فقلنا الموت في أجل ومهما كان ذا السبب يموت المرء في بلدي بأسباب لها العجب أضيفوا اليوم كورونا إلى الأسباب ينتسب وقالوا إنها حرب لأجل الصين تنتكب وقالوا فيروس قذر وللحرمين يستلب وقالوا خيره فينا إذ النسوان تنتقب وقالوا فيه تحليل بآلاف لمن رغبوا فراح القوم جملتهم زحاما كي يجي العطب وكل دوائر الدولات قد ربحت وقد كسبوا وشركات لأدوية لسوق المال قد ركبوا وحرب لا قتال لنا بحومتها ولا ضرب ولكن نبتلى فيها ونقتل ثم ننسحب فدع عني وكلمني… المزيد …!

مات ليلة أمس| قصة

مات ليلة أمس | قصة

ما أنْ ولجَ بقدميه داخلَ شقتِه، بعدَ منتصفِ الليلِ على غيرِ عادتِه، وتعلَّقتْ عيناه بعيني زوجته التي تنتظرُ عودتَه – وهي في كامل زينتها بقميصها الأحمرِ الناري الذي يعشقُه – حتى هربَ بعينيه بعيداً عن عينيها في توترٍ، وهو يهمهمُ بحروفٍ متعثرةٍ، وقد أولاها ظهرَه :
– مساء الخير . المزيد …!

ليه كده | قصيدة

ليه كده | سامح عبد الهادى

قصيدة : ليه كده ؟ كلمات : سامح عبد الهادى وتغرب الشمس تانى بلا استئذان ويختفى نور الأمل من حضن المكان ونرجع نتوه جوانا ونخبط فى الحيطان وريحة البرد تتسلل من تحت البيبان ليه كده ؟! التحدى بينبض جوايا ورافض يسيبنى مش عارف استسلم لواقع بيعاندنى لا عارف اموت ولا عارف اعيش وبحاول اسبق خطوة حلم بيسابقنى ليه كده ؟! ليه كل خطوة بتترسم دموع وعذاب والحلم دايما يخدعك بأمل كداب وتلقى موت بيسكنك فى عز الشباب قلبك تعب م الصبر وللا الصبر منك داب ليه كده ؟! ماشى الطريق ماعنديش اختيار تانى الراية البيضا مكسورة فكمل وعانى وقت الدموع… المزيد …!

لبن العصفور | قصة قصيرة

لبن العصفور | مجدى محروس

عينين مجهدتين يائستين رحتُ أتطلعُ لجدران تلك الزنزانةِ الضيقةِ الكئيبةِ التي أقبعُ في أحدِ أركانِها..
برودةٌ رهيبةٌ تتسللُ في جسدي كلِّه وأزداد انكماشاً على نفسي، وصفيرُ رياحِ تلك المنطقةِ الصحراوية الكائن بها ذلك السجن يُدوي في أذني، أرفعُ ياقة البذلة الحمراء التي أرتديها؛ علّها تقيني بعضاً من تلك البرودةِ القاتلة. المزيد …!

دائرة الليالي | قصيدة

دائرة الأيام

أفضل قصيدة تصف أيام الأسبوع ودائرتها التى تدور إلى مالانهاية ..
الشاعر عبد الرحمن المكي يبدع فى وصف المعانى المميزة كعادته .. فيبدأ بيوم السبت ويصفه كما يشاء .. ثم ينتقل بسلاسة لباقي أيام الأسبوع .. المزيد …!

حيوا العلم | قصيدة

قصيدة : حيوا العلم

يا ذاهبين كما القطيع إلى فصول المدرسةْ…حيوا العلَمْ ..
قصيدة رائعة ومميزة تنتهج الأسلوب الكوميدى الساخر فى وصف أهم سلبيات التعليم الشائعة فى مجتماعتنا العربية ..
كتبها الشاعر عبد الرحمن المكي المتخصص فى مهارات اللغة العربية المزيد …!

المداهمة | قصة قصيرة

المداهمة - منه زين

عندما مات مصطفى خشيت ريم من أن تدخل في دوامة نهاية المطاف بها السجن، لأنها من اشترت له الدواء، وهي من أرسلت الممرضة مدعية أنها سوف تهتم به بدلاً عنها، فأخذته وطارق لشقته التي وضع جيرانه مفتاحها في أصيص أمام الباب… وأدخلاه ورحلا لم يشعر من حوله بالشفقة عليه ولكنه .. المزيد …!

عصير الخوخ – قصة قصيرة

عصير الخوخ | قصة قصيرة

هو لم يكن يعلم بوجودها .. ولم يتوقع هذا إطلاقا .. ولهذا دخل بكل عفوية كما يفعل كل يوم كالمعتاد .. ومر بجوارها مرور الكرام ..!
بينما كانت هى مندمجة مع هاتفها وكأنها تطالع شيئا ما .. ولم تعرف بوجوده فى هذا المكان .. ولم يكن من السهل أن تلاحظه أصلا . المزيد …!

فلاش باك | قصة قصيرة

فلاش باك | قصة قصيرة

يلتقيان بعد قصة حب كبيرة انتهت بفراق دام لثلاث سنوات ، وبعد أن مرت الفتاة بتجربة ارتباط فاشلة ، هل ستوافق على الزواج بالحبيب القديم ؟
تتغير معاييرنا فى الحياة باستمرار ، قد نكره ما كنا نحب أو نحب ما كنا نكره .. لكن فى هذه الحالة كانت ليلى لها معايير أفضل المزيد …!

الجاني والمنقذ والضحية|قصة قصيرة

الجاني والمنقذ والضحية

ما تزرعه الأن .. تحصده غدا..
قصة حقيقية لفتاة فرنسية تعكس واقع مرير للتربية السلبية ، يجب أن تفهم جيدا أن جسدنا يحمل ذكرياتنا .. ثم يوجهنا بناء على ما تبرمج به ، كل جزء بجسدك يفكر .. كل جزء بجسد اولادك يفكر ويقرر ويتمرد لذلك عليك بالاحتواء والمسانده وزع الحب بجسدهم والصوره الحسنه بعقولهم المزيد …!

بلا تاريخ ولا وقت ولا عنوان

بلا تاريخ - منه زين

لا تاريخ – لا عنوان ولا وقت لعالم كهذا … أستيقظ به على أنين قريبتي قائلة “ماما ماتت”، فآخذ وقتا لأعي أن عمتي هي من فارقت الحياة، شعرت بالقليل من الراحة مصاحبة لوخذ في قلبي حيث ما قد خفت منه زال… عدت إلى جذور الموقف الذي أوقظت في فزع عليه لا كلام ولا بكاء ولا … المزيد …!

أتفكرين بالذهاب؟ | قصة قصيرة

أتفكرين بالذهاب ؟

وحوشا تحوم المدينة ترصدك بنفوس سوداء هالكة..
تنتظر من يحييها مرة أخرى.
وما أنا إلا عابرة سبيل خائنة رافضة للمتعة..
هل ما أردت نابع من رغبة حقيقية ؟ لم أعد أستطيع السيطرة.. وهذا غريب وجميل أحيانا ومخيف كما هو الآن ،
ولا أعلم ما إذا كنت أنا سيدة القرار… المزيد …!

إغتصاب الزهور | قصة قصيرة

اغتصاب الزهور

كان الممر من البوابة للبيت من الداخل عبارة عن ممر أخضر محاط بشجيرات الزهور على الجانبين ، وتعلوه مظلة مصنوعة من بعض أعواد البوص ويلتف عليها الكثير من الأزهار المتسلقة مع بعض الزينة الخفيفة .. رائحة الزهور على الجانبين شديدة العبق .. تعطي إحساسا حقيقيا بنشوة وسعادة من طراز خاص . المزيد …!

الكوبري |قصة قصيرة

الكوبري - قصة قصيرة

أنا حلمت بيكى امبارحقالها أحمد بابتسامة مشرقة تعبر عن مدى اللهفة التى تفيض من عينيه .. مترقبا رد فعلها تجاه هذا الخبر .ولم يطل انتظاره كثيرا .. فلقد ردت بتعجب لم يخفى فرحتها .. قائلة– بجد ! .. ثم تابعت لتسأل : حلمت بإيه ؟- مش مهم بإيه المهم انى شوفتك .. أنا أحسن حاجة بتحصل فى حياتى انى شوفك . المزيد …!

عهد الشيطان | قصة قصيرة

عهد الشيطان

لم تكن ياسمين تعلم أن النهاية يمكن أن تكون هكذا قد بدأ الأمر من مجرد مكالمة مكالمة بدت بريئة جدا، من صديقة لها تدعوها لزيارة شركة ما، حيث ستسمع هناك عن فرصة حياتها قالت لنفسها حينها: فلأذهب، ولن يكون شيء لا أريده مدخل الشركة كان باهرا، والعاملون بها يذهبون ويجيئون مرتدين سترات رسمية والجد باد على وجوه الجميع، والنظام الأنيق عنوان المكان استقبلها أحدهم مع صديقتها بابتسامة عريضة، ودعاهما إلى قاعة هناك لم يطل انتظارها، قد وصلت في الموعد المحدد تماما، فوجدت القاعة ممتلئة، ودخلت فتاة رقيقة رحبت بالحاضرين، ثم بحماس شديد جدا قدمت لدخول مستر (خالد) بمجرد دخوله صحبته… المزيد …!

رسالة .. لكل فتاة عربية

لنتصارح .. !
نحن نعيش فى مجتمع فقير من الإنسانية .. ليس طفلا فحسب بل إنه كثير الصراخ .
مجتمع معاييره خاطئة تماما .. يقيس الإنسان بأمواله .. يعيق المفكر ويقدم عليه صاحب النفوذ ..!
مجتمع ذكورى فى المقام الأول .. يسلب من المرأة حقها فى حرية الحياة وحرية الإختيار .. ثم يلصق الأمر بالدين كذبا وزورا . المزيد …!

جايز | قصيدة

جايز

جايز … فى عز العتمة تلقى الصبح بيلون سما ليلك .. والفجر جاى بيتكون | من أشهر قصائد الشعر التنموي وهى باللهجة العامية المصرية المزيد …!

ما تصدقيش …!

ماتصدقيش | سامح عبد الهادى

فى يوليو 2011 وبعد ثورة 25 يناير كانت تجري محاكمات لبعض رموز النظام الذى تم إسقاطه ، ولكنها كانت محاكمات هزلية لا تستند لأساس قانونى وأيضا معاملة المتهمين كانت مختلفة تماما عن معامة أى متهم عادى ، كانت رؤيتهم محجوبة عن الصحافة حيث يتم تغطيتهم بملايات أثناء دخولهم لقاعة المحاكمة المزيد …!

سر الأسرار

سر الأسرار

قصيدة سر الأسرار من القصائد التنموية الفلسفية العميقة التى تعبر عن العلاقة بين الأقدار المكتوبة والتى تمثل خريطة الحياة بأكملها وبين الأفكار التى يزرعها الإنسان فى عقله ويترك لها المجال لتنشط وتكبر وتشكل حياته كلها. المزيد …!

عشانك يا بلدى | قصيدة

عشانك يا بلدي

قصيدة علشانك يا بلدى كلمات الشاعر سامح عبد الهادى ردا على أحداث الاسكندرية من انفجار السيارة المفخخة أمام كنيسة القديسين .. ورفضا للإرهاب بجميع اشكاله المزيد …!

ما زلت أعشق أوطانى

مازلت أعشق أوطانى

ماذا كتب الشاعر سامح عبد الهادى للشاعر الكبير الأستاذ فاروق جويدة ، قرأت ديوان بعنوان : قصائد للوطن ، للشاعر الاستاذ / فاروق جويدة .. يحتوى على مجموعة قصائد وطنية من أجمل ما كتب ومن أجمل وأروع وأصدق ما قرأت من قصائد وطنية على الاطلاق .
ولكنى لاحظت شيئا ما فى كلمات الشاعر. المزيد …!

بقايا اغتراب

بقايا اغتراب

مازلت أحمل داخلى بقايا اغتراب
مازلت أسأل : من أنا ؟؟ ولا أجد الجواب
مازلت مسافرا فوق أمواج العذاب
تائها بين خيالات الصبا وأحلام الشباب
** قصيدة بقلم : سامح عبد الهادى ** المزيد …!

بلا رداء | قصيدة

بلا رداء

قصيدة بلا رداء من أشعار مناجاة النفس كتبها الشاعر سامح عبد الهادى ، كوصف لحالة شعورية غير مستقرة تنم عن عدم الرضا عن أى نجاح ..
أحيانا يتملـّـكنى الكبرياء…أرانى فى العيون بأبهى رداء.. وكلمات الناس .. مدح .. اطراء، عبارات توهمنى بقرب السماء المزيد …!

إنتحار التاريخ

انتحار التاريخ

انتحار التاريخ كلمات : سامح عبد الهادى في عصر يوم الثلاثاء 19 أغسطس 2008 شب حريق هائل في مبنى مجلس الشورى المصري بالقاهرة، وظل الدخان يتصاعد من مبنى الشورى، وقد استمر الحريق حتى صباح اليوم التالي لأكثر من 16 ساعة من بدء اندلاع الحريق في الطابق العلوي ثم انتقاله إلى الأسفل، وقد أتى الحريق بالكامل تقريبا على المبنى الواقع بوسط القاهرة كما امتد أيضا إلى مبنى إداري مجاور يفصل بين مبنى مجلس الشورى ومبنى مجلس الشعب. وقتل شخص واحد وأصيب ما يقرب من 16 شخصا بينهم بعض رجال الإطفاء. وشاركت 70 سيارة إطفاء في عمليات إطفاء الحريق ، و 3 طائرات… المزيد …!

لحظة حداد

لحظة حداد

يوم 6 يونيو 2010 قامت بعض عناصر الشرطة بضرب الشاب الشهيد خالد سعيد ضربا مبرحا حتى الموت .. زعما فى أحقيتهم قانونا فى فعل ذلك بناءا على قانون الطوارئ.

أثارت هذه الحادثة غضبا عارما على الصعيد المصري وصنع صدى عالميا فى أكبر منظمات حقوق الإنسان فى العالم.

وتعتبر هذه الحادثة أيضا هى الشرارة الأولى فى ثورة 25 يناير 2011 المزيد …!

اصرخى يا أحزان

قصيدة أصرخي يا أحزان

كتب : سامح عبد الهادى فى موجه من موجات القصف الإسرائيلي على قطاع غزة .. تحرك أسطول بحري محمل ببعض الغذاء والأدوية فى طريقه إلى غزة . داهمته قوات الإحتلال الصهيوني يوم 31 مايو 2010 وقذفته بالصواريخ ودمرته تماما ، فيما عرف إعلاميا بإسم مجزرة أسطول الحرية تكلَّم يا قلم واصرخى يا احزان صبّى شلالَ الدمعِ فوق مآتمَ الإنسان علّ الدمع يسقى جدبَ القلوبِ وينبت فيه ضميراً أو كيان أصرخى يا أحزان حركى أجساداً ترمّمت رضيت بالذلِّ والهوان أشعلى النيرانَ فينا حتى نفيق من الدخان فالظالمُ قد ساد الدنيا وسرق من الضلوعِ الأمان ولونُ الدمّ فى الدنيا صار أشهر الألوان… المزيد …!

اطمئن يا صديقى

اطمئن يا صديقى

قصيدة اطمئن يا صديقى من أشهر قصائد الشعر التنموى للشاعر سامح عبد الهادى ، القصيدة يمكن اعتبارها رد على صديق يتهمك بالفشل .. فتقول له .. اطمئن يا صديقي ، فالموت موتى والحياة حياتي ، ولن يبقى الظلام فى أرضي كثيرا .. ولا سماواتى .. المزيد …!

إبتسمى قليلا | قصيدة

ابتسمى قليلا

إبتسمى قليلا سامح عبد الهادى إبتسمى قليلا فأجمل ما فى العمر… إبتسامة تذكرى الأمس وآلامه بلا عتاب أو ملامة أذكريه بنظرة بعيدة وودعيه بابتسامه وازرعى آمال المستقبل فى أرض الكرامة وعيشى أحلى أيام واتركى فى كل يوم علامة حتى أيام العذاب جمليها بابتسامة إبتسمى قليلا واهربى إلى لحظة إنسى فيها عذابك وهمومك وآلامك وافتحى قلبك للدنيا إعشقيها بكل وجدانك وإبتسمى إليها حينما تنهار أحلامك لأنك مهما بكيتى لن تتغيرأقدارك إبكى إن شئتى ولكن كونى أكبر من بكائك إبتسمى قليلا وإن إشتقتى إلى حنينى إغمضى عيناك عن الدنيا وإبتسمى … وأذكرينى أذكرى حلما رسمناه عبثت به أيامى وسنينى ولا تندمى ولا… المزيد …!

سأصنع ذاتى

سأصنع ذاتى

قصيدة سأصنع ذاتى للشاعر سامح عبد الهادى ، من أشهر قصائد الشعر التنموي ، وهى من أقوى القصائد التحفيزية على الإطلاق ، أذيعت فى التليفزيون مرات متعددة وتم نشرها فى مواقع وجرائد مختلفة ، وتتحدث عن صناعة الذات تحت أى ظروف بعزم وتحدى وإصرار ، بدون اعتراض على الأقدار ولكن بتغيير طريقة التفكير والتركيز على النواحي الإيجابية فى الحياة المزيد …!