Menu Close

هل أنت مستعد للوقوع في الحب؟ روايات رومانسية عربية رائعة

قلب عربي ينبض بالحب: روايات ستأسر روحك


يجتمع محبي الأدب وقراءة الروايات على حب الروايات الرومانسية العربية، لما فيها من أفكار ومشاعر ورومانسية تغير مفهومك عن العلاقات العاطفية والحب.

روايات رومانسية عربية
روايات رومانسية عربية

فتقدم العديد من الروايات الرومانسية العربية نوعا فريدا من الرومانسية تجعل القارئ يحب ذلك النوع من الروايات العربية، وتكون أجيالا مختلفة من القراء ومحبي الرومانسية.

وفي هذا المقال نرصد لك بعضا من تلك الروايات الرومانسية العربية، التي قد تساعدك حتى في حياتك العاطفية.


رواية هيبتا – محمد صادق

تعد من أشهر الروايات العربية الرومانسية، وتحولت لفيلم، وتحكي الرواية عن العلاقات الإنسانية والعواطف المتداخلة في في إطار قصصي مشوق، وتقدم دروسا في الحب والعلاقات الإنسانية وتأثيرها على حياة الفرد.

وتتلخص الرواية حول المحاضر أسامة حافظ الذي يروي مراحل العلاقات العاطفية السبعة، من خلال الأربع شخصيات الرئيسيين في الرواية.

وتبدأ العلاقات العاطفية بالمرحلة الأولى وهي مرحلة اللهفة والشوق وسيطرة المشاعر والعواطف على الأفكار، ثم تبدأ المرحلة الثانية وهي مرحلة الاعتراف وتبادل الهدايا بين الطرفين، لتبدأ المرحلة الثالثة وهي مرحلة الارتباط بتقاسم الطرفين حياتهما معا.

ثم تبدأ المرحلة الرابعة وهي مرحلة الصدمة وكشف عيوب الطرفين والاختلاف بينهما، وهي ما تسمى بمرحلة الإدراك، ثم المرحلة الخامسة تظهر فيها الحقائق الكاملة من الطرفين.

والمرحلة السادسة، تكمن في اتخاذ القرارات بعد إدراك الحقائق لكل منهما، ثم المرحلة السابعة والأخيرة وهي قرار الطرفين بالاستمرار في العلاقة.

وكل تلك المراحل تطرح بشكل قصصي مشوق حول شخصيات الرواية.

تحميل رواية هيبتا


رواية نادية – يوسف السباعي

تحكي رواية نادية بجزئيها حكاية حب فريدة، تبدأ بوقوع نادية في حب طبيبها عندما كان يعالجها، ونادية لها توأم أحرى تدعى منى وكانوا متطابقين تماما في الشكل، لكن باختلاف الشخصيات.

فواحدة تتصف بالهدوء والأدب والرزانة والأخرى تتسم بالطيش وتصرفات المراهقة.

ومع تطور العلاقات، يطلب الطبيب صورة من نادية فترسل له صورة أختها منى، لأنها كانت مصاية في حرق في وجهها، ويقرر الطبيب القدوم إليها في فرنسا لمقابلتها، ثم ننتقل إلى الجزء الثاني من الرواية، وهي تحكي الحب الصادق للعائلة والشريك والتضحية، وتجسيد العلاقات الرومانسية، مع فترة العدوان الثلاثي على مصر، كل ذلك في مزيجا فريدا من نوعه.

تحميل رواية نادية الجزء الأول

تحميل رواية نادية الجزء الثاني


رواية قواعد العشق الأربعون – إليف شافاك

من أشهر الروايات الرومانسية العربية والتي ترجمت إلى العديد من اللغات، للكاتبة إليف شافاك، وترسد الكاتبة حكايتين في زمنين مختلفين، واحدة في العصر الحديث والأخرى في القرن الثالث عشر، عندما قابل جلال الدين الرومي شمس التبريزي.

فتروي الكاتبة قصة تحويل جلال الدين الرومي من رجل صوفي إلى شاعرا عظيما في الحب، على يد شمس التبريزي، وذلك كله يُحكى عندما حصلت “إيلا روبنشتاين” في العصر الحديث على وظيفة في دار نشر، وكانت أول مهامها نقد رواية “الكفر الحلو” الذي تحكي قصة مقابلة شمس التبريزي وجلال الدين الرومي.

تحميل رواية قواعد العشق الأربعون


روايات رومانسية عربية مميزة

في قلبي أنثى عبرية – خولة حمدي

تحكي الرواية عن قصة حب تنشأ بين ندى وأحمد، وتبدأ الرواية في فترة الحرب في لبنان، بانتقال ندى ذات الأب المسلم والأم اليهودية إلى لبنان بعد انفصال والديها وتزوج والدتها من رجل أخر مسيحي، ليطرق الباب عليهم ليلا رجلين مسلمين في وضع صعب، وأحدهما مصاب إثر الاشتباك مع قوات الاحتلال الإسرائيلي والذي كان يدعى أحمد واعتنت به ندى في المرآب مع أن ذلك كان ممنوعا لاختلاف الأديان بينهما.

ومع تتابع الأحداث تعتنق ندى الإسلام بمساعدة صديقتها والتي فقدتها بعد ذلك في الحرب الأهلية في لبنان، وبمساعدة أحمد عن طريق الدروس الدينية، ثم لتفقد أحمد في أحد عمليات المقاومة لمدة 4 سنوات وفقد ذاكرته وعاش باقي حياته يعتقد أنه مسيحي، وطردت ندى من منزل والدتها بعد اعتناقها الإسلام، مما أثر على مجرى حياتها والتأثير على صحتها النفسية.

تحميل رواية في قلبي أنثى عبرية


رواية أنت لي – منى المرشود

تدور أحداث الرواية عن الطفلة رغد يتمية الأب والأم والتي انتقلت لمنزل عمها، وتربت مع ابن عمها وليد، لكنها تلعثمت في نطق الحروف وبدلا من أن تقول أنت وليد قالت أنت لي، وبذلك الاسم امتلكت رغد حب وليد للأبد، ومن هنا جاءت اسم الرواية.

بدأ الحب في مرحلة الطفولة بين رغد ووليد، وقست عليهما الظروف بعد ذلك، فسجن وليد لسنوات عديدة، ثم يعود ليجد رغد مخطوبة لأخوه سامر.

وتتابع الأحداث، وفي كل مرحلة من المراحل وعندما يكونوا على وشك العودة لبعضهما البعض، ينفصلان من جديد، حتى التقيا في أخر محطة للأبد وبقيا مع بعضهما البعض لأخر حياتهم.

تحميل رواية أنت لي


رواية حكاية حب – غازي القصيبي

تروي قضية الحب المستحيل والحياة والموت، بأسلوب سلس وبسيط، فيحكي عن يعقوب العريان المحامي والذي يسترجع قصة حبه مع روضة في المصحة، وظروف تلك قصة الحب الجارح والمستحيل، ويحكى على لسان يعقوب وروضة وخيالاتهم وتأويلاتهم.

تحميل رواية حكاية حب


رواية سقف الكفاية – محمد حسن علوان

تروي رواية ناصر إلى محبوبته مها والتي تركته وتزوجت من غيره، وينتقل بخواطره بين زمنين الأول عندما بدأت قصته مع مها في الرياض، والثاني زمن يحكي فيه منفاه باختياره في فانكوفر للدراسة، ظنا منه أن تنسيه الغربة ذكرياته مع حبيبته.

تحميل رواية سقف الكفاية


رواية تحت سماء كوبن هاجن – حوران النداوي

تشير الرواية لأهمية الوازع الأخلاقي والدين، والرصيد الشعبي الذي يدعم المهاجرين، وذلك ضمن قصة تحكي تجربة حب بين المراهقة التي انتقلت إلى كوبنهاغن من العراق مع والديها، والرجل الناضج الذي دفعته ظروف العراق للهجرة إلى الدنمارك، ليجمعهما علاقة حب عبر البريد الإلكتروني، عندما طلب منها ترجمة أحد الروايات ونقلت له خبرتها وتطورت علاقتهما إلى الحب.

تحميل رواية تحت سماء كوبنهاجن


رواية إني راحلة – يوسف السباعي

رواية رومانسية عربية شهيرة، تعد بمثابة إعلان حرب على المجتمع الذكوري الذي يقيد المرأة ويقيد حريتها، وتحمل الرواية في طياتها ثورة ورفضًا للظلم والقهر التي تتعرض له المرأة، والمناداة بالحرية والمساواة بين الجنسين.

وتركت رواية إني راحلة أثرًا كبيرًا على المجتمع المصري، فدافعت عن حقوق المرأة، وغيرت النظرة إلى المرأة المصرية، وقدرتها على تحقيق ذاتها، والتحرر من التقاليد الاجتماعية.

تحميل رواية إني راحلة


وختاما، وبعد سرد تلك الأمثلة من أعظم الروايات الرومانسية العربية، يتبين مدى اهتمام الأدب العربي بالرومانسية في مختلف الأزمنة، لذا، اقرأ ما طرحناه عليك في هذا المقال من روايات.

وشاركنا رأيك فيما قرأته، ورشح لنا روايات رومانسية عربية أخرى، حتى يستفيد كل منا من الأخر.

مقترح لك ...