Menu Close

تعلم أساسيات التشفير لتحمي بياناتك من السرقة

أساسيات التشفير
أساسيات التشفير

ما هي أساسيات التشفير؟ ولماذا نستعمله في جميع البيانات الحساسة؟

كتب : عبد الرحمن زين

من قديم الأزل وأعتمد الإنسان على طرق عديدة في إخفاء معلومات حساسة عنه حتى قبل التقدم التكنولوجي.

ولا يزال الكثير من الناس تحاول إخفاء البيانات أو الرسائل بطريقة لا يستطيع احد غيرها أو أشخاص معينة قرائة الرسائل.

فطريقة إخفاء الرسائل عن شكلها الأصلي أو جعل قرائتها صعبة للناس العاديين تسمى التشفير.

في هذه المقالة, سوف نتعرف على أساسيات التشفير مفهومه وتاريخه ولماذا هو مهم وأنواعه مع بعض الأمثلة.

انضم لكوكب المعرفة  

ما سنتحدث عنه:

  1. ما هو التشفير
  2. تاريخه
  3. أنواعه
  4. مصادر للتعلم

 

ما هو التشفير

التشفير ببساطة شديدة هو تحويل النص العادي إلى نص آخر بقواعد معينة لا يعرفها سوى الأشخاص المصممين للقاعدة.

عن طريق هذه القاعدة يتم تحويل النص العادي إلى نص صعب الفهم ولا يتم فهمه إلى بعد فك التشفيرة على أساس نفس القاعدة.

فعلى سبيل المثال لدي هذا النص “Hello, how are you?” فبعد تشفيرة بقاعدة key = 5 يكون الناتج “Mjqqt, mtb fwj dtz?“.

تبدو لك للوهلة الأولى أنها كلمات مبعثرة لا فائدة منها وغير مفهومة, وهذا المطلوب بالضبط حيث أن صاحب الرساله يعرف أن المفتاح هو 5 ولكن غيره لا يعرف ذلك, لذها غير صاحب الرسالة لن يعرف المحتوى لأنه لن يفهم الكلام الجديد.

عند إرسال الرسالة غلى المطلوب مراسلته فسوف ينفذ نفس القاعدة بالعكس key = 5 هذه المره وستظهر له الرسائل الأصلية بكل سهولة.

تاريخه

كان أول تشفيرة عرفت في التاريخ هي “تشفيرة قيصر” وهي تلك التشفيرة التي إستعملناها في المثال السابق.

كان الغرض منها في عهد حروب الرومان هو أن يتم إرسال الرسائل من خلال الحمام الزاجن ولكن الأعداء عرفوا طريقة لأخذ الرسائل من هذه الحمائم وقرائتها, لذلك فكر الرومان في طريقة لمنع الأعداء من قرائة هذه الرسائل فقاموا بعملية التشفير على أساس تشفيرة قيصر بحيث لا يفكها سوي الرومان.

فحتى لو وقع الحمام بيد الأعداء وقتها لن يفهموا شيئا وسيعيدوا الحمائم إلى وجهتها الأصلية وبالتالي تم التواصل بين الرومان وبعضهم بسهولة وبدون أي قلق من معرفة الأعداء ماذا يخططون.

 

أنواعه

للتشفير نوعين كل نوع له مهمة خاصة في حماية بياناتك

  1. ثنائي الإتجاه: وهذا النوع من التشفير يعتمد على تحويل النص من صورة إلى أخرى بحيث يمكنك إعادة النص مره أخرى عن طريق إستعمال فك للتشفير.
    على سبيل المثال المثال السابق لتشفيرة قيصر, يمكنك تشفير الكلمة ومن ثم عند جعل k = -5 تعود الكلمة مره أخرى إلى حالتها الأولى, هذا هو التشفير الثنائي.
    يستخدم هذا النوع من التشفير في إرسال وإستقبال الرسائل على الإنترنت بحيث لا يستطيع أي شخص في منتصف الخط قرائة البيانات المرسلة, فيمكن لهذا الشخص معرفة تفاصيل إرسال الرسالة وما تحمله من بيانات حساسة للمرسل أو المستقبل, ويستعمل هذا النوع من التشفيرات برامج التواصل الإحتماعي مثل واتس آب, فيسبوك وللتعرف على أفضل البرامج آمانا فلنا مقالة على الموقع بعنوان أكثر برامج التواصل الإجتماعي أمانا.
  2. أحادي الإتجاه: وهذا النوع يطلق عليه Hashing بخلاف التشفير السابق Encryption حيث أن الهاش هو طريقة تحويل النص إلى نص آخر غير مفهوم ولكن بلا عودة.
    يعتمد هذا التشفير على تغيير النص بشكل كامل وإلى حجم ثابت لا يتغير بحيث لا يمكن بأي شكل من الأشكار إعادة النص مرة أخرى إلى صورته الأصلية.
    على سبيل المثال الهاش md5 هو نوع من التشفيرات أحادية الإتجاة وعند تشفير الكلام يحوله إلى نص معين بطول محدد مهما طال أو قصر طول الكلمة مثل:
    كلمة HelloWorld! عند تشفيرها 06e0e6637d27b2622ab52022db713ce2
    حرف A عند تشفيره  7fc56270e7a70fa81a5935b72eacbe29
    فلا يهمك ما إذا كانت الكلمة طويلة أم قصيرة أم جملة المهم أنه يتم تحويله إلى صيغة مختلفه بطول ثابت لا يمكن إعادته مرة أخرى.
    يستخدم هذا النوع من التشفيرات في التأكد من صحة الشيئ المشفر, فمثلا لدي رقم سري وهو Hello فتشفيره هو 8b1a9953c4611296a827abf8c47804d7 ولكن إذا غيرت الكلمة إلى hello يعني حرف H إلى h فسوف يعطيني 5d41402abc4b2a76b9719d911017c592 وهذا مختلف تماما عن ما هو قبله من حيث تغيير أي شيئ بسيط يغير تماما نتاج التشفيرة.
    فتقوم المواقع باخذ الرقم السري من المستخدم وتشفيره ومقارنته بالأرقام السرية المشفرة هي الأخرى في قاعدة البيانات, ومن ثم إن تطابقة تشفيرتين فهو مستخدم له صلاحيات وإلى فعفوا إسم المستخدم أو الرقم السري غير صحيح

مصادر للتعلم 

يعتبر هذا العلم وتعلمه من أهم أساسيات الدخول في عالم أمن المعلومات بالإضافة إلى أنه أساسي في تعلم أي شيئ له علاقة ببيانات مستخدمين مثل تطوير برامج موبايل أو مواقع إلكترونية, لذلك لابد لك إن كنت تريد الدخول في عالم التكنولوجيا وتطوير برامجك الخاصه أن تهتم بالتشفير جيدا في ناحية فهم الأفكار بشكل عام وفهم أساليبه.

الخاتمة

هذا العلم هو أول وأهم وأفضل طريقة تأمين بياناتك هذه الأيام على الإطلاق حيث لن يستطيع أي شخص معرفة ما تكتبه وما ترسله و جميع البرامج والمواقع حاليا بكل تأكيد تستعمل طرق متعدده للتشفير لزيادة أمان بيانات المستخدمين عندها فهو لا غنى عنه حرفيا عند أي مؤسسه.

تعلمك للتشفير ولو على الأقل فهم مبادئه الأساسية فهو شيئ مهم جدا لكي تضمن أمانك على الإنترنت بشكل خاص وحياتك العملية بشكل عام لذلك لا تهمل هذا المجال في تعلمه فهو مهم لك كنوع من المعرفة العامة وحماية البيانات والمعلومات الحساسة.



الخبراء يحذرون من مخاطر الذكاء الإصطناعي : وهذا ما قالوه بوضوحالخبراء يحذرون من مخاطر الذكاء الإصطناعي : وهذا ما قالوه بوضوح

مخاطر الذكاء الاصطناعي أصبحت حديث الساعة .. فكلنا يعلم أن الذكاء الإصطناعي أصبح من أهم المجالات العلمية التي تهدف إلى تطوير البرامج والآلات لكي تقوم بمهام تتطلب قدرات وذكاء يماثل الذكاء البشري، مثل الإبداع والتعلم والتواصل. إنه يفيد البشرية في العديد من المجالات مثل الصحة والتعليم والترفيه والصناعة، ولكنه يحمل أيضا العديد من المخاطر التي قد تهدد القيم والعدالة الإنسانية وأمن وبقاء البشرية.

إقرأ الموضوع كاملا
المستقبل المشرق للخدمات المالية: نظرة على توقعات التكنولوجيا الماليةالمستقبل المشرق للخدمات المالية: نظرة على توقعات التكنولوجيا المالية

التكنولوجيا المالية أصبحت حلا فعالا للتحديات التقليدية، كما أنها تفتح أبوابا جديدة أمام الفرص الاقتصادية، وذلك من خلال الاعتماد على التقنيات الحديثة مثل تحليل البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي وسلسلة الكتل. حيث يوفر هذا النموذج مرونة أكبر، بالإضافة إلى توفير التكلفة، حيث يمكن للشركات المالية استخدام موارد السحابة في تشغيل التطبيقات وتخزين البيانات وتقديم الخدمات.

إقرأ الموضوع كاملا
استخدام التكنولوجيا للتعلم: أساليب ذكية لتعلم أسرع وأسهلاستخدام التكنولوجيا للتعلم: أساليب ذكية لتعلم أسرع وأسهل

يعد استخدام التكنولوجيا في التعلم أمر هام في عصرنا هذا ولكن بما يتناسب مع الطلاب والمعلمين وكذلك البيئة التعليمية والمجتمع وذلك من أجل المنتج الذي نحصل عليه في النهاية وهو تخريج أشخاص قادرون على مواجهة تحديات العصر وقادرون على حل كل المشكلات التي تواجههم في المستقبل.

إقرأ الموضوع كاملا
الربح من محركات البحث SEO | تعرف على أهم الإستراتيجيات للمبتدئينالربح من محركات البحث SEO | تعرف على أهم الإستراتيجيات للمبتدئين

قد تتسائل عن سبب البحث عن أفضل الكورسات لتعلم السيو للمبتدئين، والسبب هنا واضح، فمجال السيو من المجالات التي تحقق لك معدل ربح مرتفع مقارنة بغيرها من المجالات. وهي دورة مجانية بالكامل ستساعدك على تحسين محركات البحث، كما أنها توضح لك كل ما تتعلمه من خلالها بواسطة الأمثلة وتحرص أيضًا على التأكد من فهمك بواسطة الإختبارات التي تقدمها في نهاية الدورة

إقرأ الموضوع كاملا

مقترح لك ...