Menu Close

مشروع تجهيز الخضار في المنزل

مشروع تجهيز الخضار في المنزل، مشروع مربح للنساء

كتبت: شيماء عبدالباقي

انضم لكوكب المعرفة 

مشروع تجهيز الخضار في المنزل هو أحد المشاريع التي يمكن لربة المنزل البسيطة أن تقوم بها من داخل بيتها، وذلك من أجل تحقيق مستوى دخل مناسب لها ولأسرتها واستغلال وقت الفراغ الذي تعيشه بدون فائدة.
ومن الجدير بالذكر أن فكرة هذا المشروع قامت خصيصاً لتلك النساء العاملات، وذلك لأن عملية شراء الخضار بأنواعه المختلفة روتين يومي تقوم به كل سيدة، وعند عودتها للمنزل تقوم بتنظيف الخضروات استعدادً لعملية الطهي.
ومما لا شك فيه أن تنظيف الخضار يستغرق وقت طويل ومرهق لذلك يمكن للمرأة العاملة أن تقوم بشرائه من أحد السيدات التي تقوم بتجهيز الخضار وبيعه.

لماذا يعد مشروع تجهيز الخضار مشروع مربح؟

وكما ذكرنا سابقاً أن المرأة العالملة هي سبب طرح فكرة هذا المشروع، وذلك لأنه كانت توجد إمراة عاملة، وبالطبع لديها أسرة مكونة من زوجها وأولادها، ومما لاشك فيه أنها مسؤلة أن تقوم بتلبية احتياجات كل هؤلاء بعد أن تعود من عملها بالإضافة إلى تجهيز الطعام والشراب.


ولأن المرأة لا تستطيع أن تقوم بكل هذه المهام، بالإضافة إلى أن الوقت ضيق لتلبية احتياجات زوجها وأبنائها خاصة أن الوقت الذي تعود فيه إلى المنزل هو نفس الموعد الذي يعود فيه زوجها وتكون لم تجهز أي نوع من الطعام لتناوله فقد اضطرت هذه السيدة إلى ترك العمل، والتفكير في مشروع من المنزل.
ومن هنا جاءت فكرة تجهيز الخضار في المنزل وبيعه، وذلك لأنها كانت تعاني من هذا الأمر عندما كانت تعمل، ففكرت في التخفيف من أعباء المرأة العاملة التي تعاني من نفس الأشياء التي كانت تعاني منها سابقاً.

وقد قامت هذه السيدة بطرح هذه الفكرة على أقاربها وجيرانها والكثير من السيدات العاملات، ولقد لاقت الفكرة ترحيب وقبول كبير بين النساء، وأنه لا يوجد لديهن أي مانع في دفع مبلغ صغير مقابل أن يوفرن على أنفسهن تعب وجهد شراء الأطعمة وتجهيزها للطهي، وبالطبع أنه لا يوجد للرجال رأي بصدد هذا الموضوع، حيث أقصى همه أن يجد طعام مجهز.

متطلبات مشروع تجهيز الخضار في المنزل وبيعه

يوجد الكثير من الأمور التي يجب على السيدة الأخذ بها في الاعتبار عند القيام بعمل مشروع تجهيز الخضار وبيعه، وفيما يلي سنذكرها:-

  • قومي بكتابة جميع الأصناف التي تقوم المرأة بشرائها بشكل مستمر من السوق، مثل الملوخية، والبامية، والبسلة، والبطاطس، والمحاشي بمختلف أنواعها.
  • أمام كل نوع من الخضار قومي بذكر السعر الذي قومتي بشرائه به.
  • قومي بإضافة سعر مقابل تعبك وجهدك في تجهيز الخضار، ويمكن أن يكون سعر قليل في البداية، ثم قومي برفعه بعد أن تحققي لك جماهيرية عالية.
  • قومي بعد ذلك بكتابة أسماء كل النساء العاملات في كراسة بدءاً من أقاربك ثم جيرانك ثم التوسعة إلى أبناء العمومة سواء من طرفك أو طرف زوجك.
  • قومي بالتواصل مع الزبائن الأقرب لك وتأكدي أن الطلب عليكي سيتزايد إذا كان الخضار الذي تقومي ببيعه عالي الجودة ونظيف.
  • ومن أجل سير خطة العمل عليكي الاتصال بالنساء العاملات، والسؤال عن الطعام الذي تود أن تقوم بإعداده غداً.

متطلبات مشروع تجهيز الخضار وبيعه من المنزل

مما لاشك فيه أن أي مشروع يحتاج إلى بعض المتطلبات لكي يتم، وفيما يلي سنذكر متطلبات مشروع تجهيز الخضار :-

العمالة اللازمة للمشروع

ومن أكثر مميزات مشروع تجهيز الخضار أنه لا يحتاج إلى عمالة، حيث أن العمالة في هذا المشروع تتشكل في استخدام بعض الآلات التي توجد بالمنزل مثل الثلاجة، والخلاط، وغيرهم الكثير والكثير.
ومن المميزات لهذا المشروع أيضاً أنه لا يحتاج إلى ترخيص أو دفع أي مصاريف خدمية أو ضرائب لأن يتم بالمنزل.

شراء ميزان

وهو من أهم الأدوات الواجب توافرها في هذا المشروع لأنك تقومي بشراء الخضار جملة مرة واحدة عند شرائه، وعند بيعك له تقومي بتجزئته إلى كميات حسب الطلب.

أطباق فويل

وهي من الأدوات التي ستحتاجيها في مشروع تجهيز الخضار، وذلك لأنك ستقومي بوضع الخضار فيه، ويمكنك في البداية شراء نصف كيلو منه ستكون كافية جداً، ويفضل أن تكون بأحجام مختلفة.

بكرة استرتش

ويجب أن تضعي في اعتبارك أن بكر الاسترتش يختلف في السعر وفقا للحجم والجودة، ويجب أن تختاري نوع ذو جودة عالية.

شراء معدات لتجهيز الخضار

حيث أنكِ لابد ستحتاجين بعض الأدوات في هذا المشروع مثل الأطباق البلاستيكية الضخمة لغسيل الخضار، وأنواع معينة من السكاكين.

التسويق

التسويق لمشروعك بشكل جيد من أهم أساسيات نجاح مشروع تجهيز الخضار، وذلك من خلال الحرص على توفير أنواع مختلفة من الخضروات الطازجة، وتوفير أنواع الخضار التي يكثر عليها الطلب بشكل دائم، كما يمكنك عمل خدمة توصيل إلى المنازل، والحرص على بناء علاقة قوية وجميلة بين الزبائن، بالإضافة إلى عدم المبالغة في الأسعار.

كيفية تطوير مشروع تجهيز الخضار

بعد مرور فترة من بدء مشروعك ستجدي أن الطلب بدء يتزايد عليك بسبب جودة ونظافة الخضار المجهز الذي تقومي بييعه، ومن ثم فإن أرباح المشروع ستزيد أيضاً، وحينها يجب عليك التطوير من بعض أدوات المشروع وذلك من أجل صالح المشروع.

ومن أمثلة هذه الأشياء أن تقومي بصنع أكياس خاصة بك يكون عليها اسم المشروع وأرقام التواصل الخاصة بك، وفي مرحلة متقدمة يمكنك استخدام أكياس العبوات البلاستيكية.

كما يمكنك تغيير الطاولة التي تقومي بعرض الخضار المجهز عليها إلى طاولة أكبر، كما يمكن تأجير محل صغير لبيع الخضار المجهز أو كشك صغير، ويجب أن يكون في نفس المكان الذي بدأتي فيه مشروعك، أو بالقرب منه.

ملاحظة
يجب الأخذ في الاعتبار بأنه لم يتم عمل دراسة جدوى خاصة بهذا الموضوع، والتي يمكنك إعدادها في حالة التفكير في عمل مشروع تجهيز الخضار.

فيما سبق قدمنا لكِ كل ما هو متعلق بمشروع تجهيز الخضار وبيعه، وذلك من خلال ذكر كيف يمكن التسويق لهذا المنتج، وما هي الأدوات التي قد تحتاجيها في المشروع، وأخيراً كيف يمكنك تطوير هذا المشروع.

في النهاية إن لم ترغبي في القيام بصنع هذا المشروع سيوجد الكثير من النساء لعمله، فقط كل ما عليك هو عمل شير للمقال على حسابتك الشخصية لكي تعم الفائدة على الجميع



خطة تنظيم ميزانية المنزل لتحقيق الاستقرار المالي للأسرةخطة تنظيم ميزانية المنزل لتحقيق الاستقرار المالي للأسرة

تنظيم ميزانية المنزل ستكتشف أن ماكنت تعتقد أنه معقد هو في الواقع سهل وبسيط ولكن يحتاج قدر من التنظيم فمن خلال جمع المعلومات المالية الخاصة بالمنزل في جدول واحد سوف تستطيع التحكم في أمورك المادية بشكل جيد دون الحاجة الي القلق والتوتر.

إقرأ الموضوع كاملا
رحلة النجاح تبدأ بخطوة : نصائح ذهبية لنجاح المرأة فى المجتمعرحلة النجاح تبدأ بخطوة : نصائح ذهبية لنجاح المرأة فى المجتمع

تبنّي عادات إيجابية

حان الوقت لكي تستبدلي عاداتك السلبية بعادات أكثر إيجابية مثلاً استيقظي باكراً، كوني أكثر تنظيماً، مارسي هواياتك، توقفي عن التدخين، مارسي الرياضة، اتبعي أسلوب حياة صحي هذه الأشياء ستساعدك بشكل غير مباشر على تحقيق النجاح.

إقرأ الموضوع كاملا
علميا: ماء زمزم هو سر الشفاء والخير .. معلومات هامةعلميا: ماء زمزم هو سر الشفاء والخير .. معلومات هامة

في قلب مكة المكرمة  تتدفق المياء العذب من ماء زمزم، والذي يروي العديد من الحجاج والمعتمرين منذ آلاف السنين، فمياه زمزم لها مكانة خاصة في قلوب المسلمين، فهو الماء الذي يشرب منه الحجيج في الطواف والسعي، وهو الماء الذي يعتقد المسلمون أن له فوائد عديدة وروحانية.

إقرأ الموضوع كاملا

مقترح لك ...