Menu Close

احترف صيانة الهواتف الآن .. مع أفضل الكتب والكورسات المجانية

مجموعة كتب وكورسات مجانية لتعليم صيانة الهواتف

كتب: عمر علي

تعليم صيانة الهواتف، أصبحت الهواتف المحمولة من أسس الحياة اليومية ولا غنى عنها، هذا الأمر الذي دفع عدد كبير من الشباب إلى الاتجاه لمجال صيانتها، حيث يعد بالفعل مجالا رائعا لسوق العمل.
تعليم صيانة الهواتف
تعليم صيانة الهواتف

انضم لكوكب المعرفة

وتعتبر أحد أهم المهارات الحالية، لأن الهواتف لن تخلى أبدا من الأعطال، فهذا يضمن لك مهارة مستقبلية رائعة، وحتى تتمكن من اكتساب هذه المهارة يا صديقي ، سوف أقدم لك بعض الكتب والمواقع التي تستطيع أن تبدأ من خلالها في تعليم صيانة الهواتف.

نقاط مهمة سنتحدث عنها

  • نبذة عن صيانة الهاتف المحمول
  • أهم الكتب المستخدمة في الصيانة
  • مواقع لتعليم صيانة الهواتف
  • نصائح هامة للبدء فى صيانة الهواتف

نبذة عن صيانة الهاتف المحمول

في الوقت الحاضر، يمكن رؤية جميع أنواع الهواتف المحمولة في كل مكان، وغالبًا ما تتعطل وتحتاج إلى الإصلاح، ولكن لا يذهب إلى مراكز الصيانة المعتمدة سوى القليل من المستخدمين ..

قد يرجع سبب ذلك إلى إرتفاع تكلفة مراكز الصيانة المعتمدة أو الشركات المصنعة، وبدلاً من ذلك يلجأون إلى فنيين الصيانة المحترفين لإكمال المهمة.

عزيزي القارئ  هنا يأتي دورك، يجب أن تكون محترفا في مجالك، وعلى دراية بكل الأشياء الجديدة حتى تتمكن من حل المشكلة، وحتي تتمكم من فعل هذا  سأطرح عليك بعض الكتب و المواقع التي تساعدك لفعل هذا الشيء ببراعة.

أفضل كتب في تعليم صيانة الهواتف

في هذا القسم سنتعرف على أهم الكتب في تعليم صيانة الهواتف.

1- صيانة وبرمجة الموبايل

 ستتمكن من خلاله معرفة ما هي الأدوات المستخدمة في صيانة الهواتف وطريقة استعمالها، وأيضا شرح  مكونات الهاتف وشرح وظائفها.

بالإضافة إلى عرض بعض الأعطال والحلول الخاصة بها، بعد الانتهاء من هذا الكتاب سيصبح بإمكانك معرفة الأدوات المستخدمة في الصيانة ومكونات الهاتف وحل بعض الأعطال.

2- معرفة مكونات أي بوردة

من الطبيعي أن تختلف شكل المكونات على المازر بورد من هاتف لأخر، فكل شركة مصنعة تعمل على التميز ، وتصعيب فهم المكونات الموجودة في الهاتف الخاص بها.

لتصبح هي فقط من يمكنها إصلاح المشكلة، هنا يأتي دور الكتاب الثاني، الذي سيمكنك من معرفة المكونات الموجودة في أي مازر بورد.

3- صيانة السوفت وير والهارد وير

هذا الكتاب سيمكنك من معرفة الفرق بين صيانة السوفت وير، والهارد وير، بالإضافة إلي بعض المصطلحات المهمة في مجال الصيانة، ومعرفة البرامج المستخدمة في صيانة السوفت.

ومعرفة أيضا المواقع المخصصة في تحميل فلاشات السوفت وير، ويشرح لك بعض الأمور مثل كيفية فورمات الهاتف بشكل صحيح، وكيفية عمل الروت للهواتف.

 4- اعطال الهاتف الصيني

ستجد في هذا الكتاب جميع الأعطال الموجودة فى الهواتف الصينية وطرق حلها، الرائع في الأمر أن الكاتب يشرح لك تجاربه مع الأعطال، وكيف تتصرف معها حتى تصل للحل.

5- صيانة الآيفون

هذا الكتاب خاصة فقط بالآيفون، ستتمكن من خلاله التعرف على كيفية عمل جهاز الآيفون، وشرح مكوناته وحلول بعض الاعطال الموجودة والشهيرة.

والآن سأضع لك في هذا الجزء بعض من الكتب متخصصة فقط في الاعطال وطرق حلها، حتى تسهل عليك الأمر وتجعلك على معرفة بها مسبقا.

6- اعطال الشريحة

أو (بيت الخط)، في هذا الكتاب ستتعرف علي كل شيء يخص اعطال الشريحة، حتى يصبح بإمكانك تتبع العطل وحله بسهولة.

7- اعطال تسريب الشحن،

يمكنك هذا الكتاب من معرفة أسباب تهريب شحن الهاتف، وما الفرق بين الإستهلاك، والتسريب، وتتبع العطل حتى تتوصل لحل المشكلة، 

8- اعطال كريستالة التوقيت

المسؤولة عن التاريخ والوقت، كثير من مهندسين الصيانة يشخص اعطال كريستالة التوقيت بشكل خطأ، في هذا الكتاب ستتعرف علي الاعطال الشهير الخاصة بها.


اقرأ أيضا:- سلسلة شرح برامج مايكروسوفت أوفيس 365 بالكامل


أهم مواقع تعليم صيانة الهواتف

في هذا القسم سنتعرف على أفضل المواقع في تعليم صيانة الهواتف بالإضافة لبعض الخدمات الأخرى.

1- Jeem
يعتبر Jeem أقوى موقع عربي في تعليم صيانة الهواتف، يقدم لك العديد من الدورات الأساسية المتوسط منها والمتقدم، كما أنه يعطيك دورة تدريبية رائعة في صيانة الأجهزة المحمولة عبر الإنترنت، كما يتيح لك دراسة وتنزيل المنهج الكامل. 
2- ifixit

يعد موقع ifixit أهم المواقع التي تعمل علي إصلاح الهاتف المحمول، فهو يحتوي على صور تشرح كيفية إصلاح الأجهزة المحمولة والإلكترونيات عموما.

لذلك فهو يعتبر دليلاً شاملاً لكل ما تحتاجه، يوفر الموقع صور تشرح عملية الصيانة، بالإضافة إلى مقاطع فيديو بإرشادات مهمة مبسطة لمنحك فهما وإتقانا أفضل لعملية الصيانة.

3- vkrepair

مهم جدا بالنسبة للذين يرغبون في تعلم صيانة الهواتف، يتميز بالتحديثات المتكررة والمستمرة لضمان دقة الخطوات، هذا الموقع مثالي للأشخاص الذين يرغبون في إصلاح منتجات Apple.

مثل أجهزة iPhone، و iPad، فهو يحتوي على العديد من المقالات المثيرة للاهتمام لحل جميع المشكلات، كما أن منشورات المدونة مفيدة جدا للقراء الذين يبحثون عن حل مثبت، وشرح بشكل أساسي كيفية حل المشكلة.

4- smartphonetrainingcourses

يعد أيضا هذا الموقع من أهم مواقع تعليم صيانة الهواتف المحمولة، وتحسين مهاراتك من البداية إلى التخصص، يعتبر هذا الموقع مثالا رائعا في هذا الأمر، حيث ستحصل علي كورس كامل لدورات التدريبية، في صيانة الهواتف لتحسين سيرتك الذاتية، يمكن أن يساعدك أيضا في العثور على وظيفة في هذا المجال.


اقرأ أيضا:- تعلم احترافية كشف الصور المفبركة وأسرارها


نصائح مهمة حول صيانة الهواتف

والآن عزيزي القارئ أرجو منك أن تنتبه لما سأقوله لأن هذا القسم يعد من أهم الأشياء التي يجب أن تتعلمها فهو خلاصة تجارب شخصية .

  • يجب أن تعلم أن هذه المهنة تعتمد على (الأمانة) في كل شيء، العميل يعطيك الهاتف وعليه صور، أو فيديوهات، خاصة به ويذهب لا تنسي أبدا أن الله رقيب علي ما تفعل.
  • حاول أن تجمع القدر الكافي من المعلومات مع العميل بخصوص الهاتف المعطل، مثال قال لك هذا الهاتف فاصل ولا يعمل، أسئله بعض الأسئلة  حول المشكلة، مثل هل وقع من مكان عالي، هل سقط في الماء هكذا.
  • من الأكيد وأنت تعمل في هذه المهنة أن تتعرض لتخريب بعض المكونات بطريق الخطأ، لازم أن تتحمل نتيجة خطئك، وتعيد الهاتف مثلما كان وتتعلم من اخطائك ولا ترمي اللوم على أحد. 
  • نظافة الشخصية، نظافة محلك، نظافة أدواتك، كل هذا لا يقل شيء عن نظافة شغلك، يجب أن لا تهمل أبدا نظافة مكان العمل الخاص بك.
  • خذ فكرة عن كل شيء وتخصص في شيء، مثال أنت تتخصص في الهارد وير، إذا خذ فكرة عن السوفت وير  والعكس.
  • أن كنت لا تستطيع حل العطل، بكل صراحة قل للعميل ليس بإمكاني القيام بهذا الأمر .
  • اشترك في مجموعات على الفيس بوك، أو التيليجرام، حتي تصبح ملم بكل ماهو جديد.
  • الشيء الذي ستفعله باستعجال ثق تماما أنه لن يعمل(متستعجلش).
  • طور باستمرار في نفسك وفي أدواتك. 

تعرفنا في هذا المقال عن أهم الكتب وأفضل المواقع في تعليم صيانة الهواتف، بالإضافة لبعض النصائح المهمة في هذا المجال، بالتوفيق.


مقترح لك ...

2 Comments

Comments are closed.