أسس ابنك فى الرياضيات | برنامج متكامل

البرنامج التدريبي الأول من نوعه | أسس ابنك فى الرياضيات – مخصص لأولياء الأمور – لو عندك أطفال يبقى أكيد عندك نفس المشكلة الى كلنا بنمر بيها حاليا .. ( كيفية تعليم الأطفال فى ظل أزمة كورونا ) علشان كده عملنا التدريب ده لأولياء الأمور .. من خلال منهج خاص بتأسيس الأطفال فى الرياضيات المزيد …!

كيف أصبحت متنمراً

كيف أصبحت متنمرا

التربيه والأخلاق مع القيم والتقاليد هي أساس البناء لكل إنسان بدايه من الطفل إلي أن يصبح شابا وحتي الوصول لعالم الشيخوخه.
فما تزرعه اليوم تحصدة غدا. .. فإذا كنت تزرع الورد فمن المؤكد أنك سوف تحصد عطر وجمال ومنظر مبهج وإذا لم تهتم به سوف ينطفئ جاذبيته ويذبل المزيد …!

علم ابنك فن الإتيكيت

فن الإتيكيت للأطفال

تعليم الإتيكيت للأطفال أمر ليس أمرا سهلا ، والطفل الغير المحترم لعادات الإتيكيت المعروفة هو طفل مزعج وأحيانا يكون سبب لإحراج الأهل ، وتقع عليهم مسئولية هذا ؛ إذ أنهم لم يهتموا بتعليم الإتيكيت للطفل أو فعلوا الأمر بطرق خاطئة.وسأضع هنا أمثلة بسيطة لأمور محرجة يفعلها الأطفال، سأضع بعض الاقتراحات بمساعدتك على تعليم الإتيكيت للأطفال. المزيد …!

10نصائح لتصحيح نطق الأطفال

تصحيح النطق عند الأطفال

قد تكوني أنت نفسك سببا من أسباب تأخر النطق عند طفلك أو زيادة التلعثم فى الكلام وعدم النطق بشكل صحيح . لهذا يجب أن تتعرفي على هذه الأسباب التى تساعد على تصحيح النطق عند الأطفال ، والنصائح التى يجب الإهتمام بها لنساعد أطفالنا على النطق بلهجة سليمة وشكل صحيح فى السن المناسب. المزيد …!

مواصفات لعب الأطفال

مواصفات لعب الأطفال

أمهات كتير بتحتار في شراء لعب أولادها ،مابين طلبات أولادها إلى مبتخلصش والميزانية القليلة أو أنها مش عارفة ايه اللعب المناسبة لهم
الأول خلينى اطمنك واقولك إنك عشان تحققى لأولاك متعة اللعب وكمان هدفه التعليمي مش شرط خالص تشترى لعب كتير ، وكمان مش شرط تشتري أصلا المزيد …!

البنات والمراهقة 

البنات والمراهقة

كما يبحث الولد فى هذه المرحلة ويسعى الى تحقيق رجولته واثبات ذاته كرجل كذلك الفتاة فى هذه المرحلة تسعى الى اظهار وتثبيت انوثتها وذاتيتها ومهارتها فى هذا المجال وخصوصا ان الفتايات فى هذه المرحلة تكون أكثر عاطفية واقبال على الجنس الاخر أكثر من الفتيان ، فكيف نتعامل مع الفتيات المزيد …!

لماذا يتأخر النطق عند الأطفال

تأخر النطق عند الأطفال

ما هى أسباب تأخر النطق عند الأطفال ؟ وكيف نتفادى هذه المشكلة ؟؟ .. نتحدث هنا عن أهم العوامل التى تؤثر سلبا أو إيجابا على التطور اللغوى عند الأطفال . في البداية بالنسبة للطفل الطبيعي ، من عمر 8 شهور ل 14 شهر ، متوسط اللغة عند الطفل يتراوح بين كلمة أوإثنين أو حتي مقاطع المزيد …!

تربية الروح الدينية عند المراهق 

أسس التربية الإسلامية

هناك جوانب اساسية للتربية الدينية التى ينبغى على الأسرة أن توفرها للمراهق ، والتى على اساسها تنشأ الأخلاق الحقيقية المرتبطة بروابط متينة مع الدين وتعاليمه ، فما هى هذه الجوانب التى يجب مراعاتها فى مرحلة المراهقة تحديدا ؟؟ يوجد مع المقال كتب فى التربية الإسلامية للتحميل المباشر المزيد …!

كيف تجعل المراهق رجلا

الرجولة والمراهقة

الرجولة وصف اتفق العقلاء على مدحه والثناء عليه ويكفى حتى تمدح إنسانا ان تصفه بالرجولة ، وحتى تذمه وتعيبه أن تنفى عنه الرجولة ، يتطلع الصغير إلى ذاك اليوم الذي يوصف فيه بالرجولة ويحدث من حوله عما يفعله حين يصبح رجلا ،ويتشبه بالرجال في حديثهم وفى مشيتهم وفى لباسهم المزيد …!

تدريب الأطفال على النطق

kid-talking

مقال مهم جدا لكل أم وأب .. كيف تنمي مهارات النطق الصحيح عند أبنائك ؟ هناك بعض العادات الهامة التى يجب أن يعلمها ويعتاد عليها كل أبوين ليتمكنوا من ممارستها مع أبنائهم ، حتى يتثنى لهم تعليمهم مهارات النطق الصحيح وتنمية مهارة الكلام ، فى هذا المقال سنقدم أربعة عشر مهارة المزيد …!

طرق الحوار مع الطفل

طرق الحوار مع الأبناء

الحوار هو مدلول وجسر العلاقات الإنسانية – وللحوار عدة طرق واساليب ولعل اهمها فيما يخص تعاملنا مع ابنائنا ، فما هى الطرق المناسبة والأكثر إيجابية للحوار مع الأبناء؟ تحدثنا مستشارة العلوم الإنسانية والتربوية د. رشا نور الدين عن الحوار الإيجابي مع الأبناء ، حيث لكل حوار طريقته الأنسب له. المزيد …!

اسلوب الدقيقة الواحدة 

أسلوب الدقيقة الواحدة

اسلوب الدقيقة الواحدة اسلوب يعالج تمرد الأبناء .. او اى مشكلة يمكن ان نواجهها معهم .. فالأسلوب مجدى ان شاء الله ، أما التطبيق فيعتمد على جعل الأبناء يشعرون بعدم الرضا عن تصرفهم الخاطئ .. ولكن بالرضا عن انفسهم فكيف يتم ذلك فى دقيقة واحدة ؟ هذا ما سنعرفه فى هذا المقال المزيد …!

لا .. بين الآباء والأبناء

nooo

لا .. بين الآباء والأبناء كتبت : د. رشا نور الدين حرب اللاءات او حرب ” لا “ العملية التربوية ليست عملية أمر ونهي كما يعتقد أو يفعل الكثير من الآباء فيدور بعضهم بين نوعين : الأول يفضل عدم قولها للطفل حتى لا يربي تربية معقدة من كثرة النواهي والنوع… المزيد …!

10 نصائح لحماية طفلك من التنمر

نصائح لحماية ابنك من التنمر

كيف تحمى ابنك من التنمر ؟ عشر نصائح فى غاية الأهمية يجب أن تربي عليها أبنائك بمنتهى الوعي حتى يستطيع التعامل مع ظاهرة التنمر المنتشرة بين الأطفال فى المدارس وغيرها بحكمة وبشكل أكثر ذكاءا ، فما هى هذه النصائح وكيف يمكننا تطبيقها .. هذا ما ستجده فى هذا الموضوع … المزيد …!

أهم أربع مراحل فى حياة طفلك

مراحل نمو الطفل

كيف يتطور الإنسان نفسيا ، وما هى مراحل تطوره الرئيسية من الولاده حتى الممات ؟
تركز الكاتبة إيمان حموده هنا على مراحل نمو الطفل التى تعتبر حجر الاساس فى تكوين شخصيته ، والتى يستمر تأثيرها طيلة حياته ، وتعتمد فى ذلك على نظرية إريك إريكسون صاحب السبق الأشهر فى علم النفس المزيد …!

التربية أيضا قد تدمر أولادك

التربية السلبية

كده ابنك معرض لاضطراب الشخصية التجنبية ولو حد شخط فيه في الشارع أو في الشغل ، مش هيقدر يدافع عن نفسه لانك زرعت فيه الخوف ، لكل أب ولكل أم، ابنك احتمال يكون جالي أو بيفكر يجيلي أو راح لمتخصص علاج نفسي من وراكم .. اقروا المقالة ديه هتعجبكم .. المزيد …!

مشكلة الشجار بين الأخوة

مشكلة الشجار بين الأخوة

على الرغم من أن شجار الاطفال الأخوة أمر طبيعي وشائع في أغلب البيوت، وهو جزء من النمو والتطور للأطفال، إلا إنه أمر مرهق جدا للوالدين، والمفتاح السحري لتقليل حدوث الشجار بين الأبناء، يكمن في تحديد متى يترك الوالدين الأطفال لحل المشكلة بأنفسهم، ومتى يجب عليهم التدخل واتخاذ دور الحكم بين الأبناء. المزيد …!

انقذ ابنك من التعليم

انقذ ابنك من التعليم

الاغلبية الساحقة تركز على التعليم المدرسي والدروس الخصوصية والتي بلغت بمصر في السنة 30 مليار بينما في تقرير اخر فان الاسر تصرف ما بين 31-51% من دخل الاسرة السنوي على التعليم ، التركيبة اتغيرت تماما واصبحنا في اكثر العصور التي ينطبق عليها القول ان ابنائكم خلقوا لزمان غير زمانكم المزيد …!

دليلك الشامل لتربية أطفالك

دليلك الشامل لتربية أطفالك

سألنا حوالى عشرة آلاف شخص عن أفضل الكتب التربوية التى قدمت له فائدة حقيقية .. وعن أفضل الباحثين الجديري بالمتابعة والإهتمام وبعض أعمالهم أيضا .
والآن نقدم لكم أفضل ما تم ترشيحه من هذه الكتب ، منها الرقمي ومنها ما يمكن شراؤه ورقيا .. والقائمة هى كما يلى. المزيد …!

الأسس السبع للتربية المتزنة

الأسس السبع للتربية المتزنة

حينما نتعامل مع التربية كعلم .. سنتفق أننا يجب علينا الإهتمام بهذا المجال بشدة لأهميته فى حياة أى أسرة .. ومن هنا كانت أهمية الإطلاع على المزيد والمزيد من مبادئ علوم التربية.ولكن قبل أن نتحدث فى أى تفاصيل عن التربية .. هناك أسس لابد من مراعاتها والإهتمام بها ، فلا يمكن تحقيق أى تربية متزنة بدون مراعاة هذه الأسس السبع للتربية . المزيد …!

بدائل التليفزيون والتابلت

التكنولوجيا والأطفال

الأطفال يتعلقون بالأجهزة الحديثة بشكل أكثر من اللازم … وأثبتت دراسة حديثة أن أكثر من ساعة يوميا للطفل على التابلت أو التليفون هو بداية تعرضه لمشكلات عقلية أو نفسية واضحة ولكن ما هى البدائل المناسبة ؟سنناقش هنا بعض الحلول المقترحة لمساعدتك على تجاوز هذه المشكلة بسلام .. وما عليك إلا محاولة تطبيق المناسب منها حسب المتاح وحسب عمر الطفل الزمنى والعقلي. المزيد …!

دعم ثقة الطفل بنفسه

ثقة الطفل بنفسه

كلنا نعلم أن ثقة الطفل بنفسه من أهم دعائم التربية السليمة .. ولكننا فى الغالب نجهل الكيفية التى نرفع بها ثقة الطفل من نفسه .قد نحاول بأساليب وطرق شتى .. لكن تبقى النتيجة فى النهاية لا شئ.ولذلك سنقدم لكم أكثر 50 أسلوب فعال لزيادة ثقة الطفل بنفسه .. وما عليك إلا التطبيق مع طفل ،، ولكن لا تنس أن تتابعنا بالنتائج .. وتضيف أيضا للموضوع آراءك الخاصة المزيد …!

تعديل السلوك المزعج للطفل

السلوك المزعج للطفل

الدلع هو المحرك الأساسي للعناد ( من عمر سنة ونصف – سنتان ) يجب أن يعتمد على نفسه ( مثلا: يأكل لوحده مع مساعدتك ) ..* من سوء التربية : الحرية الزائدة – المواعظ اليومية لأنها تُفسد لذا يجب أن تكون ( 1/2دقيقة ) بالإسبوع فقط ..* اسلوب التهديد ( افعل … وإلا …. ) أو ( إذا لم تفعل ….. سأخبر والدك ) طفل جبان في المستقبل والأب سيصبح بصورة الوحش المزيد …!

أنشطة تعليمية للأطفال

أنشطة للأطفال

الموضوع مش محتاج ام متفرغة ولا ام خارقة بالعكس كلما كان النشاط بسيط و مش مكلف كل مالهدف اتحقق اكتر …خلى بالك مش مطلوب منك تفضلى طول الوقت بتعملى انشطة ولا تبقى مسئولة ان الاولاد يملو وقتهم و تبقى انتى مصدر سعادتهم الاول و الاخير……المطلوب منك انك تعملى برنامج للانشطة وقت معين من اليوم . ركزى عالهدف مش الوسيلة. المزيد …!

طفل عنيد أم لديه إصرار ؟

نتكلم على السن الاكبر (من ٣ سنين  ل ١١ ) قبل سن المراهقةو نتكلم تحديدا عن صفة العند ( الطفل العنيد )و نسال نفسنا شوية اسئلةايه هو العند ؟ ايه الفرق بينه و بين الاصرار؟ العند و الاصرار صفات كويسة و لا وحشة ؟  ايه المفروض ادعمه في ابني و ايه اللي عايزة اقلله؟  ايه اللي بيخلي الطفل يعند؟ المزيد …!

ابنك وثقته بنفسه

ابني وثقته بنفسه

‏يجب أن نتفهم أولا أن ‏الأطفال تكون نظرة والديهم لهم مهمة ولها تأثير كبير عليهم ، وأإن تصرفات الطفل هي مجرد رد فعل لتصرفات الآباء ومن ال‏طبيعي أن الاهل يرغبون أن يروا طفلهم قوي الشخصية واثقا من نفسه ، لكنهم يغفلون عن توفير الأسباب لها ،‏ المزيد …!

السلوك العدوانى عند الأطفال

السلوك العدوانى عند الأطفال

أي سلوك من شأنه إيقاع الأذى الجسدي أو النفسي أو الألم بالآخرين وبالأشياء حيث يظهر بين الأخوة وبين الطلاب في المدرسة وفي الشوارع والأماكن العامة بأشكال مختلفة لفظية وبدنية،ومن أجل الوقاية من حدوث هذا السلوك عند الأطفال لا بد من معرفة الأسباب النفسية . المزيد …!

طفلك عصبي..ازاى تتعاملى معاه ؟

stubborn_child

تخيلي كدا لو انتي بعد كام سنة بقيتي كبيرة في السن و ابنك هو اللي المفروض ياخد باله منك و بعدين نرفزتيه و ضربك، مع انه بيحبك و بيزعل لما بيفقد اعصابه و بيضربك، بس يعمل ايه مهو نبهك على الحاجة اكثر من مرة و انتي ما سمعتيش الكلام !تقبليها، تقدري تتحمليها المزيد …!

رسالة .. لكل فتاة عربية

لنتصارح .. !
نحن نعيش فى مجتمع فقير من الإنسانية .. ليس طفلا فحسب بل إنه كثير الصراخ .
مجتمع معاييره خاطئة تماما .. يقيس الإنسان بأمواله .. يعيق المفكر ويقدم عليه صاحب النفوذ ..!
مجتمع ذكورى فى المقام الأول .. يسلب من المرأة حقها فى حرية الحياة وحرية الإختيار .. ثم يلصق الأمر بالدين كذبا وزورا . المزيد …!