Menu Close

أسرار التسويق الفيروسي واستراتيجاته الإحترافية

التسويق الفيروسي

ما هي ومميزاته، وأهم استيراتيجياته 

كتبت: شيماء عبدالباقي

التسويق الفيروسي هو أحد أنواع التسويق الفعالة، وذلك لأنه يمكنك تحقيق نتائج إيجابية بسرعة خيالية ودون إنفاق تكلفة باهظة، وأقرب مثال لفهم التسويق الفيروسي فيرس كورونا 19.

التسويق الفيروسي
التسويق الفيروسي

انضم لكوكب المعرفة 

كلنا نعلم كيف انتشر فيرس كورونا بسرعة رهيبة في العالم أجمع، وكلنا يعلم كيف انهارت أمامه أكبر الهيئات الطبية أمامه وعجزت عن الحد من انتشاره، هكذا يكون التسويق الفيروسي.
بمعنى أنه الغرض من هذا النوع من التسويق هو سرعة انتشار منتج أو خدمة ما بنفس سرعة انتشار الفيرس، وعلى الرغم من أن هذا النوع من التسويق سهل إلا أنه يعرف بالسهل الممتنع، وذلك لأنه ليس كل من يسلكه يستطيع النجاح فيه.
ومن خلال الأسطر التالية سنتحدث بالتفصيل عن هذا النوع من التسويق، فلنتابع سويا.

مفهوم التسويق الفيروسي

هو أحد أنواع التسويق الفعالة، ويعتمد بشكل أساسي على الجمهور في نشر الرسالة التسويقية، حيث أن الجمهور هو من يقوم بنفسه للترويج لهذا المنتج، مما يترتب عليه انتشار واسع المدى وسريع للعلامة التجارية الخاصة بالمنتج المراد التسويق له.
ويعرف التسويق الفيروسي بهذا الاسم لأنه يقوم بنفس أداء الفيروسات وتناقلها بين البشر، مثل أن الفيرس ينتشر بين البشر نتيجة تناقل العدوى فيما بينهم، هكذا يعمل التسويق الفيروسي.

ففي هذا النوع من التسويق يكون الفيرس هو المنتج أو الرسالة التي يود إيصالها للجمهور، والبشر الذين تنتقل بينهم العدوى هم من يقوموا بنشر هذا المنتج أو هذه الرسالة التسويقية.

ولأن المثال يوضح المقال دعونا نذكر أحد الأمثلة على التسويق الفيروسي، هل تتذكر عزيزي القارئ أحد إعلانات شركة شيبسي في أحد الأعوام والذي كان تحت شعار ( كمل ضحكة ال 90 مليون)، فنتيجة هذا الإعلان توافد العديد من الجمهور على شراء أكياس شيبسي من أجل مشاركة الضحكة وإرسالها لمن يحبون، عليك عزيزي أن تتخيل زيادة حجم المبيعات ونجاح الحملة التسويقية، والتي اعتمدت بشكل أساسي على الجمهور في انتشارها.

واشتهر هذا النوع من التسويق في الآونة الأخيرة بشكل كبير، وذلك لأنه مرتبط بالإنترنت ارتباط وثيق، وذلك لأنه يتم تنفيذه من خلال مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة وخاصة الفيس بوك وانستغرام، ولكن وفقا لم ذكره موقع ويكبيديا فإن التسويق الفيروسي أقدم بكثير من الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، حيث يرجع تاريخ ظهوره إلى عام 1995 م.

مميزات التسويق الفيروسي

يوجد الكثير من المميزات للتسويق الفيروسي، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

1- التكلفة المنخفضة

حيث يعتبر هذا النوع من أرخص أنواع التسويق، وذلك لأن كل ما عليك ما هو سوى انشاء محتوى بسيط ونشره عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ثم يتم تناقله بواسطه الجمهور بشكل سريع وفعال.

مما لا شك فيه أن الأمر ليس بهذه السهولة ولكن إذا تحدثنا عن التكلفة بشكل محدد فإن هذا النوع من التسويق لا يحتاج إلى تكاليف عالية، لذلك يطلق عليه خبراء الاقتصاد أنه أرخص أنواع التسويق من حيث التكلفة.

2- الانتشار الواسع

عندما تقوم عزيزي المسوق بالتسويق لأحد منتجاتك من خلال أحد الإعلانات الممولة عبر أحد مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك، فإنه حينئذ تقوم بتحديد العملاء المستهدفين الذين تود أن يظهر الإعلان لديهم ويكونوا مهتمين بالمنتج الذي تقدمه أو الخدمة.

ولكن عليك أن تتخيل أنك قمت بحملة تسويقية فيروسية، فهذا النوع من التسويق يجعلك ستظهر أمام عدد هائل من البشر ويخرجك من حيز العملاء المستهدفين، ومن ثم فإنك ستتمكن من اكتساب عملاء جدد، وبالتالي ستحقق نسب أرباح أعلى، وذلك بسبب الانتشار الهائل والواسع للحملة التسويقية الفيروسية.

3- دفعة قوية للأمام للعلامة التجارية

من أهم مميزات التسويق الفيروسي أنه يعطي العلامة التجارية دفعة قوية للإمام، وذلك من خلال انتشارها بشكل أكبر وأوسع، ومما لاشك فيه أن هذا الكلام لا ينطبق على الشركات الكبيرة التي تمتلك علامات تجارية قوية بالفعل، إنما ينطبق على تلك الشركات الصغيرة التي في بداية نشأتها.

أساسيات الحملة التسويقية الفيروسية الناجحة

يوجد العديد من الأساسيات التي تشترك فيها جميع الحملات التسويقية الفيروسية من أجل ضمان نجاحها، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

1- تخاطب المشاعر

وهي واحدة من أهم السمات لضمان نجاح الحملات التسويقية الفيروسية، وهي التفاعل مع الجمهور، وهذا هوالسبب الرئيسي الذي يجعل الجمهور يتناقل الحملة ويقوم بنشرها بين الأهل والأقارب.

وليس معنى أن نخاطب مشاعر الجمهور أن نلغي عقله، بالطبع لا ولكن يكون من خلال تقديم رسالة قوية تحرك مشاعرهم قبل عقلهم.

2- نشر الحملة في الوقت المناسب

من المعروف أن التسويق الفيروسي يعتمد بشكل أساسي على الإنترنت من خلال التسويق على مواقع التواصل الاجتماعي، لذلك يعد تحديد الوقت المناسب لنشر الرسالة التسويقية أمرا سهلا، ويتم تحديد الوقت المناسب من خلال عنصرين أساسيين هما:-

أولا الوقت المناسب بالنسبة للترند
حيث أن العديد من الحملات التسويقية الفيروسية تعتمد على وقت بعينه، مثل الإعلانات التي تقدمها شركة كوكاكولا خلال شهر رمضان، والتي دائما يكون مضمونها رسالة عاطفية تعبر عن السعادة التي تشعر بها الأسرة بسبب تجمعهم على مائدة واحدة خلال شهر رمضان.

ثانيا اليوم المناسب في الأسبوع، والساعة المناسبة في اليوم

وفقا لبعض الإحصائيات التي تمت حول استخدام السوشيال ميديا وجد أن عدد المستخدمين للإنترنت خلال العطلات الأسبوعية أكثر بكثير من باقي أيام الأسبوع، وأن المتصفحين بعد انتهاء ساعات العمل عددهم أكثر من العدد خلال ساعات العمل.
لذلك لكي تقوم بحملة تسويق فيروسي ناجحة عليك اختيار الوقت المناسب.

3- سهلة الانتقال

ولتوضيح المعنى أكثرمن ذلك، هل سألت نفسك مرة كيف تستطيع الفيروسات أن تبقى على قيد الحياة؟، والإجابة عندما تكون لديها القدرة على التنقل بسهولة تظل حية، كذلك التسويق الفيروسي لكي ينتشر بشكل أسرع لابد أن يكون سهل في التنقل.

فعلى سبيل المثال عند مشاركتك لرسالة تسويقية لا تجعلها تحتاج إلى العديد من الخطوات مثل إنشاء حساب، وتسجيل دخول، ثم قم بالضغط على زر، كل هذه الأمور تؤدي إلى فشل التسويق الفيروسي.

4- رسالة تسويقية غير متوقعة

مما لا شك فيه أن الناس تشعر بالملل من تلك الرسائل التسويقية التي تشبه بعضها أو يتم تكرارها، لذلك لضمان نجاح حملتك التسويقية عليك تسويق رسالة جديدة لمنتجك.

وليس المقصود برسالة جديدة هو أن يكون إعلانك التسويقيى شاذ أو مختلف اختلافا تماما، بالطبع لا، ولكن يجب أن يقدم فكرة جديدة تلمس قلوب العملاء.

فعلى سبيل المثال الإعلان الذي قامت بتقديمه شركة فودافون في أحد إعلاناتها في رمضان في أحد الأعوام، والذي كان يضم العديد من الثنائيات المشهورة، مثل هشام سليم وأخيه، ودلال عبد العزيز وبناتها، وغيرهم الكثير.

كيفية تنفيذ حملة تسويقية فيروسية ناجحة

السؤال الذي يشغل بال الكثير من الناس كيف يمكنني تنفيذ حملة فيروسية ناجحة، يوجد العديد من الطرق التي يجب اتباعها من أجل تنفيذ حملة تسويقية ناجحة، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

1- القيام بالبحث ودراسة عناصر التسويق

التسويق الفيروسي شأنه شأن باقي أنواع الفيروسات يحتاج إلى دراسة لضمان نجاحه، وهذه الدراسة ترتكز على عنصرين هما:-

• دراسة الجمهور المستهدف
ويكون ذلك من تحديد المواصفات الخاصة بالجمهور الذي تسوق له منتجك، فعلى سبيل المثال هل المنتج الذي تروج له يناسب الإناث أم الذكور أم الاثنين معاً، عمر الجمهور الذي تسوق له، الدولة التي يعيش فيها الجمهور وما هي عادات هذا الجمهور.

• دراسة حملات تسويقية ناجحة
حيث أن التعلم من خلال تجارب السابقين في مجال الدراسات التسويقية الفيروسية، حيث أن هذه الدراسات توضح الإحصائيات والمعلومات التي تمكنك من نجاح حملاتك التسويقية.

2- تحديد الهدف الخاص من الحملة التسويقية الفيروسية

بالطبع من لا يحدد له هدف بالحياة سيضيع في متاهة الحياة، وهذا الكلام ينطبق على الحياة عامة وعلى التسويق خاصة، وكذلك التسويق الفيروسي.

فعلى سبيل المثال تسأل نفسك ما هو الغرض من قيامك بهذه الحملة التسويقية الفيروسية، هل تود زيادة الوعي لدى العملاء بالعلامة التجارية الخاصة بك، أم الإعلان عن أحد المنتجات الجديدة المتوفرة بشركتك.

3- التجهيز للحملة الفيروسية الناجحة

وفي هذه المرحلة يجب أن تقوم بتقديم محتوى فيروسي عالي الجودة، فعلى سبيل المثال عند تقديم محتوى فيروسي من خلال مقطع فيديو، يجب أن يكون هذا الفيديو عالي الجودة وذلك من خلال الصوت والصورة، بالإضافة إلى المحتوى نفسه الذي يقدمه الفيديو، بحيث يكون يستحق المشاركة بين الأخرين.

4- امنح حملتك التسويقية دفعة للإمام

من المعروف أن التسويق الفيروسي يعتمد بشكل أساسي على الجمهور في نشر رسالته وتسويق منتجه، ولكن ليس بالمفهوم الذي يعتقده الكثير وهو أن تقوم بمشاركة فيديو يتضمن المحتوى الذي تود الترويج له وتنتظر آلاف المشاركات من قبل العملاء.
ولكن يكون من خلال تحديد ميزانية جيدة للقيام بحملة إعلانية مميزة كدفعة للحملة التسويقية في البداية.

5- الاعتناء بالحملة التسويقية

عند نجاح حملتك التسويقية وبدأ انتشارها بشكل فيروسي لم ينتهي دورك عند هذه المرحلة كما يعتقد البعض، ولكن يوجد بعض الأمور التي يجب أن تتعامل معها باهتمام وتخصص لها وقت كافي.

ويأتي دورك في هذه المرحلة من خلال الرد على الأسئلة و التعليقات التي يرسلها الجمهور لك، ومما لا شك فيه أنه توجد بعض التعليقات السلبية، والتي تحتاج منك إلى ذكاء في التعامل منها، وذلك من خلال تحويل العملاء المشاكسين إلى مشاركين في نشر الحملة.

من أهم الأمثلة على التسويق الفيروسي هو إعلان شركة فودافون في رمضان لعام 2015 والذي حصل على عدد مشاهدات 24 مليون مشاهدة.

نصائح لنجاح التسويق الفيروسي

يوجد العديد من النصائح التي يجب اتباعها لضمان نجاح الحملة التسويقية الفيروسية، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

1- كن مختصر

لكى تضمن أن تقوم بحملة فيروسية ناجحة عليك بتقديم رسالة ترويجية مختصرة، فالجمهور لا يريد الدخول في تفاصيل، بل يريد رسالة واضحة تلمس مشاعره.

2- تقديم سلعة جذابة

ويكون ذلك من خلال تقديم منتج أو خدمة يحتاج إليها الناس، فهذا العنصر سيضمن لك نجاح تسويق فيروسي لمنتجك.

3- استخدام الفيديو

يعتبر تقديم محتوى من خلال الفيديو هو الوسيلة الأكثر استخداماً في الوقت الذي نعيشه الآن، حيث لها نصيب الأسد من حيث استخدامها في الحملات التسويقية الفيروسية.

بذلك نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا ووضحنا لكم كل ما هو متعلق بالتسويق الفيروسي، وذلك من خلال ذكر مفهومه، ومميزاته، وأهم الأسس التي يجب اتباعها لضمان نجاحه، بالإضافة إلى ذكر بعض الأمثلة لأشهر الشركات التي استخدمت هذا النوع من التسويق في أحد حملاتها التسويقية، وكيف يمكن تنفيذ حملة تسويقية فيروسية ناجحة.
نتمنى عزيزي القارئ أن تشاركنا أفكارك حول تقديم منتجك من خلال حملة تسويقية فيروسية؟.



خطة تنظيم ميزانية المنزل لتحقيق الاستقرار المالي للأسرةخطة تنظيم ميزانية المنزل لتحقيق الاستقرار المالي للأسرة

تنظيم ميزانية المنزل ستكتشف أن ماكنت تعتقد أنه معقد هو في الواقع سهل وبسيط ولكن يحتاج قدر من التنظيم فمن خلال جمع المعلومات المالية الخاصة بالمنزل في جدول واحد سوف تستطيع التحكم في أمورك المادية بشكل جيد دون الحاجة الي القلق والتوتر.

إقرأ الموضوع كاملا
المستقبل المشرق للخدمات المالية: نظرة على توقعات التكنولوجيا الماليةالمستقبل المشرق للخدمات المالية: نظرة على توقعات التكنولوجيا المالية

التكنولوجيا المالية أصبحت حلا فعالا للتحديات التقليدية، كما أنها تفتح أبوابا جديدة أمام الفرص الاقتصادية، وذلك من خلال الاعتماد على التقنيات الحديثة مثل تحليل البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي وسلسلة الكتل. حيث يوفر هذا النموذج مرونة أكبر، بالإضافة إلى توفير التكلفة، حيث يمكن للشركات المالية استخدام موارد السحابة في تشغيل التطبيقات وتخزين البيانات وتقديم الخدمات.

إقرأ الموضوع كاملا
كيف يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي في مجال الأعمال بحرفيةكيف يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي في مجال الأعمال بحرفية

استخدام الذكاء الاصطناعي في مجال الأعمال وأهم الأدوات والبرامج التي تساعدك في إنجاز مهام العمل بسهولة وبناء علامتك التجارية والحصول على ولاء العملاء ورضاهم وتحقيق تنافسية وتميز وأرباح عالية. استخدام الذكاء الاصطناعي في الأعمال، في السنوات الأخيرة شهد الذكاء الاصطناعي تطور هائل وانتشار واسع في مختلف المجالات والصناعات، بفضل التقدم التكنولوجي والزيادة في كمية ونوعية البيانات المتاحة.

إقرأ الموضوع كاملا
كيف تصبح مليارديرًا وتتمكن من تحقيق الثراء - دون مغادرة منزلك!كيف تصبح مليارديرًا وتتمكن من تحقيق الثراء - دون مغادرة منزلك!

في هذا المقال، سنناقش الطرق المختلفة لتحقيق الثراء، وسنقدم لك النصائح التي ستُساعدك على تحقيق أهدافك المالية. وافضل كتب تحقيق الثراء أهم شيء هنا هو أن تؤمن بنفسك وبقدراتك. فمع الإيمان بالنفس والعمل الجاد، يمكنك تحقيق أي شيء تريده. لنبدأ رحلتنا نحو الثراء! فمع الإيمان بالنفس والعمل الجاد، يمكنك تحقيق أي شيء تريده.

إقرأ الموضوع كاملا

مقترح لك ...