Menu Close

خريطة مصر بجودة عالية وشرح تضاريس مصر الجغرافية

خريطة مصر الجغرافية مع التفاصيل والشرح

موقع مصر الجغرافي، التضاريس الجغرافية، مصادر المياه

كتبت: آية رجب

الطبيعة الجغرافية لمصر، تعتبر مصر أفضل دولة جغرافيا، حيث أنها تمتلك طبيعة جغرافية رائعة، كما أنها تقع  تقريباً في منتصف العالم.

خريطة مصر الجغرافية
خريطة مصر الجغرافية

انضم لكوكب المعرفة 

حيث يحدها من الشمال البحر الأبيض المتوسط ومن الجنوب السودان، كما يحدها من الشرق دولة فلسطين وأيضاً البحر الأحمر، بالإضافة إلى وجود دولة ليبيا على حدود مصر الغربية.

من الجدير بالذكر أن  الحدود البرية لمصر تصل إلى نحو 2665 كم، كما يصل طول سواحلها إلى حوالي 2450 كم، بالإضافة إلى أنها  تحتوي على مساحات زراعية كبيرة وتتركز في وادي النيل والدلتا.

نظرا لأهمية معرفة طبيعة مصر الجغرافية، يقدم لك كوكب المعرفة كل ما يخصها من معلومات .

الطبيعة الجغرافية لمصر ومساحتها

المقصود بالطبيعة الجغرافية لمصر هو معرفة الموقع الجغرافي لمصر وأهم مايميزه.

تعد مصر إحدى دول قارة إفريقيا حيث توجد بالتحديد في الشمال الشرقي للقارة، كما أنها توجد أيضا بين خطى الطول 24.700 و 36.900.

بالإضافة إلى أنها توجد بين دائرتي عرض 21.720 و31.670، قد تصل مساحة مصر العربية إلى حوالي مليون ومائة كيلو متر مربع.

 تتوزع مساحة مصر على 995,450 كيلومتر مربع في اليابس، كما تصل مساحة المسطحات المائية في جمهورية مصر العربية إلى نحو 6000 كيلو متر مربع.

من الجديد بالذكر أن التعداد السكاني في مصر يصل إلى مائة مليون نسمة، كما تعود هذه الإحصائية إلى سنة 2019، وفقا للتقديرات التي تقوم بها الأمم المتحدة الأميركية كل عام الإحصاء التعداد السكاني في جميع دول العالم.

تبلغ الكثافة السكانية في مصر إلى نحو 95.10 نسمة في كل كيلو متر مربع، حيث يتوزع سكان مصر في 27 محافظة، ولكن يعيش معظمهم في العاصمة وهي مدينة القاهرة.

 حيث تعد القاهرة هي أكبر محافظات جمهورية مصر العربية، أهم ما يميز مصر وجود نهر النيل والذي يعد أكبر نهر في العالم بأثره.

حيث تعد حصة مصر السنوية من مياه النيل حوالي 55.5 مليار متر مكعب، وتتوزع هذه الحصة في نحو 79% من الموارد المائية

أهمية موقع مصر الجغرافي

الطبيعة الجغرافية لمصر وموقعها المتميز له دور كبير في نشأة الكثير من الحضارات على مر العصور القديمة، حيث تقوم هذه الحضارات على أربع عوامل رئيسية.

كما  تتوافر جميع هذه العوامل في مصر، لذلك هي تمتلك  حضارة تاريخية عريقة، تتمثل هذه العوامل الأربعة في وجود موقع جغرافي متميز وإمكانية التواصل مع الدول المجاورة. 

بالإضافة إلى المناخ المعتدل الذي يعتبر من أهم مزايا دولة مصر وخصوبة تربتها، وبفضل هذه الأسباب يستقر الإنسان الذي يعيش في المنطقة.

توجد أيضاً عوامل أخرى عديدة ساعدت في تكوين الحضارات في جمهورية مصر العربية منذ العصور القديمة، وأولها كما وضحنا لكم الطبيعة الجغرافية لمصر.

 والذي يجعلها تربط بين قارتي أفريقيا وقارة آسيا، كما أنه يربط بين البحر الأحمر والبحر المتوسط، بالإضافة إلى أنها تمتلك نهر النيل الذي كان له أثر كبير في تحويل أراضي مصر من أراضي صحراوية إلى أراضي زراعية،

 بالإضافة إلى ذلك تتميز مصر  بوجود منطقة الدلتا في شمالها، ومنطقة الوادي أيضا التي توجد على جانبي نهر النيل وقد تكونت بفعل حدوث الفيضانات.

مصادر المياه في جمهورية مصر العربية

كما ذكرنا سابقا تطل مصر على البحر المتوسط في الشمال والبحر الأحمر في الشرق، وبالنسبة للمياه العذبة فيوجد في مصر 3 مصادر أساسية للمياه العذبة وهي كالآتي 

1ـمياه نهر النيل

  تعد مياه نهر النيل المصدر الرئيسي لمياه الشرب، كما تصل 15% من مياه النيل من المنابع الدائمة في هضبة البحيرات الأفريقية.

 والنسبة الباقية يكون مصدرها مياه الأمطار التي ترفد النيل في طريقه إليها، كما يتم استخدام بحيرة ناصر في  مصر لتخزين مياه النيل واستخدامها في مواسم الجفاف وندرة المطر.

2ـالمياه الجوفية

 توجد المياه الجوفية بجانب نهر النيل وتنتج عن تسرب المياه بين الصخور المسامية، كما أنها من الممكن أن توجد في الصحارى.

3ـمياه الأمطار

تعد مدينة الإسكندرية من أكثر المناطق التي تسقط عليها الأمطار، كما تبدأ الأمطار بالتناقص كلما اتجهنا إلى الشرق أو الجنوب.

يعد الشريط الساحلي من أكثر المناطق عرضة لتساقط الأمطار من الأماكن الجافة الداخلية، حيث يصل معدل تساقط الأمطار في مصر بين 80 مليمتر و200 مليمتر كل عام.

التضاريس الجغرافية لمصر

 تنقسم التضاريس الجغرافية في جمهورية مصر العربية إلى 4 مناطق جغرافية هي منطقة النيل ومنطقة الدلتا وشبه جزيرة سيناء بالإضافة إلى الصحراء الغربية والصحراء الشرقية.

كما يعتبر نهر النيل في مصر أكثر ما يميز تضاريسها الجغرافية، حيث يصل طوله إلى حوالي ألف ومائتان كيلو متر مربع ويتجه إلى الشمال.

 ونتيجة لتدفق نهر النيل في مصر تم انقسام الهضبة الصحراوية بها إلى نصفين غير متساويين، كما أن لكن نصف منهما ما يميزه من خصائص.

 وهي الصحراء الغربية التي توجد بين نهر النيل وحدود مصر مع ليبيا، وأيضاً الصحراء الشرقية والتي تقع إلى قناة السويس وتصل إلى البحر الأحمر.

 تنقسم تضاريس مصر إلي 4 أقسام أساسية هي:

1ـوادي النيل ودلتاه

يمثل وادي النيل ودلتاه أقل من أربعة في المئة من مساحة مصر الكلية أي نحو 33000 كيلو متر مربع، ويبدأ وادي النيل جنوبا من شمال وادي حلفا إلى البحر المتوسط.

كما أنه ينقسم إلي مصر العليا وتبدأ من حلفا حتى جنوب مدينة القاهرة ومصر السفلي من شمال القاهرة إلي البحر المتوسط.

بالإضافة إلى ذلك يمتد  نهر النيل من الحدود المصرية السودانية في الجنوب حتى مصبه في البحر المتوسط شمالا بطول نحو 1532 كيلومترا.

ويتفرع النيل شمال القاهرة إلي فرعين أساسيين وهما فرع دمياط وفرع رشيد وتوجد بينهما منطقة الدلتا وتعد من أخصب الأراضي الزراعية في جمهورية مصر العربية.

2ـالصحراء الغربية

تصل مساحة الصحراء الغربية إلى نحو 680 ألف كيلومتر مربع حيث تشغل نحو 68% من مساحة مصر، كما أنها تمتد بداية من وادي النيل شرقا إلى الحدود المصرية الليبية غربا.

 ومن البحر المتوسط في الشمال إلى الحدود المصرية السودانية في الجنوب، وتنقسم إلي ما يلي:

القسم الشمالي

يضم السهل الساحلي والهضبة الشمالية ومنطقة المنخفضات العظمي التي تشمل واحة سيوة ومنخفض القطارة ووادي النطرون والواحات البحرية.

القسم الجنوبي

يضم واحات الفرافرة والخارجة والداخلة وجنوبا واحة العوينات.

3ـالصحراء الشرقية

تصل مساحتها نحو 225.000 كيلو متر مربع أي تشغل نحو 28 % من مساحة مصر وتضم شبه جزيرة سيناء والتي تمتد بين وادي النيل في الغرب إلى البحر الأحمر وخليج السويس وقناة السويس في الشرق.

 ومن بحيرة المنزلة علي البحر المتوسط في الشمال إلى الحدود المصرية السودانية في الجنوب، كما أنها تضم الكثير من المرتفعات الجبلية والتي تطل على البحر الأحمر.

 يشغل ارتفاع الصحراء الشرقية حوالي 3000 قدم فوق سطح البحر وتعد بمثابة مخزون الموارد الطبيعية المصرية من خامات المعادن المتنوعة مثل الذهب والفحم والبترول.

4ـشبه جزيرة سيناء

تشكل شبه جزيرة سيناء جزءا مهما من طبيعة مصر الجغرافية، كما تصل مساحتها إلى نحو 61.000 كيلو متر مربع. 

حيث أنها تشغل 6% من مساحة مصر وهي على هيئة هضبة مثلثة الشكل قاعدته البحر المتوسط في الشمال ورأسه في الجنوب بمنطقة رأس محمد وخليج العقبة شرقا.

 وخليج السويس وقناة السويس غربا وتنقسم شبه جزيرة سيناء من حيث التضاريس إلي 3 أقسام أساسية وهما القسم الجنوبي والقسم الأوسط والقسم الشمالي

وضحنا لك عزيزي القارئ من خلال هذا المقال على الطبيعة الجغرافية لمصر، ومنها موقع مصر ومساحتها.

 كما تعرفنا أيضا على أهمية موقع مصر الجغرافي ومصادر المياه في مصر، بالإضافة إلى ذلك وضحنا لك تضاريس مصر.

إنضم لكوكب المعرفة  مجتمع التعلم الحديث 

مقترح لك ...