Menu Close

مجموعة من أفضل كتب التسويق فى العالم

أهم الكتب التي تساعدك على فهم التسويق

أهم 10  كتب عالميا للمبتدئين لفهم وتعلم  التسويق

كتبت: شيماء عبدالباقي

يقوم الكثير من القادة والمدراء التنفيذين بقراءة العديد من كتب التسويق، حيث أن القراءة تقوم بتنويرهم ومساعدتهم على فهم أساسيات التسويق، هذا بالإضافة إلى أنها تفتح آفاقهم نحو الابتكار والابداع في عالم التسويق.

كما أنها تساعدهم على التعلم من ثقافات الكثير من المجتمعات الأخرى، ووجهات النظر المختلفة من خلال عدد لا يمكن حصره في المجالات والقضايا المختلفة.

كتب التسويق
كتب التسويق

 

انضم لكوكب المعرفة

ومما لا شك فيه أن حرص الشخص على التعلم الدائم والمستمر لا يقتصر على حماية العقل من التدهور المعرفي بل ينمي من مهاراته المعرفية، وفي كوكب المعرفة سوف نلقي الضوء على أفضل 10 كتب تسويق عالميا،والتي تساعد المبتدئين على فهم التسويق بشكل قوي واحترافي فلنتابع سويا.

أهم كتب التسويق لعام 2022

يوجد الكثير من كتب التسويق التي تساعد المبتدئين على فهم التسويق بشكل احترافي وقوي، وفيما سنذكر اهم 10 كتب في مجال التسويق على مستوى العالم:-

1- كتاب السبب وراء تفشي الأشياء

يوجد الكثير من الأسئلة التي قد تتردد على الكثير من الناس، وخاصة الذين يرغبون أن يعملوا في مجال التسويق، ومن اهم هذه الأسئلة ما هو الشئ الذي يجعل الأشياء رائجة، قد تكون إجابتك الإعلانات مثل الكثير، ولكن انصحك عزيزي القارئ بالتفكير مرة ثانية، وذلك لان الناس لا يشاهدون الاعلانات بل يشاهدون أقرانهم.

ولكن السؤال الذي يأتي بعد هذا السؤال لماذا يوجد منتجات أكثر شهرة ورواجا من غيرها، لماذا يوجد بعض الأشياء التي تكون لها شهرة أكبر من غيرها المماثل لها.

كل هذه الأسئلة السابق ذكرها استغرقت العقد الماضي بالكامل من أستاذ التسويق جونا برجر للإجابة عليها، وكل هذه الأسئلة قام جونا برجر بالإجابة عليها من خلال كتابه معدي السبب وراء تفشي الأشياء، وهو واحد من أهم كتب التسويق، فهو الكتاب الأكثر مبيعا على مستوى العالم.

ويكشف الكاتب في كتابه عن العلم السري لعملية الترويج الشفهي والاجتماعي، والذي ستتعرف عزيزي القارئ من خلال قرائتك للكتاب أنه يوجد ستة مبادئ تساعد على انتشار الأشياء بشكل سريع والتي تحدث في السلع الاستهلاكية او مقاطع الفيديو التي تنتشر على اليوتيوب.

فعلى سبيل المثال ستتمكن عند قرائتم للكتاب من التعرف على سبب شهرة مطعم ستيك هاوسوالذي يتمتع بشعبية كبيرة بالرغم من تقديمه لقطعة من شرائح اللحم المتواضعة.

هذا بالإضافة إلىأنك سستعرف على الكثير من الأشياء التي جعلت منتجات كثيرة اكثر انتشارا بشكل سريع بالرغم من أنها عادية،ة فعلى سبيل المثال ما هو السبب وراء انتشار مقطع فيديو لخلاط عادي ومشاركته لأكثر من 200 مليون مستهلك.

كما أن الكتاب يوفر العديد من التقنيات المختلفة والتي يمكن تنفيذها بسهولة وذلك من أجل المساعدة في نشر المعلومات، والاعلانات وإعداد الرسائل.

فعزيزي القارئ سواء كنت مدير لشركة كبيرة أو صغيرة سيساعدك كتاب معدي على كيف يمكنك جعل المنتج الذي تقدمه أكثر جاذبية.

2- كتاب التأثير سيكولوجية الاقناع روبرت سيالديني

ويعتبر هذا الكتاب هو واحد من الكتب المهمة في عالم التسويق، حيث هو الاكثر تداول لكيفية التأثير والاقناع، هذا بالإضافة إلى أنه من أكثر كتب التسويق مبيعا على المستوى العالمي والمحلي، حيث بيع منه أكثر من   أربعة مليون نسخة.

والكتاب يتناول فيه الكاتب والدكتور روبرت سيالديني وهو خبير في مجال التأثير والاقناع، السيكولوجية التي تجعل الناس يقولون نعم، وكيف يمكن تطبيق هذه المبادئ بشكل أخلاقي في الأعمال والمواقف اليومية.

وفي الكتاب عزيزي القارئ ستتعرف على المبادئ الستة للتأثير وكيفية استخدامها وذلك لكي تتمكن من الاقناع والتأثير على الآخرين بشكل محترف، وفيما يلي سنذكر هذه المبادئ الستة:-

  • المعاملة بالمثل
  • الالتزام والاتساق بمعنى أنه عند اتخاذ موقف معين أو قرار يجب أننا نتصرف بشكل يلائم هذا القرار، وذلك لكي نستطيع تبرير تصرفاتنا.
  • الاعجاب، والمقصود به هو الميل للاتفاق مع الأشخاص الذين نحبهم.
  • الندرة، والمقصود بها هي الحصول على المزيد من الأشياء التي تتواجد بكميات قليلة أو نادرة.
  • السلطة، والمقصود بها هو الاستجابة لمن يتمتعون بالسلطة أو الذين ليدهم مهارة أو خبرة.
  • الدليل الاجتماعي، والمقصود بها أنه عندما نكون غير متاكدين من معلومات معينة فغنه نبحث عن مصدر آخر يمدنا بمعلومات صحيحة.

ومن خلال البحث العلمي الذي قام به سالديني والذي استغرق 35 عام والذي يحتوي على الكثير من الأدلة، والعديد من المراجعات فإن التأثير يعتبر دليل شامل لاستخدام هذه المبادئ بشكل فعال وذلك من اجل تعزيز قدرتك على تغيير سلوك الآخرين.

3- كتاب الشجاعة

وصرح بيرمان من خلال هذا الكتاب أن الأمر لا يتعلق بالتسويق بعينه، وقدم في كتابه مجموعة من النصائح والتي من أهمها أن يتحدى الشخص مخاوفه، ويتخطى حدوده، والتي من ثم ستعلمها لفريقك فيما بعد.

4- كتاب عبور الفجوة

وهو كتاب لجيفري، والذي يشرح فيه كيفية تقديم منتجات جديدة ورائدة في السوق، هذا بالإضافة إلى أن الكاتب يوضح في كتابه أن كلا من المشاعر والسولك تختلف بين مجموعتين عند طرح منتج جديد بالسوق، فالجموعة الأولى تكون الزبائن الذين لديهم استعداد لتحمل المخاطر حول المنتج الجديد، أما المجموعة الثانية هم الزبائن الذين ينتظرون سد الخلل في المنتج وتتبع آراء الآخرينم حول المنتج، وتكون هذه المجموعة هي الفئة الأكبر.

ويهدف الكاتب إلى تقليل الفترة الزمنية بين المجموعتين إلى أقصى حد ممكن، وذلك من أجل تحقيق وتسريع المنتجات للقبول الجماعي.

ويهدف الكاتب في كتابه بشكل عام إلى كيف يمكن تثقيف الجمهور، واقناعهم بالمنتج الجديد، هذا بالإضافة إلى أن الكتاب يزودك بالمهارات اللازمة لبيع المنتجات .

5- كتاب من جيد إلى عظيم، جيمس كولينز

في مجال الأعمال يعتبر المستوى الجيد هو العدو اللدود للمستوى العظيم، ويرجع السبب في ذلك في أن الشركة تكون راضية بالنتائج الجيدة، ولاتحاول أن تصل إلى النتائج العظيمة، لذلك يهدف هذا الكتاب إلى كيف يمكن للشركة أن تنتقل من الجيد إلى العظيم,

وقام المؤلف جيمس كولينز هو وفريقه حول عمل إحصائيات عن الشركات التي استطاعت أن تنتقل من المستوى الجيد إلى المستوى العظيم، ووجدوا أنه يوجد 11 شركة استطاعت أن تنتقل من المستوى الجيد إلى العظيم.

6-  كتاب استيراتيجية التسويق الرقمي سيمون كينغزنورث

وهو واحد من أفضل كتب التسويق، وفيه يوضح الكاتب كيف يمكنك صياغة استيراتيجية معينة وذلك من خلال الاعتماد على التقنيات الخاصة بالتسويق الرقمي,

ويعتبر هذا الكتاب هو الكتاب الثاني الاكثر مبيعا حول العالم، وهو أحد الكتب التي اوصى بها معهد تشارترد الخاصة بالتسويق.

7- كتاب أفكار وجدت لتبقى، لماذا تصمد بعض الأفكار بينما تموت الأخرى

وهو أحد كتب التسويق، وهو لكاتبان أخوين هما تشيب ودان هيث، وقامت بنشره أكبر شركة لنشر الكتب باللغة الانجليزية في العالم في 2 يناير لعام 2007 .

الكتاب يروج لكيفية فكرة البقاء، وذلك من أجل أن يشرح فكرة ما لا ينسى، او ما هو مثير للاهتمام، وذلك من خلال قصص مثيرة ذكرها بالكتاب مثل قصة شركة خطوط ساوث ويست الجوية.

8- كتاب استيراتجية التعلق لنير إيال

ويهدف الكتاب إلى الأجابة على أهم الأسئلة التي تردد على أذهان الكثير من الناس، مثل لماذا يقبل الكثير من الناس على شراء منتج معين دون غيره بدافع العادة.

ويعتمد هذا الكتاب على استيراتيجية التعلق على مدار العديد من السنوات من الخبرة والبحث والاستشارات التي اكتسبها الكاتب، ويستهدف الكتاب مديرين ومصممين الشركات وكذلك المسوقين والمؤسسين.

9- كتاب خطة التسويق في صفحة واحدة

ويقدم الكاتب في هذا الكتاب خطة تسويق سريعة في صفحة واحدة، وتعد هي الطريقة الأسهل والأسرع من أجل انشاء خطة تسويق تهدف إلى تحقيق النمو في عملك بشكل سريع.

10- كتاب دوافع الشراء مارتن ليند ستروم

ويعتبر هذا الكتاب من أهم كتب التسويق، حيث يعتبر دليل كامل ورائع يوضح كيفية استجابة عقولنا للإعلانات، حيث يوضح طريقة اهتمامنا في ردود أفعالنا تجاه الرسائل التسويقية.

11-  كوتلر يتحدث عن التسويق

وهذا الكتاب يحتوي على الكثير من النصائح ولأفكار في مجال التسويق، حيث يتحدث فيه فيليب كوتلر عن كيف يمكنك الحصول على العملاء بأذكر الطرق، وكيف يمكنك الحفاظ عليهم، هذا بالإضافة إلى أنه يحتوي على العديد من الاستيراتيجيات، والتكتيكات من اجل تحسين فعالية التسويق وقيمة العميل.

ويعتبر هذا الكتاب بمثابة دورة تتميز ببراعتها في علم التسويق على أيد المؤلف فيليب كوتلر، وهو أستاذ التسويق الأول على مستوى العالم، ويعتبر كوتلر واحد من عشاق التسويق، ويرجع السبب في ذلك في أنه عمل بهذا المجال لم يزيد عن 38 عام.

فيما سبق قدمنا لكم كل ما هو متعلق بأهم كتب التسويق حول العالم والاكثر مبيعا، وأهم ما يتناوله كل كتاب لتعلم التسويق وأساسيته بكل سهولة.



خطة تنظيم ميزانية المنزل لتحقيق الاستقرار المالي للأسرةخطة تنظيم ميزانية المنزل لتحقيق الاستقرار المالي للأسرة

تنظيم ميزانية المنزل ستكتشف أن ماكنت تعتقد أنه معقد هو في الواقع سهل وبسيط ولكن يحتاج قدر من التنظيم فمن خلال جمع المعلومات المالية الخاصة بالمنزل في جدول واحد سوف تستطيع التحكم في أمورك المادية بشكل جيد دون الحاجة الي القلق والتوتر.

إقرأ الموضوع كاملا
أفضل روايات الأدب الفرنسي مترجمة باللغة العربيةأفضل روايات الأدب الفرنسي مترجمة باللغة العربية

تعتبر روايات الأدب الفرنسي من أفضل الروايات حول العالم، وأخذت شهرة واقبال كبير من قبل القراء ومنذ زمن بعيد اشتهر الأدب الفرنسي عموما بالشعر والروايات والقصص والمسرح وغيرها وبدأ الأدب الفرنسي في الازدهار من القرن الرابع عشر حتى عصرنا الحالي.

إقرأ الموضوع كاملا
علميا: ماء زمزم هو سر الشفاء والخير .. معلومات هامةعلميا: ماء زمزم هو سر الشفاء والخير .. معلومات هامة

في قلب مكة المكرمة  تتدفق المياء العذب من ماء زمزم، والذي يروي العديد من الحجاج والمعتمرين منذ آلاف السنين، فمياه زمزم لها مكانة خاصة في قلوب المسلمين، فهو الماء الذي يشرب منه الحجيج في الطواف والسعي، وهو الماء الذي يعتقد المسلمون أن له فوائد عديدة وروحانية.

إقرأ الموضوع كاملا

مقترح لك ...

2 Comments

Comments are closed.