كيف يمكن الربح من البيتكوين والعملات المشفرة؟

شارك هذا الموضوع
البيتكوين
البيتكوين

البيتكوين والعملات المشفرة, ما هي وكيف يمكن الربح منها.

كتب : عبد الرحمن زين

انضم لكوكب المعرفة  

منذ عدة سنوات, سمعنا عن مصطلح البيتكوين في الإعلانات و التلفاز على أنها عملة مشفرة بديلة عن العملات الورقية التي نعرفها الآن.

وسمعنا أيضا عن أنها لها أسهم في البرصة و تداول مستمر وأن قيمتها تعلو بشكل كبير وأحيانا تنخفض أيضا.

فما هو سبب وجود عملة البيتكوين على الرغم من وجود عملات عادية يستعملها الناس, وكيف يمكن الحصول عليها مع العلم أنه يمكن الربح منها.

ما هي البيتكوين

البيتكوين هي عملة متداولة على الانترنت أي أنها ليست ورقية, وهي عملة لا مركزية أي أنه لا يوجد بنك لتحويل العملة فيها ومن ثم تحويل المبلغ إلى المستقبل.

يحدث التبادل بين المرسل والمستقبل في هذه العملة عن طريق شخصين فقط لا وسيط بينهما فيها يعرف بمصطلح Peer-to-Peer, حيث أن العملة الورقيه تحتاج إلى إيصالها للبنك الذي بدوره يرسل المبلغ إلى المستقبل.

نشأت البيتكوين كنوع من أنواع تغيير النظام الإقتصادي في العالم, حيث أنها حاولت إسقاط السلطة الإقتصادية من يد البنوك وتكون السلطة الإقتصادية بيد الأشخاص أنفسهم لا غيرهم بدون وسيط في المنتصف يفرض شروطه و يراقب عمليات التحويل وغير ذلك.

تاريخ البيتكوين

بدأت البيتكوين على أنها ورقة بحثية قام بها شخص يدعى ساتوشي ناكاموتو في عام 2008, وفي عام 2009 بدأ إستعمال البيتكوين بين الناس حيث أنه أول عملية تبادل بيتكوين كانت عن طريق شراء شريحتي بيتزا عن طريق منتدى للبيتكوين “لم تكون طريقة مباشرة” في مقابل 10.000 بيتكوين, حينها كانت قيمة البيتكوين تقريبا 0.003 سنت والآن قيمتها تقارب 38,753.30$ وهو قفزة كبيرة في سعر البيتكوين, مع العلم أن أكبر رقم وصلت له قيمة البيتكوين كان 64.000.00$ 12 نوفمبر 2021.

كيف تعمل البيتكوين

يتم تسجيل كل معاملة بين المشتري للعملة وبين البائع من خلال البيتكوين على شبكة سلسلة الكتل أو المعروفة بالبلوك تشين Block Chain.

البلوك تشين هو دفتر أو سجل للشبكة، وهذا الجدول يشبه قاعدة بيانات عملاقة يتم مراقبتها من قبل العديد من الأشخاص في جميع أنحاء العالم.

كل شخص كأنه جالس أمام جهاز كمبيوتر خاص يطلق عليه أسم عقدة Node وهو مصطلح يطلق على جهاز الكمبيوتر المستخدم في عملية الصيانة أو المراقبة.

كل عقدة من العقد المكونة للشبكة تتحقق من صحة الكتل الجديدة التي تمت إضافتها إلى السلسلة أو البلوك تشين كنوع من الأمان.

يتم تجميع المعاملات الجديدة في كتل وإضافتها إلى البلوك تشين من أجل توفير الصلاحية للكتل الجديدة.

تتم هذه العملية عن طريق آلية تسمى إثبات العمل ويكون ذلك عن طريق حل معادلة تشفير صعبه حيث تعتبر عملية حل المعادلات المشفرة بمثابة التعدين عن العملة mining ومن هنا يأتي المكسب، وهذه العملة تتطلب أجهزة كمبيوتر قوية جدا وطاقة كهربية كبيرة لتشغيلها، حيث لا تصلح أجهزة الكمبيوتر الشخصية العادية في مثل هذه العملية.

المميزات

تتميز البيتكوين عن العملات المادية الورقية ببعض المميزات التي كانت سببا قويا في جذب الناس لها وهي:

  • الأمان: يمكن أمان هذه العملة في أنها بيدك أنت فقط لا بيد غيرك, بالإضافة إلى أن أي عملية تحويل تتم مع مراقبة أعداد كبيرة من الأجهزة مع خوارزميات تشفير قوية وصعبة مما يقلل بشكل كبير نسبة الإختراق وتعديل الحسابات قد تؤول إلى 0%
  • اللامركزية: فليس هناك يد أو سلطة معينة تفرض وتأمر وتنهي وتضع السياسات, العملة بيدك أنت لا بيد غيرك.
  • السهولة والسرعة: تتميز البيتكوين بأنها بيدك أنت فقط وبالتالي في أي وقت يمكنك إرسال وسحب المبلغ الذي تريده لأي شخص وبدون وساطة أو إجرائات معقدة أو عمولة.
  • الخصوصية: بمجرد إمتلاكك للعملة, فأنت لا تحتاج مطلقا بيانات شخصية لك مثل العملات الورقية كالإسم ورقم الهاتف و الرقم القومي وغير ذلك, فالمرسل والمستقبل لا يعرفان بعضهما أصلا.

العيوب

على الرغم من مميزات البيتكوين إلا أنها تعتبر في حد ذاتها حطرا فادحا.

  • القرصنة والسرقة: على الرغم من المميزات في كونها غير مركزية, إلا أنه بذلك لا يوجد حقوق للمستهلك حيث أنه لو سرق منك عملة “بطريقة ما” لا يمكنك إرجاعها بالقانون.
  • تقلب الأسعار وعدم الثبات: لا قيمة ثابتة للبينكوين, فعلى الرغم من قيمتها المرتفعه إلا أنك يمكن أن تخسر ما إشتريته لمجرد إنخفاض سعرها مرة واحدة, فكما ترى قيمتها حاليا 38.000.00$ وفي 2012 وصلت إلى 64.000.00$ , فلو قمت بشرائها في 2021 وبيعها في 2022 لكنت قد خسرت مبلغا كبيرا.

طرق الربح من البيتكوين

لا أنصحك مطلقا بالربح من البيتكوين وذلك بسبب العيوب القاتلة للبيتكوين ولكن, كنوع من باب العلم بالشئ سوف أعرض لك ثلاثة طرق للربح منها.

فقط لكي تفهم كيف تتم عملية الربح.

  1. ربح فرق البيع : وتتم هذه الطريقة بواسطة شرائك للعملة بسعر معين ثم بيعها لشخص آخر بسعر أعلى, حيث أن المكسب هنا هو فرق عملية البيع, وهناك العديد من المنصات التي توفر فرصة شراء وبيع عملات البيتكوين بهذه الطريقة.
  2. استكمال مهام معينة أو التعدين: لا توجد مخاطر هنا في المجازفة بمالك في التعدين, حيث أن هذه المرحلة تحتاج منك فقط جهاز كمبيوتر يتواصل مع البلوك تشين في فك المعادلات المشفرة و مراقبة وصيانة الكتل والتي بدورها تعود عليك بمكاسب كنوع من المكافئات.
  3. التداول : وهذا مثله مثل تداول أي عملة ورقية أو تداول النفط وما إلى ذلك, فأنت تدفع مبلغا من المال كنوع من الإستثمار في البيتكوين, وفي حال ما إن إرتفع سهم العملة, تقوم ببيع سهمك وإن إنخفض تقوم بالشراء وهكذا, المشكلة هنا فقط في أنك لا تعرف متى يعلو ومتى ينخفض السهم فهي متقلبه بشكل كبير وبسهولة يمكنك أن تخسر كل ما جنيت.

تعرف على أفضل منصات تداول العملات الرقمية فى العالم ؟ 


لماذا نحتاج في التعدين إلى أجهزة قوية

نحتاج إلى أجهزة قوية لأسباب منها:

  • عمليات التعدين كما قلنا هي عملية أن تكون عقدة Node في البلوك تشين حتي تقوم بدورك في مراقبة وصيانة الكتل كلها باإضافة إلى فك المادلات المشفرة, وكل ذلك يحتاج إلى أداء كامل بمعالجات الكمبيوتر المستخدم.
  • إستعمال كامل طاقة الكمبيوتر من معالجات وذاكرة وما إلى ذلك يستهلك كما كبيرا من الطاقه الكهربائية لأداء مكونات الكمبيوتر نفسها, ولهذا من الشائع جدا إحتراق بعض أجهزة الكمبيوتر لبعض المعدنين على البيتكوين.
  • النسبة العائدة من مكاسب البيتكوين هي قليلة, لأنها عبارة عن مكافئة للمراقبة والصيانة وليست تداول أو مكسب فارق البيع, لذلك لكي ترفع من مقدار المكاسب لديك فإنك تحتاج إلى المزيد من الطاقة والقوة للأجهزة التي تقوم بتعدين البيتكوين حتى يكون المكسب أكبر من المكسب المقدر للجهاز الواحد بالغمكانيات البسيطة.

مصادر إضافية للإطلاع 

كل مصدر يختلف على حسب المعلومة المطلوب منك معرفتها, فهناك مصادر لكي تتعرف على الجانب الأمني للبيتكوين وهناك مصادر لأجل الجانب الإقتصادي وهكذا.

وفي النهاية يا صديقي…

التداول بشكل عام يحتاج إلى خبرة في الإقتصاد, بالأخص إن كنت من المهتمين بالدفع للإستثمار, والتعدين يحتاج إلى خبرة كبيرة في التكنولوجيا بحيث تتأكد من أنه ا عواقب سوف تعود عليك من تحويل جهازك إلى منجم.

التعامل المباشر مع العملة لأجل الحصول عليها ليس الطريق السوي في جمع المال, حيث أن خطرة أكبر من نفعة بالأخص أن عالم الإنترنت لا ضمانات فيه ولا حماية فيه بالأخص عالم البيتكوين.

ولكن دائما يجب أن تكون على إطلاع بكل ما يحدث حولة لكي تفهم إلى أين يتجه هذا العالم وكيف سيكون حال الناس, ولا تمشي مع القطيع ابدا.



ما هي عملة دوج كوين، المزحة التي تحولت إلى أموالما هي عملة دوج كوين، المزحة التي تحولت إلى أموال

عملة الدوج كوين من العملات المشفرة التي بدأت هذه الأيام في النمو والتطور, ولكن بها بعض العيوب التي تمنع إستمرار نموها على المدى البعيد, على الرغم من مميزاتها التي لم تشهدها عملة البيتكوين إلا أن الناس حاليا يتجهون للتامع مع الدوج كوين لسهولتها.

إقرأ الموضوع كاملا
كل ما تحتاج معرفته عن أداة SwifDooكل ما تحتاج معرفته عن أداة SwifDoo

ملفات PDF تعتبر ملفات غير قابلة للتعديل بالطرق التقليدية, حيث يتم تحويل الملف إلى PDF لحمايته من التعديل عليه بعد تحميله.

أحيانا كثيرة نحتاج إلى تعديل ملفات لنا محفوظة بصيغة PDF أو أخذ نسخ من نصوص أو صور داخل الملف ولكن لا نستطيع ولا نعرف كيف, بالأخص أن محررات النصوص مثل Word وغيرها لا تقبل التعديل على ملفات PDF.

إقرأ الموضوع كاملا
هل تم اختراق حاسوبك؟ إعرف الإجابة بهذه المعلوماتهل تم اختراق حاسوبك؟ إعرف الإجابة بهذه المعلومات

تعرض حاسوبك للاختراق لا يستلزم ظهور الدخان و انقطاع الكهرباء عن المكان أو ظهور رسالة من الهاكرز بصوت عميق يقول لك “لقد تم إختراقك”.

أي عملية اختراق في الطبيعي تتم في سرية تامة حتى أن هناك شركات لا تدرك أنها قد تم اختراقها إلا بعد مرور سنوات على الاختراق وتكتشف الاختراق بالصدفة نتيجة تسريب بيانات مهمة أو حتى عمليات اختبار اختراق دورية تقوم بها الشركة لتأمين نفسها.

إقرأ الموضوع كاملا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.