Menu Close

دليلك الشامل لكلية الطب

كلية الطب.. تعرف على أقسام الكلية وفروعها والنظام الدراسي بها

كتبت: آية مصطفى

كلية الطب هي إحدى الكليات القمة التي يرغب العديد من الطلاب الالتحاق بها، فهي من أكثر التخصصات الدراسية التي ترتفع نسبة الإقبال عليها سنويا.

كلية الطب
كلية الطب

كما أنها تعد أعلى كلية بالنسبة للتنسيق، لذلك يعد الالتحاق بها صعبا، ويحتاج إلى مجهود كبير من الطالب، لكي يستطيع تحقيق حلمه والالتحاق بها، وذلك بسبب مكانتها المرموقة وأهميتها.

انضم لكوكب المعرفة 

فهي تختص بدراسة مختلف الأعراض المرضية وعلاجها، نظرا لأهمية الكلية العلمية والعملية.

يهتم موقع كوكب المعرفة بتقديم هذا المقال، لنتعرف على الكلية بشكل تفصيلي، كما نتعرف أيضا على أقسامها والجامعات التي توجد بها.

كلية الطب Faculty Of Medicine 

 كلية الطب أو المدرسة الطبية هي واحدة من الكليات المهمة التي يسعى الطلاب في الالتحاق بها، وهي مؤسسة تعليمية كبيرة يتم من خلالها تدريس الطب البشري.

وإجراء الأبحاث العملية، كما أنها ترتبط دائما بمستشفى جامعي، حيث يتم من خلاله تعليم الطلبة وتدريبهم، كما أنه يقدم العديد من الخدمات الطبية للشعب.

تتعدد دراسة الطب فمنها دراسة طب الأسنان والطب البشري والطب البيطري، ويندرج تحت كل كلية طبية عدة أقسام، كما أنها توجد بمعظم الجامعات الحكومية في مصر.

مثل، جامعة الأقصر، جامعة قنا، جامعة أسوان، جامعة القصر العيني، جامعة عين شمس، جامعة أسيوط، جامعة الأزهر(بنين وبنات) جامعة السويس، وجامعة الأسكندرية.

كما أنها توجد أيضا ببعض الجامعات الخاصة مثل جامعة النهضة NUB، وجامعة الملك سلمان KSIU، جامعة ميريت MUE، جامعة الجلالة GU، وجامعة 6 أكتوبر، وجامعة الدلتا، وجامعة بدر.

تعتبر كلية الطب بالقصر العيني هي أول مدرسة طبية في مصر، كما أنها التحقت في بدايتها بالمستشفى العسكري الموجود في أبو زعبل.

كما يعد الطبيب الفرنسي أنطوان كلوت هو صاحب الفضل في ذلك، حيث أنه كان كبير الأطباء في المستشفى الخاص بالجيش المصري عام 1827م.

يوجد العديد من المواد الدراسية بكلية الطب وتعتبر اللغة الإنجليزية هي اللغة الأساسية للتدريس، كما تبلغ مدة الدراسة بها 7 سنوات، حيث أنها كانت قديما تقسم 6 سنوات للدراسة وسنة واحدة للتدريب وتسمى سنة الامتياز.

تم تحديث هذا النظام مؤخرا، حيث أصبحت مدة التدريس بالكلية 5 سنوات، بالإضافة إلى سنتين تدريب عملي في احدى المستشفيات الجامعية الخاصة بتدريب وتعليم الطلاب.

التنسيق بكلية الطب

تحتل الكلية المركز الأول دائما في هرم التنسيق، حيث يقوم طالب الثانوية العامة بدراسة شعبة علمي علوم ويحصل على مجموع عالي لكي يستطيع الاتلحاق بها، كما أنه يرتفع تنسيقها كل عام ويتعدى 100% أحيانا.

ويختلف التنسيق من عام إلى آخر على حسب المستوى التعليمي للطلاب في كل عام دراسي، وبالرغم من ارتفاع نسبة القبول والتنسيق بها، الا أنه يزداد الطلاب في الالتحاق بها سنويا سواء في الجامعات الخاصة أو الجامعات الحكومية.

من الجدير بالذكر أن التنسيق يختلف من جامعة إلى أخرى ولكن يكون فرق الدرجات صغير، ويظل تنسيق كلية الطب في المرحلة الأولى في كل الجامعات الحكومية والخاصة.


اقرأ أيضا:- دليلك الشامل للإلتحاق بكلية الصيدلة 


تعرف على النظام الدراسي بكلية الطب ومراحله

تهتم العديد من المستشفيات والمراكز الطبية بتعيين أفضل الأطباء وأكثرهم مهارة علمية ومحافظة على آداب المهنة ومبادئها، لذلك يسعى الطلاب في التفوق خلال المراحل الدراسية للحصول على فرص عمل مميزة.

قد تختلف المراحل الدراسية بها من بلد لآخر وفقا للنظام التعليمي الخاص بالجامعة التابعة لها الكلية، وبالرغم من ذلك يوجد تشابه في النظام الدراسي بين بعض الدول الأجنبية والعربية، ويمكن تلخيص المراحل الدراسية بالكلية كالآتي:

السنة التحضيرية

هي أول سنة دراسية بالكلية يتم فيها دراسة العديد من المواد التعليمية مثل مادة الأحياء والفيزياء والكيمياء والإنجليزي والإحصاء.

السنة الثانية والثالثة

 يتم فيها دراسة العلوم الأساسية في الطب مثل علم وظائف الأعضاء Physiology، علم الأمراض Pathology، وعلم التشريح Anatomy.

وعلم الأحياء الدقيقة Microbiology، وعلم الأنسجة Histology، وعلم الصيدلة Pharmacology،علم الكيمياء الحيوية Biochemistry، بالإضافة إلى دراسة بعض الأمراض وتحديد العلاج المناسب لها.

السنة الرابعة والخامسة(السنوات الإكلينيكية)

يتم في هذه السنوات دراسة عدة تخصصات طبية، وتكون مقدمة للطالب على شكل دورات متخصصة في الأقسام التالية الباطنة، وطب الأطفال، والنساء والتوليد، وقسم الطوارئ، وقسم أنف وأذن وحنجرة،  وقسم الجراحة العامة، وقسم العظام، وقسم المخ والأعصاب، وقسم جراحة العيون.

يستطيع الطالب بعد الانتهاء من هذه السنوات ممارسة حياته العملية في المستشفى التعليمي التابع للجامعة، حيث أنه يستطيع متابعة المرضى وحضور بعض العمليات الجراحية للتعلم والاستفادة من خبرات الطبيب الاستشاري.

سنة الامتياز

كانت سابقا سنة الامتياز بعد السنة السادسة وهي خاصة بالتدريب العملي حيث يستطيع الطالب متابعة المرضى وعلاجهم  كما أنه يستطيع مباشرة الأعمال الطبية بالمستشفى التعليمي، بعد الانتهاء من سنة الامتياز ويستطيع الطالب أن يختار التخصص الطبي الذي يفضله.

مرحلة الإقامة

يتم في هذه المرحلة دراسة التخصص الطبي الذي اختاره الطالب وتكون مدة الدراسة بها من ثلاث إلى ست سنوات، وعند الانتهاء من هذه المرحلة يحصل الطبيب على لقب اخصائي.

مرحلة الزمالة

يتم في هذه المرحلة دراسة التخصص الطبي بشكل تفصيلي وبدقة كبيرة وتكون مدته من سنتين إلى ثلاث سنوات ويحصل الطبيب بعدها على لقب استشاري.

الدراسة الأكاديمية

عندما يرغب الطالب في أن يصبح أستاذ مساعد بالجامعة يختلف مسار دراسته حيث أنه يكمل الماجستير والدكتوراه في التخصص الطبي الذي يفضله بعد الانتهاء من سنة الامتياز.

تعرف على فروع الطب

يوجد أربعة فروع للطب، بالإضافة إلى العديد من التخصصات الطبية، وفيما يلي سنذكرها:

الطب التأهيلي

هو الطب الفيزيائي أو طب العلاج الطبيعي كما يعرف، ويهتم هذا الفرع من الطب بعمل اعادة هيكلة للجسم، لكي يحسن أداء وظائفه ويعود لوضعه الطبيعي، ويتم ذلك من خلال مجموعة من الخطوات التي يقوم الطبيب باجرائها مع المريض في فترات مختلفة على حسب حالته الصحية، لكي يتجنب وجود أى إعاقة جسدية تلحق الخطر والضرر بحياته.

الطب البديل

يتميز الطب البديل عن غيره من فروع الطب بأنه يربط بين الجسد والروح، لذلك هناك من يسميه الطب المكمل، حيث أنه يعالج المرضى بطرق مختلفة عن الطب الحديث، كما أنه يتميز بقلة الأعراض الجانبية الناتجة عنه.

يتم استخدام الأعشاب المختلفة كوسيلة للعلاج في هذا الفرع، كما يستخدم أيضا الأبر الصينية والطب الصيني، بالإضافة إلى استخدام التنويم المغناطيسي.

الطب العلاجي

يختص الطب العلاجي بالتخلص من الأوبئة وعلاج الأمراض بشكل نهائي، ويتم ذلك عن طريق استخدام جرعات دوائية مختلفة، حيث أنه يساعد على تقوية المريض لمكافحة المرض والحد من انتشاره داخل الجسم.

الطب الوقائي

يختص فرع الطب الوقائي بدراسة الأمراض المختلفة وتوقعها، كما يهتم بايجاد الوسائل العلمية لعلاجها والوقاية منها، وذلك من أجل حماية الشعب من الاصابة بهذه الأمراض وتحد من انتشارها.

يوجد لدى هذا الفرع ثلاث مهمات وهي، الوقاية الطبية وهي خير من العلاج، المحافظة على الصحة العامة للشعب، بالإضافة إلى أنه يهتم بتحسين الصحة العامة للفرد.

تعرف على أشهر التخصصات الطبية بكلية الطب

بعد أن ينتهي الطالب من المرحلة الدراسية ويتخرج من الكلية يطلق عليه اسم الممارس العام أو الطبيب العام حتى يلتحق بمرحلة الاقامة ويدرس تخصص طبي معين يطلق عليه حينها اخصائي.

هناك أقسام شائعة موجودة في معظم الجامعات الحكومية والخاصة، كما يوجد بالكلية حوالي 20 تخصص طبي، ومن أشهر التخصصات الطبية بها ما يلي:-

طب الأطفال

طب الأطفال هو تخصص طبي يهتم بدراسة صحة الطفل وكل ما يتعلق بها، كما أنه يقوم الطبيب بمتابعة التطورات البدنية ومستوى النمو لدى الطفل، حيث أنه يهتم بصحة الطفل العامة سواء النفسية أو البدنية.

كما يهتم أيضا بتوفيرالرعاية التأهيلية والوقائية للطفل، لكي يتجنب اصابته بأي مرض عضوي، كما أنه يقوم بمعالجة الاعاقات البدنية التي من الممكن أن تصيب الطفل.

طب الأسنان

طب الأسنان هو تخصص طبي يهتم بدراسة كل ما يتعلق بالفم ومعالجته، مثل الأسنان والفكين واللثة، يدرس طبيب الأسنان العديد من المواد التعليمية مثل الكيمياء والأحياء، كما أنه يخضع للعديد من الاختبارات أثناء فترة الدراسة.

وتكون مدة دراسته خمس سنوات، يتم من خلالها تأهيله للتعامل مع جميع الأمراض الخاصة باللثة والأسنان والفكين، وتدريبه بشكل جيد على معالجتها والوقاية منها بطرق فعالة.

طب الأورام

 طب الأورام هو التخصص الطبي الذي يهتم بدراسة الأورام والأمراض السرطانية بكل أنواعها، كما أنه يهتم بدراسة مراحل نموها وانتشارها ومدى تأثيرها على الجسم.

لكي يوفر العلاج المناسب لها، كما يتعرف على طرق الوقاية منها، قد انتشر هذا التخصص بشكل كبير في عصرنا هذا، ويقبل العديد من خريجي كلية الطب للالتحاق بها.

طب الجراحة العامة

يعد تخصص الجراحة العامة من أشهر التخصصات الطبية على مستوى العالم، ويلتحق به العديد من الطلبة سنويا، وذلك لأنه مطلوب بكثرة، فهو يهتم بدراسة جسم الانسان وكل ما يتعلق به، وخصوصا الأعضاء داخل البطن.

بعض الأقسام الشائعة الاخرى بالكلية

بجانب هذه الأقسام يوجد عدة تخصصات طبية أخرى بكلية الطب في مختلف الجامعات مثل: 

  • قسم الباطنة والأمراض الصدرية.
  • قسم أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • قسم العظام.
  • قسم المسالك البولية.
  • قسم النسا والتوليد.
  • قسم الأمراض العصبية والنفسية.
  • قسم الأشعة.
  • قسم الجلدية والتناسلية.
  • قسم الطب الشرعي والسموم.

يوجد أيضا عدة أقسام منفردة بالكلية، مثل كلية الطب بجامعة الاسكندرية، فهي تنفرد بقسم الطب الحرج، وطب المجتمع والطوارئ، بالإضافة إلى قسم الطب الطبيعي وقسم علاج الأورام.

كما تنفرد كلية الطب بجامعة عين شمس بقسم علم الأدوية، وقسم جراحة التجميل، وقسم طب وصحة المسنين، بالإضافة الى جامعة أسيوط التي تنفرد بقسم التشريح الآدمي وعلم الأجنة، وتنفرد أيضا جامعة المنصورة بوجود قسم الأنسجة والخلايا بها.


اقرأ أيضا:- دليلك الشامل إلى كلية العلوم


مجالات العمل بعد التخرج من كلية الطب

يتم التخصص في احدى التخصصات الطبية التي تعرفنا عليها بعد الانتهاء من مدة الدراسة، تتسع مجالات العمل أمام خريجي الكلية، فمن الممكن أن يكمل الماجستير والدكتوراة ويعمل أستاذ بالجامعة.

أو يحصل على تكليف باحدى الجامعات الحكومية، كما أنه يستطيع العمل باحدى العيادات أو المستشفيات الخاصة، بالإضافة إلى العمل في مراكز الأشعة والتحاليل.

تعرف على أفضل كليات الطب بالجامعات المصرية

كلية الطب هي احدى كليات المشهورة والمتميزة، لذلك يبحث العديد من الطلاب سواء المصريين أو الدوليين عن أفضل الجامعات المصرية التي يوجد بها دراسة الطب وتمنح شهادات معتمدة ومعترف بها محليا وعالميا من قبل وزارة التعليم والبحث العلمي ونقابة الأطباء.

من الجدير بالذكر أن مصر تعتبر من أقوى الدول العربية التي تهتم بدراسة الطب، حيث يوجد بعض الجامعات المصرية التي تصنف عالميا في تقديم برامج الطب وفقا لتصنيف QS العالمي في عام 2022 وهي:

  • كلية طب القصر العيني جامعة القاهرة
  • جامعة عين شمس
  • جامعة المنصورة
  • جامعة الاسكندرية
  • جامعة أسيوط
  • جامعة الازهر
  • جامعة السويس
  • جامعة طنطا
  • جامعة الزقازيق

تعد دراسة الطب من أفضل التخصصات الدراسية وأشهرها بالعالم، فهي حلم العديد من الطلاب، وهي أيضا واحدة من الكليات المرموقة والمهمة، التي تتميز بجودة التعليم بها.

إنضم لكوكب المعرفة  مجتمع التعلم الحديث 

مقترح لك ...