Menu Close

وأوسطه مغفرة .. دعاء الأيام الوسطى فى رمضان

دعاء الأيام الوسطى فى رمضان

كتبت: تسنيم سعيد

دعاء الأيام الوسطى فى رمضان ، حيث يبدأ رمضان فتنفرط أيامه كما تنفرط حبات عقدٍ لؤلؤه نفيس، وتترك أثرًا في النفوس كعطر سكب فنفذ وبقى أثره في الأنفاس؛ كسوق موسمي لا يبقى من العمر طويلًا، فيحل ليحظى منه المشترون بالبضائع، ثم يلملم السوق أركانه ليتركهم وهم بالبضائع فائزين متربحين، وما من تعبير أصدق من قوله صلى الله عليه وسلم (رمضان سوق قام ثم انفض، ربح فيه من ربح وخسر فيه من خسر).

دعاء رمضان
دعاء رمضان

وقد انقضى العشر الأوائل من الشهر ، ومضوا بذنب أو مفازة وأجر، مهلًا يا أكرم الشهور وأجلُّ جبرٍ، ربنا اكتب لنا برمضان فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض من عبادك ستر.

دعاء العشرة أيام الوسطى فى رمضان

لا يرد الله تعالى من عبده دعاءًا هو الصلاة على المصطفى، فإذا ما دعا العبد ربه مفتتحًا دعائه وخاتمًا له بالصلاة على محمد صلى الله عليه وسلم، فإن كرم الله أوسع من أن يقبل أول دعاء عبده وآخره ورد مسألته في ما بينهما، فاغتنم رحمة الله وإجابة الدعاء بين صلاتين على سيد الخلق.

انضم لكوكب المعرفة المكتبة الإسلامية 

ويدعوا المسلم بما شاء من الدعاء بعفو خاطر، ولا ينسى مع دعائه الدنيوي حظه من الآخرة، وتلك من الأدعية التي يمكنك التقرب إلى الله بها من دعاء الأيام الوسطى فى رمضان:

  1. رب صل على محمد صلاة بها تنفك العقد، اللهم اجعلنا ممن كتبت لهم إجابة الدعاء، وظللتهم برحمة ليس بعدها شقاء، وأعطيتهم خير عطاء ليس بعده احتياج، وكفيتهم إذ توكلو عليك خير الاكتفاء، وإلى دار السلام أدنيتهم يوم تخشع القلوب والأبصار.
  2. رب قد كنا لك مقصرين إليك مذنبين، وأنت القادر الرحمن أرحم الراحمين، فلا تأخذنا بما ظلمنا أنفسنا، واهدنا إليك يا مضل المضلين بمشيئتك وهادي المهتدين.
  3. اللهم اجعلنا سراعًا يوم نمشي على الصراط، واجعل لنا نجاةً برحمتك يوم العرض والحساب، والطف بنا فيما جرت به مقادير الدنيا والآخرة.
  4. اللهم عافنا في أبداننا، وعافنا في أسماعنا، وعافنا في أبصارنا، وعافنا في كل جوارحنا، ومتعنا اللهم بنعمتك وعافيتك بالصحة والعافية، ولا تحملنا ما لا نطيق، وارفع عنا غضبك وعذابك وبلائك.
  5. اللهم أقل عثرتنا، وفرج همومنا، واشف سقمنا، ونفس كروبنا، وارحم ضعفنا، واغفر ذنبنا، نور طريقنا، وتول اللهم بنفسك أمرنا.
  6. اللهم في يوم الأشهاد، يوم يساق إليك العباد، اجعلنا لوالدينا قرة أعين ومنا أسمعهم أطيب نداء في يوم التناد، واجعلهم يومئذ بنا في كرمٍ مع من انعمت عليهم من النبيين والشهداء.
  7. اللهم اغفر له ذنبهم، وارحم ضعفهم وكبرهم، ونجهم بنا ونجنا بهم، وتعطف بكرمك عليهم كما عهدة صغرنا منهم، وارحم انقطاع منهم إليك كما رحموا إنقطاع منا إليهم راحمين.
  8. اللهم يا من علمت موسى ويا من فهمت سليمان، ويا من آتيت الحكمة للقمان، آتي أولادنا الحكمة وعلمهم وفهمهم.
  9. اللهم نسألك لهم في الحفظ قوة، وفي الفهم سرعة، وفي الهدى نصيب، وبرحمتك الفوز لا ضالين ولا مضلين، وأحط طرقهم برحمتك ومعيتك ولطفك.
  10. اللهم غفرانًا لنا وللمسلمين، وطهرًا لقلوبنا، ونورًا وحكمة لقلوبنا، واجعلنا لدينك حراسًا دعاة مؤمنين، والطف بنا لطفًا يا كريم.

إقرأ أيضا: 


إنضم لكوكب المعرفة  المكتبة الإسلامية 

مقترح لك ...