Menu Close

دورة الدليل الميداني للتثقيف النفسي

(الدليل الميداني للتثقيف النفسي ) هو مساق مجاني يقدم من قبل إدراك بالتعاون مع مؤسسة كويست سكوب وبيوند كونفلكت .

انضم لكوكب المعرفة  كورسات مجانية

يهدف الى مساعدة الأفراد على فهم العلم الخاص بالتوتر والصدمات وبعض التجارب النفسية المرافقة لهما، وإزالة الغموض عن سبب تأثير التجارب السلبية وأثرها على الدماغ والجسم والسلوك ،بالإضافة الى توفير معلومات وتمارين محددة لمواجهة آثار الضغط والصدمة وبناء المرونة.

يتناول هذا المساق خمس مواضيع أساسية وهي :

١ تكوين ووظائف الدماغ

٢ استجابات الضغط

٣ الضغط المزمن

٤ الصدمات النفسية

٥ استعادة التحكم بعد تجارب الصدمات و الضغط المزمن

قد قمنا بتصميم هذا المساق ليتناسب مع أي شخص لديه شغف واهتمام بالعلم والمعرفة وبغض النظر عن خلفيته العلمية والثقافية والعرقية ,وفي نهاية هذا المساق نرجوا ان يكون بإمكان كل مشارك القدرة على فهم بعض آليات عمل الدماغ وأن يكون لديه القدرة على التعرف على الضغط بانواعه وآليات الاستجابة له ،كما سيكون بالإمكان التفريق بين الضغط المزمن والصدمة وزيادة القدرة التكيفية من خلال تعزيز بعض الاستراتيجيات التي سنزودكم بها خلال المساق ،حيث يساهم المساق في اتاحة هذه المعلومات بطريقة مبسطة وسهلة.

 ستتعلم في هذا المساق

  • فهم بعض آليات عمل الدماغ وكيف ينسق الدماغ عمليات التكيف (الوعي واللاوعي) من اجل الحماية والبقاء
  • التعرف على الضغط بانواعه
  • التعريف على الضغط المزمن وتأثيره على المستوى الفيزيولوجي والنفسي
  • التعريف على الصدمة وتأثيرها على المستوى الفيزيولوجي والنفسي
  • زيادة القدرة التكيفية عن طريق تعزيز استراتيجيات الوصول إلى التعافي واستعادة السيطرة

انضم للمساق الآن

تابعنا على فيسبوك

ما هي مبطلات الصيام وشروطه : دليل أحكام الصيامما هي مبطلات الصيام وشروطه : دليل أحكام الصيام

صوم شهر رمضان المبارك عبادة وفريضة من الله عز وجل فيجب على المسلم اغتنام هذه الفرصة في التقرب لله عز وجل وتقويم نفسه وتهذيبها للصالحات ومكارم الأخلاق كما يجب على المسلم تحري الصحة في معرفة أحكامه دينه ومعرفة شروط و مبطلات الصيام حتى يتمكن من ممارسة عبادته بشكل صحيح ونيل الأجر والثواب كاملا

إقرأ الموضوع كاملا
أسرار التحكم في الوقت : كيف تحول 24 ساعة إلى 48 ساعة؟أسرار التحكم في الوقت : كيف تحول 24 ساعة إلى 48 ساعة؟

ستساعدك هذه الطريقة على توفير الكثير من الوقت، فعند قيامك بجمع المهام المتشابهه سينحصر تركيزك فكرة واحدة لذلك هي من أفضل طرق التحكم في الوقت وتنظيمه، فمثلا إذا قمت بمراجعة رسائل بريدك الإلكتروني في مرة واحدة فأنت بذلك قمت بالتركيز على مهمة واحدة بدلا من وضعها بشكل فوضوي مع باقي المهام اليومية.

إقرأ الموضوع كاملا
لماذا تقل الثقة بالنفس مع زيادة المعرفة ؟ ما يقوله العلم.لماذا تقل الثقة بالنفس مع زيادة المعرفة ؟ ما يقوله العلم.

هذا التأثير سمي على اسم العلماء النفسيين ديفيد دانينغ وجاستن كروجر ، اللذين أجريا دراسة في عام 1999 أظهرت أن الأشخاص الذين يؤدون بشكل سيء في مجالات مثل اللغة والمنطق والرياضيات ، يميلون إلى تقييم قدراتهم بشكل أعلى من اللازم ، ويعزون فشلهم إلى عوامل خارجية.

إقرأ الموضوع كاملا
الحل السحري لتنظيم الوقت باحترافية فى سبع نقاط فقطالحل السحري لتنظيم الوقت باحترافية فى سبع نقاط فقط

في هذا المقال، ستجد نصائح فعّالة لِتنظيم وقتك بذكاء، وتحقيق أقصى استفادة من كلّ لحظة. مع تطبيق هذه النصائح، ستتمكن من : تحديد أهدافك بوضوح. وضع خطّة عمل فعّالة.. فهم المُفسدات التي تُعيق يومنا يُساعدنا على اتّخاذ خطواتٍ فعّالة لزيادة الإنتاجية وتحقيق التوازن بين مختلف جوانب حياتنا.

إقرأ الموضوع كاملا
من هو ياسر الحزيمي صاحب أشهر بودكاست عربي؟من هو ياسر الحزيمي صاحب أشهر بودكاست عربي؟

يعد ياسر الحزيمي كاتبا حاملا للجنسية السعودية في مجال التنمية البشرية، ودرس اللغة العربية في جامعة الملك سعود في المملكة العربية السعودية، وحصل على شهادة الدبلوم في الإرشاد النفسي في جامعة الملك فيصل وولد في عام 1980 ميلاديا وهو سني.

إقرأ الموضوع كاملا
اكتسب مهارات التحفيز الذاتي : طريقك الأمثل لتحقيق النجاحاكتسب مهارات التحفيز الذاتي : طريقك الأمثل لتحقيق النجاح

في هذا العالم المتغير بشكل مستمر أصبح التحفيز الذاتي أكثر أهمية من أي وقت مضى، فالنجاح في أي مجال من مجالات الحياة يحتاج إلى قدرة الفرد على الاستمرار من أجل السعي لتحقيق الأهداف التي يسعى إليها في ظل الكثير من التحديات والعقوبات التي تواجهه.

إقرأ الموضوع كاملا
استراتيجيات تحسين القدرات التنظيمية للإرتقاء بمستوى الأعمالاستراتيجيات تحسين القدرات التنظيمية للإرتقاء بمستوى الأعمال

من خلال هذا المقال سوف نتعرف على مفهوم القدرات التنطيمية، وكيف يمكن تحسينها، وما هي النصائح التي يجب اتباعها، وذلك لكي تتمكن من تحقيق تحسين قدراتك التنظيمية. إذا كنت واحد من الأشخاص الذين يقولون يجب أن احتفظ بهذه الورقة ربما احتاج إليها في وقت قادم، ولكن هذا اعتقاد خاطئ.

إقرأ الموضوع كاملا