Menu Close

منصات المناهج التعليمية الفعالة للتعليم أون لاين .. وداعا للدروس الخصوصية

تعرف على أهم منصات المناهج التعليمية أون لاين

ولا داعي لتكلفة الدروس الخصوصية بعد الآن

كتبت: شيماء عبدالباقي

ينصح الكثير من المدرسين وخبراء التربية والتعليم الطلاب باستغلال الانترنت في مذاكرة موادهم الدراسية.

وذلك لكي يتمكنوا من فهمها بشكل أفضل، حيث صرح العديد من الخبراء بأن مشاهدة المعلومة من خلال الفيديو والصور التي يتم تقديمها على منصات المناهج التعليمية يساعد على تثبيتها في عقل الطالب بشكل قوي.

منصات المناهج التعليمية
منصات المناهج التعليمية

انضم لكوكب المعرفة  انضم لمجتمع التعلم الحديث

ومن خلال هذا المقال ومن موقع كوكب المعرفة سوف نتناول أهم هذه المنصات لمختلف المراحل التعليمية، فنتابع سويا.

ايجابيات المنصات التعليمية

يوجد الكثير من الايجابيات لمنصات المناهج التعليمية، وفيما يلي سنذكر ابرزها:

  • يمكن الوصول إلى المعلومة بكل سهولة وفي أي وقت.
  • القدرة على التواصل مع المعلم بشكل مستمر.
  • يشجع الطالب على البحث بشكل مستمر.
  • تعتبر تكلفته منخفضة بالنسبة لتكاليف التعليم التقليدي.

عيوب المنصات التعليمية

مما لا شك فيه أن منصات المناهج التعليمية تساهم بشكل كبير في تدريب الكثير من الطلاب في مختلف المراحل التعليمية، وذلك من خلال تقديم نماذج ذكية تساعد على تحقيق ذلك، ولكن يوجد الكثير من العقبات التي تجدها هذه المنصات في طريقها، وتحد من نجاحاتها.

ومن أهم المشاكل التي تواجهها هذه المنصات هي الدعم الحقيقي من المؤسسات الرسمية، بالإضافة إلى قلة الجهات التي تهتم بتطوير التعليم، وفيما يلي سنذكر أهم عيوب المنصات التعليمية:-

  • غياب دور المعلم الفعلي، وعدم القدرة على التواصل معه بشكل مباشر.
  • عدم وجود الانترنت في بعض المناطق، بالإضافة إلى عدم قدرة توفره في كثير من الطبقات الاجتماعية.
  • الشهادات التي يتم الحصول عليها من هذه المنصات هي شهادات صورية والتي لا تحمل اعتراف معترف به.

أهم منصات المناهج التعليمية

يوجد الكثير من منصات المناهج التعليمية والتي تقوم بتقديم وتدريس المناهج التعليمية لمختلف المراحل من خلال الانترنت، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

بوابة التعليم الالكتروني

وهو يأتي على رأس قائمة أهم منصات المناهج التعليمية، وذلك لأنه تابع لوزارة التربية والتعليم، ويوفر الكثير من الخدامت بكل سهولة والتي يتمثل أهمها في توفير الكتب الدراسية لمختلف المراحل التعليمية بصيغة الـ pdf.

كل ما عليك هو اختيار المرحلة المدرسية التي أنت بها سواء كانت رياض الأطفال أو ابتدائي أو أعدادي أو ثانوي، ثم تحديد الصف الدراسي والفصل الدراسي، بعد ذلك عليك باختيار الكتاب الذي ترغب في تحميله سواء كانت كتب الكترونية أو دراسية، ويتم تدريس هذه الكتب من خلال الصوت والصورة معا.

 

 موقع نفهم

وهو واحد من المواقع التعليمية المهمة، ويرجع السبب في ذلك في أنها توفر فيديوهات يتم فيها شرح المنهج الدراسي بأسلو ب سهل وبسيط يمكن للطالب اسيعابه بكل سهولة، وأكثر ميزة لهذا الموقع أنه يوفر هذه الفيديوهات لمختلف المراحل التعليمية بشكل مجاني تماما.

ومن مميزات هذا الموقع أيضا أنه يمكنك ارسال أي سؤال متعلق بالدراسة من خلال رابط يوفره الموصع يسمى أسأل وأجب، هذا بالإضافة إلى أنه يمكن من خلال هذا الرابط أن يقوم أي طالب بالإجابة على الأسئلة التي يقوم زملائه بطرحها.

موقع ثانوية

وهو واحد من منصات المناهج التعليمية المتخصصة، حيث أنه متخصص في منهج المرحلة الثانوية فقط، يوفر الموقع شرح لجميع مناهج الثانوية العامة، والثانوية الأزهرية لمختلف مراحل الثانوي.

هذا بالإضافة إلى أن موقع ثانوية يقوم بتوفير مراجعات وامتحانات، وملخصات خاصة بالمناهج الدراسية، والإجابة على الأسئلة لمختلف المراحل التعليمية، وذلك بداءا من رياض الأطفال وحتى مرحلة التعليم الجامعي.

ومن الجدير بالذكر أنه نصح الأستاذ محمود سليمان وهو مدرس ثانوي لمادة الرياضيات طلابه لشعبة علمي رياضة بمذاكرة المنهج ومتابعة مراجعات موقع ثانوية، حيث أنه يقدم الكثير من النصائح لكيفية مذاكرة مادة الرياضيات لطلاب الثانوية، كما أنه يوفر مراجعات عديدة لمادة الرياضيات بشكل خاص.

الامتحان التعليمي

وهو واحد من المواقع التعليمية المصرية، يتميز هذا الموقع بأنه يوفر شرح لجميع المناهج التعليمية لمختلف المراحل التعليمية بدءا من المرحلة الابتدائية وصولا إلى المرحلة الثانوية العامة والأزهرية.

هذا بالإضافة إلى أن الموقع يوفر شرح للمناهج التعليمية الخاصة بالتعليم الثانوي التجاري، والصناعي، والزراعي، وكذلك الفندقي.

ويقوم الموقع بتوفير شرح للمناهج التعليمية، بالإضافة إلى المراجعات، النهائية، والتخليصات، وتقديم ملازم تحتوي على الكثير من الأسئلة وإجابتها الخاصة بالمنهج الدراسي، كما أن الموقع يوفر نتائج الامتحانات.

ويمكنك تسجيل الدخول على الموقع من أجل التعرف على الخدمات التي يوفرها.

بنك المعرفة المصري

وهو واحد من المواقع التعليمية المتميزة، والذي تعم فائدته على كلا من الطلاب والمعلمين وعلى جميع الأفراد بشكل عام، فيعد هذا الموقع أرشيف مكتبي يمكن الحصول التعرف عليه من خلال شبكة الانترنت.

ويقدم موقع بنك المعرفة المصري المناهج التعليمية لمختلف المراحل التعليمية بالغتين العربية والإنجليزية، هذا بالإضافة إلى أنه يعد أكبر مكتبة رقمية موجودة في العالم، حيث يتوفربها كمية لا يمكن حصرها من المحتوى العليمي والمعرفي وكذلك المناهج التعليمية والتي توفرها بشكل مجاني لجميع أفراد المجتمع المصري.

ويتوفر على الموقع أيضا كافة المناهج التعليمية بدءا من مرحلة الرياض وحتى مرحلة التعليم الجامعي، كما يوجد بالموقع الكثير من الكتب العلمية والمرجعية، هذا بالإضافة إلى موسوعة Britannica الخاصة بالطلاب، والتي تحتوي على مئات الآلاف من الصور التخيلية والحقيقية، وذلك تسهيلا على الطلاب لاستيعاب هذه المناهج.

Discovery Education

وتعتبر هذه المنصة هي واحدة من أفضل المنصات التعليمية، حيث أنها توفر وتقدم محتوي علمي لمادتي الرياضيات والعلوم لمختلف المراحل التعليمية بطريقة مشوقة.

ويحتوي الموقع على الكثير من مقاطع الفيديو التي يلا يمكن حصرها، هذا بالإضافة إلى انها تحتوي على الكثير من المقالات النصية، والصور المدققة، والعروض التفاعلية، والكثير من الصور التي تساعد الطلالب على استيعاب المناهج بشكل أفضل.

وأكثر ما يميز موقع Discovery Education عن غيره من المنصات التعليمية أنه يقوم بتوفير الكثير من المواد العلمية والفريدة والتي تم تخصيصها بشكل كامل لدعم الطالب المصري، ومساعدته على التعلم والتفكير والإبداع.

منصة الباحث العربي

وتعتبر هذه المنصة هي واحدة من أهم منصات المناهج التعليمية، حيث أنها توفر محتوى لأكثر من 31000 مادة، هذا بالإضافة إلى أنها توفر أكثر من 4000000 كلمة تم جمعها من أشهر المعاجم اللغوية الموجودة في العالم العربي.

وأكثر ما يميز هذه المنصة عن غيرها من المنصات التعليمية أنها توفر كل خدماتها بشكل مجاني للجميع، فلا يحتاج الشخص إلى الدخول على الموقع وتسجيل الدخول او الاشتراك بالموقع لكي يتعرف على المحتوى المتوفر به.

ومن الجدير بالذكر أن الموقع يوفر الكثير من المناهج التعليمية بمختلف مراحلها، ولكن يعد هذا الموقع مفيد بشكل خاص لطلاب المرحلة الإعدادية والثانوية.

فيما سبق قدمنا لكم أهم منصات المناهج التعليمية والتي تساعد الطلاب على تعلم مناهجهم عن بعد، واستغلال الأنترنت بشكل سليم.

ويجب عليك عزيزي القارئ أن تعرف ابنك الصغير على هذه المنصات، وكيفية التعامل معها.

إنضم لكوكب المعرفة  مجتمع التعلم الحديث 

مقترح لك ...