Menu Close

دليلك الشامل للدراسة في الجامعة العمالية

تفاصيل الدراسة بالجامعة العمالية

التخصصات الدراسية، والشهادات المطلوبة، فروعها، المصروفات الدراسية 

كتبت: آية مصطفى

الجامعة العمالية، هي إحدى الجامعات الموجودة في مصر، وهي متخصصة في مجال العلاقات الصناعية ومجال تنمية التكنولوجيا، كما أنها تهتم بدراسة التطور التكنولوجي والجودة العالمية.

الجامعة العمالية
الجامعة العمالية

انضم لكوكب المعرفة 
 

لم تقتصر الجامعة على طلاب الثانوية العامة فقط، ولكنها تفتح أبوابها لطلاب شهادات الدبلوم الفني المختلفة، كما أنها تمنحهم فرصة التعليم الجامعي.

سوف نتعرف في هذا المقال على الجامعة بشكل تفصيلي، كما نتعرف أيضا على فروعها الموجودة في محافظات مصر، وأهم التخصصات الدراسية بها، بالإضافة إلى المستندات المطلوبة للتقديم.

نبذة تعريفية عن الجامعة العمالية

الجامعة العمالية، هي إحدى الجامعات المصرية المهمة المتخصصة في مجال تنمية التكنولوجيا والعلاقات الصناعية، تم تأسيسها عام 1985م.

ومن الجدير بالذكر أن الفرع الأساسي للجامعة يوجد في مدينة نصر، وهو أول فرع تم تأسيسه.

تنفرد الجامعة عن غيرها من الجامعات بوجود تخصص مراقب الجودة بها، كما أنها تحتل الترتيب الثاني على مستوى الجامعات المصرية بالنسبة لعدد الفروع.

تتميز الجامعة بوجود العديد من ورش التدريب بها، بالإضافة إلى وجود معامل حديثة ومتطورة، كما أنها تتميز أيضا بأن لديها  هيئة تدريس على قدر عالي من الكفاءة والجودة العلمية.

أكثر ما يميز الجامعة، هو توظيف طلابها بعد تخرجهم مباشرة، فهي تعد من أهم وأكثر الكليات التي توفر العديد من فرص العمل والوظائف، وذلك بفضل تعاونها مع بعض المصانع.

ومن الجدير بالذكر أن الجامعة تتبع  اتحاد نقابات عمال مصر، ويوجد لها 11 فرع في محافظات مصر المختلفة وهي:

  1. محافظة القاهرة 
  2. محافظة الإسكندرية
  3. محافظة كفرالشيخ
  4. محافظة الغربية
  5. محافظة الشرقية
  6. محافظة الدقهلية
  7. محافظة أسوان
  8. محافظة أسيوط
  9. محافظة الإسماعيلية
  10. محافظة دمياط
  11. محافظة بني سويف

اقرأ أيضا:- دليلك الشامل للدراسة في جامعة بدر الخاصة


الدراسة في الجامعة العمالية

في بداية تأسيس الجامعة كانت مدة الدراسة بها تبلغ 4 سنوات، كما أنها كانت تمنح لطلابها درجة البكالوريوس، ولكن قرر وزير التعليم العالي والبحث العلمي عام 2020م، بأن تكون مدة الدراسة بها عامان فقط، وأن تمنح لطلابها شهادة الدبلوم الفوق متوسط.

تعد الجامعة هي الوحيدة التي توفر لطلابها فرص التدريب العملي في المصانع، كما أنها تقدم لهم مناهج دراسية تحتوي على المنظومة الدولية للجودة.

من الجدير بالذكر أن الجامعة تتبع نظام الترم في التدريس، كما يستطيع الطالب اكمال دراسته في إحدى الجامعات التكنولوجية بعد تخرجه منها.

يتعلم الطلاب أثناء دراستهم بالجامعة، كيفية تطوير شهادات الجودة وتحسينها مثل شهادة أيزو 14001، شهادة أيزو 9001، وهي خاصة بشعبة التنمية التكنولوجية (تخصص رقابة الجودة).

تمنح الجامعة لطلابها شهادة البكالوريوس في مجال إدارة الأعمال، ومجال رقابة الجودة، بالإضافة إلى أنها معتمدة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

النظام الدراسي بالجامعة

تختلف الجامعة العمالية عن غيرها في نظام التدريس بها، حيث تنقسم الدراسة بها إلى مرحلتين وهما كالآتي:-

  • المرحلة الأولى: يقوم الطالب في بداية التحاقه بالجامعة بالدراسة لمدة عامين فقط، ثم يحصل على شهادة دبلوم فوق المتوسط بعد الانتهاء من الدراسة ونجاحه، ويحصل على هذه الشهادة في تخصص التنمية والتكنولوجيا (قسم ميكانيكا وقسم كهرباء)، بالإضافة إلى تخصص العلاقات الصناعية.
  • المرحلة الثانية: يقوم الطالب بمواصلة دراسته لمدة أربع سنوات بالجامعة، كما يحصل بعدها على شهادة البكالوريوس في إدارة الأعمال أو رقابة الجودة.

من الجدير بالذكر أن الطالب يمكنه التحويل من الجامعة بعد الانتهاء من المرحلة الأولى، كما يمكنه الالتحاق بكلية الهندسة بعد السنة الثانية بشرط حصوله على تقدير امتياز.

كما يمكن للطالب الالتحاق بكلية التربية النوعية أو كلية التجارة وغيرهما من المعاهد العليا، بشرط حصوله على تقدير عام جيد جدا.

 المستندات المطلوبة للتقديم والمصروفات والشهادات التي يمكنها الالتحاق بالجامعة العالمية

لم تقتصر الجامعة العمالية على طلبة الثانوية العامة فقط أو على شعبة معينة منها، ولكنها تقبل طلاب الثانوية الفنية، كما أنها تقبل بعض الدبلومات.

كما تقبل الجامعة التحويلات من معاهد وكليات مناظرة لها، ويتم التقديم عن طريق مكتب تنسيق وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

والشهادات التي يمكنها الإلتحاق بها هي:

  • شهادات المعادلة
  • شهادة الثانوية العامة(أدبي، علمي علوم، علمي رياضة)
  • شهادة الثانوية التجارية
  • شهادة الثانوية الزراعية
  • شهادة الثانوية الأزهرية
  • شهادة الثانوية الصناعية
  • شهادة الدبلومة الأمريكية
  • شهادة الدبلومة البريطانية
  • شهادة دبلوم السياحة والفنادق
المستندات المطلوبة للتقديم

يوجد بعض المستندات المطلوبة للإلتحاق بالجامعة وهي:-

  • شهادة الثانوية الأصلية أو شهادة الدبلومة الفنية
  • شهادة الميلاد الأصلية
  •  بيان درجات
  • البطاقة الشخصية وصورة منها
  • عدد 6 من الصور الشخصية
  • نموذج 2 جند بالنسبة للذكور(أقل من  19 سنة).
  • البطاقة العسكرية بالنسبة للطلاب الذكور(من يتجاوز 19 سنة).
  • تقديم اثبات موقف من التجنيد في حالة أن الطالب يتجاوز 21 عام.

يتم إجراء كشف طبي في حالة قبول الطلاب بالجامعة، ويتم عن طريق الإدارة الطبية الخاصة بالجامعة، كما أنها توفر لهم العيادات المتخصصة والعلاج ببعض المستشفيات، بالإضافة إلى عربات الإسعاف المجهزة للحالات الطارئة.


اقرأ أيضا:- دليلك الشامل للدراسة بجامعة اكتوبر للعلوم الحديثة والفنون


المصروفات الدراسية

الجامعة العمالية هي جامعة حكومية، ولكنها ليست مجانية، وذلك لأن المصاريف الخاصة بها أعلى من مصاريف الجامعات الحكومية، وأقل بكثير من مصاريف الجامعات الخاصة.

تبدأ مصاريف الدراسة في الجامعة من ثلاث آلاف حتى خمسة آلاف في السنة، ويقوم الطالب بسدادها على أقساط، كما تشمل هذه المصروفات الكتب الدراسية.

تختلف قيمة المصروفات المدفوعة من قسم لآخر، حيث تصل مصروفات قسم التنمية التكنولوجية إلى 4160 جنيه مصري، وقسم العلاقات الصناعية 3600 جنيه، و شعبة الفندقية  3000 جنيه.

التخصصات الدراسية بالجامعة العمالية

يوجد بالجامعة عدة تخصصات دراسية في مختلف المجالات والفروع العلمية وهي كالآتي:

1-تخصص إدارة العلاقات الصناعية

يعد تخصص العلاقات الصناعية من أهم التخصصات الدراسية، ويقبل القسم طلاب الثانوية الفنية (تجارية، صناعية، زراعية)، بالإضافة إلى طلاب الثانوية العامة.

تبلغ مدة الدراسة بالقسم عامين، وبعد الانتهاء من العام الثاني، يمكن للطالب الالتحاق بكلية التجارة وكلية التربية مباشرة، وذلك في حالة حصوله على تقدير عام جيد جدا.

أما في حالة حصوله على تقدير أقل يقوم بعمل معادلة المعاهد الفنية للالتحاق بكلية التجارة، وعند اكمال الطالب دراسته بكلية التجارة يلتحق بالسنة الثانية بها مباشرة.

في حالة اكمال الطالب دراسته بالجامعة يحصل على شهادة البكالوريوس في مجال إدارة الأعمال، ويقوم الطالب بعمل شهادة معادلة في المجلس الأعلى للجامعات، ويكون حاصل على بكالوريوس تجارة

2- تخصص التنمية التكنولوجية

يقبل هذا القسم طلاب شهادة دبلوم الصنايع فقط، وتكون مدة الدراسة به عامين فقط، وفي حالة حصول الطالب على تقدير امتياز يمكنه الالتحاق بكلية الهندسة إذا أراد ذلك.

كما يمكنه الإلتحاق بكلية التربية والتربية النوعية والفنون الجميلة والتطبيقية في حالة حصوله على مجموع أعلى من 90%.

في حالة أن تقدير الطالب أقل من 90 %يمكنه عمل معادلة للالتحاق بإحدى الكليات السابقة، كما أنه يستطيع اكمال أربع سنوات بالجامعة والحصول على شهادة البكالوريوس في رقابة الجودة.

3- شعبة الفندقية

تقبل شعبة الفندقية شهادة الدبلوم الصناعي، والدبلوم التجاري، والدبلوم الزراعي، كما أنها تمنح شهادة دبلوم فوق متوسط ويوجد بها ثلاث أقسام وهي، قسم مضيفين ومضيفات، وقسم إشراف داخلي، وقسم  مطبخ.

ماهي مجالات عمل خريجي الجامعة العمالية؟

يوجد العديد من فرص العمل والوظائف أمام خريجي الجامعة، كما تختلف هذه الفرص وفقا للتخصص الدراسي الذي يدرسه الطالب.

  • يستطيع خريج شعبة إدارة العلاقات الصناعية العمل في الإدارة المالية وإدارة الأعمال في الشركات المختلفة
  • بالنسبة لخريجي شعبة التنمية التكنولوجية، يمكنه العمل كمراقب جودة في احدى المصانع المختلفة والشركات الكبرى
  • بالنسبة لخريجي شعبة الفندقة، يمكنهم العمل في احدى الفنادق أو القرى السياحية.

ماهي مميزات الدراسة في الجامعة العمالية

 تعد الجامعة صرح تعليمي كبير ومتميز، كما أنها تمنح نفس المميزات للطلاب والطالبات ولا تفرق بينهما، ومن أهم مميزاتها:

  • تمنح الجامعة لطلابها شهادات تعليمية معتمدة وموثقة من قبل المجلس الأعلى للجامعات المصرية، كما يستطيع الطالب اكمال دراسته بهذه الشهادة في كلية الهندسة  وغيرها من الكليات والمعاهد العليا.
  • أكثر ما يميز الجامعة هو اهتمامها بعقد الدورات التدريبية مع الشركات والمصانع المختلفة.
  • اهتمام الجامعة بالتكنولوجيا وتطبيق التقنيات الحديثة في الدراسة.
  • توفير فرص العمل والوظائف المتنوعة والمختلفة للخريجين.

تعتبر الجامعة العمالية، هي الحل البديل أمام طلاب الثانوية العامة والثانوية الفنية، الذين لم يحصلوا على درجات عالية.

فهي تمنحهم فرصة الالتحاق باحدى كليات القمة بعد إنهاء الدراسة بها، لذلك حاولنا أن نقدم لك عزيزي الطالب كل ما يخص الجامعة من معلومات ، لكي نساعدك على اختيار ما يناسبك.

إنضم لكوكب المعرفة  مجتمع التعلم الحديث 

مقترح لك ...