Menu Close

شرح تطبيق انستا باي للمدفوعات الالكترونية | تحويل الأموال في لحظات

شرح تطبيق انستا باي للمدفوعات الالكترونية

تحويل الأموال في لحظات من خلال الهاتف المحمول

دليل شامل حول تطبيق انستا باي

كتب:  عمر علي

عدم وجود نظام موحد لربط المؤسسات المالية معا ، هى مشكلة للبعض.

كما أن صعوبة وبطء معالجة التحويلات المصرفية بين البنوك المصرية، هي مشكلة أخرى.

هنا يأتي دور تطبيق “instapay” يحل هذه المشكلة باستخدام نظام التحويل الفوري (IPN) بين البنوك المصرية،  يتم هذا باستخدام أرقام الهواتف، أو تحديد العناوين الموجودة في تطبيق انستا باي،

التي تعطيك أسم مستخدم خاص بك يمكن للأشخاص من خلالها إرسال الأموال لك دون معرفة أي بيانات عنك، 

InstaPay
InstaPay

انضم لكوكب المعرفة 

نقاط مهمة سنتحدث عنها

  • ما هو تطبيق انستا باي
  • ما هي شبكة المدفوعات IPN
  • مميزات تطبيق انستا باي
  • عيوب تطبيق انستا باي
  •  خطوات التسجيل في انستا باي
  • كيفية استخدام تطبيق انستا باي

ما هو تطبيق انستا باي

تطبيق instapay هو تطبيق مدعوم من البنوك المصرية، طورته المؤسسة المصرفية المصرية (EBC)، المملوكة من قبل أربع مؤسسات مالية رائيسية، البنك المركزي المصري, والبنك الأهلي, وبنك مصر, وبنك الاستثمار القومي.

يدعم تطبيق انستا باي حاليا ثماني بنوك مصرية تم منحها ترخيص الدفع الفوري (IPN) من قبل البنك المركزي المصري، ومن المتوقع أن تتوسع بإضافة بنوك ومؤسسات مالية أخرى في الفترة القادمة، وهذه البنوك المرخصة حاليا:

  • بنك مصر
  • بنك القاهرة
  • بنك الإسكندرية
  • البنك الأهلي المصري
  • البنك التجاري الدولي (CIB)
  • بنك مصر الخليجي (EG)
  • البنك العربي
  • بنك QNB

يوفر تطبيق انستا باي القدرة على الوصول إلى حساباتك المصرفية وإدارتها من مكان واحد، بالإضافة إلى تلقي الأموال وتحويلها في الوقت الفعلي في أي وقت عبر الهاتف المحمول أو عنوان التعريف  (IPN)، أو رقم البطاقة المصرفية، أو رقم الحساب المصرفي، يمكن إجراء تحويلات الأموال في حسابك المصرفي من وإلى هذه الحسابات، أو من حسابك المصرفي إلي المحفظة الرقمية،

مثل محفظة “فودافون كاش” أو بطاقة ميزة المدفوعة, يعتمد تطبيق انستا باي على نظام IPN لشبكة الدفع الفوري، لمعالجة المدفوعات والتواصل مع المؤسسات المالية في مصر، يشبه النظام شبكة ACH المستخدمة لمعالجة المدفوعات بين المؤسسات المالية داخل الولايات المتحدة، أو نظام SWIFT المستخدم لتحويل الأموال بين المؤسسات المالية الدولية.

والآن سأضع لك في الأسفل فيديو رسمي من انستا باي يشرح لك طريقة عمل البرنامج بكل بساطة

ما هي شبكة المدفوعات IPN

IPN هي شبكة قابلة للتشغيل بين البنوك والمؤسسات المالية، وتوفر معالجة الدفع والتحويلات الفورية خلال الأسبوع. تقتصر هذه الخدمة على نطاق محلي محدود، حيث تتم عملية التحويل عن طريق خصم الأموال من حساب العميل وإضافتها إلى حساب المستلم.

تحدث هذه العملية على الفور، على عكس التحويلات المصرفية التقليدية، والتي يمكن أن تتأخر أحيانا لبضع ساعات، ويمكن أن تستغرق أياما في الإجازات الرسمية والمناسبات.

مميزات تطبيق انستا باي

يتمتع تطبيق انستا باي بالعديد من المزايا التي تجعله مثاليا للتحويلات والمعاملات المالية من بنك إلى بنك، ومن أبرزها ما يلي:

1- تحويل الأموال بشكل لحظي

عادة ما يستغرق تحويل الأموال من بنك إلى آخر أو من أحد البنوك إلى المحفظة الرقمية ساعة أو أكثر، وقد يتأخر ذلك أحيانا إذا كان التحويل خلال ساعات العمل البنكية غير الرسمية، أو أيام العطلات والمناسبات الرسمية،

ولكن مع تطبيق انستا باي، يمكن تحويل أموالك على الفور في أي وقت من الأسبوع، ويرجع الفضل في ذلك إلى حد كبير إلى شبكة المدفوعات الفورية (IPN)، التي تسرع عمليات الدفع والتحويل لدعم المؤسسات المالية.

2- ربط وإدارة الحسابات المصرفية في مكان واحد

يسمح تطبيق انستا باي للمستخدم بربط جميع حساباته المصرفية في تطبيق واحد، طالما أنها مسجلة بنفس رقم الهاتف المحمول، يوفر هذا للمستخدم العديد من المزايا التي تسهل عليه إدارة حسابه المصرفي، مثل معرفة رصيد الحساب المصرفي. وكشف الحساب، بما في ذلك جميع عمليات السحب والإيداع، والقدرة على تحويل الأموال بين الحسابات المصرفية، إلى المحافظ الرقمية.

3- استقبال الأموال بطرق مختلفة

يوفر التطبيق طريقتين سلستين لتلقي الأموال، الأولى هي مشاركة عنوان الدفع الفوري، أو رقم الهاتف المحمول مع الدافع حتى يتمكن من إرسال الأموال إلى حساب انستا باي الخاص بك.هناك أيضا طريقة لتلقي الدفع، وهي إرسال طلب دفع إلى الشخص الذي تريده لتلقي الدفع من خلال عنوان الدفع الفوري للطرف الآخر أو رقم هاتفه المحمول، بعد أن يستلم الدافع الدفعة، سيصل المبلغ بين يديك.

4- أرسل الأموال بسهولة باستخدام التطبيق

يوفر التطبيق طرق لإرسال الأموال بسلاسة إلى أي شخص، وتحديد العناوين وأرقام الهواتف المحمولة وأرقام الحسابات المصرفية وأرقام البطاقات مسبقة الدفع على الفور.  تعتبر هذه الطريقة الأسرع والأكثر أمانا لتحديد العناوين أو أرقام الهواتف، في الوقت الفعلي حتى لا تشارك تفاصيل بطاقتك أو حسابك المصرفي مع الآخرين.

5- التحقق من اسم المستفيد

في بعض الأحيان، عند تحويل الأموال من خلال المحافظ الرقمية والتطبيقات المالية المختلفة، قد يكتب بعض المستخدمين عن طريق الخطأ البيانات إلى الكائن المستهدف، يحل تطبيق انستا باي هذه المشكلة مع ميزة التحقق من اسم المدفوع لأمره، حيث يظهر اسم المدفوع لأمره وعنوان IPA الخاص به، متبوعا بخطوات كتابة كلمة المرور وتأكيد تنفيذ المعاملة المالية.

عيوب تطبيق انستا باي

1- لا يتم دعم جميع أنواع البطاقات المدفوعة مسبقا

لا يدعم التطبيق سوى بطاقات “ميزة” المدفوعة مسبقا، وهي بطاقات مصرية تستخدم لمعالجة المدفوعات، والتي يتم سحبها من بعض البنوك المصرية  كبديل لشركات “فيزا” و “ماستر كارد” العالمية، بدون حسابات بنكية.

2- المشكلات الفنية المتعلقة بتطبيق

في بعض الأحيان قد تواجه بعض المشكلات الفنية أثناء استخدام التطبيق، على سبيل المثال عند إنشاء حساب على التطبيق، قد لا تتلقى رسالة تأكيد من رقم هاتفك المحمول أو قد يتوقف التطبيق عند خطوة معينة، عليك فتح التطبيق و كرر هذه الخطوات مرة أخرى، إذا واجهت مثل هذه المشكلات، يرجى الانتظار بعض الوقت ، فقد تكون هناك بعض التحديثات.

3- صعوبة في التواصل مع خدمة العملاء

إذا واجهت أي مشاكل أثناء استخدام التطبيق، يمكنك فقط الاتصال بخدمة العملاء لحل المشكلة، ولا توجد طريقة أخرى للتواصل أو لمتابعة وحل المشكلات إلا من خلال  خدمة العملاء، قد يستغرق هذا بعض الوقت، لكن في الآخير سيتم حل المشكلة.

 خطوات التسجيل في انستا باي

يجب عليك في البداية تنزيل تطبيق انستا باي من متجر بلاي، يتوفر للاندرويد والآيفون، ولا تقوم بتنزيل من من أي موقع غير معروف، فيما يلي خطوات التسجيل في التطبيق:

  • أولاً  يجب عليك تنزيل التطبيق من متجر Play 
  • ثم تقوم بتحديد رقم الهاتف المسجل في البنك
  • يجب عليك أيضا إنشاء حسابك وكلمة المرور الخاصة بك
  • تحقق من هاتفك وحدد حسابك المصرفي
  • أضف حسابك واختر عنوان الدفع الفوري الخاص بك
  • قم بإنشاء كلمة مرور لحسابك وبعد ذلك يمكنك بسهولة التعامل مع التطبيق

كيفية استخدام تطبيق انستا باي

بعد إضافة حسابك المصرفي على انستا باي، سيتم نقلك إلى الصفحة الرئيسية للتطبيق. يظهر فيها الحساب الذي تستخدمه، ويمكنك الانتقال إلى حساب آخر بالنقر فوق إدارة الحسابات ستجد أيضا قائمة بالمعاملات الأخيرة التي أجريتها في حسابك، سواء كانت تحويل الأموال أو تلقيها، في المنتصف ستجد 6 خدمات يوفرها التطبيق للحساب المصرفي الذي تستخدمه.

1-إرسال الأموال إلى الحساب المصرفي عبر رقم الهاتف المحمول

يمكنك استخدام هذه الطريقة إذا كان لديك فقط رقم هاتف محمول مسجل في الحساب المصرفي للمستلم، ولكن إذا كان لدى الطرف الآخر حسابات بنكية متعددة بنفس رقم الهاتف المحمول، فستنتقل الأموال إلى الحساب الرئيسي الذي أنشأوه مسبقا الذي حدده علي تطبيق انستا باي.

حدد (الحساب) وأدخل رقم الهاتف المحمول المسجل في الحساب المصرفي للمستلم، قم بالتمرير لأسفل وأدخل المبلغ المراد تحويله، ثم انقر فوق التالي، سيتحقق اسم المدفوع لأمره وعنوان الدفع الفوري من البيانات معك قبل تأكيد المعاملة.

  • سيطلب منك بعد ذلك إدخال رقم التعريف الشخصي المكون من 6 أرقام لحسابك المصرفي.
  • بعدها ستظهر لك رسالة تخبرك بأن المعاملة تمت بنجاح.
2- إرسال الأموال إلى الحساب البنكي عن طريق رقم الحساب

هناك طريقة أخرى لإرسال الأموال إلى حساب مصرفي، عن طريق رقم الحساب، أو رقم IBAN، تتيح لك هذه الطريقة إرسال الأموال بسهولة إلى الحساب المحدد للمستلم.

حدد حسابا مصرفيا من القائمة العلوية وستجد خيارين، رقم الحساب العادي أو رقم الحساب المصرفي الدولي، اختر أحد الخيارين، بعد ذلك، حدد البنك، وأدخل رقم الحساب أو رقم IBAN، وأدخل اسم المدفوع لأمره، ثم انقر فوق التالي، سيعرض معلومات المستلم للتأكيد ثم يطلب منك إدخال كلمة مرور مكونة من 6 أرقام.

3- إرسال الأموال إلى المحفظة الرقمية

حدد رقم الهاتف المحمول من القائمة العلوية، ثم المحفظة. أدخل رقم الهاتف المحمول الذي تريد إرسال الأموال له من حسابك ثم حدد المبلغ الذي تريد إرساله وانقر فوق “التالي”. سيعرض معلومات المستلم، ويعرض البيانات قبل مطالبتك بكلمة المرور.

4- إرسال الأموال عن طريق عنوان الدفع اللحظي

حدد عنوان الدفع من الأعلى، وأدخل عنوان التعريف الفوري للمستلم في الحقل الفارغ ، ثم حدد المبلغ الذي تريد إرساله واضغط على التالي. سترى معلومات المستلم وعنوان IPA الخاص به لعرض البيانات قبل تأكيد المعاملة وإدخال كلمة المرور.

5- إرسال الأموال إلى بطاقة ميزة مسبقة الدفع

اضغط على بطاقة ميزة،  من الخيارات بالأعلى، أدخل بعد ذلك أرقام البطاقة الذي تريد إرسال الأموال إليها، المكونة من 16 رقم واسم حامل البطاقة، انزل للأسفل وحدد المبلغ المراد تحويله إلى البطاقة، ثم اضغط على “التالي”. بعدها سيظهر أمامك بيانات المرسل إليه، تأكد أنها صحيحة، ثم أدخل الرقم السري IPN.

استقبال النقود على تطبيق انستا باي

يقدم التطبيق ميزة جديدة ، وهي طلب الدفع، والتي تتيح لك طلب الدفع من أي شخص عبر عنوان الدفع الفوري، أو رقم الهاتف المحمول الخاص به، يرجى اتباع الخطوات أدناه لمعالجة طلبات الدفع بشكل صحيح:

  • اذهب إلى التطبيق واختر “Get Money” من الصفحة الرئيسية.
  • أدخل رقم الهاتف المحمول أو عنوان IPA للشخص الذي تريد دفعه ، ثم حدد المبلغ الذي تريده وانقر فوق التالي.
  • بعدها سيتم إرسال إليه إشعار يشمل قيمة المبلغ الذي تريده منه، بالإضافة إلى معلوماتك الشخصية. ويستطيع تأكيد الطلب أو رفضه.

في الآخير حقق تطبيق انستا باي  طفرة هائلة في المعاملات المالية، بفضل نظام شبكة الدفع الفوري (IPN) الذي تسمح للمستخدمين بمعالجة تحويلاتهم المصرفية في الوقت الفعلي على مدار 24 ساعة في اليوم.

في هذه المقالة، شرحنا معا كل ما يتعلق بـ Instabay وذكرنا إيجابياته وسلبياته



دليلك لتتعلم لغة جافا من الصفر للإحتراف والربح منهادليلك لتتعلم لغة جافا من الصفر للإحتراف والربح منها

إلا أنها ظلت منتشرة حتى الآن انتشاراً  واسعاً ولكن أغلب البشر لا يعرفون عنها شيئ،  ويمكن استخدامها الآن باعتبارها منصة في حد ذاتها، بالإضافة أن لها عدة استخدامات من ضمنهم: تطوير تطبيقات أجهزة الحاسوب والأجهزة المحمولة ومعالجة البيانات الضخمة وصناعة الألعاب وإنشاء الموقع الالكترونية وغيرها من الاستخدامات التكنولوجية.

إقرأ الموضوع كاملا
دليل المبتدئين في تعليم لغة بايثون مع الكورسات والماتريالدليل المبتدئين في تعليم لغة بايثون مع الكورسات والماتريال

تشتهر لغة بايثون بعلم البيانات وكذلك تعلم الذكاء الاصطناعي وهي ايضا اللغة الأكثر استخداما لتطوير الويب وكذلك لتحليل بيانات في بايثون وتعد بايثون مثالية للعرض المرئي للبيانات كونها توفر العديد من الوظائف والوحدات النمطية. صديقي .. يمكنك الآن أن تبدأ أول خطوات تعليم لغة بايثون بمشاهدة الكورسات ثم تحميل لغة بايثون من هنا

إقرأ الموضوع كاملا
تعلم لغة جديدة فى ثلاث شهور فقط بهذه الطريقةتعلم لغة جديدة فى ثلاث شهور فقط بهذه الطريقة

ويعتبر هذا البرنامج مميز جداً لأنه يحتوى على خاصية الترجمة من خلال إدخال بعض الكلمات المراد ترجمتها من إلي لغة من لغات العالم بالإضافة أنه له خاصية تصوير فيمكنك استخدامه في تصوير أي كتاب لتعرف ترجمته بعد قراءتك له لتعرف هل أنت قمت بترجمة الكتاب بشكل صحيح أم لديك أخطاء مع معرفة تلك الأخطاء  وتصحيحها .

إقرأ الموضوع كاملا

مقترح لك ...