Menu Close

تعلم مهارة تصميم اللوجو بأدوات المحترفين وبمنتهى السهولة

خطوات تصميم اللوجو الاحترافي بسهولة

وأيضا المواقع والأدوات اللازمة لتصميم اللوجو بشكل احترافي

كتب : عمر علي

يعتقد بعض الناس أن إنشاء لوجو بشكل احترافي عبر الانترنت أمر صعب.

وقد يكون هذا التفكير بسبب الاعتقاد السائد بأن اللوجوهات تتم من خلال إجراءات احترافية.

أو أنها تعتبر مهارة تتطلب الكثير من التعلم والإتقان.

أدوات تصميم لوجو احترافي بطرق سهة

انضم لكوكب المعرفة  

الحقيقة هي أن إنشاء لوجو عبر الانترنت أصبح عملية بسيطة يمكن القيام به في فترة زمنية قصيرة.

كل ما عليك فعله هو زيارة موقع ويب يتيح لك إنشاء لوجو عبر الإنترنت ومعرفة كيفية استخدامه  حتي يصبح بإمكانك تصميم لوجو خاص بك في عدة دقائق.

في الأسطر التالية، سوف نقدم لك أفضل مواقع وادوات تصميم اللوجو الاحترافي على الإنترنت، ونوضح نقاط القوة لكل منها والأدوات التي يقدمونها في هذا المجال.

نقاط مهمة سنتحدث عنا

  • ما هو اللوجو
  • قواعد تصميم اللوجو 
  •  مواقع تصميم اللوجو

ما هو اللوجو

اللوجو يعتبر رمز معين، أو صورة، أو عنصر مرئي يستخدم لتمثيل علامة تجارية أو سلعة معينة الخ، ويمكن استخدامه للإشارة إلى خصوصية شيء معين أو عائلة معينة. أو لتوضيح فكرة.

قد يمثل اللوجو أيضا دولة أو مدينة أو اتحاد دول أو منظمة أو أي مؤسسة أو شركة أو مجموعة واللوجو ليس مجرد شكل أو رمز أو اسم به زخرفة بلا معني، بل هو فكرة عن أنشطة وخدمات الشركة.

 وبمجرد أن ترى لوجو شركة معروفة، يمكنك أن تطمئن إلى الخدمات التي تقدمها، غالبا ما يتم تصميم اللوجهات لنقل الأفكار بسرعة وتسهيل التعرف على الخدمة من خلال اللوجو، يتكون اللوجو عادةً من عنصرين، صورة أو رمز  بخط محدد وفريد، عادة ما تكون اللوجهات علامات تجارية مسجلة. ودائما ما نري اللوجو بسيطا جدا. فإن بساطته هي سر جماله.

قواعد تصميم اللوجو الاحترافي

هناك 48 قاعدة أساسية في تصميم اللوجو، سأذكر لك أهمها حتي يصبح بإمكانك عمل لوجو بطريقة رائعة من أبرزها ما يلي:

1- مبتكر

يعتبر التقليد من الإشياء المنتشر لكن عندما يتعلق الأمر بتصميم لوجو احترافي الوضع يختلف، اللوجو الجيد يساعد في إنشاء هوية فريدة للعلامة التجارية، ويقيك من الغرق في بحر من المنافسين أثناء القيام بإبداع خالٍ من المتاعب أو العيوب، ولكن ما يجب التركيز عليه هو أن يكون اللوجو فريدا ومبتكرا قدر الإمكان.

2- البساطة

تعد بساطة في تصميم اللوجو من أهم أسباب نجاحه، حيث يسهل على عملائك التعرف على منتجك، كما أن بساطة التصميم تجعل اللوجو أكثر تنوعًا، لقد رأينا العديد من اللوجهات البسيطة التي يصعب نسيانها، لذا فإن البساطة هي مفتاح اللوجو الناجح.لا تحاول أن تفعل الكثير في تصميم اللوجو الخاص بك، لا يجب أن يعكس جوانب من تاريخ الشركة أو يبرر ماهية المنتج أو الخدمة،

مثال شركة (سامسونج)، لا نجد في اللوجو الخاص بها اي رمز  يرمز للخدمة التي تقدمها، كل ما في الأمر  لوجو بيضاوي بالون الأزرق مضاف له كلمة سامسونج بالأنجليزية، وأيضا (ماكدونالدز) نجدها تضع حرف (M) بألون الأصفر، لأنها تعلم لا يجب تضمين الطعام في اللوجو الخاص بها، لكن لا تعتقد أيضا أن الأمر يتم بطريقة عشوائية، فأختيار الألوان ليس سهلا، وسنتحدث عن هذا في تكملة المقالة.

3- المرونة

من  أهم القواعد في عملية التصميم هي مرونة اللوجو، أو القدرة على التكيف أو تغيير الأبعاد فيما بعد، حيث يكون التصميم قابل للتكيف ودائما يناسب المواقف المختلفة،

4- الذكاء اللوني

يعد اللون عنصرا رئيسيا في عملية تصميم اللوجو، سواء كان رمزا, أو نصًا, أو صورة، فاللون قادر على تحديد هوية الشركة, والصورة الذهنية التي تريد الشركة زرعها في العقل وروح مجموعتها المستهدفة، ويمكن أن يكون للألوان تأثيرات مختلفة في ذهن الناس وجسمهم، فالألوان لها بصمة فسيولوجية خاصة على أذهان الناس وتنتج تأثيرات مختلفة.

مثل العديد من الشركات مثل “فيس بوك” و “سامسونج” و “ديل” تميل إلى اختيار اللون الأزرق في التصميمات لأن الخصائص الفسيولوجية للون الأزرق توفر الأمان والثقة والراحة، وأن الشركة مسؤولة أمام عملائها، وأيضا اللون الأصفر يعمل علي فتح الشهية لذالك تستخدمه “ماكدونالدز ” وبسبب هذا الدور المهم للون، يجب أن تهتم بنسبة  كبيرة في نظرية اللون من حيث اختيار اللون للمجموعة المستهدفة.

5- التميز

قبل البدء في عملية تصميم لوجو احترافي،يجب عليك أن تكون متميز، تبدأ الخطوات بمعرفة كل شيء عن طبيعة الأعمال وقطاع العملاء، ثم السوق المستهدف، ثم تحديد المنافسين الأكثر شهرة والعلامات التجارية الكبرى للحصول على الإلهام الحقيقي، ثم ابدأ عملية التصميم الخاصة بك، وابتعد تماما عن التصميمات المتشابهة، وعلم أن جوجل يحب العلامات التجارية الخاصة والمميزة فأصنع لنفسك واحدة.


إقرأ أيضا : كورس أساسيات الفوتوشوب كامل مجانا


مواقع تصميم لوجو احترافي

في الأسطر القليلة التالية، سوف نقدم لك أفضل مواقع عمل اللوجهات على الانترنت، ونوضح نقاط القوة لكل منها والأدوات التي يقدمونها في هذا المجال.

1. Canva

يعلم الجميع أن كانفا هو أحد المواقع الرائدة في مجال تحرير الصور  عبر الإنترنت، لكن القليل من يعرفون مدى كفاءة الموقع في مجال عمل لوجو عبر الانترنت، يوفر موقع كانفا الالكتروني أداة ذكية لإنشاء اللوجهات بسرعة وسهولة، ويدعم اللغة العربية، ويقدم العديد من قوالب اللوجو المعدة مسبقًا به مجموعة واسعة من المجالات العامة، مثل الأزياء وألعاب الفيديو، والتي تنقسم أيضا إلى مجالات فرعية.

على سبيل المثال ، إذا حددت قطاع الأغذية، فستعرض لك الأداة خيارات خاصة بهذا القطاع، ستجد قوالب حول الطعام وحتى مدونة مخصصة لوصفات طعام صحية، كما أنها توفر لك  أيضا مقاطع فيديو توضيحية تتيح لك بسهولة إنشاء اللوجو الخاص بك، ولكن إذا كنت ترغب في الحصول على المزيد من الأدوا ، فأنت بحاجة إلى الاشتراك في موقع كانفا.

2. Wix

منصة Wix المعروفة في مجال تصميم المواقع والمتاجر الالكترونية بها أيضا أداة خاصة لتصميم اللوجهات، اسم الأداة Wix Logo Maker هي من أسهل الأدوات التي تتيح لك تصميم لوجو احترافي عبر الانترنت بسرعة وبجودة عالية.

تمنحك الأداة خيارين لتصميم اللوجو الخاص، إما أن تفعل ذلك بنفسك، أو توظف مصمما للقيام بذلك، فمن المحتمل أن يكون الخيار الأخير خاصا بالشركات إلى حد كبير، الميزة الأكثر أهمية لهذه الأداة هي أنها مدعومة بنظام الذكاء اصطناعي مصمم لمساعدتك في تصميم اللوجو المناسب لك.

3. Adobe express logo maker

موقع Adobe الشهير في مجال تحرير الصور ومقاطع الفيديو، يوفر لنا أداة مجانية تتيح لك إنشاء لوجهات بسهولة، والتي تعمل أيضا مع أنظمة الذكاء الاصطناعي، وتوفر الأداة تصاميم رائعة تقوم أيضا بإضافة صور  من خلال مكتبة الموقع أو عن طريق تحميل الصور من جهازك، تقدم الأداة ميزات احترافية موجودة فقط في الأدوات المدفوعة، مثل القدرة على إنشاء مكتبة الصور والخطوط الخاصة بك.

4. Tailor Brands

تساعدك أداة Tailor Brands، في إنشاء لوجو خاص بك يناسب طبيعة المجال الذي ستستخدمه فيه، ستسألك الأداة عن مجال اللوجو واسمه  وتختار من بين ثلاثة نماذج سيتم تصميمها بناءً عليه:

  • تصميم يعتمد على حرف واحد أو اسم .
  • تصميم اسم لوجو كامل.
  • تصميم أيقونة ترمز عن اللوجو.

هذه الخيارات مرنة للغاية وفريدة من نوعها، والأهم من ذلك أنها غير متوفرة في مواقع مماثلة، بعد تحديد أحد التصميمات السابقة، تمنحك الأداة عدة خيارات لمطابقة كل تصميم.

5. Squarespace

بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في عمل لوجو بسيط في دقائق، تعد هذه الأداة خيارا رائعا، وسيطلب منك الموقع اسم اللوجو ثم يقوم بتصميمه لك في نفس الوقت، للعلم أن إمكانية تعديل اللوجو  الذي تنشئه محدودة في الأداء، لكن يمكنك بسهولة تغيير رمز اللوجو والاسم، خلاصة القول، إذا كنت بحاجة إلى إنشاء لوجو بسيط في وقت قياسي(أقل من دقيقة)، فهذه الأداة مناسبة لك.

6. PlaceIt

تعتبر PlaceIt من أهم الأدوات الموجودة ستندهش من عدد القوالب التي يمكنك الاختيار من بينها. هناك مجالات عامة مثل الترفيه والتكنولوجيا، بعد ذلك ستظهر لك الأداة العديد من اللوجهات التي صممتها بناءً على المعلومات التي تتلقاها منك، يمكنك اختيار أي لوجو صممته الأداة وتعديل شكله ولونه بدرجة عالية من المرونة.

7. logomakr

ما يميز هذه الأداة هي أنها قادرة علي تصميم لوجو احترافي علي قدر كبير من الحرية، بينما تكتفي معظم الأدوات المماثلة بتقديم قوالب اللوجوهات وإمكانية التعديل عليها، الأداة توفر واجهة استخدام عصرية وتشبه إلى حد كبير واجهة استخدام برامج الرسومات وتحرير الصور، يمكنك اختيار أن يكون اللوجو الخاص بك شكل هندسي وتقوم بتغيير أبعاده وألوانه لتصل إلى شكل اللوجو المناسب لك.

8. VistaCreate

هي أداة مجانية تتيح لك إنشاء لوجو بعدة طرق، تحتوي أيضا على الكثير من الأقسام حتي تسهل عليك تصميم اللوجو الخاص بك، كما أنها تمتلك العديد من القوالب ويمكنك التعديل عليها، تمنحك هذه الأداة التحكم الكامل في خط ولون اللوجو،

في هذه المقالة، قدمنا لك أفضل المواقع الالكترونية التي تمكنك من تصميم لوجو احترافي، يعد استخدام هذه الأدوات أمرا بسيطا للغاية ولا يتطلب منك معرفة بمهارات تحرير الصور ، لأن معظم هذه المواقع تمنحك أكثر من طريقة لشرح كيفية استخدام أدواتها.


إقرأ أيضا :  أدوات إنشاء موقع الكتروني من الألف للياء 


انضم لقناة كوكب المعرفة على تليجرام 



أفكار رائعة تصميم ركن هادئ ومريح للصلاة فى المنزلأفكار رائعة تصميم ركن هادئ ومريح للصلاة فى المنزل

تصميم ركن للصلاة في المنزل تعتبر عملية إبداعية تهدف إلى إيجاد مكان مخصص لأداء الصلوات والعبادات في بيئة منزلية هادئة ومريحة ويعتبر المصلي مكان مهم في الحياة اليومية للكثيرين حيث يمكنك أداء الصلوات والاستمتاع باللحظات الروحانية. ويمكن إضافة بعض اللوحات التي بها بعض التصميمات الإسلامية وإضافة بعض الديكورات مثل الفانوس.

إقرأ الموضوع كاملا

مقترح لك ...