Menu Close

جامعة برينستون Princeton University شروط القبول والتخصصات الدراسية

جامعة بريستون
جامعة بريستون

جامعة برينستون Princeton University

شروط القبول والتخصصات الدراسية

كتبت:آية مصطفى

انضم لكوكب المعرفة 

جامعة برينستون هي جامعة أمريكية بحثية خاصة، تعد الجامعة من أقدم الجامعات الامريكية، هي أيضا من أبرز وأفضل الجامعات بالعالم، كما تعد الجامعة منافس قوي لجامعة هارفارد.

تقدم الجامعة برنامج أكاديمي متميز، بالإضافة إلى ذلك تخرج الجامعة طلبة على قدر عالي من العلم والمعرفة، وحصلت الجامعة أيضا على العديد من الجوائز المختلفة، من أشهر خريجي الجامعة جيمس ماديسون وهو أحد رؤساء الولايات المتحدة السابقين، كما تخرج من الجامعة أيضا أبولو بيت كونراد وهو رائد فضاء، كما تخرج منها الممثل ديفيد دوشوفني، ورئيس جوجل إريك شميدت.

نظرا لأهمية الجامعة العلمية ومكانتها المتميزة والمرموقة، سوف نقدم لك عزيزي القارئ كل ما يخص الجامعة من معلومات مثل شروط القبول، البرامج والتخصصات الدراسية، كما نتعرف أيضا على الدرجات العلمية التي تمنحها الجامعة للطلاب. 

نبذة عن جامعة برينستون Princeton University

تقع جامعة برينستون في بلدة برينستون التابعة لولاية نيوجيرسي في الولايات المتحدة الأمريكية، تم تأسيس الجامعة أولا في مدينة إليزابيث وكانت تعرف بكلية نيوجيرسي، وذلك عام 1746م، وتم نقل الجامعة عام 1747 م إلى مدينة نيوآرك، ثم استقرت الجامعة في بلدة برينستون عام 1756م، ثم نسبة الجامعة إلى البلدة وسميت جامعة برينستون عام 1896م.

وتعتبر جامعة برينستون رابع أقدم جامعة بالولايات المتحدة الأمريكية، وهي من أكثر الجامعات شهرة في أمريكا، كما تعد الجامعة أيضا من أبرز جامعات العالم البحثية، فهي جامعة بحثية خاصة.

وتعد جامعة برينستون عضوا في رابطة اللبلاب، وتتكون هذه الرابطة من 8 جامعات هم(جامعة برينستون، جامعة هارفارد، جامعة بيل، جامعة بنسلفانيا، جامعة براون، جامعة كولومبيا،  جامعة كورنيل، كلية دارتموث)، تضم الرابطة أرقى الجامعات الموجودة في شمال شرق أمريكا، كما تنافس جامعة برينستون جامعة هارفارد من حيث المكانة والتميز، تعد أيضا الجامعة واحدة ضمن رابطة الجامعات الأمريكية.

الجامعة أيضا إحدى الجامعات التسع الاستعمارية التي أسست قبل الثورة الأمريكية، كما ترتبط الجامعة أيضا بكنيسة المشيخية الأمريكية

حصلت الجامعة على عدة تصنيفات دولية وعالمية، حيث أنها حصلت على المركز السادس وفقا لتصنيف QS العالمية عام 2020م، بالإضافة إلى ذلك حصلت الجامعة أيضا على المركز السادس عام 2019 وفقا لتصنيف تايمز، كما حصلت على المركز الثالث كأفضل جامعة في الولايات المتحدة الأمريكية، والمركز الأول كأفضل جامعة وطنية، تصنف البرامج الخاصة بالدراسات العليا في الجامعة على أنها من أفضل البرامج المقدمة في الولايات المتحدة الأمريكية.

من الجديد بالذكر أن جامعة برينستون تمتلك علاقات جيدة مع معهد برينستون اللاهوتي، معهد الدراسات المتقدمة، كلية وستمنستر جوقة جامعة رايدر.

 الدراسة في جامعة برينستون الأمريكية والتخصصات الدراسية بها

تقدم الجامعة التعليم الجامعي والدراسات العليا في العلوم الاجتماعية، العلوم الإنسانية، العلوم الطبيعية، بالإضافة إلى علوم الهندسة، تشمل هذه التخصصات، قسم التاريخ، قسم علم النفس، قسم الاقتصاد، تمنح الجامعة أيضا للطلاب الدرجات المهنية، تقدم الجامعة للطلاب الدرجات المهنية في، كلية الهندسة المعمارية، كلية الهندسة والعلوم التطبيقية، كلية ويلسون للشئون العامة والدولية، مركز بيندهايم للتمويل.

تمنح الجامعة شهادة الماجستير في العلوم الانسانية والاجتماعية والهندسة الكهربائية وهندسة الطيران والعلوم وعلم الآثار والرياضيات التطبيقية، كما تمنح الجامعة شهادة الدكتوراة في علوم الأرض والرياضيات وعلم الاجتماع والفلسفة والفيزياء والموسيقى وعلم النفس.

تمنح الجامعة الطلاب درجة أو ليسانس البكالوريوس في الآداب والعلوم الهندسية، يمكن للطالب أن يختار منهما التخصص المناسب له،يبلغ عدد هذه التخصصات حوالي 36 تخصص.

تضم الجامعة 6 كليات أو مدارس وهم(كلية ويلسون، كلية فوربس، كلية ماثي، كلية ويتمان، كلية بتلر، كلية روكلفر)، تحتوي كل مدرسة على مجموعة من غرف النوم وقاعة خاصة بالطعام ويوجد أيضا بها مكتبات وقاعات خاصة بالدراسة وتحتوي أيضا على مجموعة مختلفة من وسائل الترفيه والراحة.

من الجدير بالذكر أن جامعة برينستون لا تشمل كلية الطب أو كلية الحقوق حيث تم إلغائها عام 1852 م، بالإضافة إلى كلية إدارة الأعمال ومدرسة التربية، ومن الجدير بالذكر أيضا أن جامعة برينستون هي إحدى الجامعات الخمس الأمريكية التي تدير المختبر الوطني التابع لوزارة الطاقة.

تحتوي جامعة برينستون على حاسوب عملاق يسمى أورانغينا نوعه IBM من الجين الأزرق، وتم تصنيف الحاسوب من حيث السرعة في المركز 89 على مستوى العالم.

تضم الجامعة أيضا معهد هاي ميدوز البيئي، وهو عبارة عن مركز به عدة تخصصات خاصة بالتعليم والأبحاث البيئية، كما تضم الجامعة أيضا معمل برينستون لفيزياء البلازما

المكتبات بجامعة برينستون

تضم جامعة برينستون أيضا بعض المكتبات مثل،مكتبة جامعة برينستون، وهي المكتبة الرئيسية بالجامعة، وتضم المكتبة حوالي 11 مليون من المقتنيات، وأكثر من7مليون مجلد، هذا بالإضافة إلى مكتبة فايرستون، وتعد هذه المكتبة من أكبر المكتبات الموجودة بالجامعات في العالم، وتضم المكتبة أكثر من 4 مليون مجلد، وتوجد أيضا عدة مكتبات فرعية بالجامعة خاصة بمجال الهندسة المعمارية، والفون والآثار، ودراسات شرق آسيا، والهندسة، والموسيقى، والسياسة العامة، والشئون العامة والدولية، وأرشيف الجامعات والعلوم، كما تضم الجامعة مكتبة لويس التي تتميز الجامعة بجمالها، وتشترك مكتبات الجامعة في الآلاف من الموارد الإلكترونية.

التخصصات والبرامج الدراسية بجامعة برينستون

يقوم الطالب بتقديم طلبه إلى الجامعة وليس إلى الكليات الفردية أو الاقسام الدراسية، عندما يقوم الطالب بتسجيل طلبه، ويتم قبوله بالجامعة، يستطيع أن يتابع بكالوريوس الآداب(AB) أو بكالريوس علوم الهندسة(BSE)، بالإضافة إلى ذلك يستطيع الطالب أن يختار من بين 36 تخصص دراسي.

 تخصصات وبرامج بكالوريوس الآداب(AB)

عند ترشيح الطالب للالتحاق ببرامج بكالوريوس الآداب(AB) يجب أولا تلبية متطلبات اللغة الأجنبية والكتابة، عند الالتحاق بالبرنامج يجب إكمال الطالب لمتطلبات التعليم العام والتي تشمل دورتين في العلوم والتكنولوجيا والفنون والآداب والتحليل الاجتماعي، ودورة واحدة في التحليل التاريخي، والأفكار والقيم الأخلاقية، والتفكير الكمي، ونظرية الإدراك والمعروفة.

كما يتضمن AB تخصصات كلية الهندسة المعمارية ومدرسة برينستون للشؤوون العامة، ومن أهم التخصصات والبرامج الدراسية لبكالوريوس الآداب ما يلي:-

  1. تخصص الدراسات الإفريقية الأمريكية African American Studies 
  2. تخصص دراسات آسيوية أمريكية  Asian American Studies 
  3. تخصص دراسات أمريكية American Studies 
  4. تخصص دراسات إفريقية African Studies 
  5. تخصص الدراسات القديمة Classics 
  6.  التخصص الدراسات المتعلقة بالفيزياء الفلكية Astrophysical Sciences 
  7. دراسات البيئة Environmental Studies 
  8. دراسات الثقافة الأوروبية European Culture Studies 
  9. دراسات الأعراق البشرية Ethnographic Studies 
  10. دراسات الأجناس البشرية Gender and Sexulaity Studies 
  11. دراسات إنسانية Humanistic  Studies 
  12. دراسات يهودية Judaic Studies 
  13. دراسات إغريقية Hellenic Studies 
  14. دراسات لاتينية Latino Studies 
  15. دراسات لاتينية أمريكية Latino American Studies 
  16. دراسات في الموسيقى الجاز Jazz Studies 
  17. دراسات خاصة بالقرون الوسطى Medieval Studies 
  18. دراسات متعلقة بالمدن Urban Studies 
  19.  اللغة الإنجليزية English 
  20. اللغة الألمانية German 
  21. اللغة والثقافة Language and Culture 
  22. علم اللغويات Linguistics 
  23.  اللغة الإسبانية واللغة البرتغالية Spanish and Portuguese 
  24.  اللغة الفرنسية واللغة الإيطالية French and Italian 
  25. تخصص علوم الأرض Geosciences
  26. تخصص علم النفس Psychology 
  27. تخصص علم الاجتماع Sociology 
  28. تخصص  علم الأعصاب Neuroscience 
  29. تخصص الأحياء الجزيئي
  30. تخصص التاريخ History
  31. تاريخ العلوم History of Science 
  32. التاريخ وممارسة الدبلوماسية History and the Practice of Diplomacy 
  33. تخصص الفيزياء Physics 
  34. فيزياء البلازما Plasma Physics 
  35. تخصص علم الفلسفة Philosophy 
  36. تخصص السياسة العامة Public Policy 
  37. تخصص العلوم  الدينية Religion 
  38. العلوم الحيوية الجزيئية والحاسوبية
  39. علم الآليات المبرمجة Robotics and Intelligent System 
  40. علم الآحصاءات Statistics and Machine Learning1
  41. الطاقة المستدامة Sustainable Energy 
  42. المتجتمع والتكنولوجيا Technology and Society 
  43. علم المسارح Theater
  44. القيم والأخلاق Values and Public Life 
  45. الطباعة ثلالثية الأبعاد 3D Printings 
  46. الفنون البصرية Visual Arts 
  47. وسائل الإعلام المعاصرة Media and Modernity
  48. التمويل Finance 
  49. الاقتصاد Economics 
  50. ريادة الأعمال Entrepreneurship 
بكالوريوس العلوم الهندسية BSE

تشمل شهادة البكالوريوس جميع التخصصات الدراسية الموجودة في مدرسة أو كلية العلوم والهندسة بجامعة برينستون، من أهم التخصصات والبرامج الدراسية بالمدرسة ما يلي:-

  • الهندسة المدنية والبيئية
  • الهندسة الميكانيكة والفضائية
  • الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسبات
  • الهندسة الكيميائية والبيولوجية
  • بحوث العمليات والهندسة المالية
  • هندسة علوم الارض
  • هندسة المواد
  • الهندسة الكهربائية
  • هندسة فيزيائية
  • الهندسة المعمارية
  • الهندسة الكيميائية وهندسة الفضاء
  • هندسة حيوية

خطوات التقديم بجامعة برينستون

من أهم المعلومات حول الجامعة هي خطوات التقديم وشروط القبول. ويمكن تلخيص خطوات التقديم للالتحاق بالجامعة في النقاط الآتية:

  • يتم أولا تقديم طلب الالتحاق من خلال الموقع الرسمي الخاص بالجامعة.
  •  يجب مراعاة الطالب الموعد المحدد للتقديم، وأنه لا يتم استقبال أي طلب بعد انتهاء الوقت المحدد.
  • يقوم الطالب بملء البيانات المطلوبة في استمارة التقديم.
  • يقوم الطالب بتحديد الكلية والتخصص الدراسي الذي يرغب في الالتحاق به.
  • يقوم الطالب بإرسال طلب واحد وبه خيار واحد.
  • يقوم الطالب بإرسال الأوراق المطلوبة عبر الإنترنت وهي، شهادة الثانوية العامة، شهادة لإتقان اللغة الإنجليزية، يرسل أيضا الطالب نتائج اختبار SAT,ACT.
  • إذا أراد الطالب أن يحصل على منحة دراسية أو إعفاء من الرسوم عليه ان يقدم طلب بذلك ويرفقه مع طلب الالتحاق.

شروط القبول للالتحاق بالجامعة

هناك عدة شروط يجب توافرها في الطالب لكي يستطيع تقديم طلب الالتحاق بالجامعة وهي:

  • يقوم الطالب بتقديم سجل أكاديمي عن دراسته السابقة، ويقدم فيه جميع الدرجات النهائية التي حصل عليا خلال دراسته السابقة، كما يقدم الطالب خطابات توصية وتقارير من مدرسته وأحد أساتذته.
  • إذا كان طالب دولي يقوم بتقديم شهادة اختبار اللغة الإنجليزية مثل اختبار TOFEL, PTE,ITLES، إذا كان الطالب دولي ولكنه درس  اللغة الإنجليزية لمدة 3 سنوات كلغة تعليم بالمدرسة، لا يتطلب منه إجراء هذه الاختبارات.
  • يجب أن يجتاز الطالب اختبار SAT أو ACT .
  • يقدم الطالب شهادات تدل على الدورات التدريبية والأكاديمية التي حصل عليها.

البحث العلمي في جامعة برينستون الأمريكية

تجري جامعة برينستون البحث العلمي في عدة مواضيع وهي:

  • العلوم الإنسانية 
  • العلوم الاجتماعية
  • العلوم الطبيعية
  • العلوم التطبيقية
  • الهندسة

مميزات الدراسة بجامعة برينستون الأمريكية

هناك العديد من المزايا التي تشجع الطلاب للالتحاق بالجامعة ومنها:

  • تقدم الجامعة المنح الدراسية للطلاب بمرحلة التعليم الجامعي والدراسات العليا.
  • أكثر ما يميز الجامعة أنها تعد إحدى الجامعات العريقة والمرموقة في العالم، كما أنها حصلت على عدة جوائز منها جائزة نوبل.
  • جودة التعليم وسمعة الجامعة الاكاديمية الجيدة وارتباطها بسوق العمل.

مدرسة الانثروبولوجيا بجامعة برينستون

تهدف مدرسة  الأنثروبولوجيا إلى تعليم الطالب وإعداده لفهم الممارسات البشرية والخبرات، وتوضيح صلة الربط بينهما، ذلك عن طريق الأبحاث الإثنوغرافية التي تقوم بها.

تتطلب دراسة الأنثروبولوجيا أن يكون الطالب على وعي ومعرفة بكيفية الملاحظة، وطرح الاسئلة الانثروبوبولوجية المناسبة، كما يتعلم أيضا كيف يحدد أنماط السلوك البشري المعقد، من تخصصات دراسة الانثروبولوجيا:

  • دراسة البيولوجية واللغوية وعلم الآثار
  • دراسة الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية

مدرسة الفنون وعلم الآثار

تهتم مدرسة الفنون وعلم الاثار بجامعة برينستون بدراسة ونقد الفنون المرئية، كما تهتم أيضا المدرسة بالتحقيق في علم الآثار، تهتم المدرسة أيضا بدراسة الرسم المعاصر، وعلم الآثار الإسلامية، هناك تخصصات أخرى بالمدرسة منها

  • قسم الفنون الجميلة.
  • قسم علم الآثار .
  • قسم الأدب المقارن.
  • قسم التعليم الفني.
  • قسم دراسات المتاحف.
  • قسم الهندسة المعمارية.
  • قسم تاريخ الفن.

جامعة برينستون هي جامعة بحثية خاصة تقع في الولايات المتحدة الأمريكية، تهتم الجامعة بالبحث والتطوير، كما أنها تقدم العديد من البرامج والتخصصات الدراسية، وتصنف الجامعة أنها من أفضل الجامعات على مستوى العالم.

عزيزي القارئ بعد أن ذكرنا لك كل ما يخص الجامعة من معلومات، من شروط القبول وأهم التخصصات الدراسية بالجامعة، وأهم ما يميز الدراسة بها، هل ترى أنها تستحق هذه المكانة المرموقة بالعالم؟.



مادة توكاتسو: كيف تساهم في تطوير التعليم في مصر؟مادة توكاتسو: كيف تساهم في تطوير التعليم في مصر؟

وبشكل عام، تعتبر مادة توكاتسو أداة قوية لتطوير التعليم. فهي تُساعد على تنمية شخصية الطالب بشكل شامل، وخلق بيئة تعليمية إيجابية، وتحسين أداء الطلاب الأكاديمي. مع الأخذ في الاعتبار أن مادة توكاتسو لا تُدرَّس في جميع المدارس في اليابان. وأيضا تختلف طريقة تدريس مادة توكاتسو من مدرسة إلى أخرى.

إقرأ الموضوع كاملا
الخبراء يحذرون من مخاطر الذكاء الإصطناعي : وهذا ما قالوه بوضوحالخبراء يحذرون من مخاطر الذكاء الإصطناعي : وهذا ما قالوه بوضوح

مخاطر الذكاء الاصطناعي أصبحت حديث الساعة .. فكلنا يعلم أن الذكاء الإصطناعي أصبح من أهم المجالات العلمية التي تهدف إلى تطوير البرامج والآلات لكي تقوم بمهام تتطلب قدرات وذكاء يماثل الذكاء البشري، مثل الإبداع والتعلم والتواصل. إنه يفيد البشرية في العديد من المجالات مثل الصحة والتعليم والترفيه والصناعة، ولكنه يحمل أيضا العديد من المخاطر التي قد تهدد القيم والعدالة الإنسانية وأمن وبقاء البشرية.

إقرأ الموضوع كاملا
جامعة بكين : إدرس بأقدم وأشهر جامعات الصينجامعة بكين : إدرس بأقدم وأشهر جامعات الصين

من المؤكد أن أي جامعة عريقة مثل جامعة بكين لابد أن تمتلك مؤسسات بحثية ومجالات أكاديمية ومجموعات بحثية قيادية ولهذا تعد جامعة بكين رائدة في البحث العلمي،كما نجحت نجاح باهر في تطوير أبحاث العلوم التطبيقية وبالتالي توصلت بكين إلى الاختراعات ونتائج بحثية واكتشافات في مجال الإلكترونيات النانوية.

إقرأ الموضوع كاملا
كليات جامعة نيويورك الأمريكية : جامعة غير ربحية رغم صدارتها عالمياكليات جامعة نيويورك الأمريكية : جامعة غير ربحية رغم صدارتها عالميا

جامعة نيويورك الأمريكية تهتم بمستقبل الطلاب والطالبات ونجاحهم وتؤمن بقدراتهم بشكل هائل كما تلعب دور كبير في تشجيعهم على تنميتها ويتهافت الألف طلبة العلم من جميع أنحاء العالم على الالتحاق بها مما جعل من الجامعة اكبر صرحا أكاديميا يستقبل طلبة من جميع أنحاء العالم

إقرأ الموضوع كاملا
شرح برنامج كويزليت أفضل تجربة تعليمية ترفيهيةشرح برنامج كويزليت أفضل تجربة تعليمية ترفيهية

يعتبر كويز ليت من أفضل تطبيقات التعلم التفاعلي بمميزات وأنشطة ممتعة يوفر تجربة تعليمية مسلية ومحفزة وفعالية كبيرة للمتعلمين من جميع الأعمار والمستويات. كيف يمكن للمعلمين إنشاء قوائم أسئلة وألعاب تعليمية في تطبيق كويزليت؟ يمكن للطلاب التعلم والوصول للمحتوى التعليمي الترفيهي من خلال الخصائص والوظائف التالية

إقرأ الموضوع كاملا

مقترح لك ...