Menu Close

دعاء ليلة القدر والعشر الأواخر من رمضان

دعاء رمضان
دعاء رمضان

دعاء العشر الأواخر من رمضان

كتبت: تسنيم سعيد

انضم لكوكب المعرفة  

دعاء العشر الأواخر من رمضان به يلتمس العبد تحقيق ما اختزنه من أمنيات ورجاء، فأيام رمضان كلها عظيمة، إلا أن للعشر الأواخر المنزلة الأكبر منهم، ففيهم ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر وهي مستجاب فيها الدعاء، فإن كنت قد اجتهدت ووفيت في العشر الأوائل والوسطى فحذار أن تتراجع في العشر الأواخر، وإن كنت قد أرخيت ولم تتمسك بالعبادة والدعاء في فيهم فحذار أن تيأس وتواصل الترك، فقد يقبلك الله في من عباده المغفورين لهم في رمضان بسجدة صادقة واحدة ودعاء بقلب متيقن بالإجابة معتصم بكرم الله، عالم بأن الله يوفي العباد جزائهم بكرمه لا بعدله.

 دعاء ليلة القدر

((ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة)) ذلك هو الرجاء الذي يجب ألا يغفله المسلم في دعائه، فلا يصب الدعاء على الرجاء الدنيوي وينسى حظه من الآخرة، كما ل يظلم نفسه ويغفل كرم الله عليه في الدنيا.

أما عن ليلة القدر فإنها مستجابة الدعاء ليس بين الدعاء وبين الإجابة فيها ستر إن ألح العبد على ربه وتيقن الإجابة، ومن أفضل الدعاء في ليلة القدر وفي العشر الأواخر من رمضان ما ورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها أنها سألت الرسول صلى الله عليه وسلم عنه، فقال لها قولي: ((للهم إنك تحب العفو فاعفو عنا)).

أدعية للعشر الأواخر من رمضان

  • اللهم إنَّا في ختام شهرك المبارك الكريم، فاجعلنا فيه من عبادك المقبولين، وامنن علينا برحمة وغفرانًا واعتق رقابنا من النار واجعلنا منها من الناجين.
  • اللهم تقبل صيامنا، وتقبل صلاتنا، وتقبل قيامنا، وتقبل صالح أعمالنا وتجاوز عن تقصيرنا، اللهم ارزقنا من الخشوع ما يجنبنا المعاصي، وارزقنا من الطاعة ما تلحقنا به بعبادك الصالحين.
  • اللهم انظرنا بعينك، وتولنا بعونك، واحرسنا بعفوك وحرزك، وأيدنا بجيش المحبة واسقنا من شراب محبتك، اللهم اجعلنا في كنفك وحفظك، واجعلنا في جوارك وحزبك وعياذ، واجعلنا في من شياطين الجن والإنس في لطفك وسترك، واكفنا شر كل حاسد وباغ ومن شر كل شيء أنت آخذ بناصيته.
  • اللهم أعذنا من فتنة القبر، ونجنا من فتنة المسيح الدجال، وارحمنا من الفتن كلها ما بطن منها وما ظهر.
  • اللهم اجعلنا من ممن وسعت عليهم بحلال الرزق، وعوذتهم من الذل إلا لك، ورفعت عنهم الظلم بعدلك، ووفقتهم للخير والرشاد في أمور الدنيا والآخرة.
  • اللهم امنن علينا بكل ما يصلح لنا دنيانا وآخرتنا، وآت بفضلك نفوسنا تقواها، زكها أنت خير من زكاها، وألهمنا الرشد والحكمة والصالح من فعل أو قول وعمل.
  • اللهم رب الأرباب، قو ضعيفنا، ورب صغارنا، وعاف أبداننا، وانصر مظلومنا، وانصف أمتنا أمة الإسلام، وهيئ لنا من أمرنا رشدًا.
  • اللهم اجعلنا أوفر العباد حظًا في الدنيا وفي الآخرة، واجعلنا من أوليائك ومن خاصتك، واجعلنا لكتابك عاملين ولدينك دعاة ومجاهدين، اللهم استخدمنا ولا تستبدلنا.



5 نصائح تساعدك في تحقيق الاهداف الدراسية5 نصائح تساعدك في تحقيق الاهداف الدراسية

في هذا المقال 5 نصائح تساعدك في تحقيق الاهداف الدراسية بشكل فعال، ينبغي عليك تحديد هذه الاهداف في بداية العام الدراسي واعقد العزم على تحقيقها.قم بوضع خطة لتحقيق هذه الأهداف وخصص وقتًا لكل هدف، حاول تقسيم المهام الكبيرة إلى مهام صغيرة؛ لأن ذلك يُسهّل عليك تحقيق التقدم والإنجاز بشكل أفضل.

إقرأ الموضوع كاملا
كيفية تغيير العادات السيئة في رمضان: رحلة نحو نقاء الروح والجسدكيفية تغيير العادات السيئة في رمضان: رحلة نحو نقاء الروح والجسد

تغيير العادات السيئة في رمضان من الاساسيات التي يهتم بها كل إنسان عاقل يهتم بتغيير نفسه وحياته للأفضل .. ولكن البعض يخفق فى تحقيق ذلك بشكل جيد .. فما هي الإستراتيجة أو الطريقة المناسبة لتحقيق التغيير الفعلي فى رمضان؟ خطوات عملية تساعدك على التخلص من العادات السيئة سواء الغذائية أو البدنية والنفسية والاجتماعية

إقرأ الموضوع كاملا
ما هي مبطلات الصيام وشروطه : دليل أحكام الصيامما هي مبطلات الصيام وشروطه : دليل أحكام الصيام

صوم شهر رمضان المبارك عبادة وفريضة من الله عز وجل فيجب على المسلم اغتنام هذه الفرصة في التقرب لله عز وجل وتقويم نفسه وتهذيبها للصالحات ومكارم الأخلاق كما يجب على المسلم تحري الصحة في معرفة أحكامه دينه ومعرفة شروط و مبطلات الصيام حتى يتمكن من ممارسة عبادته بشكل صحيح ونيل الأجر والثواب كاملا

إقرأ الموضوع كاملا
رمضان في مصر: عادات وتقاليد رمضان فى الثقافة المصريةرمضان في مصر: عادات وتقاليد رمضان فى الثقافة المصرية

مظاهر الاحتفال بشهر رمضان الفضيل في مصر متعددة ومبهجة وكذلك قضاء رمضان في مصر أمر يستحق التجربة حيث تتعدد المظاهر وكذلك العادات والتقاليد المبهجة في مصر. من المعروف أن شهر رمضان له أجواء وروح تختلف عن باقي الشهور وتختلف كل بلد عن الأخرى في ثقافة رمضان لديها وطريقة احتفالها بهذا الشهر الكريم.

إقرأ الموضوع كاملا
انشطة رمضانية للاطفال : كيف نجعل العبادة متعة لأطفالنا؟انشطة رمضانية للاطفال : كيف نجعل العبادة متعة لأطفالنا؟

نود أن نذكر كلا من الأب والأم بدورهم العظيم  في حياة أبنائهم من الناحية الدينية والدنيوية على حد سواء، فالأب والأم مسؤولين بشكل مباشر على تربية أبنائهم تربية دينية صحيحة ومشاركة وتعويدهم على أداء العبادات بحسب قدراتهم وأعمارهم

إقرأ الموضوع كاملا
ما هي أهمية شهر رمضان فى الإسلام وما سر تعظيم المسلمون لهما هي أهمية شهر رمضان فى الإسلام وما سر تعظيم المسلمون له

أهمية شهر رمضان أوله رحمة، وأوسطه مغفرة، وأخره عتق من النيران، وهي واحدة من أهم الفضائل التي خص الله بها رمضان، ففيه أنزل القرآن، وفيه تقام صلاة التروايح، والتي يصليها المسلمون محتسبين الأجر عند الله سبحانه وتعالى. لذلك يجب على كل مسلم أن يدرك مدى أهمية هذا الشهر الكريم، وذلك من خلال اغتنام كل ساعة من ساعاته في العبادة وعمل الخير، حتى تناله رحمة ربه فيغفر له ذنبه، ويدخل الجنة.

إقرأ الموضوع كاملا
الشروط السبع للصيام الصحيالشروط السبع للصيام الصحي

شهر رمضان الكريم هو شهر العبادة الروحانية كما أنه شهر الصحة الجسدية والبعض من الأشخاص قد يستغرق وقتا حتى يتأقلم جسديا مع الصيام ومع الإمتناع عن تناول الطعام أو شرب الماء هذه الفترة ما بين الفجر الى المغرب وبهذه النصائح التي تم ذكرها في هذا المقال ستساعدك على الصيام الصحي

إقرأ الموضوع كاملا
لماذا لا تجرب الأكلات الرمضانية الشهيرة في الدول العربية؟لماذا لا تجرب الأكلات الرمضانية الشهيرة في الدول العربية؟

العديد من الأكلات الشهيرة في معظم الدول العربية والتي لا يكاد يخلو منها أي مائدة رمضانية في هذه الدول حيث تعتز كافة الدول العربية في شهر رمضان المبارك بإظهار طقوسها وعاداتها الخاصة في وصفات الطعام وكافة أشكال البهجة الخاصة بحلول هذا الشهر، والتنوع وإظهار الفن الخاص في الأطعمة هي سمة مميزة من سمات المطابخ العربية خاصة على المائدة الرمضانية.

إقرأ الموضوع كاملا
طريقة المحافظة على الصحة في شهر رمضان طريقة المحافظة على الصحة في شهر رمضان 

ويكون من الضروري الحصول على التغذية السليمة في هذه الفترة والتي تكون بين فترة الإفطار والسحور حتى تستطيع أن تحافظ على صحتك خلال شهر رمضان  وهناك العديد من الأشخاص يستغرقون وقت كبير حتى يستطيع أن يتكيفوا على الصيام طوال شهر رمضان وذلك قد يؤدي إلي ظهور بعض الأعراض مثل الضعف الدوار فقدان الحيوية.

إقرأ الموضوع كاملا

مقترح لك ...