Menu Close

فوائد اليانسون العلاجية المكتشفه حديثا

فوائد اليانسون
فوائد اليانسون

فوائد اليانسون العلاجية المكتشفه حديثا

كتبت شيماء عبدالباقي

انضم لكوكب المعرفة  

يعتبر عشب اليانسون هو واحد من الأعشاب الطبية المعروفة، والتي تم استخدامها منذ قديم الزمان في علاج الكثير من المشاكل الصحية التي يتعرض لها الإنسان.
ويرجع أصل اليانسون إلى منطقة البحر الأبيض المتوسط وبلاد الشرق الأوسط، ولقد وجد اليانسون شهرة كبيرة لدى المصريين القدماء، وسكان منطقة النيل.

فوائد اليانسون العلاجية

يوجد الكثير من الفوائد لمشروب عشب اليانسون والتي تستخدم في علاج المشاكل الصحية للإنسان، وفيما يلي سنذكر أهمها:-

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

يوجد الكثير من الفوائد لليانسون للجهاز الهضمي، والتي يتمثل أهمها فيما يلي:-

• تعزيز عملية الهضم

وذلك لأن اليانسون يعمل على تعزيز عملية الهضم، وذلك من خلال تلين المعدة، وكان في قديم الزمان يتم استخدام مشروب اليانسون في تليين المعدة وتسهيل عملية الهضم بعد تناول وجبة دسمة.

• معالجة الإمساك

يستخدم اليانسون والزيت الذي يستخلص منه كمسهل طبيعي في علاج حالات الإمساك أو الوقاية منه، وذلك لأنه يحتوي على مواد ملينة، هذا بالإضافة إلى أنه يستخدم كعلاج في عمليات عسر الهضم، وانتفاخ البطن والآلام المصاحبة له.

• طارد للغازات

يستخدم اليانسون في طرد الغازات التي تحتبس بجسم الإنسان، وذلك لأنه يحتوي على مواد فعالة طاردة لهذه الغازات، حيث أن وجودها يتسبب في الإصابة ببعض الأمراض التي تظهر على المدى البعيد مثل آلام حادة في الصدر، وتشنج في العضلات، والإصابة بآلام المعدة.

تعزيز الشهية

ومن الفوائد الكبيرة لليانسون أنه يعمل على تعزيز الشهية، ويرجع السبب في ذلك في أنه يحفز إفرازات الإنزيمات الهاضمة، والتي تعمل على تعزيز الشهية وعملية الهضم.

تعزيز صحة الجهاز التنفسي

وثبتت الدراسات الطبية أن مشروب اليانسون يعزز من صحة الجهاز التنفسي، وذلك لأنه يساعد في علاج مشاكل الجهاز التنفسي مثل الربو، هذا بالإضافة إلى أنه يساهم في تقليل الاحتقان في المجاري التنفسية، كما يتم استخدام مشروب اليانسون كعلاج للشعب الهوائية الملتهبة، كما أنه يعد بمثابة مضاد حيوي لنزلات البرد والسعال والبلغم.

مطهر عام وقاتل للحشرات

يحتوي اليانسون والزيت العطري له على الكثير من المواد التي لها خصائص مضادة لتطهير الجروح، والتي يمنع حدوث أي تسمم بها، بالإضافة إلى أنه يعجل من عملية الشفاء.
هذا بالإضافة إلى أنه يوجد له الكثير من الفوائد الأخرى والتي تتمثل في قدرته على قتل الكثير من الحشرات المختلفة مثل القمل، وذلك بمجرد وضعه على فروة الرأس.

معالجة التقلصات والتشنجات

يعالج شرب مغلي اليانسون في علاج الكثير من المشاكل الصحية، والتي يتمثل أهمها في معالجة التهاب القولون العصبي، والسعال، والصرع، حيث يعمل على تخفيف حدة التشنجات العصبية والتقلصات والآلام المصاحبة لها، وذلك لأنه يعمل على استرخاء العضلات والأعصاب، وكذلك الأوعية الدموية والتي تعتبر هي المسؤلة عن حدوث هذه التشنجات.

تسكين الآلام والمساعدة على الاسترخاء

ثبتت الدراسات الطبية أن اليانسون يحتوي على مجموعة من الخصائص التي لها القدرة على تسكين وتهدئة الأعصاب، كما أنها تساهم في التخلص من الآلام العصبية والتوتر والقلق، هذا بالإضافة إلى أنه يحارب الإكتئاب والغضب والإجهاد.
كما ثبتت بعض الدارسات أنه عند دهن الجبهة بزيت اليانسون يعمل على تخفيف آلام الرأس والصداع.

يعالج اضطرابات النوم

ولأن اليانسون يحتوي على مواد مهدئة تعمل على الإسترخاء فإنه يساهم في معالجة مشاكل النوم واضطراباته، هذا بالإضافة إلى أنه يساعد في علاج الأرق.
ولكن يجب تناوله بحذر ودون إفراط، لأن ذلك يؤثر بالسلب ويعمل حين الإفراط في تناوله كمادة مخدرة، كما أن شربه بكميات قليلة يعمل كمنبه للأعصاب لذلك يجب الاعتدال في تناوله.

مفيد للأطفال

وذلك بسبب احتواء اليانسون على مواد مهدئة، والتي تحد من تشنجات وآلام البطن التي يعاني منها الأطفال حديثي الولادة، ويجب إعطائها للطفل بكميات معقولة دون إفراط، هذا بالإضافة إلى أنه يساهم في علاج الكثير من المشاكل المتعلقة بالجهاز الهضمي والتنفسي، كما أنه يعمل كطارد للغازات.
وعلى الرغم من أنه يوجد الكثير من الفوائد لمشروب اليانسون إلا أنه يجب توخي الحذر عند إعطائه للاطفال، وخاصة أنه لا يوجد أي دراسة حتى الآن تصرح بمدى الكمية الواجب إعطاؤها للطفل.

يعالج مشاكل الدورة الشهرية

يساهم اليانسون في علاج مشاكل الدورة الشهرية وآلامها، هذا بالإضافة إلى التخفيف من أعراضها والتقلصات والتشتنجات التي تحدث بسببها، ويرجع السبب في ذلك في أنه يحتوي على مواد لها تأثير نفس تأثير هرمون الاستروجين.

مفيد للرضاعة الطبيعية

ينصح الكثير من الأطباء الأمهات المرضعات بشرب مغلي اليانسون، وذلك لأنه يساهم في عملية إدرار اللبن، ولأنه يحتوي على مواد تساعد على الاسترخاء، ومن ثم فإنه يعزز من الرضاعة الطبيعية.

الجرعة الموصي بها من تناول اليانسون

لا يوجد حتى هذه اللحظة دراسات طبية توصي بالكمية الواجب تناولها من مغلي اليانسون يومياً، ولكن ينصح الكثير من الأطباء بأنه في حالة التعرض إلى عسر الهضم يمكن للمريض تناول ما يعادل من .5 جرام إلى3 جرام من مغلي اليانسون، أو من .2 إلى.5 مليميتر من زيته العطري.

الآثار الجانبية لليانسون

يعتبر اليانسون من الأعشاب الأمن تناولها بشرط الاعتدال، ولكن يوجد بعض الحالات التي لا ينصح بتناوله فيها، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

• الحساسية الغذائية

حيث يعاني بعض الأشخاص من اليانسون والكثير من النباتات التي تنتمي لنفس عائلته مثل الكرفس، والكزبرة، والشمر، والشبت.

• الحساسية لهرمون الأستروجين

ويحذر تناول اليانسون للأشخاص الذين لديهم حساسية من هرمون الأستروجين مثل السيدات اللاتي مصابة بسرطان الرحم أو سرطان الثدي.

• مرضى السكر

قد يسبب تناول اليانسون للأشخاص الذين يعانون من داء السكري إلى خفض مستوى السكر في الدم، لذلك يجب عليهم توخي الحذر وعدم الإفراط في تناوله، واستشارة الطبيب المختص.

تفاعلات اليانسون مع الأدوية الأخرى

يوجد بعض الأدوية التي قد تتعارض مع تناول مشروب اليانسون، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

• الأدوية التي تحتوي على هرمون الأستروجين

حيث أن تناول كميات كبيرة من مشروب اليانسون يكون له نفس تأثير الأدوية التي تحتوي على الأستروجين، لذلك تناول هذه الأدوية مع شرب مغلي اليانسون فإنه يقلل من مدى فعالية هذه الأقراص.

• حبوب منع الحمل

حيث أن تناول عشب اليانسون مع أدوية منع الحمل، وخاصة تلك التي تحتوي على مستوى هرمون الأستروجين فإنه يقلل من مدى كفاءة الأقراص وفعالياتها.

• أدوية الوقاية والعلاج من السرطان

حيث أن اليانسون يؤثر على مدى فعالية بعض الأدوية المضادة لمرض السرطان مثل علاج تاموكسيفين.

فيما سبق قدمنا لكم كل ما هو متعلق بعشب اليانسون وفوائده العلاجية من خلال استخدامه في علاج الكثير من الأمراض المختلفة، وأخيراً محاذير استخدام مغلي اليانسون



طريقة الاحتفاظ بالعملاء الحاليين .. سر الصنعة فى التسويقطريقة الاحتفاظ بالعملاء الحاليين .. سر الصنعة فى التسويق

تعرف على مفهوم الاحتفاظ بالعملاء وكيفية الحفاظ عليهم، في هذه المرحلة عزيزي القارئ تكون قد تجاوزت جميع المراحل التي حققت من خلالها الكثير من النجاحات، وأصبح الوقت مناسب من اجل اتباع سياسة الحفاظ على العملاء الحاليين.

إقرأ الموضوع كاملا

إقرأ أيضا ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *