Menu Close

NFT … ما لا يقبل التزوير على الإنترنت

NFT
NFT

ما لا تعرفه عن الرموز غير القابلة للإستبدال NFT

كتب : عبد الرحمن زين

انضم لكوكب المعرفة 
 

في الفترة الأخيرة, بدأ ينتشر مصطلح الرموز غير القابلة للإستبدال NFTs وأنها أصبحت مصدر مهما للكثير من الناس في الربح عبر الإنترنت.

رأينا الكثير من المشاهير يستعملون هذه الصور وبعض الشركات بدأت تهتم بهذه المنتجات, مثل المغني “Eminem” على حسابه على الإنستجرام Instagram.

فما السر الذي جعل هذه المنتجات تنتشر بشكل كبير ولماذا تتجه بعض الشركات والمشاهير إليها.

في هذه المقالة, سوف نتعرف على الرموز غير القابلة للإستبدال NFT بشكل من المعرفه العامة وما هي وكيف هي حيث الناس اليوم وسبب شهرتها وطريقة التربح منها.

هذه أهم النقاط التي سنتحدث عنها:

  • ما هي NFT
  • كيف لا يمكن تقليد NFT
  • الربح من خلال NFT
  • متاجر NFT
  • مستقبل NFT
  • مصادر معرفة أكثر عن NFT
  • الخاتمة

ما هي NFT

تخيل معي يا صديقي ان معك 200 جنيه, هذا يعني أن معك تقريبا 12$, بمعنى أنك يمكنك التبديل بين 12$ و 200 جنيه لأن قيمتيهما واحده.

ولكن تخيل معي أن لديك 1 جنيه طباعة 2020 و 1 جنيه من طباعة 1919 هل قيمتيهما نفس الشيئ؟ بالطبع لا, لماذا؟
لأنه ببساطة هناك 1 جنيه عادي وهناك 1 جنيه أثري, فوجود عامل الزمن في الجنيه الثاني رفع قدره بحيث جعله لا يساوي الجنيه الأول.

فإذا حصلت على الجنيه الأثري فهذا يعني أن غيرك ليس معه الجنيه الذي في يدك فهو جنيه واحد وهو معك, فلا يستطيع أحد أن يقلد الجنيه الأثري الذي معك لأن هناك عامل مهم في الجنيه الذي معك يثبت أنه الأصل والباقي تقليد, هذا العامل هو الزمن.

هذا بالضبط ما يطلق عليه الرموز غير القابلة للإستبدال NFTs, هي مجموعة من المنتجات “ليس بالضروري أن تكون صورا

كل صورة وكل منتج تختلف قيمته عن غيره بحيث لا يوجد منتجين بنفس القيمه ولا يوجد شخصين لديهم نفس المنتج فهي مختلفه عن المنتجات العادية على الإنترنت, ربما تجد صورة لدى مئات الناس.

كيف لا يمكن تقليد NFT

لا يمكن تقليد منتجات NFT بسبب أن هناك رقم معين على كل منتج, هذا الرقم هو الذي يميز ما إذا كانت هذه النسخة أصلية أم لا.

كأن تقوم بشراء لوحة غالية وفريدة من نوعها, تأخذ مع هذه اللوحة شهادة تثبت أنك الشاري الوحيد لهذه اللوحة دون غيرك, هذا الرقم هو ما يمثل الشهادة ولكن على النطاق الإلكتروني.

فمن المستحيل تجد نفس الرقم مع شخصين فهذا يعني أن واحد أصلي والثاني مقلد وناسخ للرقم ليس أكثر مما يضمن حقوق الملكية الفكرية و ضمان حقوق الناس.

تتم عملية التأكد من أن هذا الرقم غير مقلد وغير مكرر عن طريق تكنولوجيا معقدة نوعا ما تدعى BlockChain.

هذه التكنولوجيا لها القدرة “بطريقة ما” على أخذ أول نسخة من الشاري الأصلي للمنتج ومن ثم تقوم جميع منتجات NFT بإعطاء هذه التكنولوجيا أرقام المنتجات التي تم بيعها وأسماء أصحابها.

في حالة ما إذا كان المنتج مقلدا أو البائع ليس الأصلي, تقوم هذه التكنولوجيا بالتعرف على النسخة القديمة أنها عندها ومن ثم ترفض النسخة الجديدة, فضمانك للشاري الأصلي حقه في إمتلاك النسخة الأصلية.

الربح من خلال NFT

طرق الربح من NFT عديدة جدا ولكن الصعوبة تكمن في تسويق المنتج وتقدير السعر, حيث أنك يمكن أن تبيع صوره بملايين الدولارات وفي حين تبيع صورة بأقل من  ما تظن وليكن 25 قرشا.

أحد أهم وأسهل طرق الربح تكون في تصميمك للمنتج بنفسك كأن تصمم صورة أو فيديو ومن ثم عرضها للبيع على أنها منتج NFT.

وإليك بعض المنتجات التي يمكنك تصميمها للربح منها:

  • الصور
  • الصور المتحركة GIF
  • الصوتيات
  • مشتريات الألعاب
  • فيديوهات

الصور : يمكنك من خلال تصميم الصور بأن تصمم نموذجا خاصا بك ومن ثم القيام بعرضه للبيع بحيث يكون المصمم هو أنت والمشتري هو شخص ما, عندها يشتريها الشخص وتصير ملكه ولا يمكن لأحد آخر شراء نفس الصورة.

الصور المتحركة GIF : أحيانا بعض المهتمين بالصور المتحركة يتجهون إلى شراء هذه الصور بحيث أنها صغيره الحجم وهي متحركة وفي نفس الوقت تدعمها مشغلات الصور, وهي فرصه لك في تصميم صورة متحركة والقيام ببيعها ففي إعتقادي, الإقبال عليها أكثر من الصور التقليدية.

الصوتيات : هنا يكون أي نوع صوتيات مثل أغنية أو موسيقى ما أو حتى مجرد صوت مميز يعجب شخصا معيننا ويريد هذا الصوت له وحده, فهذه فرصه لك إن كنت تمتلك هذه الموهبة في إنشاء صوتيات خاصه بحيث تقوم ببيعها.

مشتريات الألعاب : وهذا عالم كبير جدا حيث أن المهتمين بالألعاب يعرفون حقا ما مدى مقدرة هذه المشتريات في ربح صاحبها, فهذه المشتريات أحيانا تكون شخصية معينه لك وحدك Avatar أو سلاح معين أو Skin معين وهكذا بحيث لا يمكن تقليد هذا الشيئ مع غيرك من اللاعبين.

تحدثنا في مقالة سابقة عن لغات البرمجه التي يمكنك إستعمالها في تصميم الألعاب وهي مقالة أهم لغات البرمجة 

الفيديوهات : مثلها مثل الصور المتحركة ولكن كونها فيديو فهذا يستهدف جمهور معين من الناس بالإضافة إلى أن المونتاج يسهل ويجذب الكثير من الناس لشراء منتجات الفيديو.

متاجر NFT

لأن هذه المنتجات صار عليها إقبال كبير, هذا يعني أن هناك أماكن لشراء هذه المنتجات.

ولأن هذه المنتجات تقنية, فهذا يعني أن شرائها على الإنترنت أي أنك لا تحتاج إلى الذهاب إلى مكان معين لشراء تلك المنتجات “مع العلم أن بعض تلك المنتجات ملموسه وليست على الإنترنت”.

بعض تلك المتاجر:

OpenSea.io 

Foundation 

Rarible 

مستقبل NFT

كما علمنا في السابق أن هذه المنتجات تنموا بشكل كبير جدا ولكن هناك بعض المضار التي يمكن أن تكون سببا في إنهيار هذه المنتجات مع العلم أن الأرقام تشير إلى أن هذه المنتجات ستنموا بشكل كبير جدا

  1. الإعتماد على عدد المهتمين بالمنتج هو من يحدد سعره : فلو كان عدد المهتمين قليل سيكون سعر هذا المنتج قليل جدا وإن كان كثيرا سيكون سعره عال جدا
  2. التزوير في عمليات الشراء : من الممكن لشخص أن يشتري المنتج ويبيعه ويشتريه ويبيعه إلى أخره فيكون عدد مراة شراء هذا المنتج عالية ولكن المشتري شخص واحد فيكون للمنتج سعر عال دون أن يكون هناك غقبال فعلي عليه
  3. المخاطرة : هناك بعض المنتجات تكون في بدايتها مشهوره جدا وأسعارها كبيره ولكنها بعد مده قصيرة تندثر ولا تساوي قيما بخلاف بعض المنتجات اسعارها في البداية قليلة ومع بعض الدعاية ترتفع قيمتها بشكل كبير, وهذا يثير القلق في بيع المنتج.

مصادر معرفة أكثر عن NFT

إليك بعض المصادر الجيدة لتعرف أكثر عن NFT :

وفي النهاية يا صديقي..

الرموز غير القابلة للإستبدال هي شيئ حديث نوعا ما, به بعض الأسرار التي لا نستطيع سردها جميعا في مقالة واحدة ولكن كل ما نعرفه عنها أنها غير قابلة للتزوير لوجود بعض تكنولوجيا الحماية التي تعتمد في تسويقها و توثيق صاحبها مثل BlockChain وهذه التكنولوجيا أصلا لوحدها عالم كبير لذلك نحن ننتظر الأيام التي ستكشف لنا المزيد من الأسرار.

وإلى الآن يا صديقي, هناك الكثير من الأسرار التي لم يكتشفها الكثير من الناس نحن نتطلع عليها حتى نطلعك بها ولن تتوقف المقالة على هذا الحد بل أيضا في أي جديد سنكون من أوائل الحاصلين عليه.
وفي حالة أي رأي آخر أو إضافة أي معلومة أو إقتراح, فقط قم بالتعليق وسأرد بإذن الله.



دليلك لتتعلم لغة جافا من الصفر للإحتراف والربح منهادليلك لتتعلم لغة جافا من الصفر للإحتراف والربح منها

إلا أنها ظلت منتشرة حتى الآن انتشاراً  واسعاً ولكن أغلب البشر لا يعرفون عنها شيئ،  ويمكن استخدامها الآن باعتبارها منصة في حد ذاتها، بالإضافة أن لها عدة استخدامات من ضمنهم: تطوير تطبيقات أجهزة الحاسوب والأجهزة المحمولة ومعالجة البيانات الضخمة وصناعة الألعاب وإنشاء الموقع الالكترونية وغيرها من الاستخدامات التكنولوجية.

إقرأ الموضوع كاملا
دليل المبتدئين في تعليم لغة بايثون مع الكورسات والماتريالدليل المبتدئين في تعليم لغة بايثون مع الكورسات والماتريال

تشتهر لغة بايثون بعلم البيانات وكذلك تعلم الذكاء الاصطناعي وهي ايضا اللغة الأكثر استخداما لتطوير الويب وكذلك لتحليل بيانات في بايثون وتعد بايثون مثالية للعرض المرئي للبيانات كونها توفر العديد من الوظائف والوحدات النمطية. صديقي .. يمكنك الآن أن تبدأ أول خطوات تعليم لغة بايثون بمشاهدة الكورسات ثم تحميل لغة بايثون من هنا

إقرأ الموضوع كاملا
الخبراء يحذرون من مخاطر الذكاء الإصطناعي : وهذا ما قالوه بوضوحالخبراء يحذرون من مخاطر الذكاء الإصطناعي : وهذا ما قالوه بوضوح

مخاطر الذكاء الاصطناعي أصبحت حديث الساعة .. فكلنا يعلم أن الذكاء الإصطناعي أصبح من أهم المجالات العلمية التي تهدف إلى تطوير البرامج والآلات لكي تقوم بمهام تتطلب قدرات وذكاء يماثل الذكاء البشري، مثل الإبداع والتعلم والتواصل. إنه يفيد البشرية في العديد من المجالات مثل الصحة والتعليم والترفيه والصناعة، ولكنه يحمل أيضا العديد من المخاطر التي قد تهدد القيم والعدالة الإنسانية وأمن وبقاء البشرية.

إقرأ الموضوع كاملا
المستقبل المشرق للخدمات المالية: نظرة على توقعات التكنولوجيا الماليةالمستقبل المشرق للخدمات المالية: نظرة على توقعات التكنولوجيا المالية

التكنولوجيا المالية أصبحت حلا فعالا للتحديات التقليدية، كما أنها تفتح أبوابا جديدة أمام الفرص الاقتصادية، وذلك من خلال الاعتماد على التقنيات الحديثة مثل تحليل البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي وسلسلة الكتل. حيث يوفر هذا النموذج مرونة أكبر، بالإضافة إلى توفير التكلفة، حيث يمكن للشركات المالية استخدام موارد السحابة في تشغيل التطبيقات وتخزين البيانات وتقديم الخدمات.

إقرأ الموضوع كاملا
استخدام التكنولوجيا للتعلم: أساليب ذكية لتعلم أسرع وأسهلاستخدام التكنولوجيا للتعلم: أساليب ذكية لتعلم أسرع وأسهل

يعد استخدام التكنولوجيا في التعلم أمر هام في عصرنا هذا ولكن بما يتناسب مع الطلاب والمعلمين وكذلك البيئة التعليمية والمجتمع وذلك من أجل المنتج الذي نحصل عليه في النهاية وهو تخريج أشخاص قادرون على مواجهة تحديات العصر وقادرون على حل كل المشكلات التي تواجههم في المستقبل.

إقرأ الموضوع كاملا
الربح من محركات البحث SEO | تعرف على أهم الإستراتيجيات للمبتدئينالربح من محركات البحث SEO | تعرف على أهم الإستراتيجيات للمبتدئين

قد تتسائل عن سبب البحث عن أفضل الكورسات لتعلم السيو للمبتدئين، والسبب هنا واضح، فمجال السيو من المجالات التي تحقق لك معدل ربح مرتفع مقارنة بغيرها من المجالات. وهي دورة مجانية بالكامل ستساعدك على تحسين محركات البحث، كما أنها توضح لك كل ما تتعلمه من خلالها بواسطة الأمثلة وتحرص أيضًا على التأكد من فهمك بواسطة الإختبارات التي تقدمها في نهاية الدورة

إقرأ الموضوع كاملا
ما هي أفضل تطبيقات التواصل البديلة للفيسبوكما هي أفضل تطبيقات التواصل البديلة للفيسبوك

في عالمنا الرقمي أصبح الفيسبوك جزءا لا يتجزء من حياتنا اليومية، حيث يستخدم من أجل التواصل مع الأصدقاء والعائلة، ومشاركة الأخبار والصور، وحتى إجراء الأعمال، وفي الآونة الأخيرة بدء العديد من الناس يبحثون عن أفضل التطبيقات البديلة للفيسبوك.

إقرأ الموضوع كاملا
ما هي مهارات البرمجة اللازمة لبدء حياتك المهنية في التكنولوجياما هي مهارات البرمجة اللازمة لبدء حياتك المهنية في التكنولوجيا

في عصرنا الذي نعيشه اليوم أصبحت مهارات البرمجة من أهم المهارات التي يجب أن يمتلكها كل فرد، سواء كان طالبا أو موظفا أو حتى صاحب مشروع، وذلك لأن امتلاكك لهذه المهارات يفتح أمامك بابا من الفرص لا يمكن أن ينتهي، كما أنها تتيح لك الفرصة للابتكار والابداع في العديد من المجالات المختلفة.

إقرأ الموضوع كاملا

مقترح لك ...