كوكب المعرفة

البداية …!

من عدة سنوات اجتهدنا أن تكون رسالتنا هى العلم والتطوير الإنساني ، حاولنا بكل جهد أن نعمل على تطوير أنفسنا وتقديم محتوى علمي مميز لأصدقائنا وللمجتمع العربي بشكل عام.

تعود البدايات إلى عام 2003م. من خلال مجلة اليكترونية كانت تصدر على شكل صفحات ويب مرتبطة ، وقد أطلقنا عليها إسم مجلة صناع التفوق ، وكانت بداية جيدة مقارنة بالموارد المتاحة والمهارات الممكنة حينئذٍ .

كان نشر المجلة يتم من خلال مجموعات موقع ياهو حيث لم تكن شبكات التواصل قد وصلت للمستوى الحالى من الشهرة وتحقيق الوصول .. ولقد حققت المجلة نجاحا نسبيا فى الوصول حيث وصل العدد الخامس إلى حوالى عشرة آلاف .. وفى هذه الآونة كان هذا العدد يعتبر نجاح نسبي.

ولا أنكر الدور الذى قام به أعضاء الفريق وقتها والمجهود الذى تم بذله من خلالهم ، فقد كانت هذه الخطوة هى البذرة الأولى التى استمرت فى النمو حتى الآن وستبقى فى النمو إلى ماشاء الله.. فشكر خالص لكل من ساهم فى صنع البداية.

بعد ذلك تعددت وسائل النشر وتصدير المحتوى ، فقمنا بتأسيس منهج الشعر التنموى وتسجيل بعض مناهج التعلم الفعال وتقديمها فى دورات تدريبية فى أماكن مختلفة تحت مسمى عبقرية التفوق .. وتحدثت عن كل هذه التفاصيل فى الكثير من اللقاءات التليفزيونية واللقاءات الحية والمواقع والمجلات وغيرها.

ومن خلال فريق عمل عبقرية التفوق والأدوات والموارد المتاحة استطعنا بفضل الله تقديم عدة مشروعات تنموية مميزة كان لها أثر فعال فيما بعد من أهمها برنامج عبقرية التفوق ومجلة مواهب عبقرية التفوق وكتاب من أنت وكتاب مهارات التعلم الفعال وكذلك بعض المواقع والمنتديات والمدونات ومجموعات السوشيال ميديا والتى ساهمت بشكل رائع فى التواصل الفعال وإثراء المحتوى العلمى بشكل عام.

تأسيس كوكب المعرفة

حتى جاء دور المشروع الأكبر وهو مشروع كوكب المعرفة .. وتم تأطير الرسالة فى جملة بسيطة هى ( كل ما يلزم لاكتساب المعرفة )
ولقد قامت دراسة الخطة العامة للمشروع على هذا الأساس .. فقمنا بعمل التصنيفات الأساسية للمحتوى الذى نسعى لتقديمه سواء بشكل نصي مكتوب أو بشكل مرئي فى فيديو وصور أو مسموع فى راديو أو بودكاست.

وقد اجتهد السادة المحررون فى صناعة محتوى قوي من إجل إثراء المحتوى المعرفي المفيد وتطوير عقل الشباب العربي بصفة عامة .. ومساعدته بجدية على اكتساب المعرفة ومتابعة التطورات العلمية فى شتى المجالات.

 

مجلة كوكب المعرفة

كان من البديهي وضع قالب عام للموضوعات المقروءه التى يتم نشرها على قنوات النشر المنوعة الخاصة بكوكب المعرفة ومن هنا كانت الفكرة بتخصيص قسم تحت مسمى ” مجلة كوكب المعرفة ” ليكون بمثابة تشكيلة منوعة ومتجددة من الموضوعات المقروءه والتى تعتمد على النصوص والصور بشكل رئيسي سواء أكانت أخبار أو مقالات أو تحقيقات صحفية أو غيرها فى شتى المجالات العلمية والمعرفية.
ومن المقرر أيضا إصدار نسخة قابلة للطباعة من مجلة كوكب المعرفة فى شكل ملف PDF يتم نشره من خلال قنوات متعدده عالميا بمشيئة الرحمن.

 

مدرسة كوكب المعرفة

لم تكن فكرة مدرسة كوكب المعرفة وليدة اللحظة الراهنة فقد استغرق الأمر سنوات حتى تبلورت الفكرة واتضحت معالمها وأسس تنفيذها بشكل واضح وقابل للعمل ..
تعمل المدرسة بأحدث نظم إدارة المحتوى التعليمي فى العالم ، ولكن الموقع هو مجرد واجهة عمل يلتقى فيها المعلم مع طلابه ، ولكن 80% من نجاح المشروع يقع على عاتق الفريق الذى يعمل خلف الكواليس ، من إدارة وتنظيم ومتابعة وتقييم وشئون طلاب وشئون معلمين وتصميم مناهج وتسويق وعلاقات عامة وغيرها من مهام لا يمكن للنظام المرئي أن ينجح فى إدارتها بدون عقول بشرية طموحة ، جعلت النجاح الحقيقي فى بداية أولوياتها.

فكرة المدرسة جديده من نوعها حيث تعمل كنظام متكامل بدءا من تسجيل الطلاب بحساب خاص لكل طالب ، وتوزيع الطلاب على الفصول الخاصة بهم .. وتنظيم المناهج فى موضوعات ، ودراسة استراتيجيات التعلم الأنسب لكل موضوع ولكل مرحلة.
تعتمد الدراسة على عمل حصص افتراضية لها مواعيد ثابته ومحددة مسبقا ، ولكن بالطبع يوجد استثناءات بما يتناسب أكثر مع محتوى الدراسة .
يستطيع الطالب أيضا الحصول على الكثير من المواد المرئية أو المطبوعة والتى تتعلق بنفس موضوع دراسته .
وخلال ذلك يوجد نظام كامل للتقييم الذى يشمل مستوى التحصيل الدراسي والسلوك والغياب والتفاعل فى الحصص وغيره.
وبالطبع يوجد أيضا تسجيل حضور وغياب سواء بعذر أو غيره.
ويعمل فريق المتابعة بالتعاون مع إدارة العلاقات العامة على التواصل المستمر بين المدرسة والطالب وولي الأمر لتوضيح الصورة باستمرار ومناقشة جميع المشكلات التى قد تتعلق بالعملية التعليمية وتقديم حلول وبدائل مناسبة.

 

قناة كوكب المعرفة

القناة الخاصة بكوكب المعرفة على اليوتيوب وهى الموجودة على الموقع الرئيسي فقط ” نظرا لمحاولات البعض فى تكرار الإسم ”
تعتبر هى قناة النشر الرسمي للمحتوى المرئي ” الفيديو” الخاص بجميع إصدارات كوكب المعرفة .. سواء كانت دورسات تدريبية أو فيديوهات تعليمية أو أعمال فنية وأدبية وغيرها .. القناة بها عدد مناسب من المتابعين ونحاول إثراءها بالمزيد من المواد المرئية عالية الجودة.

 

راديو كوكب المعرفة 

كالعادة .. يطمح رواد كوكب المعرفة بتقديم ما هو جديد بشكل مختلف ومميز وغير تقليدي ..!
ولذلك كان الراديو له نظام مختلف ومميز أيضا ..
يتألف راديو كوكب المعرفة من عدةمحطات مختلفة ومنوعة .. وباختيارك للمحطة المرغوب فى سماعها يمكنك متابعة كل برامجها وفقراتها.

محطة راديو طراديات ..
راديو تم إنشاؤه خصيصا لنشر المحتوى الأدبي والفني لملتقى طراديات – أول ملتقى ثقافى أدبي أون لاين فى مصر
راديو كوكب المعرفة ..
يهدف لنشر المحتوى المعرفة والعلومات العامة والمنوعة والآراء المختلفة فى شتى المجالات

وجارى العمل على محطات أخرى قريبا بمشيئة الرحمن.

 

أخيرا …

نحن نبحث أيضا فى امكانية توفير وسائل التعلم والبحث العلمى حتى يسهل الحصول عليها بشكل أفضل ومن خلال ذلك كان للمقالات العلمية المميزة نصيب الأسد حيث تعمل على تقديم رسالة واضحة ومميزة للمجتمع بجميع فئاته.

ومن باب سعينا للتميز نهتم ببناء قاعدة مميزة من أعضاء فريق العمل والذين نعتبرهم كوادر تسعى لبناء مجتمع يعتمد على العلم وتطوير الإنسانية
سواء أكانوا مدربين أو محررين أو قادة أو متخصصين باللغات أو مقدمى دورات تدريبية فى مجالات مختلفة ، أو صانعي محتوى أو إداريين أو مراجعيين أو…
ندعوهم للإنضام لصرح كوكب المعرفة والذى تمتد جذوره لجميع محافظات مصر تقريبا ..

شكرا لكم ؛؛


المؤسس : أ. سامح عبد الهادى

رئيس التحرير : أ. عاطف محمد

رئيس شركة طراديات : أ. أحمد طراد

 

Comments are closed.