Menu Close

معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا..التخصصات الدراسية وشروط القبول بالمعهد

Caltech
Caltech

معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا

التخصصات الدراسية وشروط القبول بالمعهد

كتبت : آية مصطفى

معهد كاليفورنيا  للتكنولوجيا بالولايات المتحدة الامريكة،هو صرح تعليمي كبير، الهدف الأساسي للمعهد هو توظيف البحوث العلمية لتوسبع مدارك ومهارات الإنسان، يهتم المعهد بالدراسة والبحث في التقنية والعلوم البحته.

كما يعد المعهد ايضا إحدى الجامعات العريقة والمشهورة في العالم،يصنف معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا على أنه من أفضل الجامعات بالعالم، حيث أنه حصل على المركز الرابع في عام 2021 م وفقا لتصنيف QS العالمي.

انضم لكوكب المعرفة 

ويعتمد تصنيف QS في تقييمه للجامعات على جودة التعليم، السمعة الأكاديمية، البحث العلمي، الرؤية العلمية للجامعة، ارتباط الجامعة بسوق العمل.

يحتل المعهد المركز 74 بالنسبة لتوظيف الخريجين في شتى التخصصات العلمية على مستوى العالم، أكثر مايميز معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا أنه يوفر سكنات خاصة للطلاب المغتربين بمقابل مادي معقول.

نظرا لأهمية معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا العلمية ومكانته المرموقة،سوف نقدم لك عزيزي القارئ في هذا المقال كل مايخص المعهد من معلومات، تابع القراءة.

معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا California Institute Of Technology 

معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا يعرف باسم كالتيك (Caltech)، هو إحدى الجامعات العريقة بالولايات المتحدة الأمريكية، وهي جامعة مفتوحة خاصة لا تهدف للربح، ويهتم المعهد بالدراسة والبحث في علوم التكنولوجيا.

يقع المعهد في مدينة باسادينا التابعة لولاية كاليفورنيا، وهي واحدة من أكبر الولايات في الولايات المتحدة الأمريكية، تم تأسيس المعهد عام 1891 م، والذي قام بتأسيسه رجل الأعمال والسياسي أموس جي ثروب.

والمعهد في بدايته كان عبارة عن كلية مهنية، ثم سمي جامعة ثروب نسبة إلى أموس جي ثروب، ثم سمي بمعهد ثروب للتقنية، وأخيرا أطلق عليه معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا.

ومن الجديد بالذكر أن دكتور أحمد زويل التحق بالمعهد للعمل به عام 1976 م ،وأصبح الدكتور أحمد زويل أستاذا بالمعهد في تخصص الكيمياء وحصل على جائزة نوبل من خلاله عام 1999 م، بالإضافة إلى ذلك حصل أيضا حوالي 31 شخص على جائزة نوبل من طلبة وأساتذة المعهد، كما حصل حوالي 5 أشخاص على جائزة كارفورد في علم الأرض والفلك والجيوكيمياء والعلوم البيولوجية.

وأكثر ما يميز المعهد بين الجامعات الدولية الأمريكية والجامعات العالمية أنه يدير مختبر الدفع النفاث، وهو مختبر ممول من قبل وكالة ناسا، والولايات المتحدة الأمريكية، حصل المعهد على المركز الأول كأفضل جامعة على مستوى العالم عام 2013 م وفقا لتصنيف تايمز.

من الجدير بالذكر أن معمل أو مختبر الدفع النفثي هو مجمع خاص بالأبحاث الخاصة بعلم الفضاء حيث أنه يقوم بمراقبة الرحلات الفضائية التابعة لوكالة ناسا  ويشرف على تصميمها.

يوجد لمعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا حرم جامعي في هاواي وسويسرا وواشنطن ولويزينا، تبلغ مساحة المعهد حوالي 124 فدان، يضم المعهد أيضا 7مباني خاصة بإقامة الطلاب.

يضم معهد كاليفورنيا 5 معاهد، معهد كافلي لعلم النانو، معهد بيكمان، مركز روزين للهندسة الحيوية، معهد ريسنيك للاستدامة، معهد تيانيكا وكريسي تشين لعلوم الأعصاب.

تعرف على الدراسة في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا

يعد معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا من أهم وأفضل الصروح التعليمية الموجودة بالعالم، بالإضافة إلى ذلك يقدم المعهد العديد من البرامج التعليمية، في العلوم المختلفة مثل العلوم الهندسية، العلوم الرقمية، العلوم التكنولوجية.

كما يهتم المعهد بشكل كبير بالبحث العلمي، ويقدم المعهد أيضا للطلاب درجات الماجستير والدكتوراة في مختلف العلوم، تبلغ مدة البكالوريوس في المعهد 4 سنوات،كما يركز البرنامج على دراسة العلوم والفنون.

يقدم المعهد العديد من البرامج للحصول على درجة الماجستير في العلوم والهندسة، ودرجة الدكتوراه في الفلسفة، ومن أكثر التخصصات التي يختارها الطالب لإكمال الدراسات العيا بها في المعهد، الهندسة الكهربائية، الهندسة الكيميائية، علم الأحياء، الكيمياء، الفيزياء.

من الجدير بالذكر أن هناك برنامج مشترك بين كلية الطب بجامعة كاليفورنيا ومعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، حيث يعمل الطلاب بكلية الطب للحصول على الدكتوراه مع أحد أساتذة معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا.

 ويضم معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا 6 مدارس أو كليات مستقلة، بالإضافة إلى ذلك يوجد بالمعهد حوالي 24 تخصص، يندرج تحت كل منهما عدة أقسام، ويتكون كل قسم من عدد مختلف من التخصصات الدراسية.

ويقدم المعهد شهادة البكالوريوس، شهادة الماجستير، شهادة الدكتوراة، زمالات بحثية، شهادات التعلم عن بعد.

من الجدير بالذكر أن المعهد يقدم منح دراسية للطلاب الدوليين والطلاب الأمريكيين، كما تعتمد المنحة المقدمة من المعهد على المستوى المادي للطالب، ليس على المكانة العلمية، لذلك يجب على الطالب اجتياز الاختبار الخاص بتقييم المنحة المالية المقدمة من المعهد.

وتعتبر المنح الدراسية المقدمة من المعهد هي الأفضل بالنسبة لطلاب الولايات المتحدة، لأنها منحة تمويل كاملة، ذلك لأنها تعتمد بشكل أساسي على المساعدة المالية وتسهيل فرص الالتحاق بالمعهد لمن تتوافر فيه شروط القبول، بالإضافة إلى المنح الدراسية التي يقدمها المعهد، ويقدم المعهد أيضا القروض للطلاب حيث يستطيع الطالب تسديدها بعد تخرجه من المعهد.

كليات ومدارس معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا

يضم المعهد 6 مدارس أكاديمية، وفيما يلي سنذكرها:-

  1.  العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية Humanities  and  Social  sciences 
  2. الهندسة والعلوم التطبيقية  Engineering  and Applied sciences
  3.  الكيمياء والهندسة الكيميائية Chemistry and   Chemical  Engineering
  4.  علم الاحياء والهندسة الحيوية Biology  and  Biological  Engineering
  5. الفيزياء والرياضيات وعلم الفضاء Physics, Mathematics,  and Astronomy 
  6. علم الكواكب والجيولوجيا  Geological  and Planetary  Science

التخصصات الدراسية بمعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا

تضم كل مدرسة من مدارس المعهد عدة تخصصات دراسية مختلفة، وفيما يلي سنذكر ابرزها:-

  • الهندسة الحيوية Biophysics 
  • الهندسة الكيميائية Chemicals  Engineering 
  • الهندسة المدنية Civil  Engineering 
  • الهندسة الكهربائية Electrical  Engineering 
  • الهندسة والعلوم البيئية Environmental Sciences  and  Engineering 
  • الهندسة الميكانيكية Mechanical  Engineering 
  • الهندسة الطبية Medical  Engineering 
  • علم أحياء الأنظمة System  Biology 
  • علم الفيزياء Physics 
  • علم الأعصاب Neurobiology 
  • علم الاحياء الدقيقة Microbiology 
  • علم المواد Material  Sciences 
  • علم المعلومات والبيانات Information  and  Data Science 
  • علم الفلسفة والتاريخ History and Philosophy of Science 
  • علم الحاسوب Computer Science 
  • علم الأحياء Biology 
  • العلوم الحاسوبية والرياضيات Computing and Mathematical science 
  • العلوم الجيولوجية وعلم الكواكب Geological and Planetary Science 
  • العلوم الاجتماعية Social Science 
  • العلوم العصبية الاجتماعية وعلم اتخاذ القرار Social and Decision Neuroscience 
  • الرياضيات Mathematics 
  • الرياضيات التطبيقية والحاسبية Applied and Computational Mathematics 
  • التكنولوجيا وعلم المعلومات Information Science and Technology 
  • التكنولوجيا وعلم الطاقة Energy Science and Technology 
  • الميكانيكا التطبيقية Applied Mechanic 
  • الفيزياء التطبيقية Applied Physics
  • الفيزياء الفلكية Astrophysics 
  • الفضاء Aerospace 
  • الكيمياء الحيوية والفيزياء الحيوية الجزيئية Biochemistry and Molecular Biophysics 
  • أنظمة التحكم والحركة Control and Dynamic Systems 

البحث العلمي بمعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا Caltech 

معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا هو من أهم المؤسسات التعليمية التي تهتم بمجال البحث، بالإضافة إلى ذلك يتمتع المعهد بمكانة علمية وبحثية متميزة ومرموقة، فهو من الجامعات الرائدة في مجال التطوير والبحث العلمي، ويعتبر المعهد أول مؤسسة تعليمية تهتم بالبحث العلمي في علوم الهندسة والعلوم الطبية أيضا.

ويضم المعهد عدة مراكز خاصة بالبحث العلمي في مختلف العلوم والمجالات ومنها:

  • مؤسسة كاليفورنيا الخاصة بعلم الفلك California Association for Research in Astronomy 
  • مشروع البحث في أوراق آينشتين النقاشية Einstein Paper Project 
  • مختبر البحث العلمي في هندسة الزلازل الأرضية Earthquake Engineering Research Laboratory 

المكتبات الموجودة بمعهد كاليفورنيا

يضم معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا أيضا مكتبة رئيسية تتكون من خمس مكتبات فرعية تحتوي كل منهما على آلاف المجلدات والخرائط والمخطوطات وتضم أيضا المجلات الإلكترونية والمجلات الورقية.

من أشهر المكتبات المجودة بالمعهد، مكتبة ميليكان وهي أكبر مكتبة بالمعهد، ومكتبة خاصة بالرياضيات والكيمياء والفيزياء، والعلوم الإنسانية والاجتماعية، وعلم الاحياء.

مكتبة شيرمان هي خاصة بالهندسة والعلوم التطبيقية، ومكتبة دبني خاصة بالفنون والموسيقى والتاريخ والفلسفة وغيرهما من العلوم الاخرى، ومكتبة الفيزياء الفلكية، ومكتبة علوم الكواكب.  

شروط  التقديم والقبول للالتحاق بمعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا

يضع المعهد بعض الشروط لقبول طلب الالتحاق به، ومن الجدير بالذكر أن المعهد يقبل حوالي خمس فقط من  طلبات الالتحاق به الخاصة بالطلاب،كما يعتبر المعهد صارم للغاية في قبول طلبات الالتحاق به، لذلك يضع المعهد مجموعة من الشروط التي يجب توافرها في الطالب لقبول طلب الالتحاق الخاص به، ذلك نجد أن المعهد يقوم بإجراء العديد من الاختبارات الصعبة التي يتطلب على الطالب اجتيازها.

ماهي شروط القبول للالتحاق بمعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا؟

يوجد العديد من الشروط التي يجب توافرها في الطالب للالتحاق بمعهد كاليفورنيا، وفيما يلي سنذكرها:-

  • يجب أولا التقديم عبر موقع الجامعة أو عن طريق أحد التطبيقات الآتية، Coalition Applicatio, Caltech Commonapp, Questbridge ، ويختار الطالب التطبيق المناسب له ويقدم من خلاله، كما يدفع الطالب رسوم التقديم عبر التطبيق أيضا وهي 75 دولار، ولا تسترد الرسوم عن رفض طلب الالتحاق.
  • يجب أن يجتاز الطالب اختبار الكفاءة في SAT ، وهو اختصار Scholastic Assessment Test أو اختبار ACT  وهو اختصار American College Test وتعد هذه الاختبارات من أهم اختبارات القبول في مختلف الجامعات العالمية.
  • ويجب أن يكون الطالب لديه شهادة كفاءة في اللغة الانجليزية إذا كان لا ينطق بها، مثل شهادة TOEFL، وهي شهادة معتمدة دوليا
  • يجب أن يقدم الطالب خطابات تقييم له من أحد أساتذته السابقين، ويتطلب تقييم في العلوم والرياضيات، بالإضافة إلى تقييم في العلوم الاجتماعية والإنسانية، ويقدم الطالب أيضا سجل اكاديمي خاص بمهاراته العلمية والأنشطة التي قام بها خلال سنوات دراسته السابقة.
  • عند رغبة الطالب في الالتحاق بالدراسات العليا، يجب تقديم مستند أو تقرير عن المؤسسة التعليمية التي كان بها ويتم إرساله عن طريق مدير أو مستشار المؤسسة مباشرة.

معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا هو واحد من أهم الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية، ويقدم المعهد العديد من البرامج التعليمية المتميزة والمختلفة، والتي تشكل فارقا في التعليم الخاص بالتكنولوجيا والعلوم، لذلك يعد المعهد رائدا في مجال التكنولوجيا والعلوم الطبيعية، بالإضافة إلى ذلك يتميز المعهد بوجود هيئة تدريس من أكبر العلماء بالعالم الحاصلين على عدة جوائز مختلفة ومن ضمنهم الدكتور أحمد زويل.

إلى هنا عزيزي القارئ نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا، بعد أن تعرفنا سويا على معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، كما تعرفنا أيضا على أهم التخصصات الدراسية بالمعهد وشروط قبول طلب الالتحاق به.

الآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على معهد كاليفونيا للتكنولوجيا، ماذا تنتظر لتسجل طلب الالتحاق به؟.



مفاتيح النجاح في العمل الحر : إفهم سر اللعبةمفاتيح النجاح في العمل الحر : إفهم سر اللعبة

يتطلب النجاح في العمل الحر تعلم العديد من المهارات، بالإضافة إلى التخطيط الجيد والإصرار والصبر، فإذا اتبعت الاستراتيجيات التي ذكرناها وحرصت على تعلم مهارات النجاح وتطويرها سيساعدك ذلك على تحقيق النجاح في العمل الحر والمجال الذي اخترته لنفسك.

إقرأ الموضوع كاملا
استراتيجيات تحقيق الأهداف: كيف تضع أهدافًا ذكية وتحققها؟استراتيجيات تحقيق الأهداف: كيف تضع أهدافًا ذكية وتحققها؟

لم تكن الأهداف مجرد أحلام ولكنها بوصلة النجاح والتطور في حياتنا، لذلك سوف نستكشف معا في هذه المقالة استراتيجيات تحديد الأهداف وكيفية تحقيقها، كما نتعرف أيضا على الأهداف الذكية وخصائصها، فلنتابع سويا.

إقرأ الموضوع كاملا
مادة توكاتسو: كيف تساهم في تطوير التعليم في مصر؟مادة توكاتسو: كيف تساهم في تطوير التعليم في مصر؟

وبشكل عام، تعتبر مادة توكاتسو أداة قوية لتطوير التعليم. فهي تُساعد على تنمية شخصية الطالب بشكل شامل، وخلق بيئة تعليمية إيجابية، وتحسين أداء الطلاب الأكاديمي. مع الأخذ في الاعتبار أن مادة توكاتسو لا تُدرَّس في جميع المدارس في اليابان. وأيضا تختلف طريقة تدريس مادة توكاتسو من مدرسة إلى أخرى.

إقرأ الموضوع كاملا
الخبراء يحذرون من مخاطر الذكاء الإصطناعي : وهذا ما قالوه بوضوحالخبراء يحذرون من مخاطر الذكاء الإصطناعي : وهذا ما قالوه بوضوح

مخاطر الذكاء الاصطناعي أصبحت حديث الساعة .. فكلنا يعلم أن الذكاء الإصطناعي أصبح من أهم المجالات العلمية التي تهدف إلى تطوير البرامج والآلات لكي تقوم بمهام تتطلب قدرات وذكاء يماثل الذكاء البشري، مثل الإبداع والتعلم والتواصل. إنه يفيد البشرية في العديد من المجالات مثل الصحة والتعليم والترفيه والصناعة، ولكنه يحمل أيضا العديد من المخاطر التي قد تهدد القيم والعدالة الإنسانية وأمن وبقاء البشرية.

إقرأ الموضوع كاملا

مقترح لك ...