Menu Close

كيفية تحقيق الأهداف المالية بطرق عملية صحيحة

هل يمكن تحقيق الأهداف المالية بطرق عملية؟

كيف يمكن تحويل الأحلام إلى واقع ملموس؟

كتبت:- شيماء الضوي

إذا كنت مهتم تطوير الذات وترغب في الحصول على مكانة مرموقة في المجتمع فلا تقلق يا صديقي ففي هذا المقال سوف نقدم خطوات عملية فعالة لكي تستطيع تحقيق الأهداف المالية.

تحقيق الأهداف المالية

وكذلك إذا كنت تريد تغيير حياتك المالية وبناء مستقبل مالي أفضل ففي هذه الحالة عليك متابعة هذا المقال الى النهاية وسوف تستفيد منه استفادة كبيرة لأن أي إنسان طموح يريد أن يصل إلى أعلى المراتب وكذلك يريد الحصول على ثروة كبيرة.


وسوف تواجه في رحلتك الكثير من المعوقات والمشكلات وهذا شيء طبيعي يمكنك بخطوات عملية صحيحة أن تتخطى هذه المشكلات بكل سهولة ويسر.

كيفية تحقيق الأهداف المالية والشخصية؟

من السهل تحقيق الأهداف المالية لأي شخص ولكن يشترط في هذا الشخص أن يمتلك الطموح وكذلك الصبر على مواجهة العديد من التحديات.

عندما قرأت كتاب أسرار عقل المليونير الذي عمل على إعادة برمجة عقلي الباطن تعلمت من خلاله أن هناك فرق كبير بين تفكير الفقراء والاغنياء ومن ذلك أن الغني يتحمل مسؤولية حياته سواء ربح المال أو خسارتة.

أما الفقير فيلقي باللوم على أي جهة أخرى دون نفسه مثل الوالدين أو الظروف أو الدولة أو التضخم وغير ذلك.

لكي تستطيع تحقيق الأهداف المالية يجب عليك في البداية أن تجلس في مكان هادئ وتقوم بسرد وكتابة الأهداف المالية التي تسعى لتحقيقها ففي البداية عليك كتابة هذه النقاط المهمة وهي:-

  • وضع أهداف مالية محددة

يجب في البداية أن تعرف أنت ماذا تريد أن تفعل وماذا تريد أن تحقق في المستقبل فيجب عليك أن تختار أهدافك التي تريد تحقيقها ولكن يجب أن تكون في إطار امكانياتك.

ويمكن أن أعطيك مثال للتوضيح فهناك شخص يريد أن يشتري سيارة مثلا لكنه لا يعرف أي نوع يريد ولا يعرف المدة التي تكفيه لجمع المبلغ المطلوب.

وهناك من يريد تسديد ديونه لكنة لا يعرف كيف يقوم بذلك وكذلك لم يضع خطة عملية للقضاء عليها.

لذلك ينصح الخبراء الماليون بالبدء في اختيار هدف مالي قصير المدى لكي يحفظك في شحن إرادتك المالية وكذلك يجب أن يكون محدد وواضح بدلا من وضع هدف غامض وصعب المنال.

  • تحديد المدة الزمنية لتحقيق كل هدف

لكي لا تقع ضحية التماطل والتسويف ويضيع وقت كبير عليك بوضع خطة زمنية لكل هدف من أهدافك وبهذه الطريقة تستطيع أن تنجز في أهدافك دون أن يضيع عليك الوقت.

فمثلا يمكنك أن تضع خطة زمنية لتسديد ديونك فمثلا يمكنك وضع مدة ثلاثة أشهر لتسديد جزء من المديونية التي تكون عليك.

  • لا تقارن أهدافك الشخصية بغيرك

يجب عليك أن لا تقارن أهدافك بغيرك من البشر سواء اصدقائك او جيرانك فكل شخص لديه إمكانيات تختلف عن الآخر.

وينصح الخبراء الماليون أن تعيش حسب امكانياتك المادية بدلا من تقليد الغير فيما يشترون والوقوع في فخ الديون والأزمات المالية.

فمثلا إذا قام صديقك بشراء سيارة فارهة وأخذ قرض من البنك فلا داعي أن تقلد هذا الشخص وتكلف ميزانيتك الشخصية مالا تطيق.

  • يجب عليك كتابة أهدافك المالية

في هذه الحالة يجب عليك كتابة أهدافك المالية في مذكرة حتي تستطيع أن تسير بشكل صحيح وهذه الطريقة تجعلك تلتزم بالسعي  لتحقيقها بدلا من أن تبقى مجرد أحلام يقظة ثم الصقها في مكان تراه كل صباح ومساء وهذه الطريقة تجعلك تحفز طاقتك.

  • تحديد الخطوات اللازمة لتحقيق كل هدف

يجب عليك تحديد عدد من الخطوات التي يجب من خلالها تحقيق الهدف الذي تريد أن تناله وهذا سوف يسهل لك الطريقة لكي تستطيع تحقيق الأهداف المالية.

  • إنضم للأعضاء لهم أهداف مالية

لكي تستطيع أن تصل إلى ما تريد لا تصاحب المحبطين ولكن عليك أن تتعرف على أناس ذو خبرة متفائلين لكي تستطيع إنجاز ماتريد.

وكذلك يوجد العديد من القنوات على اليوتيوب تعلمك كيف تصل إلى أهدافك المالية والشخصية لذلك من الأفضل أن تنظم إليهم لتبادل الخبرات وكذلك التشجيع باستمرار.

  • ضع ميزانية شخصية

من أهم الخطوات التي تساعدك في التحكم في أموالك هي الميزانية الشخصية لأنها وسيلة فعالة لتتمكن من إدارة راتبك بطريقة تخدم أهدافك المالية ويوجد تطبيق ممتاز على الهاتف الجوال وهو تطبيق مصاريف وتقوم من خلاله تدوين كل مال تخرجه وكل شهر يمنحك التطبيق تقرير تفصيلي أين أنفقت راتبك.

يجب التخطيط لتحقيق الأهداف المالية والشخصية حتى تستطيع أن تسير على خطوات صحيحة ومن المعروف أن أحد الأشياء التي تعيق الناس هو عدم قضاء الوقت في وضع قائمة بكل الأشياء الصغيرة التي يتعين عليك القيام بها لتحقيق أهدافك المالية الرئيسية.

ويجب تحديد العقبات والمشكلات التي يجب عليك التغلب عليها وكذلك يجب تحديد المعلومات التي سوف تحتاجها وكذلك تحديد الأشخاص الذين تحتاج إليهم لتحقيق هدفك المالي ويجب وضع عدة أشياء لكي تستطيع تحقيق الأهداف المالية وهي كالآتي:-

  • ضع خطة قابلة للتطبيق

لكي تستطيع أن تسير بشكل مستقيم وصحيح يجب وضع خطة لكي تستطيع أن تسير عليها في تحقيق الأهداف المالية ولا تسير بشكل عشوائي.

ويجب عليك أن تبدأ بالنهاية عند تحديد الأهداف بمعنى ماذا تريد أن تحقق؟ وكذلك ما هي أهدافك طويلة المدى وبمجرد أن يكون لديك رؤية واضحة لما تريد تحقيقه يمكنك البدء في وضع خطة للوصول إلى الهدف.

  • قسم أهدافك الكبيرة إلى خطوات صغيرة قابلة للتحقيق.

بعد تحديد الأهداف التي ترغب في تحقيقها يجب عليك تقسيم هذه الأهداف إلى خطوات صغيرة  حتى يسهل عليك تحقيقها.

فمثلا تريد امتلاك سوبر ماركت كبير ولكن لا تمتلك المال الكافي فيمكنك في هذه الحالة أن تبدأ مشروعك بفتح محل صغير بالعمل والمثابرة سوف يتحول إلى ماتريد تحقيقه.

  • تحديد أهداف واقعية وقابلة للتحقيق في رحلتك.

من الضروري تحديد أهداف واقعية قابلة للتحقيق وهذا في حالة إذا كانت أهدافك طموحة للغاية ومن المحتمل أن تشعر بالاحباط والاستسلام ولكن يجب عليك أن تكون صبور في رحلتك لكي تستطيع أن تصل إلى ماتريد.

  • ضع جدولا زمنيا لتنفيذ خطتك

لكي تحافظ على مسؤوليتك قم بإنشاء جدول زمني لخطتك قسم أهدافك على مراحل أصغر وحدد مواعيد نهائية لكل هدف سيساعدك هذا الي تتبع تقدمك والبقاء علي المسار الصحيح.

  • حدد الموارد التي تحتاجها لتحقيق أهدافك

من الضروري تحديد الأشياء التي تريدها لكي تستطيع تحقيق الأهداف المالية أي يجب أن تكون على دراية بالامكانيات المتاحة لديك لتحقيق هدفك ولا تسير بشكل عشوائي.

يجب عليك أن تتخذ الإجراءات اللازمة لتحقيق أهدافك المالية والشخصية حيث أن لا يوجد شخص منا لا يسعى نحو تحقيق النجاح وان عدم وجود هدف محدد يؤدي إلي عدم القيام بأي شيء ولا يجعلك تسير على الطريق المستقيم ويوجد عدة إجراءات يجب مراعاتها لتحقيق أهدافك وهي كالآتي:-

  • ابدأ العمل على أهدافك فورا

يجب أن لا تؤجل العمل علي أهدافك وذلك بعد تحديد الأهداف التي تريد تحقيقها وتوفير الإمكانيات المتاحة حتى لا تكون ضحية التسويف والمماطلة.

  • يجب عليك أن تكون مثابر

يجب أن تتحلي بالصبر في تحقيق أهدافك في الواقع ولا تستعجل في اتخاذ القرارات المهمة في حياتك ويجب أن تكون الخطط التي تضعها مدروسة مسبقا وبكل حرص وحكمة.

ويمكنك أن ترتب جلسة عصف ذهني مع نفسك وخلال هذه الجلسة فكر فيما تريد تحقيقه وكذلك النتائج التي تريد أن تصل إليها وأن إنشاء صورة كبيرة حول ما تريد فعله في العشر سنوات القادمة من حياتك يساعدك من تحديد أهدافك.

  • لا تتوقف على التعلم

يجب عليك أن تتعلم ولا تتوقف عن التعلم والتطور بطريقة مستمرة ويمكنك أن تحضر ندوات لتطوير النفس وتحديد الأهداف وكذلك هناك العديد من المنتديات المتعلقة بهذا الموضوع وشبكات التواصل الاجتماعي وفرت العديد من الأمور المتعلقة بهذا الموضوع.

ويجب عليك أن تكون مرنا وتتكيف مع جميع الأوضاع التي سوف تطرأ عليك.

من المهم أن يحدد الشخص نقاط الضعف والقوة لديه وما إذا كان يمتلك المهارات والخبرات الضرورية لإنجاز كل مهمة وهدف صغير في الخطة العامة وما إذا كان هناك مناطق إلي العمل عليها أم أن اللجوء إلى طلب المساعدة من الآخرين.

وكذلك يمكنك التواصل مع أشخاص ناجحون تأخذ من خبراتهم وتستفيد منهم وكذلك يمكنك أن تحضر العديد من المنتديات والندوات التي تجعلك تصل إلى أهدافك بطريقة صحيحة.

وكذلك يمكنك الاستعانة بمدرب أو مستشار شخصي تستطيع من خلاله أن تصل إلى أهدافك بطريقة صحيحة.

من المهم أن تحتفل بإنجازاتك لأن هذا يعمل على تحفيزك لكي تستطيع أن تنجز مهام أخرى وكذلك يمكنك أن تحتفل مع عائلتك واصدقائك لتحقيق انجازاتك واهدافك.

ما هي أهمية تحقيق الأهداف المالية؟

هناك العديد من النتائج حول تحقيق الأهداف المالية والشخصية وهي كالآتي:-

  • التخلص من المشاكل المالية وتحقيق الاستقرار المالي.
  • وسيلة فعالة تساعدك في القضاء على ديونك.
  • الشعور بالتحكم في أموالك والسيطرة عليها.
  • طريقة نحو الاستقلال المالي.
  • اكتساب عادات مالية إيجابية.
  • تعلم اتخاذ القرارات المالية السليمة.

وفي النهاية وبعد سرد كمية من المعلومات حول تحقيق الأهداف المالية يمكنك ياصديقي أن تتبع هذه التعليمات لكي تستطيع أن تصل إلى هدفك المطلوب حول الاستقلال المالي وبناء مستقبل مبهر.

مقترح لك ...