Menu Close

منصة فيوتشر ليرن… دورات مجانية بلغات متعددة

أهم المميزات التي تقدمها منصة فيوتشر ليرن

كتبت: شيماء عبدالباقي

منصة فيوتشر ليرن Future Learn، في الآونة الأخيرة أصبح التعلم له مكانة كبيرة، وأصبح التعليم العادي الذي نتعلمه منذ سنين طويلة مضت غير كاف لممارسة الحياة العملية وتأهيلك لسوق العمل.

منصة فيوتشر ليرن
منصة فيوتشر ليرن

انضم لكوكب المعرفة

لذلك أصبح الحصول على العديد من الكورسات التي تؤهلك لذلك والتي تساعدك على تطوير حياتك الشخصية والمهنية وتجعلك شخص مميز أمر حتمي وضروري.

ولكن العديد من الناس تواجهه الكثير من المشاكل من أجل اكتساب هذه المعرفة، والتي ربما تكون بسبب ضيق الوقت، أو غيرها الكثير من الأسباب.

وهنا يأتي دور المنصات التعليمية التي تقدم هذه الكورسات من خلال الأون لاين، وتعتبر منصة فيوتشر ليرن واحدة من أهم هذه المنصات.

التي تم تأسيسها في عام 2012 مع الجامعة المفتوحة وجامعات أخرى في المملكة المتحدة  كمنصة تقوم بتقديم الكورسات أون لاين، والتي سنتحدث عنها في هذه المقالة بالتفصيل، فلنتابع سويا عزيزي القارئ.

نبذة عن منصة فيوتشر ليرن Future Learn 

تعتبر منصة فيوتشر ليرن واحدة من أهم المنصات التعليمية والتي توفر الكثير من الكورسات والدورات المجانية التي تقدمها الجامعات العالمية.

كما تم تأسيسها لأول مرة في عام 2012 بين الجامعة المفتوحة وبين العديد من الجامعات في المملكة المتحدة، والتي لا تحتاج منك الحضور إلى الكورس، حيث يمكنك أخذها أون لاين.

كل ما تحتاجه هو فقط أن يكون متوفر لديك الإنترنت، وتصبح قادر على أخذ العديد من الدورات التي ترغبها بكل سهولة، وتقدم المنصة الكثير من الدورات على غرار منصة كورسيرا، وذلك بالتعاون مع اكثر من 80 مؤسسة شريكة معها حول العالم.

ومن أهم مميزات منصة فيوتشر ليرن أنها توفر الدورات التي تقدم من خلالها بأكثر من لغة، والتي يأتي على رأسها اللغة الإنجليزية، واللغة الفرنسية.

كما يتوفر على المنصة العديد من الدورات المهمة والتي يتم تقديمها بشكل مجاني، ولكن العيب الذي يؤخذ على هذه الدورات أن منح الشخص شهادة لا يكون بالمجاني.

والهدف الأساسي للمؤسسة هو الربح حيث أنها توفر الدورات بالمجان ولكن الشهادة تكون بدفع مبلغ مالي، وفي عام 2019 بعد أن اجتاح فيروس كورونا العالم وتفشى المرض فإنه استجابة للمخاوف العالمية وتطبيق الإجراءات الاحترازية.

وفرت المنصة دورتين جديديتين هما كيفية التدريس من خلال الإنترنت، واستعراض فيروس كورونا المستجد.


إقرأ أيضا: منصة نفهم | دليلك الشامل لفهم المنصة والتطبيق


أهم الدورات التي يتم تقديمها على منصة فيوتش ليرن

يوجد الكثير من الدورات التي تتوفر على هذه المنصة، والتي يمكن لك أن تختار منها ما يحلو لك، وترغب في تعلمه، وفيما يلي سنذكر أهم هذه الدورات:-

  • دورة الرياضة والتكنولوجيا.
  • كورس الرياضة والفيتنس.
  • دورة اللغات.
  • كورس كيفية التعليم والتدريس.
  • كورس التاريخ.
  • كورس علوم البيئة.
  • كورس التسويق الإلكتروني.
  • كورس العلوم.
  • الطب.
  • الصيدلة.
  • دورات في مجال التاريخ
  • دورات في مجال القانون.
  • التكنولوجيا.

تسجيل دخول فيوتشر ليرن

كيف تعمل الدورات على منصة فيوتشر ليرن

تختلف طبيعة عمل كل دورة عن الآخرى، وذلك بناء على نوع الدورة، وفيما يلي سنذكر طريقة كل واحدة:-

  • الدورات القصيرة

وهذا النوع من الدورات يكون عبارة عن مقاطع فيديو تكون مسجلة بشكل مسبق، ويتم عرضها من خلال جدول أسبوعي، أو بما يتناسب مع راحة الطالب.

كما يتم توفير هذه الدورات من قبل العديد من الجامعات والمنظمات التعليمية بشكل مجاني، ويمكن دفع رسوم مالية في حالة أن الطالب يرغب في الحصول على شهادة.

  • الوحدات الدراسية والبرامج الصغيرة

تعد الوحدات الدراسية الصغيرة هي عبارة عن وحدات صغيرة تم إنشاؤها من قبل الجامعات لكي تسمح للطلاب بتعميق خبراتهم ومعرفتهم التي تتعلق بالوظيفة.

وتقوم الجامعة بتحديد نوع الواحدات الصغيرة الأكاديمية المعتمدة التي قد يكسبها الطلاب من خلال هذه الوحدات.

ومن الجدير بالذكر أنه ربما تكون هذه الاعتمادات قابلة للتحويل إلى بعض الجامعات الأخرى، أما البرامج فهي عبارة عن سلسلة من الدورات المجانية.

والتي يترواح عددها ما بين ثلاثة إلى ثماني دورات جامعية، تجعل الطلاب قادرين على التعمق الفكري، ومعرفتهم بموضوع ما من أجل الحصول على الاعتمادات الأكاديمية.

طريقة التسجيل في منصة فيوتشر ليرن

يوجد بعض الخطوات التي يجب عليك اتباعها لكي تقوم بتسجيل الدخول إلى منصة فيوتشر ليرن، وفيما يلي سنذكرها:-

  • قم بتسجيل الدخول على منصة فيوتشر ليرن من خلال هذا الرابط ، وستجد أيقونة أعلى يمين الصفحة اضغط عليها.
  • قم بكتابة كافة البيانات المطلوبة منك والتي ستظهر في استمارة، وقم بتسجيل الدخول إلى الموقع من خلال تفعيل البريد الإلكتروني الخاص بك.
  • بعد ذلك قم بتسجيل الدخول إلى الصفحة الرئيسية للمنصة مرة ثانية واضغط على كلمة courses التي توجد في منتصف الصفحة.
  • ستظهر لك بعد ذلك جميع الكورسات المتوفرة على المنصة.
  • بعد ذلك قم باختيار أي دورة ترغب في الحصول عليها، وسوف يقوم الموقع بعد ذلك بحفظ كافة الكورسات التي قمت بالاشتراك بها في أيقونة كورساتي والتي توجد أعلى يمين الصفحة.
  • في حالة أن لديك رغبة في معرفة مدى تقدمك بالدورة يمكنك معرفة ذلك من خلال تبويب progress ، هذا بالإضافة إلى أنه يمكنك معرفة سعر الشهادة الخاصة بالدروة في حالة أنك ترغب في الحصول عليها.

أسعار الدورات على منصة فيوتشر ليرن

جميع الدورات التي تتوفر على منصة فيوتشر ليرن تكون مجانية بشكل كامل، ولكن في حالة الرغبة في الحصول على شهادة للدورة التي تقوم بتحصيلها فإنه لابد وأن تقوم بدفع رسوم.

من أجل الحصول عليها، وبالطبع تختلف هذه الرسوم من دورة إلى أخرى، وذلك بناء على نوع الدورة التي ترغب في تحصيل شهادتها.


أقرأ أيضا : كيف تحقق أقصى استفادة من منصة مداد السحابية من نسيج


ماهي مدونة فيوتشر ليرن؟

يتوفر على منصة فيوتشر ليرن العديد من المقالات في المدونة الخاصة بها، والتي تتحدث عن التنمية الذاتية وزيادة الإنتاج، وتنمية المهارات، وكيفية التعلم، وتقوم هذه المدونة بمساعدتك من أجل تطوير مهاراتك الشخصية والذاتية بشكل أفضل.

مميزات منصة فيوتشر ليرن

يوجد الكثير من المميزات لهذه المنصة، وفيما يلي سنذكرها:-

  • جميع الدورات التي تتوفر على المنصة يتم تقديمها بشكل مجاني.
  • يتميز الموقع بأنه سهل في الاستخدام وسلس بالنسبة للمبتدئين.
  • جميع الدورات التي توجد على المنصة تم تقديمها من جامعات عالمية.
  • أهم ما يميز هذه المنصة أنه يتم التعامل معها بكل سهولة، ويمكن البحث عليها بطرق سهلة.

إقرأ أيضا: سجل في منصة يوديمي العالمية وتابع آلاف الكورسات المجانية


عيوب منصة فيوتشر ليرن

بالرغم من أنه يوجد الكثير من المميزات لمنصة فيوتشر ليرن إلا أنه يوجد لها عيب، وهو أنه بالرغم من أنها توفر الكثير من الدورات المختلفة في كافة المجالات والتي يتم تقديمها من قبل جامعات عالمية بشكل مجاني إلا أن الحصول على شهادة لهذه الدورات يكون مقابل دفع مبلغ مالي.

بذلك نكون وصلنا إلى ختام مقالنا عن منصة فيوتشر ليرن، والذي استعرضنا من خلاله نبذة عن المنصة والتي عرفنا أنها تأسست في عام 2012، وأهم مميزاتها وهي أنها تقدم الدورات بشكل مجاني.

كما تعرفنا على أهم الدورات التي تتوفر عليها والتي منها التكنولوجيا، والعلوم والصيدلة، كما ذكرنا طريقة التسجيل للدخول على المنصة، وكيف تعمل الدورات التي توجد على المنصة.

وأخيرا أهم عيوب المنصة وهو أنه لكي يتم منحك شهادة للدورة التي حصلت عليها لابد من دفع مبلغ مالي.

بعد أن تعرفت عزيزي القارئ على منصة فيوتشر ليرن ومميزاتها وعيوبها هل ترغب في الالتحاق بأحد الدورات التي تقدمها؟

إنضم لكوكب المعرفة  مجتمع التعلم الحديث 

مقترح لك ...