Menu Close

أفضل 6 برامج مونتاج مجانية

برامج مونتاج مجانية
برامج مونتاج مجانية

ما هي أفضل برامج المونتاج للكمبيوتر والهواتف مجانية

كتب : عبد الرحمن زين

انضم لكوكب المعرفة  

إنتاج الصور والفيديوهات في هذه الأيام أصبح مهارة أساسية لأي شخص يتعامل مع التسويق الإلكتروني، وقدرتك على المونتاج بسهولة وسرعة وإتقانك للبرامج الإحترافية يضمن لك مصادر ربح عديدة سواء إن كنت تعمل بشكل حر Freelancer أو تعمل للتسويق لمنتجك أو حتى تعمل على قناة يوتيوب.

تتميز بعض البرامج بكونها مجانية ولكن تكون قدراتها على المونتاج ضعيفة نوعا ما مقارنتا بالشكل التخيلي الذي نريده للصور أو الفيديوهات.

ولكن بمجرد أن تقع يدك على برنامج مونتاج مجاني وفي ذات الوقت احترافي فهذا يضمن لك توفير الوقت والجهد والمال الكثير لإنشاء تصميمك الخاص الذي تتخيله.

في هذه المقالة سوف أسرد لك 6 برامج مونتاج مجانية تماما والتي تتناسب مع الكمبيوتر أو الموبايل بشكل عام, مع العلم أن المونتاج على الموبايل أسرع من الكمبيوتر لأنه مونتاج لأشياء بسيطة مقارنة بمونتاج الكمبيوتر الذي هو الأساس وهو المصدر الأقوى لتحقيق الفائدة الأعلى والمكاسب الكبرى.

بعض النقاط التي سنتحدث عنها:

  1. لماذا المونتاج بالتحديد
  2. هل هناك برامج مونتاج مجانية فعلا
  3. أهم برامج المونتاج المجانية

لماذا المونتاج بالتحديد

في البداية المونتاج لمن لا يعرفه هو طريقة تحويل الفيديو أو الصورة من المنظور التقليدي إلى منظور جذاب أكثر, وطالما نحن نحول شيئا عاديا إلى جذاب فهذا يعني إعجاب ناس كثر وبالتالي جذب هؤلاء الناس وبالتالي جلب المال.

يعتبر أهم ما يجذب الشخص إلى المنتج هو طريقة عرضه للمشتري أو المستهلك فلو كان أسلوب العرض قويا وجذابا لجذب المستهلك له حتى ولو كان المنتج لا يوفر كل ما يريده المستهلك لذلك كان اللعب على وتر الجذب أقوى من توفير كامل الإحتياجات في المنتج.

لذلك تلجأ الكثير من الشركات حاليا في إعلاناتها لإستخدام بدائل عن المنتج نفسه في الاعلان لتصوير مشهد معين بمجرد أن تراه تنجذب إليه وإن شاهدت كواليس التصوير لوجدت أن التصوير كان لمجموعة أشياء هي ليست المنتج الأصلي، لذلك يعد المونتاج مهم جدا للتسويق لمنتجك سواء كان منتجك هو :

  • فيديو على اليوتيوب
  • منتج حقيقي كطعام أو مصنوعات
  • صور غير الأصلية لبيعها, أنظر مقالة NFT
  •  الترويج للشركات أو المؤسسات لمنتجات عملاقة مثل تصوير مدن أو منازل لبيعها

لذلك من خلال مهاراتك في المونتاج سوف تجذب كل هذه الشركات والمؤسسات للتعامل معك في الوصول إلى أفضل منظر ترويجي وتسويقي للمنتج.

هل هناك برامج مونتاج مجانية فعلا

في البداية لا تقارن برامج مونتاج مجانية ببرامج مونتاج مدفوعة في احترافها  في الأول والأخير البرامج المجانية ما هي إلا أسلوب دعاية لنسخ مدفوعة ولذلك فإنه يتوافر بها خصائص أقل نسبيا من البرامج المدفوعة كنوع من التسويق، وحتي تحب البرنامج وتتطلع إلى المزيد فتقوم بشراء النسخة الأصلية وتكون قد ربحت الشركة منك.

ولكن البرامج المجانية بشكل عام تختلف في نوع الخصائص وعددها بين برنامج وآخر حسب سياسة الشركة المصنعة وهذا ما يهمنا فقط وهو نوع وعدد الخصائص في البرامج المجانية, فكلما كان عدد الخصائص كثير كلما كان احتراف البرنامج أكبر وبالتالي هذا يساعدنا جدا في عمل مونتاج لشئ ما بقوة وإحتراف.

أهم برامج المونتاج المجانية

سنبدأ في هذه السلسلة ببرامج للكمبيوتر فهو “كما قلنا” الأكبر والأقوى في المونتاج عن برامج الموبايل بالإضافة إلى أن برامج المونتاج تستهلك الكثير من موارد الجهاز مثل المعالج والذاكرة وغيرها, لذلك كان الأفضل هو برامج المونتاج للكمبيوتر عن غيرها، وفيما يلي سنذكر أهم هذه البرامج:-

1- OpenShot

يتميز هذا البرنامج بأنه مجاني ومن نوع البرامج مفتوحة المصدر Open Source وهذا يعني أنه أي مطور يستطيع أن يقوم بتحميل الأوامر التي كتب بها هذا البرنامج والتعديل والتطوير عليها.

أما من ناحية كونه برنامج مونتاج فإن هذا البرنامج يتميز بقدرته على التعديل الحر الكامل للفيديو حيث يتيح لك اقتصاص جزء من الفيديو والسحب والانزال لأجزاء تعديلية على الفيديو ووضع أكثر من فيديو في شاشة واحدة وتغيير الألوان ووضع النصوص والكثير من المميزات التي تحتاجها في مونتاج الفيديوهات.

2- VSDC Free Video Editor

هذا يعتبر من أفضل برامج المونتاج المجانية والاحترافية حيث أنه يتيح أيضا خصائص التلاعب في الفيديو ووضع المؤثرات الخاصة بذلك ووضع الكوروما الخضراء والتعديل على تأثيرات الصوت, ويتميز بدعم فني جيد ولكن كما قلنا سابقا فالبرامج المجانية غالبا ما تكون دعايا لنسخ مدفوعة احترافية أكثر وهذا ما حدث معنا في هذا البرنامج حيث أن النسخة المدفوعة بها كمية تأثيرات وإمكانيات غير طبيعية مثل التلاعب بالذكاء الصناعي AI Art generator و التعقب للمجسمات Motion tracking ودعم فني قوي جدا وغيرها من المميزات التي على إثرها تدفع 375 جنيها أو تقريبا 20$.

3- Lightworks

يتميز هذا البرنامج بأنه مجاني أيضا واحترافي إلى مستوى بعيد وسهل جدا في التعامل بخلاف البرامج الأخرى وبالإضافة إلى أنه مدعوم من شركات مهمة في الفيديوهات والأفلام مثل Netflix, Imagica, COMCAST وغيرها “راجع الموقع الرسمي للبرنامج” ولهم أيضا نسخ مدفوعة تقدر بمبلغ 50$ في العام وهذه النسخ بها خصائص أكثر احترافية حتى تتيح لك التنافس مع عمالقة المجال.

4- Blender

هذا البرنامج بالأخص يحتاج مقالة خاصة به, هذا البرنامج ليس فقط للمبتدئين بل للمحترفين أيضا, برنامج مجاني تماما ويتميز عن غيره من البرامج بكونه يقوم بتصميم الأفلام نفسها حيث أن أفلام الكارتون والأفلام مثل Marvel وغيرها مصممة على برامج مثل Blender.

هذا البرنامج يتيح لك فرصة عمل مجسمات ثلاثية الأبعاد 3D ووضع حركات للمجسمات مثل أن تريد تصميم شخصية لعبة وتصميم الحركات وما إلى ذلك فكل هذا يوفره لك برنامج Blender بالأخص أن هناك الكثير من الناس التي تشرح لك كيفية تصميم تلك المجسمات على اليوتيوب فمجتمع هذا البرنامج كبير جدا ومن السهل جدا إحتراف هذا البرنامج والتقدم فيه.

5- FilmoraGo “موبايل

من البرامج المهمه و الاحترافية للمونتاج على الهواتف بالإضافة إلى أنه يدعم نوعي الهواتف أندرويد وأيفون.

ويتميز أيضا بدعم فني جيد حيث أنه حتى مع أن هناك من يعطيه نجمة واحدة فيقومون بالرد عليه والطلب إرسال المشكلة على البريد والتعامل معه، حتى بعد دفع النسخة المدفوعة بخلاف بعض البرامج الأخرى لا يهمها رضا العميل من عدمه.

ويتميز البرنامج بشكل عام بأنه متخصص في مونتاج الفيديوهات من تأثيرات وألوان ووضع النصوص وغيرها مما يسرع لك عملية مونتاج الفيديوهات من هاتفك فقط فبالطبع لن يحتوي على الكثير من الخصائص مثل برامج الكمبيوتر ولكنه يوفر عليك عناء المونتاج للفيديو على الكمبيوتر.

فقط ابحث عنه في متجر بلاي أو أب ستور وستجد البرنامج مجاني عليهما.

6- WeVideo “موبايل

من البرامج الهامة في مونتاج الفيديوهات حيث يوفر لك إضافة الفيديوهات والصور على مشروعك ووضع الأنميشن على النصوص التي يمكنك أيضا وضعها على الفيديو.

يمكنك من خلال هذا البرنامج تصميم إعلان أو انترو لفيديو معين فهو سهل وبسيط رغم أن امكانياته بسيطه ولكنه فعال وسهل للتصاميم البيسطة والسريعة.

متاح أيضا للأندرويد والأيفون.

والآن يا صديقي …!

اهتمامك ببرامج المونتاج واحترافك لها يوفر لك فرصة كبيرة للربح من الانترنت أو في توظيف شركات المونتاج وتصميم الألعاب والأفلام.

هذا وإن كان لك شغف في المونتاج فاستثمر هذا الشغف في تعلم المونتاج على واحد من هذه البرامج المتاحة أمامك وأيضا ستجد لها الكثير من المصادر على اليوتيوب حيث لكل برنامج فيديوهات شرحه وشرح التصاميم الاحترافية له.

لا تترك شغفك بلا إستثمار, إبدأ اليوم قبل غد حتى تشكر نفسك فيما بعد على أنك لم تضيع هذه الفرصة التي ستوفر عليك عناء تعب كثير و توفر لك أيضا فرصة عظيمة في المستقبل.

ليس ذلك في المونتاج فقط, بل في أي شئ له مهارة يمكنك استثمار شغفك فيها, إبدأ بالتعلم وجرب مره واثنين وثلاثة ولا تتكاسل, فرب يوم تكاسلت فيه أضاع عليك فرصة سنة.



أفكار رائعة تصميم ركن هادئ ومريح للصلاة فى المنزلأفكار رائعة تصميم ركن هادئ ومريح للصلاة فى المنزل

تصميم ركن للصلاة في المنزل تعتبر عملية إبداعية تهدف إلى إيجاد مكان مخصص لأداء الصلوات والعبادات في بيئة منزلية هادئة ومريحة ويعتبر المصلي مكان مهم في الحياة اليومية للكثيرين حيث يمكنك أداء الصلوات والاستمتاع باللحظات الروحانية. ويمكن إضافة بعض اللوحات التي بها بعض التصميمات الإسلامية وإضافة بعض الديكورات مثل الفانوس.

إقرأ الموضوع كاملا
كيفية إنشاء فيديو بالذكاء الاصطناعي : الخطة الكاملةكيفية إنشاء فيديو بالذكاء الاصطناعي : الخطة الكاملة

صناعة فيديوهات بالذكاء الاصطناعي يضيف لك في عملك لمسة جمالية رائعة واحترافية عالية بسهولة لأن الأمر لا يتطلب منك أي مهارات سواء كانت في المونتاج أو أو صياغة فيديو معين ، فقط أنت تدخل المحتوى وتختار منها المناسب للعمل المطلوب ثم تنتظر جمال الفيديوهات المصنوعة بالذكاء الاصطناعي التى ترفع من مستوى عملك وقدرتك أيضاً .

إقرأ الموضوع كاملا

مقترح لك ...