Menu Close

الأكاديمية الوطنية للتدريب، شروط القبول والبرامج التدريبية المتاحة

الأكاديمية الوطنية للتدريب
الاكاديمية الوطنية للتدريب

الأكاديمية الوطنية للتدريب..

تعرف على شروط القبول والبرامج التدريبية المقدمة بها

كتبت :آية مصطفى

الأكاديمية الوطنية للتدريب، تحدث الرئيس عبد الفتاح السيسي عام 2017 م عن رغبته في انشاء أكاديمية للتدريب تشبه الأكاديمية الفرنسية للتدريب، والتي تخرج بدورها كبار الموظفين والكوادر القيادية، أراد الرئيس أن يكون لها نموذج مصري، لكي يساعد في تأهيل وتدريب الشباب، عزيزي القارئ هل سمعت يوما عنها ولديك بعض التساؤلات حولها؟، سوف نتعرف في هذا المقال على هذه الأكاديمية، وشروط القبول للالتحاق بها.

انضم لكوكب المعرفة 

نبذة عن الأكاديمية الوطنية للتدريب (بوابة التأهيل للمناصب الإدارية)

 يسعى رئيس الجمهورية نحو إخراج جيل متعلم وله دور قيادي وعلى وعي ودراية كبيرة بأساليب القيادة الصحيحة، لذلك تم إصدار قرار رئاسي لإنشاء الأكاديمية الوطنية في أغسطس عام 2017م، ولكن تم بالفعل العمل فيها في يونيو 2018 م، فكرة الأكاديمية موجودة بالفعل في الدول الغربية،  وهي منشأة تعمل على تأهيل القيادات التي تعمل بالدولة، وإعطاء فرص للشباب ليكون لهم دور ريادي، وذلك عن طريق تأهيلهم وتمكينهم بطرق صحيحة.

ومن الجدير بالذكر أن فكرة التدريب على القيادة كانت موجودة بالفعل عام 2016 م، حيث كان هناك برنامج يعرف بالبرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة، وكان يقدم تحت إشراف رئيس الجمهورية، كما كان هناك عدة مؤتمرات تابعة للبرنامج مثل مؤتمرات الشباب الوطنية، ومنتدى شباب العالم، ثم تحولت الفكرة بعد ذلك إلى كيان تدريبي كبير يتكون من عدة مدارس تدريبية.

ويقع مقر الأكاديمية الوطنية للتدريب، وهي هيئة عامة تابعة لرئيس الجمهورية في مدينة  الشيخ زايد بالسادس من أكتوبر التابع لمحافظة الجيزة، وتبلغ مساحتها حوالي 10000 م٢، كما أنها تنقسم إلى 6 مباني.

ويتكون مجلس الأمناء لها من شخصيات ريادية كبيرة، حيث يتولى رئيس مجلس الوزراء رئاسته، هناك أيضا أعضاء تمثل رئاسة الجمهورية، بالإضافة إلى وزارة التعليم والبحث العلمي، ووزارة المالية، ووزارة التخطيط، والمجلس الأعلى للجامعات، كما أنه يضم عدة أشخاص من أصحاب الخبرة الكبيرة.


ما هو النظام الدراسي بالأكاديمية والبرامج المقدمة بها؟

ينقسم النشاط التدريبي بالأكاديمية، وهو النشاط الأساسي بها، إلى عدة قطاعات وهما:

قطاع المدرسة الرئاسية لتأهيل الشباب للقيادة

تعمل هذه المدرسة على تطوير وتدريب ورفع أداء وكفاءة العاملين بالقطاعات الحكومية والخاصة المختلفة التي تساهم في بناء اقتصاد الدولة، ويندرج تحت هذه المدرسة 5 برامج مهمة وهي:

  1. البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة: ويخاطب البرنامج الفئة العمرية ما بين 20 و 30 سنة، والهدف منه هو تخريج شباب لديه كفاءة عالية ومؤهل للعمل الإداري والسياسي والمجتمعي، لا يضع البرنامج أي شروط للالتحاق به، كما أنه لم يشترط أن يكون المتقدم حاصل على وظيفة.
  2. البرنامج الرئاسي لتأهيل التنفيذيين للقيادة:الهدف من البرنامج هو تمكين الكوادر المصرية الفعالة من استخدام وفهم الطرق الحديثة،كما يوفر البرنامج أيضا الأدوات والمهارات والمعرفة التي تساعدهم في فهم جميع جوانب الإدارة.
  3. البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب الإفريقي للقيادة: يخاطب البرنامج جميع شباب القارة الإفريقية بمختلف انتماءاتهم واعتقاداتهم ومن بينهم المصريين، الفئة العمرية التي يخاطبها هذا البرنامج من 25 إلى 45 سنة، والهدف منه هو نشر التنمية والسلام.
  4. البرنامج الرئاسي لتأهيل المتفوقين للقيادة: يخاطب البرنامج الطلبة المتفوقين بالمدارس والجامعات، كما أنه يوفر لهم فرص للدراسة والبحث في الخارج.
  5. البرنامج الرئاسي لتأهيل النشء للقيادة:يخاطب هذا البرنامج الفئة العمرية من 15 إلى 20 عام، والهدف منه هو تعليم الأطفال وتثقفيهم.
قطاع مدرسة القيادة للشركات

تساعد المدرسة المنظمات والقطاعات الحكومية والخاصة في تدريب وتطوير موظفيهم، لرفع مستوى العمل والكفاءة وزيادة الإنتاج، ويندرج تحت هذه المدرسة اثنان من البرامج التدريبية وهما:


  1. برامج الشركات
  2. برامج الأفراد 
قطاع مدرسة القيادة للعاملين بالدولة

تقدم المدرسة التدريبات المختلفة لمختلف المؤسسات، لكي تساعدها في مواجهة التحديات، وذلك عن طريق تقديم البرامج المتخصصة وهي

  1. برامج التكليفات: تنفذ الأكاديمية الوطنية للتدريب تكليفات سيادة رئيس الجمهورية ومعالي رئيس الوزراء لتنفيذ البرامج التدريبية المتنوعة الخاصة بالهيئات المختلفة، وتنقسم هذه التكليفات إلى تكليف رئاسي، برامج أفراد، ترشيح جهات، وهي مسؤولة عن البرنامج التدريبي للمحافظين قبل تعيينهم
  2. برامج التعاقدية: تتضمن البرامج التعاقدية البرنامج التدريبي الخاص بأعضاء المجلس الأعلى للجامعات.
قطاع مدرسة القيادة الدولية

تعاون المدرسة أبرز المؤسسات بالدولة، وذلك لتطوير البرامج المتخصصة وتبادل الخبرات، يوجد برنامج واحد بها وهو برنامج القيادة للتنفيذيين الأفارقة.

مبادرات الأكاديمية الوطنية للتدريب

الهدف من المبادرة هو تدريب الموظفين التي تتعامل بشكل مباشر مع الجمهور، لكي ترفع من كفاءة الخدمات المقدمة لهم، من برامج المبادرة،برنامج المسئول الحكومي المحترف، ويعتبر له أهمية كبيرة في نشر الوعي والتثقيف للتعامل مع الجمهور بشكل جيد.


شروط الالتحاق بالأكاديمية وماهي خطوات التقديم

صرحت المديرة التنفيذية للأكاديمية الوطنية لتدريب الشباب الدكتورة رشا راغب أن نسب القبول بالأكاديمية قليلة، حيث يتم اختيار العشرات للقبول بها من الآف المتقدمين للالتحاق بها، وذلك بسبب وجود بعض المعايير والشروط المعينة، والتي يجب على كل متقدم مراعاتها، ويتم التقديم للالتحاق بالأكاديمية على ثلاث مراحل مع مراعاة الشروط المطلوبة وهي:

  •  أولا: يتم ملئ استمارة التقديم عبر الموقع الالكتروني الرسمي الخاص بالأكاديمية، يشترط أن تملأ الاستمارة بجميع البيانات المطلوبة، وهي أهم مرحلة بالنسبة للمتقدم.
  • ثانيا إذا توافقت الشروط والبيانات الموجودة في استمارة التقديم مع المتقدم وأنهى المرحلة الأولى يقوم بعمل الاختبارات التالية، اختبار لغة عربية، اختبار لغة انجليزية، اختبار الثقافة العامة، اختبار السمات الشخصية.
  • ثالثا بعد أن يجتاز المتقدم الاختبارات المطلوبة منه، يقوم بإجراء مقابلة شخصية، وتكون مع لجنة مكونة من عدة أشخاص ويرأسها وزير أو رئيس هيئة، بعد أن يجتاز المتقدم هذه اللجنة، ينتقل للجنة خماسية أخرى للتأكد من المصداقية.
  • يشترط أن يكون المتقدم حسن السيرة 

يوجد استمارة تقديم خاصة بكل برنامج على الموقع الخاص بالأكاديمية، عند اجتياز المتقدم لكل مرحلة يتم ارسال رسالة له بقبوله أو رفضه، إذا تم رفض طلبه يستطيع أن يقدم مرة أخرى في السنوات اللاحقة.

 الشروط الخاصة بالبرامج

هناك بعض الشروط التي تتوقف على البرنامج الذي يرغب المتقدم في دراسته مثل:

البرنامج الرئاسي لتأهيل التنفيذيين للقيادة

يشترط البرنامج أن يكون المتقدم من 30 إلى 45 سنة، كما يجب أن يكون حاصل على شهادة جامعية ويكون مصري الجنسية، بالإضافة إلى ذلك يجب أن يكون حاصل على شهادة TOEFL  أو IELTS  في اللغة الانجليزية، كما يشترط أن يكون لديه عمل ويقدم خطاب من الهيئة التي يعمل بها.  


بعض الأسئلة الشائعة حول الأكاديمية الوطنية للتدريب 

هناك العديد من الأسئلة التي يهتم الشباب بمعرفتها حول الأكاديمية ومنها

هل يقتصر الالتحاق بالاكاديمية على فئة أو شهادات معينة؟

في الحقيقة لم يقتصر التقديم بالأكاديمية على فئة معينة أو سن معين، فالبنسبة للعمر يكون التقديم مفتوح حتى عمر 45 سنة، ويتوقف على حسب البرنامج التدريبي، ولم يتطلب شهادات تعليمية معينة، ولكن يشترط فقط الحصول على شهادة جامعية، حيث يستطيع أى شخص عامل في أي قطاع بالدولة بالتقدم سواء كان عامل، ضابط، مهندس، قاضي، أى كانت وظيفته. 

هل يشترط أن يكون المتقدم حاصل على وظيفة أو لديه خلفية العمل؟

معظم البرامج المقدمة في الأكاديمية الوطنية للتدريب خاصة بالكوادر القيادية في مختلف المجالات، أي الفئة العاملة، ولكن هناك برامج متاحة للشباب الغير حاصلين على وظائف وليس لديهم خلفية عن العمل، لكي تساعد على تأهيلهم للعمل بشكل صحيح مثل، البرنامج  الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة، وبرنامج التأهيل الرئاسي لشباب أفريقيا للقيادة، بالإضافة إلى برامج تأهيل النشء والمتوفقين.

ماهي تكاليف الدراسة بالأكاديمية؟

تعتبر الدراسة بقطاع مدرسة الرئاسة لتأهيل الشباب للقيادة بكل برامجها مجانية لأنها قائمة على المبادرات التي تحصل عليها الدولة لتأهيل وتمكين الكوادر.


من الجدير بالذكر أنه في حالة كان التدريب مكلف به أو تابع لإحدى القطاعات أو الجهات الحكومية، يكون هناك مقابل مادي للتدريب، على سبيل المثال إذا كان هناك شركة ما أو مؤسسة ترغب في تدريب العاملين بها لدى الأكاديمية، يكون حينها التدريب مدفوع الأجر.

الأكاديمية الوطنية للتدريب، هي عبارة عن أكاديمية اقتصادية تابعة لرئيس الجمهورية، والهدف منها تدريب وتأهيل الشباب وتسليحهم بالمعرفة والعلم، كما أنها توفر لهم البيئة العلمية والعملية المناسبة بالإضافة إلى مختلف الأدوات والمهارات، يتم تدريب الشباب على أيدي خبراء ووزراء ورؤساء جامعات.

بعد أن تعرفنا على الأكاديمية التدريبية، وخطوات التقديم وشروط القبول بها، بالإضافة إلى البرامج التدريبية المقدمة فيها، هل تود الالتحاق بها؟.



مفاتيح النجاح في العمل الحر : إفهم سر اللعبةمفاتيح النجاح في العمل الحر : إفهم سر اللعبة

يتطلب النجاح في العمل الحر تعلم العديد من المهارات، بالإضافة إلى التخطيط الجيد والإصرار والصبر، فإذا اتبعت الاستراتيجيات التي ذكرناها وحرصت على تعلم مهارات النجاح وتطويرها سيساعدك ذلك على تحقيق النجاح في العمل الحر والمجال الذي اخترته لنفسك.

إقرأ الموضوع كاملا
استراتيجيات تحقيق الأهداف: كيف تضع أهدافًا ذكية وتحققها؟استراتيجيات تحقيق الأهداف: كيف تضع أهدافًا ذكية وتحققها؟

لم تكن الأهداف مجرد أحلام ولكنها بوصلة النجاح والتطور في حياتنا، لذلك سوف نستكشف معا في هذه المقالة استراتيجيات تحديد الأهداف وكيفية تحقيقها، كما نتعرف أيضا على الأهداف الذكية وخصائصها، فلنتابع سويا.

إقرأ الموضوع كاملا
الخبراء يحذرون من مخاطر الذكاء الإصطناعي : وهذا ما قالوه بوضوحالخبراء يحذرون من مخاطر الذكاء الإصطناعي : وهذا ما قالوه بوضوح

مخاطر الذكاء الاصطناعي أصبحت حديث الساعة .. فكلنا يعلم أن الذكاء الإصطناعي أصبح من أهم المجالات العلمية التي تهدف إلى تطوير البرامج والآلات لكي تقوم بمهام تتطلب قدرات وذكاء يماثل الذكاء البشري، مثل الإبداع والتعلم والتواصل. إنه يفيد البشرية في العديد من المجالات مثل الصحة والتعليم والترفيه والصناعة، ولكنه يحمل أيضا العديد من المخاطر التي قد تهدد القيم والعدالة الإنسانية وأمن وبقاء البشرية.

إقرأ الموضوع كاملا
جامعة بكين : إدرس بأقدم وأشهر جامعات الصينجامعة بكين : إدرس بأقدم وأشهر جامعات الصين

من المؤكد أن أي جامعة عريقة مثل جامعة بكين لابد أن تمتلك مؤسسات بحثية ومجالات أكاديمية ومجموعات بحثية قيادية ولهذا تعد جامعة بكين رائدة في البحث العلمي،كما نجحت نجاح باهر في تطوير أبحاث العلوم التطبيقية وبالتالي توصلت بكين إلى الاختراعات ونتائج بحثية واكتشافات في مجال الإلكترونيات النانوية.

إقرأ الموضوع كاملا
جامعة تورنتو في كندا : الكليات والمنح الدراسية وكيفية التسجيلجامعة تورنتو في كندا : الكليات والمنح الدراسية وكيفية التسجيل

تعتبر الكلية الرئيسية في الجامعة وكذلك قلب الجامعة حيث توصف بأنها أكثر كلية شمولية في العالم وتقدم تخصصات متنوعة وواسعة في العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية واللغويات وكذلك تضم كلية الآداب والعلوم مدارس ومعاهد ومراكز مختلفة تدرس تخصصات الفنون والمسرح.

إقرأ الموضوع كاملا

مقترح لك ...