Menu Close

ما هي أنواع الشركات وما هو الشكل القانوني لكل نوع ؟

تعرف على أهم أنواع الشركات

شركات الأشخاص وأنواعها، وشركات الأموال وأنواعها

كتبت: شيماء عبدالباقي

يسعى الكثير من رواد الأعمال لبدء أنشطتهم التجارية، وتوسيعها، ومما لاشك فيه أن الأعمال التجارية تحتاج في الكثير من الأحيان إلى التعرف على أنواع الشركات وخصائصها، هذا بالإضافة إلى معايير التأسيس الخاصة بها.

أنواع الشركات
أنواع الشركات

انضم لكوكب المعرفة

ومن خلال الأسطر التالية سنلقي الضوء على أنواع الشركات التجارية، وما هي شركات الأموال، وشركات الأشخاص، وأنواع الشركات التي تندرج تحت كل نوع، فلنتابع معا.

ما هي أنواع الشركات

تعتبر الشركة بموجب عقد يتم بين الأطراف المساهمة والشريكة في مشروع معين، بناء على آلية معينة، ونسب معينة، وبناء عليها يتت تقسيم الأرباح والخسائر والجهود بين هؤلاء الشركاء من أجل ضمان سير حركة العمل بالشكل المطلوب.

وتنقسم الشركات بشكل عام إلى نوعين هما شركات تجارية، وشركات مدنية.

ويعتبر الهدف الأساسي لأي شركة هو مزاولة الأعمال التجارية، ومن ثم يتم تطبيق الأحكام القانونية عليها مثل تقيد الشركة بالسجلات التجارية، مسك الدفاتر التجارية، وتطبيق القوانين الخاصة بأحكام الإفلاس في حالة عدم القدرة على سداد الديون التجارية.

 ويندرج تحي الشركات التجارية نوعين من أنواع الشركات هما شركات الأموال، وشركات الأشخاص.

بينما الشركات المدنية هي تلك الشركات التي لا تنطبق عليها القوانين التجارية التي يتم تطبيقها على الشركات التجارية، والهدف الأساسي لهذه الشركات أنها تهتم بأداء الأعمال المدنية.

ويوجد الكثير من الأنواع للشركات المدنية والتي لا يمكن حصرها، ولكن من أهم الأمثلة عليها شركات الاستشارات القانونية والشركات الهندسية.

ومن أهم الفروق التي توجد بين الشركات المدنية، والشركات التجارية هو ان الشركات التجارية ملتزمة بشكل معين ومحدد لها لا يمكن أن تتخذ شكلا غيره، وإلا تعتبر الشركة باطلة.

بينما الشركات المدنية لا تقيد بشكل معين إذ أنها يمكن أن تتخذ أشكالا كثيرة والتي لا يوجد لها نموذج معين، بينما إذا تبنت أحد الشركات المدنية شكلا من الأشكال الخاصة بالشركات التجارية فغنه عندئذ تصبح شركة تجارية وليست مدنية.

ومن أحد الفروق الأخرى بين الشركات المدنية والشركات التجارية هو أن الشريك في الشركات المدنية يكون مسئول مسؤلية كاملة عن ديون الشركة، أم في حالة أن الشركة ونشاطها يخضع لنظام ضريبة الدخل فإن الشريك يطبق عليه النظام الذي يتم تطبيقه في شركات الأشخاص.

وفيما يلي سنذكر أنواع الشركات بالتفصيل والأنواع التي تندرج تحت كل نوع:-

أولا شركات الأشخاص

والمقصود بهذا النوع من الشركات هي الشركات التي يتم تأسيسها بناء على اعتبار شخصي، والتي يعمل على تأسيسها عدد قليل من الأفراد التي تربطهم علاقة قرابة او صداقة، وعند حدوث أي مشاكل بين أطراف مؤسسيها أو وفاة أحدهما فإن الشركة يتم فضها.

ومن أهم الأمثلة على شركات الأشخاص، ما يلي:-

  • شركة التضامن

ويعتبر هذا النوع من الشركات هو الشكل المثالي لأفضل أنواع شركات الأشخاص، وذلك لأن الشركة تعمل تحت بند معين يجمع الشركاء ويفرض عليهم المسؤلية الكاملة عن الديون الخاصة بالشركة وخسائرها، دون التفرقة بين أحد من شركائها من خلال نصيب كل فرد منهم.

ومن أهم مميزات شركة التضامن انه يمكن تأسيسها بكل سهولة وبساطة، وذلك من ناحية التسجيل في السجل التجاري وكذلك كتابة العقد، هذا بالإضافة إلى أن الشركاء في هذا النوع من أنواع الشركات يكون لهم الحرية الكاملة في إدارة أنشطة الشركة بالاتفاق.

ومن الجدير بالذكر أنه من مميزات شركة التضامن التي لا يمكن الاغفال عنها انفراد الشركاء المتضامنون وكذلك الدافع الشخصي يساهم في انجاز الأعمال بكل سهولة، بالإضافة إلى أنه من الممكن القيام بعمل باقي الشركاء في حالة غيابهم دون أي تعقيدات.

وفي شركات التضامن يتم تحديد الأرباح والخسائر في نهاية السنة المالية الخاصة بالشركة، وفيها يتم توزيع الأرباح والخسائر على الشركاء وفقا لحصته، وبناء على الميزانية التي تم رصدها.

ومن الجدير بالذكر أنه في هذه الشركات يتم الأخذ بالاعتبار عند توزيع الأرباح وفي حالة وجود خسائر سابقة للشركة أخذ جزء من ربح كل شخص وفقا لنسب معينة وذلك من أجل تعويض هذه الخسارة.

كيف يتم تأسيس شركة التضامن

يتم تأسيس هذه الشركة بناء على عقد مكتوب والذي يجب أن يحتوي على كافة الشروط التي توجد بأي عقد آخر، والتي يتمثل أهمها في الرضا، والأهلية، وشروط الحل، هذا بالإضافة إلى بعض الشروط التي تتعلق بالشركة نفسها ونوع نشاطها.

هذا بالإضافة إلى أنه بعد توفر الأمور السابق ذكرها يجب أن يتم اشهار الشركة بشكل قانوني في السجلات التجارية، وذلك لكي يكون لها كيان بشكل رسمي.

كما أنه في حالة أنه تم تعيين مدير الشركة وفقا لعقد هحينها سيكون مسئول عن تعويض الشركة إذا رغب في تركها في أي وقت دون تقديم أسباب مقبولة، او في موعد غير المتفق عليه مع الشركاء.

ومن الجدير بالذكر ان مسؤليات الشركاء في هذا النوع من انواع الشركات تمتد مسؤلياته لكي تصل إلى أموالهم الخاصة، ففي حالة إفلاس أحد الشركاء يعني إفلاس الشركة والعكس صحيح.

  • شركة التوصية البسيطة

وهي واحدة من أنواع الشركات لشركات الأشخاص، ويقوم بتاسيس هذا النوع من الشركات نوعين من الشركاء الأول منهما يسمى بالشركاء المتضامنين، ويقع على عاتقهم نفس المسؤليات التي من مهام الشركاء في شركات التضامن.

أما النوع الثاني من الشركاء هم أولئك الشركاء المسؤلين عن ديون الشركة، وذلك وفقا لنصيب كل شخص من أموال الشركة دون التدخل في إدارة الشركة.

مميزات شركات التوصية البسيطة

من أهم مميزات هذا النوع من الشركات أنه يمكن تكوينه بكل سهولة، ويرجع السبب في ذلك في سهولة إنهاء الاجراءات المتعلقة بتأسيس الشركة، كما هو الحال في شركات التضامن، ولكن في شركات التوصية البسيطة يكون الدافع الشخصي للشركاء أعلى من دوافع الشركاء في شركة التضامن.

عند تأسيس هذا النوع من الشركات فغنه يجب أن يكون اسمها يحتوي على جميع أسماء الشركاء أو الصفة التي تؤكد وجود شراكة بينهم.

ومن الجدير بالذكر في مميزات هذه الشركات أن رأس المال الخاص بها يزداد بزيادة عدد الشركاء ومن ثم فإنه تزداد نسبة الحصول على الائتمان.

  • شركات المحاصة

وهي واحدة من أنواع الشركات المستترة، وذلك لأنه لم تظهر بشكل واضح او علني أمام الآخرين، وهذا النوع من الشركات يستفيد منه الشركاء فقط، وتقوم شركات المحاصة بمجموعة من العمليات الكبيرة التجارية مرة واحدة، أو من خلال عمليات قليلة متفرقة.

وتنفيذ أعمال هذه الشركة يقتصر على نوعين، الأول منهما هو أن يقوم كل شريك بالتعامل مع غيره بشكل واضح ومنفرد، وذلك من خلال استخدام اسمه الشخصي، ويكون مسئول بشكل واضح عن الآخرين دون باقي الشركاء.

بينما الشكل الثاني لتنفيذ هذه المهام هو ان يتم تعيين مدير للشركة، ويكون هو المسئول وحده عن تنفيذ هذه المهام.

وشركات المحاصة لا يشترط فيها التسجيل في السجلات التجارية أو اشهارها قانونيا، ويرجع السبب في ذلك في أنها تقوم بممارسة أنشطتها تحت اعتبار شخصي، لذلك نجد أن الشركا لا تربطهم سوى علاقة عقد بينهم تندرج فيه جميع أسمائهم ووجبات وحقوق كل شريك.

ثانيا شركات الأموال

وهي واحدة من أنواع الشركات التي تقوم على الأساس المالي دون النظر إلى شخصية الشركاء، حيث يقوم بالماشركة لتأسيس هذه الشركة مجموعة من الأشخاص بهدف جمع رأس المال الخاص بالشركة، وأكثر ما يميز هذا النوع من الشركات هي أنها لها ذمة مالية خاصة بها ليس لها علاقة بالذمم المالية الخاصة بالشركاء المساهمين، ولذلك فإنه من المستحيل فض الشركة عند إفلاس أحد الشركاء أو موته.

وينقسم رأس المال في شركات الأموال إلى مجموعة من الحصص المتساوية، لذلك نجد أن حصص كل شريك تختلف عن حصة الشريك الآخر، وذلك وفقا لعدد الأسهم التي يمتلكها في الشركة.

وفي حالة رغبة أحد الشركاء في ترك الشركة فإنه يتم طرح الأسهم الخاصة به للبيع، وذلك لكي يقوم بشرائها شريك جديد، ومن الجدير بالذكر أنه في حالة انسحاب أحد الشركاء الذي يمتلك حصص كبيرة من أسهم الشركة فإنه يؤدي إلى تدهور سعر السهم بها.

ومن الأمور التي لا يجب الاغفال عنها أن التنظيم القانوني الخاص بشركات الأموال يختلف من بلد لأخرى، ولكن في معظم الحالات نجده ينص على انه في حالة امتلاك أحد الشركاء نسبة 51% من أسهم الشركة فإنه يحق له اصدار وتعديل سياسات الشركة، والذي يطلق عليه لقب المدير التنفيذي للشركة.

ويوجد أكثر من نوع لشركات الأموال والتي سنذكرها فيما يلي:-

  • الشركة المساهمة

وهذا النوع من الشركات يقوم بناء على أساس جمع رأس المال المقدر لتأسيس الشركة من المساهمين، ثم يتم تقسيمه لعدد متساوي من الأسهم، ولا يوجد أي علاقة تربط الشركاء ببعضهم البعض إلا الاعتبار المالي.

  • شركة التوصية بالأسهم

وهذا النوع من الشركات يحتوي على نوعين من الشركاء، الأول منهما هو الشريك المساهم والذي يملك عدد من حصص الشركة بمقدار مساهمته فيها، أما الآخر هو الشريك المتضامن والذي يكون مسئول بشكل شخصي عن الديون المتعلقة بالشركة.

  • الشركة محدودة المسئولية

ويعتبر هذا النوع من الشركات هو الاختيار الأفضل بالنسبة لرواد الأعمال وكذلك الشركات الناشئة، ويرجع السبب في ذلك في انها تتكون من شركاء محدودين فلا يزيد عدد الشركاء فيها عن خمسة شركاء، ويكون كل شريك مسئول عن ديون الشركة وفقل لحصته في الشركة فقط.

إجراءات تأسيس شركات الأموال

تتشابه الكثير من أنواع شركات الأموال المختلفة في الإجراءات الخاصة بتأسيسها، والتي تبدأ باستخراج شهادة رسمية من السجل التجاري، وذلك لكي يتم التأكد من أن اسم الشركة لا يتشابه مع أسم شركة أخرى.

هذا بالإضافة إلى شهادة من البنك تقوم بتوضيح عدد الأسهم الخاصة بالشركة، والقيم الواجب سدادها، ومن ثم فإنه يتم ابرام العقد الخاص بالشركاء والمؤسسين.

وبعد كل تنفيذ هذه المراحل تأتي مرحلة عقد التأسيس والشروط التي يمكن أن يحتوي عليها أي عقد مثل توقيع الشركاء وأغراض الشركة، وضرورة ختمه من المستشار القانوني للشركة.

ثم بعد ذلك تأتي مرحلة تصديق عقد الشركة واثباته بالشهر العقاري، ويتم خصم نسبة رسوم التصديق من رأس المال الخاص بالشركة المساهمة.

ومن الجدير بالذكر أنه يوجد بعض الاختلافات في الأوراق المطلوبة والخاصة بالتسجيل في السجل التجاري، وذلك بناء على القوانين الخاصة بالدولة، وفيما يلي سنذكر بعض القوانين الخاصة ببعض الدول

  • السعودية

من شروط تسجيل التسجيل لاصدار سجل تجاري خاص بالشركة للعام الواحد يجب دفع 1600 ريال سعودي، هذا بالإضافة إلى رسوم تبلغ .02% من رأس مال الشركة من أجل اشهار العقد في الشهر العقاري.

ويتم تحديد الرسوم الخاصة بالغرفة التجارية وفقا لفئة الشركة وعدد السنوات التي يتم اختيارها، فعلى سبيل المثال تبلغ تكلفة الغرفة التجارية للشركة التي رأس مالها أقل من 5 مليون ريال 2000 ريال سعودي.

  • مصر

لكي تقوم بتأسيس شركة أموال في مصر لابد وأن تقوم بدفع مبلغ .001% من قيمة رأس مال الشركة، هذا بالإضافة إلى دفع الرسوم الخاصة بالحصول على الموافقة من القطاع الخاص بشركات الأموال، والذي يبلغ 1000 جنيه.

كما أنه يتم دفع مبلغ 250 جنية كمصروفات للغرفة التجارية، بالإضافة إلى ضرورة ايداع مبلغ بقيمة 10% كحد أدنى من رأس مال الشركة من أجل الحصول على شهادة بنكية معتمدة.

كما أنه يتم دفع مبلغ يعادل .25% من رأس مال الشركة من اجل تسجيل العقد بالشهر العقاري.

فيما سبق قدمنا لكم أنواع الشركات والأنواع التي تندرج تحت كل نوع منها، وشروط تأسيس كل شركة.

نود عزيزي القارئ أن يكون المقال قدم لك إجابات لكل الأسئلة التي تدور في ذهنك.



خطة تنظيم ميزانية المنزل لتحقيق الاستقرار المالي للأسرةخطة تنظيم ميزانية المنزل لتحقيق الاستقرار المالي للأسرة

تنظيم ميزانية المنزل ستكتشف أن ماكنت تعتقد أنه معقد هو في الواقع سهل وبسيط ولكن يحتاج قدر من التنظيم فمن خلال جمع المعلومات المالية الخاصة بالمنزل في جدول واحد سوف تستطيع التحكم في أمورك المادية بشكل جيد دون الحاجة الي القلق والتوتر.

إقرأ الموضوع كاملا
استراتيجية الابتكار : العنصر الرئيسي لنجاح الأعمال الآن - ما هي وكيف تبنيها؟استراتيجية الابتكار : العنصر الرئيسي لنجاح الأعمال الآن - ما هي وكيف تبنيها؟

الابتكار ليس مجرد خيار، بل هو ضرورة لبقاء أي شركة في عالم الأعمال اليوم. وبناء استراتيجية للابتكار هو الخطوة الأولى لضمان نجاح الشركة وتحقيق أهدافها. ولكن، يجب أن تتذكر الشركات أن الابتكار عملية مستمرة تتطلب المثابرة والصبر فلن تتحقق النتائج بين عشية وضحاها، بل تتطلب التزامًا طويل الأمد من قبل جميع أفراد الشركة. فإن الشركات التي تستثمر في الابتكار اليوم ستكون في وضع أفضل للنجاح في الغد.

إقرأ الموضوع كاملا
عمل الهيكل التنظيمي للشركة بالطرق الصحيحة خطوة بخطوةعمل الهيكل التنظيمي للشركة بالطرق الصحيحة خطوة بخطوة

الهيكل التنظيمي للشركة من الأشياء الأساسية لقيام أي شركة ناجحة. وهو النظام الذي يساعد في تفصيل القواعد والأدوار والمسؤوليات المعينة لقيادة المهمة والرؤية ويتيح وجود هيكل تنظيمي للشركات أن تظل فعالة ومركزة كما يحدد الهيكل الناجح الوصف الوظيفي لكل موظف ومدى ملاءمته للمؤسسة.

إقرأ الموضوع كاملا

مقترح لك ...