Menu Close

ما يجب أن تفهمه جيدا عن نظام تشغيل الأندرويد

ما هو نظام تشغيل الأندرويد؟

كتب : ابن الخطاب

إن كنت من مستخدمي الهواتف الذكية فبالتأكيد سمعت يوما عن نظام التشغيل المعروف باسم الاندرويد.

في هذا المقال، سأشرح لك ما هو الاندرويد من بداية ظهوره حتى الآن

نظام تشغيل الأندرويد
نظام تشغيل الأندرويد

 

انضم لكوكب المعرفة 

النقاط المهمة التي سنتحدث عنها:

  1. ما هو نظام الأندرويد
  2. هل الأندرويد آمن
  3. مميزات الأندرويد

في بداية المقال، بالطبع لا أريد بدء شجار بين محبى النظامين الأندرويد وIOS، فالغرض من هذا المقال معرفة وعرض مميزات الأندرويد حتى وإن كنت من مستخدمين IOS لن يخلو منزلك أو بيئة عملك من جهاز أو اثنين يعملان بنظام تشغيل أندرويد.

ما هو نظام الأندرويد

الأندرويد هو نظام تشغيل مجاني ومفتوح المصدر للأجهزة التي تعمل باللمس، وتعتمد على حركات الأصابع مثل النقر والسحب ويستعمل بالهواتف والأجهزة الذكية ليس فقط هواتف مثل الكاميرات وشاشات السيارات وغيرها.

وكان أول ظهور للأندرويد أكتوبر عام 2003 والذي قام بتأسيسه المهندس ورجل الأعمال الأمريكي (Andy Rubin) مع مجموعة من المهندسين.

وهذا الرجل حاصل على أربع برائات اختراع وهو المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Danger lnc وبالطبع Android lnc فقام بتصميم الأندرويد حتي يشغل الكاميرات الرقمية لكن سوق الكاميرات كان لا يوجداقبال عليه مما جعله يعيد النظر في النظام مرة أخرى.

لذلك فكر بتحويله إلى الهواتف الذكية والحواسيب في عام 2005 حيث أن شركة جوجل اشترت هذا النظام من الشركة المالكة مقابل 50 مليون دولار .

وبقى المهندس أندري روبن رئيس المطورين للنظام فأصبح الأندرويد أكثر تطورا من قبل، ويستطيع الأندرويد أن يدعم أكثر من عشرة أنظمة اتصالات مثل الواي فاي والبلوتوث و G5 ويدعم الرسائل بأنواعها القصيرة SMS ورسائل الوسائط المتعددة MMS.

كما أنه يدعم جميع لغات العالم فيعتبر الأندرويد أشهر أنظمة التشغيل، فهو متواجد بنسبة 85% من الأجهزة الذكية في العالم وفقا لإحصائية عام 2016.

هل نظام الأندرويد آمن

الأندرويد يعتبر من الأنظمة العادية في الأمان، وهذا شيء طبيعي لا يوجد نظام أمن 100%، حيث أن نظام الأندرويد مبني علي نظام اسمه نواة لينكس والمعروف أيضا بأن لينكس هي الأقوى في الحماية.

وترجع قوة لينكس في أن نواة لينكس منفصلة عن نظام التشغيل بمعنى أنه لايمكن لأي شخص الوصول إلى ملفات النظام والتعديل عليها بدون صلاحيات الأدمن “صلاحيات الروت“.

والشركة لا تنصح باستخدام الروت في الهواتف لأنه يشكل خطرا كبيرا على الهاتف واستخدامه بطريقة خاطئة، فمن الممكن أن لا يعمل الهاتف مرة أخرى مثل أن تقوم بحذف بعض ملفات النظام المهمة عن طريق الخطأ، لهذا السبب لا تنصح به الشركات ومعظم هذه الشركات تخرج الهاتف من الضمان وتتوقف في ارسال التحديثات بسبب تركيب الروت.

في عام 2015 ظهر كلام عن ثغرة خطيرة بالنظام ممكن أن تؤذي مليار جهاز بالعالم، لكن في عصرنا هذا أصبح النظام أكثر أمانا من قبل، فكلما مرت السنين كلما زاد تطوير النظام واكتشاف الثغرات وأغلقها وهناك الآن الكثير من برامج الحماية ضد الفيروسات وضد السرقة في المتجر.

مميزات الأندرويد

لا شك أبدا بأن الأندرويد يحمل الكثير من المميزات الجميلة والخاصة به سأطرح عليك أبرز 10 مميزات في نظام الأندرويد:-

تنظيم التعامل مع البرامج

 أن كنت تمتلك هاتف أندرويد وتلعب ألعاب مثلا ببجي موبايل ويأتيك اتصال ستلاحظ نافذة صغيرة منبثقة تظهر في الأعلى تخبرك أن لديك اتصال يمكنك الرد أو انهاء الاتصال بدون الخروج من اللعبة عكس نظام IOS أو الأيفون.

فعلى سبيل المثال عندما يأتي اتصال داخل لعبة في هاتف أيفون يقوم الاتصال بقطع مهمتك في الهاتف باظهار شاشة الاتصال كاملة “تحديث: في الأيام الماضية تم معالجة هذه المشكلة في الأيفون” مما يسبب ازعاج عند المستخدم فمن الممكن أن تخرج من اللعبة، فتعتبر هذه الميزة من الأشياء الجميلة جدا في نظام الأندرويد.

تقسيم الشاشة إلى نصفين

الكثير يستخدم هذه الميزة بشكل كبير فهي فعلا مفيدة، حيث يمكنك أن تقسم الشاشة بين تطبيقين مختلفين.

فعلى سبيل المثال يمكنك جعل نصف من الشاشة للتحدث مع شخص في واتس اب، والنصف الثاني تفتح جوجل وتبحث عن شيء ما، بالطبع هذه الميزة مفيدة بشكل كبير ولا تتوفر في نظام IOS وأن أردت استخدمها في الأيفون ستحتاج لتحميل برامج خارجية تقوم بهذا العمل.

التنوع

من الممكن من حين لأخر أن تشعر بالملل من وجهة هاتفك الأندرويد فتقوم باستخدام الثيمات الجميلة لتختار ثيم يغير شكل هاتفك، ويغير الأيقونات، وحجمها بكل بسهولة، ويمكن استخدام هذا الأمر في الأيفون لكن ليس بسهولة كما في الأندرويد.

الانتشار

نظام الأندرويد منتشر بكثرة في أغلب الأجهزة، مما يجعل هذا أفضل لك حيث يمكنك اختيار الهاتف المناسب، مثال إن كنت تحتاج هاتف للتصوير ستجد هواتف قوية في التصوير.

وإن كنت تحتاج هاتف في الألعاب ستجد أيضا هواتف قوية في الألعاب عكس شركة أبل تنتظر جهاز كل سنة فإن أردت التحديث يجب عليك الانتظار.

سهولة انتقال الملفات

 يسمح لك نظام الأندرويد بنقل الملفات إلى جهاز الكمبيوتر، حيث يمكنك ارسال واستقبال ملفات عند توصيل هاتفك الاندرويد في الكمبيوتر بكل سهولة، عكس نظام IOS فالمعروف أن شركة أبل ليس فيها هذا الأمر وأن أردت فعل هذا ستحتاج لبرامج خارجية أيضا.

الذاكرة الخارجية

بالتأكيد تعلم مدى أهمية الذاكرة الخارجية أو الكارت الميموري، فيمكن من خلاله تخزين ملفات أكبر وتوفير مساحة أكبر فهو بالطبع مفيد جدا لهواتف الأندرويد ويعتبر من المميزات القوية أيضا لأن شركة أبل لا تضع ذاكرة خارجية للأيفون الخاص بها.

واجهه أخرى

 الواجهة الثانية في هواتف الأندرويد هي عبارة عن هاتف آخر في نفس الجهاز، بتطبيقات خاصة به وبيانات خاصة وكذلك حساب جوجل بلاي خاص به،

وتعد هذه الميزة مفيدة جدا للمتطفلين حيث يمكنك تشغيل الواجهة واعطاء هاتفك للمتطفل وأنت مطمئن لأنه سيأخذ الهاتف فارغ تماما لايوجد به أي شيء وبعد أن يعطيك الهاتف يمكنك ارجاعه للوضع الطبيعي بسهولة كبيرة.

تحديد مهمات البرامج

 إذا قمت بتنزيل متصفح جديد على أندرويد فيمكنك تعيينه كخيار افتراضي لفتح الروابط، وينطبق نفس الشيء على تطبيق لوحة المفاتيح وتطبيق المراسلة والشاشة الرئيسية وتطبيق الهاتف والمساعد الرقمي.

وأنت قادر على تغيير هذا كما تراه مناسبا على نظام التشغيل iOS فإنك تبقى عالقاً مع ما يتقدم إليك بشكل أساسي على الجهاز أي يمكنك تنزيل متصفحات أخرى، ولكن لا يمكنك تعيينها كمتصفحات افتراضية نفس الشيء ينطبق على لوحة المفاتيح.

السعر

 في الحقيقة من الأشياء المهمة فأسعار هواتف الأندرويد مناسبة لجميع الفئات يمكن لأي شخص أن يمتلك هاتف أندرويد بسعر مناسب له.

التصليح

قطع الغيار متوفرة بشكل كبير جدا بسبب كثرة هواتف الأندرويد في السوق مما يسهل الحصول عليها وأسعارها رخيصة مقارنة للأيفون.

هذه كانت أبرز 10 مميزات في نظام الأندرويد لكن أردنا فقط طرح بعض من مميزات الاندرويد.

من خلال الأسطر السابقة تناولنا ما هو الأندرويد كنظام تشغيل، وتعرفنا على مميزاته أتمنى أن نكون قد تعرفنا على ما هو نظام الأندرويد الذي يعتبر واحد من أهم الأنظمة المستخدمة في الهواتف المحمولة وغيرها.



دليلك لتتعلم لغة جافا من الصفر للإحتراف والربح منهادليلك لتتعلم لغة جافا من الصفر للإحتراف والربح منها

إلا أنها ظلت منتشرة حتى الآن انتشاراً  واسعاً ولكن أغلب البشر لا يعرفون عنها شيئ،  ويمكن استخدامها الآن باعتبارها منصة في حد ذاتها، بالإضافة أن لها عدة استخدامات من ضمنهم: تطوير تطبيقات أجهزة الحاسوب والأجهزة المحمولة ومعالجة البيانات الضخمة وصناعة الألعاب وإنشاء الموقع الالكترونية وغيرها من الاستخدامات التكنولوجية.

إقرأ الموضوع كاملا
دليل المبتدئين في تعليم لغة بايثون مع الكورسات والماتريالدليل المبتدئين في تعليم لغة بايثون مع الكورسات والماتريال

تشتهر لغة بايثون بعلم البيانات وكذلك تعلم الذكاء الاصطناعي وهي ايضا اللغة الأكثر استخداما لتطوير الويب وكذلك لتحليل بيانات في بايثون وتعد بايثون مثالية للعرض المرئي للبيانات كونها توفر العديد من الوظائف والوحدات النمطية. صديقي .. يمكنك الآن أن تبدأ أول خطوات تعليم لغة بايثون بمشاهدة الكورسات ثم تحميل لغة بايثون من هنا

إقرأ الموضوع كاملا
دليلك لفهم دور الذكاء الاصطناعي في أنظمة تخطيط موارد المؤسسةدليلك لفهم دور الذكاء الاصطناعي في أنظمة تخطيط موارد المؤسسة

يأتي الذكاء الاصطناعي أيضًا مصحوبًا بمجموعته الخاصة من التحديات والمخاطر، مثل جودة البيانات والأمن والأخلاق والتعاون بين الإنسان والآلة. لذلك، لا ينبغي للشركات أن تتسرع في اعتماد أو تنفيذ الذكاء الاصطناعي في أنظمة تخطيط موارد المؤسسات (ERP) الخاصة بها دون تقييم احتياجاتها وأهدافها بعناية وموازنة إيجابيات وسلبيات الذكاء الاصطناعي.

إقرأ الموضوع كاملا
الخبراء يحذرون من مخاطر الذكاء الإصطناعي : وهذا ما قالوه بوضوحالخبراء يحذرون من مخاطر الذكاء الإصطناعي : وهذا ما قالوه بوضوح

مخاطر الذكاء الاصطناعي أصبحت حديث الساعة .. فكلنا يعلم أن الذكاء الإصطناعي أصبح من أهم المجالات العلمية التي تهدف إلى تطوير البرامج والآلات لكي تقوم بمهام تتطلب قدرات وذكاء يماثل الذكاء البشري، مثل الإبداع والتعلم والتواصل. إنه يفيد البشرية في العديد من المجالات مثل الصحة والتعليم والترفيه والصناعة، ولكنه يحمل أيضا العديد من المخاطر التي قد تهدد القيم والعدالة الإنسانية وأمن وبقاء البشرية.

إقرأ الموضوع كاملا
المستقبل المشرق للخدمات المالية: نظرة على توقعات التكنولوجيا الماليةالمستقبل المشرق للخدمات المالية: نظرة على توقعات التكنولوجيا المالية

التكنولوجيا المالية أصبحت حلا فعالا للتحديات التقليدية، كما أنها تفتح أبوابا جديدة أمام الفرص الاقتصادية، وذلك من خلال الاعتماد على التقنيات الحديثة مثل تحليل البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي وسلسلة الكتل. حيث يوفر هذا النموذج مرونة أكبر، بالإضافة إلى توفير التكلفة، حيث يمكن للشركات المالية استخدام موارد السحابة في تشغيل التطبيقات وتخزين البيانات وتقديم الخدمات.

إقرأ الموضوع كاملا

مقترح لك ...

1 Comment

Comments are closed.