البدايات عبقرية أم معرفة ؟

Martin_Cooper

Martin_Cooper

لنتحدث فى هذا المقال عن بدايات لإختراعات عظيمة أضافت للبشرية

ولكن قبل أن أتطرق إلى الحديث عن العلماء وتحديدا عن المخترعين وإختراعاتهم .. دعنى أطرح عليك سؤالاً جوهرياً

من أين تطالعنى؟
نعم أنا أعنى حرفيا تلك الأداة التى فى يدك الآن والتى تمكنك من مشاهدة موقعك المحبوب #كوكب المعرفة ، وقراءة هذا المقال الذى بين يديك.

إنه الموبايل أو الهاتف المحمول بغض النظرعن نوعه أو موديله أو تاريخ إصداره.

ولذلك دعنى أصحبك معى فى رحلة شيقة حول هذا الإختراع ، والذى لا يكد يستغنى عنه أى شخص حاليا

مارتن لورانس كوبر مخترع الهاتف الخلوى:

لم يكن يعلم مارتن – والذى ولد فى السادس والعشرون من سبتمبر لعام 1928- سوى شيئا واحدا ظل يخبر الجميع به وهو أنه لم يبت جائعا يوما,إلا أن عيشه كان كفافا

فقد أمضى حقبة شبابه فى فترة الكساد الإقتصادى الذى إجتاح شيكاغو وكان أبواه يبيعان البضائع للبيوت بالتقسيط حتى إضطرهو للإلتحاق بمعسكرات تدريب الضباط الإحتياط لسد نفقات دراسته فى معهد إلينوى للتكنولجيا ثم إلتحق بعمل على مدمرة بحرية تنسف خطوط السكة الحديدية بطول ساحل كوريا الشمالية إبان الحرب الكورية وإتجه بعدها السيد كوبر إلى العمل بالغواصات وقضى عاما ونصف العام مستقرا فى هاواى وتعلم هناك فن الغوص والذى كان من هواياته الرياضية الكثيرة للتسلية والترويح وعلى الرغم من إعجابه الشديد بالبحرية إلا أن فكرة الإستقرار ظلت تلاحقه حتى إلتحق بوظيفة فى المبرقة الكاتبة – وهى أحد فروع شركة الكهرباء الغربية.

إضافاته لشركة موتورولا:

إتجه السيد كوبر بعد ذلك للعمل فى شركة موتورولا، وقدم العديد من الإسهامات الهامة للشركة نذكر منها إسهاماته فى زيادة شعبية الساعات الرقمية وتم ذلك من خلال معالجة إحدى نقاط الخلل فى البلورات التى صنعتها موتورولا خصيصا لأجهزة الراديو التابعة لها وقتها وحث الشركة وشجعها على إنتاج البلورات المستخدمة فى الساعات.

كيف كانت الهواتف النقالة وقتها:

نشأت فكرة إبتكار الهاتف النقال فى أوائل السبعينات حيث كانت مثل هذه الأجهزة وقتها أجهزة غيرعملية حيث أنها دائما ما تكون مدمجة فى لوحة عدادات السيارات ويتم توصيلها فى صندوق المعدات الخاص بالسيارة وتكون بمثابة جهاز إرسال وإستقبال لاسلكى وتحتاج إلى مصدر إمداد بالطاقة بصندوق السيارة وبالطبع حينها لم يكن ثمة قنوات إتصال سوى القليل من القنوات اللاسلكية لإجراء المكالمات وغالبا ما كان المستخدمون يقضون فترات طويلة فى إنتظار إتاحة قناة إتصال.

بداية الأمر ونشأة الفكرة:

لم يكد كوبر يتولى منصب مدير الهندسة الكهربائية بقسم هواتف السيارات فى شركة موتورولا حتى قرر على الفور عدم إقتصار وظيفة هذه المنتجات على الإستخدام داخل السيارات فحسب بل إنها يتعين أن تكون صغيرة وخفيفة ليتسنى حملها طوال الوقت ويقول بخصوص هذا الصدد : تملكتنى فكرة تحويل المنتجات إلى أشياء محمولة.

أول جهاز محمول فى التاريخ :

إستغرق الأمر 90 يوما منذ ميلاد الفكرة فى رأس كوبر وسرعان ما وضعها حيز التنفيذ فظهر النموذج الأول إلى النور فى عام 1972 عندما أعلن كوبرعن مسابقة تصميم تحت رعايته بين مهندسي موتورولا فى حفل عشاء فى أوائل ديسمبر من نفس العام.

تم إنتقاء (أقل الهواتف بريقا) على حد قول كوبر وفى عرض مبهر فى الثالث من إبريل لعام 1973 قام كوبر بإجراء أول مكالمة هاتفية من هاتف محمول فى العالم بعد عقد شركة موتورولا لمؤتمر صحفى لتقديم هاتفها إلى العالم وتم ذلك فى فندق هيلتون الكائن فى شارع الأمريكتين بنيويورك وعلى الرغم من إختبار الجهاز فعليا والتأكد من إجراؤه لمكالمات ناجحة إلا أن قرار كوبر بالنزول إلى الشارع به لمكالمة غريمه السيد جوى بمعامل بيل المنافسة لهم  وبصحبة أحد الصحفيين كان بمثابة ضربة ساحقة فى فن التسويق.

مواصفات DYNATAC  :

DYNATAC

DYNATAC

كان هذا هو الإسم الذى أطلق على أول هاتف جوال توصل إليه فريق كوبر والذى كان يبلغ وزنه الكيلو جرام!!! هل تتخيل ذلك! ولكنه كان يعتبر بديلا جيدا للهواتف التى تتواجد بالسيارات والتى تحتاج إلى مصدر طاقة واجهزة متعددة يتم تركيبها داخل جسم السيارة وكان يحتوى على 35 دقيقة كاملة ولاحقا توصل فريق كوبر إلى تخفيض وزن الجهاز إلى النصف وفى النهاية بدأ بيعه فى عام 1983 بسعر أربعة آلاف دولار ويقول كوبر (لقد كانت التكلفة باهظة والرحلة طويلة لكننى لم أضع نصب عينى سوى رؤية تكنولوجية على المدى البعيد).

بالطبع لم ننتهى من سرد قصة إختراع الهاتف النقال فهناك العديد والعديد لنرويه لكم ولكن سنتابع البقية فى مقال آخر فتابعونا ولا تنسوا التعليق والمشاركة فهذا يدفعنا للإستمرار فى تقديم المزيد من المعلومات البناءة والرائعة لكم

وتقبلوا تحياتى

Tagged , , , , , , , . Bookmark the permalink.

One Response to البدايات عبقرية أم معرفة ؟

  1. Pingback: مراحل تطور الهاتف المحمول | كوكب المعرفة