الاستراتيجيات العشر للتعلم الحديث

استراتيجيات التعلم

ماذا تعرف عن استراتيجيات التعلم الحديثة ؟؟ إذا كنت تحاول أن تتعرف على طرق حديثة وفعالة فى مهارات التدريس فلن تجد بديلا عن هذا المقال… فن القيادة و اختيار الأهداف. وقد تم استعمال هذا المصطلح لأول مرة في الميدان العسكري، وتعني استخدام الإمكانيات والمواد والوسائل المتوفرة … المزيد …!

درجات أعلى فى التيرم الجديد

التهيئة للتيرم الجديد

انتهاء الفصل الدراسى الأول يعد انجازا هائلا للبعض .. ولكنه ليس نهاية المطاف. حيث يجب على الطالب رفع مستواه الدراسى ليحقق المزيد من التفوق العلمى . فكيف يستفيد من تجربة الفصل الأول ؟ إليك بعض الأفكار الهامة التى من شأنها تهيئتك الذاتيه لاستقبال الفصل الدراسى الثانى بقوة المزيد …!

كيف تحصل على الدرجة النهائية

الدرجة النهائية

الحصول على الدرجة النهائية يعتبر حلما صعبا على أغلب الطلاب ، وبرغم الإجتهاد فى المذاكرة والحصول على درجات مناسبة فى النهاية .. إلا أن الدرجة النهائية فى حد ذاتها ليست سهلة ، ولكنها مهمة جدا فى بعض المراحل مثل الثانوية العامة ، وهنا لا يقتصر الأمر على المذاكرة الممتازة فقط .. بل يجب الإهتمام بأمر آخر.. المزيد …!

12 سؤال قبل بدء التعلم

إسأل قبل أن تتعلم

وإني لا أحمل هم العلم ولكني أحمل هم السؤال ، وما إن ألهمت السؤال .. تعلمت ,,, أي شيء في الدنيا عايز تتعلمه إسأل الأسئلة السليمة قبل ما تتعلم قواعد العلم ، وفيه 12 سؤال اتعلمت اسئلهم بالترتيب قبل ما ابدأ في تعلم أي علم جديد … الأسئلة بتبدأ من الصورة الأكبر للخطوات الأصغر. المزيد …!

كيف يذاكر الاوائل والدحيحة؟!

أسرار مثلث التفوق

سأقدم لك دورة كاملة في دقائق معدودة فانتبه لكل كلمة تقرأها : ما هى الأسرار الثلاثة التى تعتبر أضلاع مثلث التفوق الدراسي ، والتى يفعلها الطلاب الأوائل والدحيحة واعتادوا عليها ؟ .. هم هم يتميزون عنك ؟؟ .. فإن كنت أنت تجتهد فى المذاكرة وتغالب النوم والراحة ، لماذا لست مثلهم ؟؟ المزيد …!

سبع خرافات عن القراءة السريعة

خرافات عن القراءة السريعة

إذا كنت من المهتمين بالقراءة السريعة وعلوم الذاكرة وتقنيات التعلم المطور والفعال فلابد أنك تعرضت بشكل أو آخر لإحدى هذه المعلومات ، ولكن هل تعرف ما هو الصحيح وما هو الخطأ منها ؟ حسنا فى كل الأحوال قراءة هذا المقال ستضيف لمعلوماتك الكثير حول صحة هذه الأقاويل . المزيد …!

انقذ ابنك من التعليم

انقذ ابنك من التعليم

الاغلبية الساحقة تركز على التعليم المدرسي والدروس الخصوصية والتي بلغت بمصر في السنة 30 مليار بينما في تقرير اخر فان الاسر تصرف ما بين 31-51% من دخل الاسرة السنوي على التعليم ، التركيبة اتغيرت تماما واصبحنا في اكثر العصور التي ينطبق عليها القول ان ابنائكم خلقوا لزمان غير زمانكم المزيد …!

القلق والتوتر عند الإمتحان

كثير من الناس يربط الإمتحان بالقلق والتوتر بشكل تلقائى ، فبمجرد علمه بالإمتحان يستدعى مشاعر الخوف والقلق بقوة ، وليس هذا فقط بل إنه يستمر فى تغذية هذه الإنفعالات السلبية حتى تصل لذروتها لحظة الإمتحان .. وتكون النتيجة سيئة تماما .
فى هذا المقال نناقش المشكلة والحلول بالتفصيل مع تدريب بالفيديو المزيد …!

١٦ نصيحة للدراسة في رمضان

كيف تذاكر جيدا فى رمضان ؟
هذا السؤال يشغل بال الكثيرين وخصوصا هذه الأيام
حيث يتزامن توقيت الإمتحان مع رمضان لأغلب الصفوف الدراسية ..
فما هى أفضل طرق المذاكرة والتعامل مع الوقت فى هذه الفترة ؟
للأستاذة دانة علان المزيد …!

تعلم التركيز أثناء الدراسة

التركيز أثناء الدراسة

هناك عوامل تؤثر على تركيزك أثناء الدراسة ، لنتفق أن عدم التركيز ليس عارض مرضى يحدث لك وإنما أنت المسئول الأول عنه وبالتالى فأنت الوحيد القادر على ضبط قواك العقلية وزيادة تركيزك .سأقدم إليك بعض النصائح الهامة والتى عليك أن تهتم بها بشدة لتحصل على مزيد من التركيز أثناء الدراسة سواء منفردا أو أثناء المحاضرة. المزيد …!

معوقات التعلم الذاتي

معوقات التعلم الذاتي

إنك تستطيع أن تتعلم أى شئ بمفردك .. هذه حقيقة أثق فيها تماما ، ولكن يجب أن تعرف كيف تتغلب على بعض الصعوبات أو المعوقات التى ستواجهها بالضرورة ، وهذا ما ستجده فى هذا المقال.
لا تجعل أبدا رغبتك فى تعلم لغة جديدة أو مهارة مميزة تخفت وتنتهي .. عليك أن تبدأ فى التعلم وتستمر بكل عزيمة وصدق. المزيد …!

مهارات تجعلك أقوى من الإمتحان

ثلاث مهارات تجعلك أقوى من الإمتحان

فى نهاية العام الدراسى يشعر جميع الطلبة بضغط المناهج وكثافتها ، مما يجعل مراجعة المواد أمر صعب للغاية .أغلب الطلاب يستسلم لشعور الشتات ويفقد السيطرة على المواد الدراسية ويفقد أيضا ثقته بنفسه ، وهذه المهارات الأربع ستجعلك تواجه أى مادة بقوة فى أقل وقت ممكن وبأقل مجهود .. لتستطيع خوض أى امتحان بعبقرية وذكاء.  المزيد …!

الأجازة .. للمتعة وإكتشاف الذات

متعة الأجازة

هل انتهت فترة الدوام الدراسي ؟
حسنا .. هل فكرت فى كيفية إكتشاف نفسك من جديد ؟
لا تدع الأجازة تمر بدون تحقيق استفادة نفسية ومعنوية كبيرة .. فما الذي يمكن أن تفعله بالضبط لتحظى بأجازة ممتعة ومفيدة جدا ..؟؟ دعنا نناقش هذا الأمر. المزيد …!

الدراسة مرهقة أحيانا ، إليك الحل

إن الروتين الدراسى يسبب الكثير من الإرهاق .. نحن نتفق على هذا .. ولكن قد يزداد الإرهاق بشكل كبير يصعب معه مسايرية العملية التعليمية بكفاءة . هناك بعض الأعراض التى تنتج عن الإرهاق أو الإجهاد الدراسى بسبب ضغط الوقت والضغط العصبى والنفسى أيضا .. والتى يعجز الكثير من الطلاب عن تفسير مسبباتها… المزيد …!

مهارات التفكير العبقرى

مهارات التفكير العبقري

قدرات عقلك غير محدودة ، والفرق بينك وبين العباقرة هو استخدامهم لنسب أعلى من قدراتهم العقلية .لن أحدثك عن قواك العقلية ، ولكنى سأضع بين يديك مجموعة من مهارات التفكير التى ميزت العباقرة ، والتى يمكنك أنت أيضا استخدامها لتفكر بشكل أكثر فعالية مما ينمى مهاراتك الدراسية بشكل عام ، هل تجد صعوبة فى فهم وتطبيق بعض الموضوعات الدراسية ؟ المزيد …!

لماذا تفقد الرغبة فى المذاكرة ؟

فقدان الرغبة فى المذاكرة

سأصدقك حينما تخبرنى أنك غير قادر على فتح الكتاب ، وأنك حينما تنظر إليه تكاد لا ترى شيئا .. وكأنك لا تستطيع القراءة.إن عقلك فى هذه الحالة يرفض موضوع المذاكرة بأكمله .. معتقدا أنها مشكلة كبرى يحاول حمايتك من مواجهتها .إن الدافع الرئيسى وراء نشاطك فى جميع أفعالك الحياتيه بشكل عام هو طاقتك الحيوية .. فهل سمعت بهذا المصطلح من قبل ؟ المزيد …!

نموذج الإمتحان .. كارثة

من كوارث التعليم السخيف، شيء يسمى نماذج الامتحانات
وهي أسئلة تشبه التي تأتي في الاختبار، يتدرب عليها الطلاب حتى يستطيعوا مواجهة الامتحانات
وهذا خطأ كارثي محقق .. تابع القراءة لمعرفة الأسباب بوضوح … المزيد …!

برنامج عبقرية التفوق

عبقرية التفوق - سامح عبد الهادى

برنامج عبقرية التفوق الدراسي هو برنامج موجه للطالب ، عباره عن فيديوهات متسلسلة تناقش إدارة الوقت وقواعد استثماره وعمل برنامج زمنى للمذاكرة ومهارات المذاكرة الفعالة وكذلك الطاقة الحيوية وعلاقتها بالتعلم ومقاومة الإجهاد الدراسي وغيرها من الموضوعات الهامة التى تهم كل طالب .
حلقات البرنامج من إعداد وتقديم سامح عبد الهادى المزيد …!

هل تعرف هدفك من التعلم ؟

إنك تصحو باكرا .. وتتحمل عناء المواصلات ، وتحضر الصف الدراسى باهتمام ، لأسباب أخرى غير ما تقول لنفسك ، فالحقيقة التى تدفعك لذلك هى الشعور الوهمى بالأمان .أى أنك تشعر بهذا أنك فى مأمن ، فأنت تؤدى رسالتك فى الحياة بمحافظتك على تعليمك . المزيد …!

نصائح هامة تساعدك على التفوق

كيف تذاكر لتصبح طالب متميز و متفوق ؟ النوم المبكر يمد الطالب بالنشاط عند الاستيقاظ من النوم صباحاً، ويقلل من الشعور بالنعاس أثناء الدوام المدرسي، إضافة إلى كونه يقلل من فرصة التأخر عن الطابور الصباحي، وبالتالي عدم التأخر عن الحصص الأولى. متابعة الدروس أولاً بأول وذلك عن طريق تنظيم الوقت، بوضع جدول… المزيد …!