Menu Close

مهارات القراءة الرقمية وكيفية الاستفادة منها

قراءة رقمية

مهارات القراءة الرقمية وكيفية الاستفادة منها

كتبت: آية مصطفى

انضم لكوكب المعرفة

لا شك أن للقراءة أهمية كبيرة وفوائد عديدة، وفي وقتنا الحالي ووفقا للتطورات والتقنيات الحديثة والثورة الرقمية اصبح هناك نوعان من القراءة فقد تطور شكل الكتاب من الكتاب الورقي إلى الكتاب الرقمي أو كما يعرف بالكتاب الإلكتروني.

وأصبح للقراءة شكل آخر وهي القراءة الرقمية التي انتشرت بشكل كبير في آواخر القرن الواحد والعشرين وأصبح أيضا هناك اختلاف في الآراء حول أيهما أفضل فهناك من يفضل القراءة الورقية ويرى أن لها متعة وطابع خاص بها وهناك ايضا من يفضل القراءة الرقمية ويرى أنها وسيلة جيدة للتعلم والإطلاع.

وفى كوكب المعرفة سوف نتحدث عن مهارات القراءة الرقمية والقراءة الورقية، ومميزات كل منهم.

فوائد القراءة من الكتب الورقية

هناك سؤال مهم يدور في عقولنا وهو هل هناك ما يميز الكتاب الورقي عن الكتاب الإلكتروني؟؟

في الحقيقة أن لكل منهما فوائد ومميزات ويعتبر أيضا لكل منهما دوره في التعلم وزيادة الوعي وفيما يلي سنذكر مميزات الكتاب الورقي عن الكتاب الإلكتروني:

  • توفر الكتب الورقية الراحة والاسترخاء وتعتبر وسيلة مهمة للمتعة والرفاهية.
  • تبني الكتب الورقية علاقة حميمة بينها وبين القارئ عند قراءتها فيشعر كأن هناك ترابط بينهما وصلة وثيقة.
  • لاتسبب القراءة الورقية التعب والإجهاد ولا تأثر على المخ والعين بخلاف القراءة الرقمية.
  • تساعد الكتب الورقية على الفهم بشكل أفضل ولا تتأثر بقطع الكهرباء وانقطاع النت مثل الكتب الإلكترونية.
  • تساهم القراءة الورقية القارئ على الربط بين المعلومات وبعضها ويستطيع أيضا أن يتخيل القصة ويعيش مع أحداثها.
  • توفر القراءة الورقية قراءة أفضل للأطفال مقارنة بالقراءة الإلكترونية حيث تساعد الطفل على التركيز وتعطي مجال أكبر للمناقشة بين الآباء والأبناء.

هل تأثرت الكتب الورقية بظهور القراءة الرقمية؟

لا شك أن القراءة الرقمية انتشرت بشكل كبير وذلك بفضل الثورة الرقمية الموجودة حاليا ولكن ليس هناك مقارنة بين القراءة الورقية والقراءة الإلكترونية ولكن تعتبر كل منهما مكملة للأخرى وعلينا أن ندرك أن القراءة الرقمية هي ليست إلا وسيلة لتسهيل عمليات البحث والقراءة لدى القارئ والباحث والطالب فهي توفر الوقت والجهد ومن المهم أن نعلم أيضا أن لكل منهم أهميتها.

وقد صرح بعض الكتاب أن المقارنة بين الكتاب الرقمي والكتاب الورقي تكون خاسرة، وأكدوا أن مهارات القراءة الالكترونية لم تكن بديلة للقراءة الورقية وإنما هي مكملة لها كما ذكرنا، حيث أنها تقدم العديد من التسهيلات التي تساعد على اقتناء الكتاب وتصفحه بسهولة.

وقد صرحت أيضا أمل الرندي الكاتبة الكويتية أن التقنيات الحديثة وتطورات التكنولوجيا وتقدمها عزز من القراءة الالكترونية كما عزز أيضا من القراءة الورقية، وذلك لأنها شهدت تطورا كبير في الفترات الأخيرة فتم تطوير المطابع بشكل واضح مما زاد من جاذبية الكتب الورقية وخصوصا كتب الأطفال.

وصرح أيضا الناشر مشاري الجوهر أن بالرغم من انخفاض سعر الكتب الإلكترونية إلا أن يعتبر الإقبال عليها ضعيف من قبل الدول العربية حيث أنه يفضل الباحثين والمثقفين الكتب الورقية لما لها من جاذبية ومصداقية بخلاف الكتب الإلكترونية.

تعرف على فوائد ومهارات القراءة الرقمية وأهم ما يميزها

تعتبر القراءة الرقمية لها تأثيرا إيجابيا لدى العديد من الناس الذين يحبون مطالعة مختلف الكتب والروايات بشكل دائم في أي وقت ولكن لا شك أن هناك من يفضل الكتب الورقية ويرى أن لها تأثيرا أكبر في المعرفة بالإضافة إلى أن لها تأثيرا أكبر لدى القارئ وأنها لا تعوض القراءة الورقية، وفيما يلي سنذكر أهم فوائد القراءة الرقمية:

  1. قد ساعدت القراءة الرقمية أو القراءة الإلكترونية القارئ في حمل العديد من الكتب إلى مختلف الأماكن وفي أي وقت ودون عناء حيث أنه يستطيع تحميل وتصفح هذه الكتب على جهازه الخاص به بسهولة وبسعر منخفض وفي فترة زمنية قصيرة.
  2. يتميز الكتاب الإلكتروني بسهولة وفرته حيث يتمكن القارئ من اقتنائه بسهولة على عكس الكتب والمجلدات الورقية فمن الممكن أن يحتاج القارئ إلى السفر لاقتنائها.
  3. تتميز أيضا الموسوعات والكتب الإلكترونية بسهولة التصفح والبحث حيث يستطيع القارئ كتابة الكلمة التي يريد البحث عنها أو كتابة أول حرف منها في القاموس أو الموسوعة الإلكترونية على عكس القاموس الورقي الذي يحتاج لجهد كبير للبحث فيه.
  4. تتميز القراءة الرقمية أيضا بتكلفتها البسيطة وأنها تكون من خلال الجهاز الخاص بك فيمكنك التحكم في حجم ونوعية الحروف وكذلك شكلها ويمكنك أيضا تغير أنماطها بسهولة.
  5. ومن أهم فوائد القراءة الالكترونية أنها توفر للمواد التعليمية إمكانيات كثيرة لطرق عرض الصور والمخططات والرسومات حيث يستطيع القارئ التحكم بها بسهولة عن طريق خصائص التصغير أو التكبير لأبعادها وحجمها ويتمكن أيضا من طبعها.
  6. يعتبر البعض أن القراءة الرقمية هي صديقة للبيئة وهناك من يعتبرها وسيلة للترفيه بجانب التعلم لأنها تمكن القارئ من زيارة العالم وهو في منزله وتوفر له أيضا حرية القراءة واختيار الموضوعات.

أهم دور نشر القراءة الرقمية

قد اهتمت دور النشر بالقراءة الرقمية بعد أن ازداد الطلب على المحتوى الإلكتروني وخصوصا المحتوى العربي فأصبحت تجاري الحدث وتهتم بنشر المحتوى الإلكتروني بجانب النشر الورقي ومن أهم دور النشر الرقمي:

منصة المنهل للناشرين

منصة المنهل للناشرين هي من أهم دور النشر وأشهرها وهي منصة إلكترونية ذكية وفريدة من نوعها حيث أنها تهتم بنشر المحتوى الإلكتروني وتوفر للناشرين نشر كتبهم ومجلاتهم وروايتهم بسعر منخفض، وتوفر لهم الأمان أيضا أثناء النشر مع ضمان السلامة والجودة للمنشورات الخاصة بهم عند توزيعها على المكتبات في الوطن العربي والعالم بأثره.

تتميز منصة المنهل للناشرين بإدارة حقوق النشر وخدمات الفهرسة وفوائد التسويق والمبيعات وغيرهما من المميزات الأخرى.

أهم التطبيقات التي تستخدم في القراءة الرقمية

أصبحت القراءة في وقتنا الحالي أكثر سهولة حيث يستطيع الإنسان مطالعة العديد من الكتب بسهولة في أى وقت وبأقل سعر وذلك بفضل ما وفرته لنا التكنولوجيا من تطويرات وأجهزة ذكية ويوجد بعض التطبيقات التي تمكنك من شراء ومطالعة مختلف الكتب بشكل أسهل وأسرع وفيما يلي سنذكر أبرزها:

  • تطبيق Google Play Books

يعتبر هذا التطبيق المقدم من شركة جوجل هو أشهر التطبيقات لشراء الكتب الإلكترونية حيث يتم توفير عدد من الكتب في مختلف المجالات من خلاله، ويوفر التطبيق أيضا الكتب الصوتية ومساحة تخزين خاصة بالمستخدم تصل إلى 100 ميجا بايت.

  • تطبيق Amazon Kindle

يتضمن تطبيق أمازون الملايين من الكتب الرقمية المتعددة اللغات، ويتضمن التطبيق كتب مجانية باللغة العربية،ويحتوي التطبيق أيضا على أشهر الكتب القديمة والحديثة ويتميز تطبيق أمازون بأنه خفيف وسهل الاستخدام.

  • تطبيق Kobo Books

تطبيق كوبو هو مكتبة ضخمة من الكتب الرقمية تضم حوالي 5 ملايين من مختلف الكتب في مجالات عدة  ومنها الفنون والحب والمغامرات وكتب تطوير الذات ويوفر التطبيق الكتب باللغات الآتية فقط اللغة الأسبانية واللغة اليابانية واللغة الالمانية واللغة الإيطالية واللغة الفرنسية واللغة الانجليزية واللغة الهولندية واللغة البرتغالية واللغة البرازيلية ويضم التطبيق أيضا الكتب الصوتية.

  • تطبيق مكتبة الكتب 

تطبيق مكتبة الكتب هو تطبيق عربي يضم العديد من الكتب الرقمية، ويتميز هذا التطبيق بإمكانية تحميل الكتب في حالة عدم الاتصال بالانترنت في أي مكان وفي أي وقت ويتميز أيضا تطبيق مكتبة الكتب بأنه يحتوي على كتب قديمة ترجع لعام 1900 بالاضافة إلى الكتب الحديثة.

  • تطبيق مكتبة النور

تطبيق مكتبة النور هو تطبيق عربي يوفر لك إمكانية تحميل أكثر من 500 رواية وكتاب مجاني، ويتم عرض الكتب في هذا التطبيق بصيغة pdf ، ويتميز التطبيق بأنه منظم ويعرض للمستخدم أولا بعض المعلومات حول الكتب التي يرغب في اقتنائها قبل أن يبدأ في قراءتها أو تحميلها.

ويوجد أيضا بعض التطبيقات الأخرى للقراءة الرقمية مثل:

  1. تطبيق رفوف
  2. تطبيق هنداوي للكتب
  3. تطبيق Jarir Reader
  4. تطبيق Goodreads
  5. تطبيق Scribd

وبذلك نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا وقدمنا لكم مهارات القراءة الرقمية والقراءة الورقية، وتعرفنا أيضا على أهم دور النشر والتطبيقات التي تستخدم للقراءة الرقمية، وقد تختلف الآراء حول أيهما أفضل القراءة الرقمية أم القراءة الورقية وتعتمد الإجابة على القارئ نفسه، فلكل منهما مميزاتها كما وضحنا وقد تكون أحدهما مناسبة لشخص ولا تناسب الآخر ويتوقف ذلك على  حسب وجهة نظر كل شخص وظروفه.

والآن عزيزي القارئ هل تهتم بتطوير مهارات القراءة الرقمية لديك؟



مفاتيح النجاح في العمل الحر : إفهم سر اللعبةمفاتيح النجاح في العمل الحر : إفهم سر اللعبة

يتطلب النجاح في العمل الحر تعلم العديد من المهارات، بالإضافة إلى التخطيط الجيد والإصرار والصبر، فإذا اتبعت الاستراتيجيات التي ذكرناها وحرصت على تعلم مهارات النجاح وتطويرها سيساعدك ذلك على تحقيق النجاح في العمل الحر والمجال الذي اخترته لنفسك.

إقرأ الموضوع كاملا
استراتيجيات تحقيق الأهداف: كيف تضع أهدافًا ذكية وتحققها؟استراتيجيات تحقيق الأهداف: كيف تضع أهدافًا ذكية وتحققها؟

لم تكن الأهداف مجرد أحلام ولكنها بوصلة النجاح والتطور في حياتنا، لذلك سوف نستكشف معا في هذه المقالة استراتيجيات تحديد الأهداف وكيفية تحقيقها، كما نتعرف أيضا على الأهداف الذكية وخصائصها، فلنتابع سويا.

إقرأ الموضوع كاملا
كيف أختم القرآن فى رمضان وما هو فضل قراءة القرآن فى رمضان؟كيف أختم القرآن فى رمضان وما هو فضل قراءة القرآن فى رمضان؟

فضل قراءة القرآن في رمضان وكذلك كيفية تقسيم اليوم في الشهر الكريم لقراءة القرآن عليك اغتنام هذه الفرصة ولا تجعلها تذهب منك هباءا منثورا فرمضان فرصة لتجديد التوبة إلى الله وتحسين علاقتنا مع الخالق فحاول ياصديقي أن تغتنم الفرصة قبل فوات الاوان. إن من أفضل الوسائل لاغتنام الوقت في رمضان هو الإكثار من قراءة القرآن الكريم

إقرأ الموضوع كاملا
الخبراء يحذرون من مخاطر الذكاء الإصطناعي : وهذا ما قالوه بوضوحالخبراء يحذرون من مخاطر الذكاء الإصطناعي : وهذا ما قالوه بوضوح

مخاطر الذكاء الاصطناعي أصبحت حديث الساعة .. فكلنا يعلم أن الذكاء الإصطناعي أصبح من أهم المجالات العلمية التي تهدف إلى تطوير البرامج والآلات لكي تقوم بمهام تتطلب قدرات وذكاء يماثل الذكاء البشري، مثل الإبداع والتعلم والتواصل. إنه يفيد البشرية في العديد من المجالات مثل الصحة والتعليم والترفيه والصناعة، ولكنه يحمل أيضا العديد من المخاطر التي قد تهدد القيم والعدالة الإنسانية وأمن وبقاء البشرية.

إقرأ الموضوع كاملا
خمس أسباب بسيطة لإدخال التعلم الرقمي في الفصلخمس أسباب بسيطة لإدخال التعلم الرقمي في الفصل

وفي حين قد يبدو الإعداد الأولي لبعض هذه المواد مهولاً، اتصل بأخصائي التكامل التكنولوجي في مدرستك، أو بزميل يستخدم هذه الأساليب بالفعل، لمعرفة كم من الوقت يمكن توفيره خلال عملية التقييم. فالأدوات الإلكترونية لا تحتاج إلى إحداث ثورة في قاعة الدرس ــ بل يمكن استخدامها لجعل حياتك اليومية كمربية أكثر يسرا، وتعلم الطلاب أكثر صلة وأهمية.

إقرأ الموضوع كاملا

مقترح لك ...

1 Comment

Comments are closed.