Menu Close

جامعة تورنتو في كندا : الكليات والمنح الدراسية وكيفية التسجيل

جامعة تورنتو .. أفضل جامعات كندا .. الكليات والمنح والتفاصيل

ما هي طبيعة الدراسة في الجامعة؟

كتبت:-شيماء الضوي.

جامعة تورنتو في كندا هي إحدى الجامعات العريقة عرفت الجامعة لتأسيسها على يد الميثاق الملكي ولهذا فهي كانت تسمى كلية الملك كونها كانت أول جامعة تتأسس في مستعمرة كندا العليا والتي سيطرت عليها الكنيسة الإنجليزية وتأسست الجامعة عام 1827 بعد تغير اسم الجامعة من جامعة الملك إلي جامعة تورنتو وأصبحت جامعة علمانية.

جامعة ترونتو
جامعة ترونتو

وتقع الجامعة على الأراضي الكندية شمال الحي المالي في وسط مدينة تورونتو وجنوب أحياء يوركفيل.

المساكن الطلابية بجامعة تورونتو

وسوف نبدأ جولتنا في الحديث عن المساكن الطلابية حيث أن تحتوي كل كلية في الجامعة على مساكن طلابية وقاعات طعام ومن الجدير بالذكر أن المساكن بها تتسع فقط لحوالي 6400 طالب ولهذا السبب تضمن الجامعات المساكن الطلابية للطلبة فقط في سنتهم الأولى من الدراسة بينما يعيش بقية الطلبة الذين تخطو وطلبة الدراسات العليا خارج الحرم الجامعي ولحل هذه المشكلة المتعلقة باستيعاب السكن الجامعي لأعداد الطلبة قامت الجامعة بشراء فندق قريب من الجامعة وتحويله الي سكن طلابي.

إنضم لكوكب المعرفة  مجتمع التعلم الحديث 

وتتميز مباني جامعة تورنتو بطابعها المعماري الجميل الذي يتمتع بالحداثة بالإضافة إلي الكليات الموجودة في الجامعة وكذلك يجدر الإشارة إلي الجزء الغربي من الجامعة الذي يضم المختبرات ومكاتب التدريس والذي قاموا بتطويره بعد الحرب العالمية الثانية.

وتتميز الجوانب الشرقية والمركزية من جوانب الحرم الجامعي بالهندسة المعمارية والتي تمزج بين العمارة الرومانية والعمرة القوية الحديثة وكانت تشهد الحقبات الزمنية ما بعد الحرب العالمية الأولى والثانية إنشاء كليات جديدة في جامعة تورنتو.

ومن الجدير بالذكر أن تولي جامعة تورنتو في كندا اهتمام بالأنشطة الطلابية والحياة الترفيهية والثقافية والاجتماعية كذلك من خلال مركز هارت هاوس الذي يعد قلب الحياة الثقافية والاجتماعية والترفيهية حيث افتتح عام 1919 وهناك أيضا المسارح والمعارض الفنية حيث يتسنى للطلبة مشاهدة المسرحيات وتنمية المواهب التمثيلية والفنية في زوايا مسرح هارت هاوس والاشتراك في الحفلات الموسيقية ولعب البلياردو وممارسة أنشطة دراسية مختلفة مثل السباحة.

وإلى جانب كل هذا المرافق المذكورة هناك أيضا هيئات معنية بالنظر في مشكلات وقضايا الطلبة مثل اتحاد الطلبة الذي يعني بالنظر في المشكلات السياسية للطلبة وقضاياهم الإدارية والسياسية.

ماهي الكليات الموجودة في جامعة تورنتو؟

تضم جامعة تورنتو أكثر من 15 كلية تختلف كل كلية عن الأخرى من حيث طبيعتها وتاريخها وتعتبر كل كلية مستقلة بمفردها عن الأخرى حيث تتمتع كل كلية باستقلالية كبيرة تحديدا من ناحية الشؤون المالية والمؤسسية.

كلية العلوم التطبيقية والهندسة

تتميز كلية العلوم التطبيقية والهندسة في كندا أنها كلية الهندسة رقم واحد في كندا كما أنها أول كلية للهندسة في مقاطعة أونتاريو وثاني أكبر مقاطعة في كندا.

كلية الآداب والعلوم

تعتبر الكلية الرئيسية في الجامعة وكذلك قلب الجامعة حيث توصف بأنها أكثر كلية شمولية في العالم وتقدم تخصصات متنوعة وواسعة في العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية واللغويات وكذلك تضم كلية الآداب والعلوم مدارس ومعاهد ومراكز مختلفة تدرس تخصصات الفنون والمسرح.

كلية هندسة العمارة و عمارة البيئة والتصميم

تتميز هذه الكلية ببرامج الدراسات العليا التي تقدمها في هندسة العمارة والتصميم الحضري والدراسات المرئية بالإضافة إلي برامج البكالوريوس التي تقدمها والتي تفتح بدورها أبواب واسعة أمام الطلبة.

كلية طب الأسنان

تتميز كلية طب الأسنان بالتقنية العالية وإدخال البرمجة والحوسبة والروبوتكس في مجال طب الاسنان لتوفير أفضل شكل من أشكال الرعاية الصحية.

كلية العلوم التربوية

تنفرد كلية العلوم التربوية في جامعة تورنتو في كندا بكونها رمزا عالميا قياديا عريقا في مجال الدراسات العليا في التعليم والتعلم بالإضافة إلي التعليم المستمر للمتعلمين والبحوث التعليمية.

الكلية المعلوماتية

تعتبر كلية المعلوماتية في جامعة تورنتو رائدة على المستوى العالمي وتعتبر بمثابة الرابطة الدولية للجامعات التي تتوالي قيادة وتعزيز ميدان المعلوماتية في جميع أرجاء العالم لتقديمها برامج استثنائية على مدار السنة في مختلف التخصصات.

كلية الحقوق

لعبت كلية الحقوق والقانون في جامعة تورنتو دورا بارزا جدا في تحويل نظام التعليم القانوني بعيدا عن النموذج التقليدي القائم علي التلميذة والتلقين حيث تتميز بتاريخها العريق والتوفير في التخصصات القانونية.


اقرأ أيضا:  مميزات الدراسة بالخارج وعيوبها : ما يجب أن تفهمه أولا


كلية التربية البدنية والفيزيائية

تركز على علم حركات الجسم والتشريح العضلي، وتوفر كلية التربية البدنية والفيزيائية بيئة تعليمية فريدة من نوعها لا يمل أفرادها من إجراء البحوث المتقدمة مما يجعلها دائما تحتل مرتبة عالمية في البحث العلمي المتطور والمتقدمة.

كلية الإدارة

تسعى كلية الإدارة والأعمال في جامعة تورنتو بكندا إلى تسليح الطلبة بمهارات وتجارب علمية كفيلة بتغيير حياتهم من خلال برامج وتخصصات متعددة مثل ماجستير إدارة الأعمال والتمويل بالإضافة إلي المحاسبة والاقتصاد والتسويق والموارد البشرية والإدارة الاستراتيجية وما إلي ذلك من التخصصات الإدارية.

كلية الطب

تتميز كلية الطب في جامعة تورنتو بضمنها شبكة مكونة من عشرة مستشفيات تعليمية تقدم العلاج الطبي والبحوث العلمية بالإضافة إلي الخدمات الاستشارية للمرضي والعملاء سواء كانوا من داخل كندا أو خارجها مما يسهم بشكل كبير في التصدي لأكثر المشاكل الطبية الشائكة التي يواجهها العالم بأسرة.

كلية الموسيقى

تصف جامعة تورنتو أفراد وأشخاص هذه الكلية بأنهم موسيقى متناغمة تتألف من باحثين وطلبة ومتعلمين وفنانين يحتفلون بالتحقيق الدائم للإنجازات من خلال جهودهم المبذولة في تخصصات الموسيقي وربطها لتخصصات اخري مثل الصحة النفسية.

كلية التمريض

دائما كلية التمريض في تألق في جامعة تورنتو تتجاوز التوقعات لصياغة مستقبل صحي أفضل للرعاية الطبية والتمريضية سواء علي مستوي كندا أو على مستوى العالم.

كلية الصيدلية

باتت كلية الصيدلة في جامعة تورنتو رائدة عالميا ومعترف بها في مجالي الصيدلة والبحث العلمي بشكل مميز وابداعي حيث توفر جميع التخصصات والبرامج والدرجات العلمية في علوم الصيدلة والعقاقير.

كلية الصحة العامة

يعمل مجتمع كلية الصحة العامة في جامعة تورنتو على تحسين الصحة العامة على جميع الأصعدة على أساس مستدام يحقق مطالب الصالح العام إلي جانب العدالة الاجتماعية في كل الأمور المتعلقة بالصحة العامة من خلال برامجها المتعددة في التخصصات ذات الصلة.

ماهي البرامج التي تقدمها جامعة تورنتو؟

توفر الجامعة برامج أكاديمية متنوعة تستطيع عبرها الاعتماد علي شغفك واكتشاف المسار الأكاديمي الذي يناسبك من خلال مستويات البرامج التعليمية المتاحة مثل:-

  • الماجستير
  • الدكتوراه
  • البرامج التحضيرية أو التمهيدية
  • البكالوريوس والدراسات العليا
  • البرامج الصيفية
  • برامج اللغة الانجليزية

ماهي تكاليف الدراسة في جامعة تورنتو بكندا ؟

تعتمد تكاليف الدراسة التي يدفعها الطلبة على عوامل عدة مثل البرنامج الدراسي والسنة الدراسية والسكن الجامعي ويمكن للطلبة الرجوع الى رسوم التخصص التي يؤدون دراستها قبل سنة للحصول علي نسبة تقديرية علي تكاليف الدراسة وعلي سبيل المثال بلغت تكاليف الدراسة لتخصص علم الحاسوب للعام الدراسي 2019 كما يلي:-

  • السنة الدراسية الأولي 49800 دولار
  • السنة الدراسية العليا أو النهائية 51500 دولار

مع الاخذ بعين الاعتبار بقية التكاليف مثل:-

  • الرسوم الأكاديمية الأخري 922-1824 دولار
  • الرسوم الإضافية 1824 دولار
  • الكتب واللوازم الدراسية 1500 دولار
  • التأمين الصحي 624 دولار

اقرأ أيضا: كيف تحصل على شهادات دولية في اللغة الإنجليزية؟


أما عن إنجازات جامعة تورنتو .. فسنكتفي بأهمها :

هناك عدة أمور لعبت دور بارز في جعل الجامعة نقطة تحول جذرية وهي:-

  • قبول النساء لأول مرة في جامعة تورنتو عام 1884
  • بناء قسم الفيزياء أول مجهر الكتروني في جامعة تورنتو عام 1938
  • تعد جامعة تورنتو أول جامعة كندية تجمع أكثر من مليار دولار أمريكي وهذا كان عام 2007
  • مكتبة جامعة تورنتو هي ثالث أكبر مكتبة في أمريكا الشمالية بعد مكتبة جامعة هارفرد وجامعة بيل وذلك نظرا لعدد مجلدات المكتبة الهائل.

المنح الدراسية التي تقدمها جامعة تورنتو فى كندا

تقدم جامعة تورنتو أكثر من 4400 منحة دراسية بالإضافة إلي الجوائز التي تطرح سنويا مع العلم أن الجامعة تنظر تلقائيا في أمر المنح الدراسية للطلبة المؤهلين وحتي الدوليين فور تقديمهم طلب للجامعة وبالطبع تختلف قيمة الخصم والمنح والجوائز المتاحة اعتمادا علي الوضع الأكاديمي للطلبة وعلي تخصصاتهم.

وهنا يمكن عرض متطلبات التقديم لمنحة جامعة تورنتو نقدم المستندات المطلوبة والتي تشمل:-

مقال حول أهداف واغراض الدراسة في الجامعة.
نتائج الاختبارات الرسمية.
ثلاث رسائل توصية.
السيرة الذاتية.
كشوف العلامات.
شهادات اللغة الإنجليزية.

وإذا أردت تفاصيل كاملة عن التقديم والقبول بمنح جامعة تورونتو بكندا .. يمكنك مشاهدة هذا الفيديو

وأخيرا .. ما هي مزايا الدراسة في جامعة تورنتو

يوجد العديد من المزايا ومنها:-

  • تحصل الجامعة علي تصنيف افضل جامعة في كندا.
  • وجود عدة مرافق تشمل أنشطة ثقافية وفكرية وترفيهية.
  • ممارسة الجامعة العديد من الأنشطة الطلابية مثل الفرق الرياضية التي تمثل الجامعة في المباريات والدوريات والبطولات مثل كرة القدم وهوكي والجليد.

تحديات وسلبيات الدراسة في جامعة تورنتو.

وهي التحديات التي يواجهها الطلاب للدراسة في كندا ومنها:-

  • تكاليف الدراسة والإقامة عالية جدا.
  • كثرة المصاريف الإيضافية التي يتحملها الطالب مثل المواصلات.
  • صعوبة صنع صداقات جديدة باستمرار بسبب العيش في مدينة ضخمة مليئة بالجنسيات المختلفة وكثرة تنقل الناس من مكان لآخر مما ينتج عنة صعوبة الاستقرار في العلاقات الاجتماعية.
  • صعوبة ممارسة الأنشطة شبة اليومية مثل التسوق لأن السيارات لا تستخدم بشكل شائع وسط مدينة تورنتو حيث تعتمد معظم الأنشطة على الجهد الشخصي مثل حمل الأمتعة والمشتريات.

نرجو أن يكون هذا المقال قد ساعدك في الحصول على معلومات عن جامعة تورنتو في كندا فلو كنت يا صديقي تبحث عن فرصة للتعلم بشكل أفضل فبادر في التقديم للحصول علي فرصة للدراسة في هذا الجامعة.

إنضم لكوكب المعرفة  مجتمع التعلم الحديث 

مقترح لك ...