Menu Close

لماذا يجب أن تمتلك جهاز الكيندل القارئ الالكتروني

هل تعرف جهاز الكيندل القارئ الالكتروني؟

أفضل جهاز للقراءة الرقمية بتكنولوجيا الحبر الإليكتروني

كتب : عمر علي

نحن نعيش في أوقات تجبرنا على تغيير العديد من العادات حتى نتمكن من التكيف مع الأنماط السريعة من حولنا، أحد مظاهر هذا التغيير هو الطريقة التي نقرأ بها، ومع انتشار الهواتف الذكية وتغلغل الإنترنت في حياتنا، ندرك أنه يمكننا استخدام الوقت الضائع قي القراءة من خلال الأجهزة الذكية المتاحة لدينا مثل الهاتف أوالتابلت. ولكن للأسف نظرًا لأن شاشات الهواتف الذكية عبارة عن شاشات تعمل بتقنية الإضاءة الخلفية، أي أنها تنقل الضوء من خلف الشاشة حتى ينعكس الضوء أمام أعيننا، وبسبب اتجاهه المباشر نحو العين، من الممكن أن يتسبب هذا  في أضرار كثيرة علي العين، قد يدور في عقلك أن الهواتف أصبح بها إمكانيات تساعد في عملية القراءة مثل وضع “الدرك مود” أو وضع “القراءة”. أنت علي حق في هذا ألأمر لكن للأسف الشديد كل هذه الإمكانيات لن تجدي نفعا في الحفاظ علي عينك.

شرح جهاز الكيندل

 فهي كل ما تستطيع فعله أن تغير لون الضوء الأزرق المنعكس من الشاشة ليصبح أقل توهجاً مما هو عليه، قد تشعر في البداية أن الأمر جيد، لكن لن يطول ألأمر حتي تشعر بالإرهاق في عينك مرة ىخري، ولهذا السبب ظهر الكيندل بتقنية الحبر الالكتروني ليحل لنا هذه المشكلة والذي سنتعرف عليه في مقالة اليوم.

انضم لكوكب المعرفة

نقاط مهمة سنتحدث عنها

  • ما هو الكيندل
  • ما هو الحبر الالكتروني
  • أفضل أنواع الكيندل
  • مميزات وعيوب الكيندل
  • اسعار أجهزة الكيندل

ما هو الكيندل

هو جهاز الكتروني لقراءة الكتب، تم اصدار الكيندل من قبل شركة أمازون في 19 نوفمبر عام 2007، وفي كل عام يطلقون اصدار جديد، والهدف الرئيسي للكيندل هو السماح للمستخدم بالتركيز على الاستمتاع بقراءة الكتب دون أي ضرر علي العين، على عكس الأجهزة الذكية الأخرى، فهي تشكل ضرر كما ذكرنا، يتميز الكيندل بتقنية الحبر الالكتروني الذي تجعله غير ضار إطلاقا. كما أن الكيندل ليس مثل باقي الأجهزة الذكية، التي يمكنك من خلالها مشهادة اليوتيوب، أو تصفح الفيس بوك، أو حتي لعب الألعاب، الكيندل جهاز خاص فقط للقراءة حيث يمكنك أن تقرأ الكتب من عليه لساعات طويلة دون أن يصيب عينك أي ضرر. يعمل جهاز الكيندل لقرأءة الكتب بصيغة AZW وقد تم ترحها أيضا في 2007 مع أول ظهور للكيندل. وهذا لا يعني أن الجهاز يعمل بصيغة AZW فقط، فهو يستطيع أيضا التعرف علي معظم الصيغ المشهورة مثل PDF وغيرها، يمكنك شرأء الكنب الخاصة به من موقع أمازون الرسمي, وتختلف اسعار هذه الكتب من كتاب لآخر، لكن بإمكانك تحميل الكتب عبر الإنترنت ببشكل مجاني ان كنت لا تريد شرائها، وستجد عبر  قناة التيليجرام الخاصة بنا مجموعة كبيرة من الكتب المجانية.

ما هو الحبر الالكتروني

من أجل القراءة لفترات طويلة دون إجهاد العينين، تم اختراع شاشات الحبر الإلكتروني، وهي عبارة عن شاشات بيضاء مملوءة بكبسولات دقيقة إحداها أصغر من قطر شعرة الإنسان، تحتوي هذه الكبسولات على جزيئات بيضاء وسوداء، عند تطبيق تيار سالب يتناسب مع الصفحة المراد عرضها، تدفع الجزيئات السوداء الجزيئات البيضاء لأعلى ولأسفل، وتحتاج إلى التحديث باستمرار لتغيير الصفحة، مما يوفر الطاقة، أي  إذا كنت لا تستخدم الشاشة، فهي لا تستخدم أي طاقة، على الرغم من أنها تعرض أحرفا أمامك. بالإضافة إلى أن هذه الشاشات لا تعكس الضوء، لذا يمكنك القراءة بوضوح في ضوء الشمس المباشر. تستخدم بعض هذه الأجهزة الإضاءة الداخلية، لكنها جانبية وتميل نحو الشاشة وليس العين.

أفضل أنواع الكيندل

توجد أنواع عديدة من أجهزة الكيندل، سنعرض عليك أفضل 3 أجهزة منهم وأبرزهم مايلي:

1- جهاز Kindle Paperwhite

(Kindle Paperwhite) الجيل العاشر هو واحد من أفضل أجهزة الكيندل التي يمكنك شراؤها لأنه يتمتع بتصميم أنيق، ويحتوي على شاشة خالية من الوهج تتيح لك القراءة بشكل مريح لساعات، كما يدعم الجهاز اتصال البلوتوث, والواي فاي, ومقاومة الماء والسعر المناسب. يتميز هذا الجهاز  بشاشة تعمل باللمس مقاس 6 بوصات، بدقة 300 بكسل لكل بوصة وإضاءة مدمجة قابلة للتعديل لسهولة القراءة في ظروف الإضاءة المنخفضة أو ضوء الشمس الساطع. يوفر الجهاز خيارين مدمجين للتخزين بسعة 8 جيجابايت و 32 جيجابايت، ويدعم وظيفة IPX8 القياسية المقاومة للماء، مما يتيح لك الاستمتاع بالقراءة على الشاطئ أو بجانب المسبح، دون القلق بشأن دخول الماء إلى الشاشة، تدوم البطارية حتى 3 أسابيع بشحنة واحدة، لكن عمر البطارية يختلف باختلاف إعدادات الإضاءة واستخدام Wi-Fi. يتراوح سعر هذا الجهاز  من 129.95 إلي 132 دولار أمريكي تقريبا

2- جهاز Amazon Kindle

إذا كنت تبحث عن جهاز كيندل يدعم جميع الميزات الأساسية ويوفر تجربة قراءة مريحة بسعر مناسب، فإن (Amazon Kindle) هو الخيار المثالي يحتوي الجهاز على مساحة تخزين داخلية تبلغ 8 جيجا بايت، مما يتيح لك قراءة آلاف الكتب في أي وقت مع إمكانية التحكم في نوع الخط وحجمه بالإضافة إلى سهولة ترجمة الكلمات والوصول إلى القواميس دون مغادرة صفحة القراءة. كما يتيح لك تشغيل الكتب الصوتية.  سعر هذا الجهاز  حوالي 77.99 دولار أمريكي تقريبا

3- جهاز Kindle Oasis

يتميز (Kindle Oasis) بشاشة تعمل باللمس عالية الدقة، مقاس 7 بوصات بدقة 300 بكسل لكل بوصة، وتحتوي على 25 مصباحًا ليدا لجعلها تتوهج بشكل متساوي، يعتبر هذا الجهاز من أفضل أجهزة الكيندل الموجودة في السوق، يتميز أيضا بتصميم مختلف تماما عن الأجهزة الأخري التي تقدمها أمازون، ويحتوي على مساحة أفقية على الجانب الأيمن وتتضمن زرين للتنقل بسهولة بين الصفحات. يعتبر هذا الجهاز الأكثر مبيعاً وسعره 270.36 دولار أمريكي تقريبا

مميزات وعيوب الكيندل

في هذا القسم سنعلم ما هي مميزات وعيوب الكيندل:

مميزات
  • راحة العين بالنسبة لأولئك الذين يجدون صعوبة في القراءة من الشاشة، وبالنسبة لأولئك الذين يعانون من وهج الصفحات البيضاء.
  • القدرة على القراءة في ضوء الشمس.
  • لا تعكس الشاشة الضوء على وجهك.
  • القدرة على قلب الجهاز أفقيًا أو رأسيًا في أي اتجاه، عند تدوير الجهاز  ستدور الصفحات معك بسهولة.
  • مع القدرة على إيقاف وتركيب قطب على جانب معين، وهو أمر مفيد عند الاستلقاء للحركة أو القراءة ،
  • القدرة على شحن البطارية من خلال اتصال الكمبيوتر أو من خلال منفذ الطاقة المرفق.
  • مع عدم تشغيل Wi-Fi، يمكن أن يستمر الكيندل لمدة تصل إلى أسبوعين من عمر البطارية.
  • سلك الطاقة صغير جدا بحيث لا يتسع في جيبك.
  • يدعم الكتب المسموعة التي أو ملفات MP3 العادية.
  • إمكانية الاستماع للملفات الصوتية في الخلفية والتنقل بينها أثناء القراءة.
  • مكبرات الصوت المدمجة عالية جدا وواضحة بما يكفي لوضع سماعات الرأس العادية.
  • يمكنك أخذ ملحظات أثناء القراة وتحفظها داخل الكتاب.
عيوب
  • تنسيق EPUB الأكثر شيوعا لا يدعمه الكيندل، على الرغم من أنه يمكن تحويله بسهولة باستخدام برنامج خارجي على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
  • قوائم الجهاز ليست باللغة العربية (من المتوقع أن يتم ترجمة القائمة قريبا.)
  • التعامل السيئ مع ملفات PDF حيث يفضل قص الهوامش على الحاسب قبل القراءة وبالتالي تكون الكلمات أكبر. هذا لا يعني أن الجودة ستكون سيئة ، لكن الحروف قد تكون صغيرة. يمكن التغلب على هذه المشكلة عن طريق إمساك الجهاز أفقيًا بدلا من الشكل العمودي المعتاد.
  • إذا كان لديك كتاب عربي شخصي بتنسيق متوافق مع الكيندل، فلا يمكن إرساله عبر البريد الإلكتروني، ولكن يجب نقله عبر اتصال USB، لأن خوادم أمازون بها خطأ يعكس الحروف العربية في الكتب العربية إذا تم إرسالها عبر البريد الإلكتروني.

تنتمي أجهزة كيندل إلى شركة أمازون التي تعد أفضل شركة في العالم للتعامل مع العملاء، لذا فلا عجب أن يكون دعم أجهزتها ممتاز، مع دعم اللغة العربية على مستوى القاموس والناشر. حاليًا تقدم الشركة ضمانات على أجهزتها المباعة على أمازون السعودية، وسوق دوت كوم مصر، وأمازون الإمارات العربية المتحدة.  فيما سبق تعرفنا علي جهاز الكيندل وعلي أفضل الإصدرات الموجودة وذكرنا لكم جميع المميزات والعيوب الخاصة بجهاز. 

بهذه الطريقة يمكنك تعلم اللغات بسرعة وفى زمن قياسيبهذه الطريقة يمكنك تعلم اللغات بسرعة وفى زمن قياسي

الغوص في بحر تعلم اللغات وتحصل على أسرع استفادة وإتقان في التعلم لابد من اتباع استراتيجيات التعلم المناسبة، ومن الطبيعي أن تحسين مهاراتك في اللغات الأجنبية سوف يحتاج  وقتا كافيا من الممارسة والتدريب لذلك يجب عدم اليأس والاستمرار.

إقرأ الموضوع كاملا
تعلم الخط العربي باحترافية : أونلاين مجاناتعلم الخط العربي باحترافية : أونلاين مجانا

مصدر قيم وشامل لكل من يسعى لاكتساب مهارات فنية رفيعة في هذا الفن الجميل كما يقدم الدليل توجيهات عملية ومباشرة، تمكن المتعلمين من التقدم بثقة ويسر في رحلتهم التعليمية ومن خلال مجموعة متنوعة من الدروس التعليمية، والتمارين العملية، والموارد الإضافية، يساعد الدليل العملي المبتدئين والمتقدمين على حد سواء

إقرأ الموضوع كاملا
كيف أختم القرآن فى رمضان وما هو فضل قراءة القرآن فى رمضان؟كيف أختم القرآن فى رمضان وما هو فضل قراءة القرآن فى رمضان؟

فضل قراءة القرآن في رمضان وكذلك كيفية تقسيم اليوم في الشهر الكريم لقراءة القرآن عليك اغتنام هذه الفرصة ولا تجعلها تذهب منك هباءا منثورا فرمضان فرصة لتجديد التوبة إلى الله وتحسين علاقتنا مع الخالق فحاول ياصديقي أن تغتنم الفرصة قبل فوات الاوان. إن من أفضل الوسائل لاغتنام الوقت في رمضان هو الإكثار من قراءة القرآن الكريم

إقرأ الموضوع كاملا

مقترح لك ...