Menu Close

ترشيحات بيل جيتس لأفضل الكتب لهذا العام

ماذا يقرأ بيل جيتس؟

ترشيحات كتب و كيفية القراءة على طريقة بيل جيتس

كتبت: خديجة الحداد

ينتظر متابعي بيل جيتس رجل الأعمال مؤسس شركة ميكروسوفت العالمية توصياته للكتب القيمة التي ينشرها على صفحاته الرسمية كل فترة، وقد شارك مؤخرا ترشيحاته لأفضل 5 كتب قرأها في صيف 2022 ويرى أنها تستحق القراءة مع طريقة قراءته الذكية.

اخترنا لكم في كوكب المعرفة قائمة الكتب الموصي بقراءتها من قبل بيل جتس لعام 2022 ومنهجه في القراءة لتحقق أقصى استفادة من الكتب. فلنتابع أصدقائي.

كتب بيل جيتس
كتب بيل جيتس

انضم لكوكب المعرفة 

بيل جيتس والكتب

يهتم  الملياردير الأمريكي وصاحب شركة ميكروسوفت كثيرا بالقراءة كواحدة من أولوياته في الحياة، فهو يقرأ عددا كبيرا من الكتب كل عام و ينتظر الكثير مشاركته وتقييمه للكتب التي يقرأها وترشيحاته لأفضل الكتب من وجهة نظره خلال مشاركته للمدونات على صفحاته الرسمية.

من المهم أن تختار  ما تقرأ بعناية ؛ يمكنك أن تعيش حياتك مرات عديدة بالقراءة؛ ففي كل كتاب حياة وتفكير شخص آخر تعيشه أنت بمجرد قراءته.

كيف يقرأ بيل جيتس؟

يعتمد  جيتس في قراءته على منهج بسيط وطريقة ذكية يوصي باتباعها لتحقيق أقصى استفادة من الكتب وهي كالآتي:-

• لا تقرأ كتابا لا تستطيع إنهاؤه

جيتس يختار بعناية ما يقرأه ولا يرغم نفسه على قراءة كتاب يجد صعوبة في إنهائه خاصة كتب الخيال التي في رأيه أنها قد تفقد تركيزك أثناء قراءتها، كما أنك قد لا تتقبل المعرفة الجديدة والمعلومات الغريبة بالنسبة إليك، ولا يحب الكتب الطويلة المعقدة لأنه اعتاد الوصول للنهاية.

• كتابة الملاحظات

يوصي جيتس بكتابة الملاحظات أثناء القراءة؛ فهو يساعد على التفكير فيما تقرأه؛ يقول جيتس انه قد يختلف مع وجهة نظر الكاتب لذا فهو يأخذ وقتا كبيرا في القراءة لأنه يسجل الكثير من الملاحظات في هامش الكتاب(هو أمر محبط أتمنى أن أجد شيئا أوافق عليه الكاتب حتى أستطيع أن أنهي الكتاب) على حد قوله.

• الكتب الورقية أفضل من الكتب الإلكترونية

يفضل جيتس قراءة الكتب الورقية ولا يحب الكتب الإلكترونية، من الممكن مع مرور الوقت التبديل بينهم لكنه عندما يكون جالسا في الليل فإنه يقرأ المجلات الورقية أو الكتب كما اعتاد أن يفعل، لدرجة أنه عند سفره يأخذ حقيبة مخصصة للكتب فقط فهو يرى الأمر سخيفا أحيانا.

• خصص ساعة كاملة للقراءة

(أقرأ أكثر من ساعة في الكتاب كل ليلة لأتقدم فيه)
لكي تحقق أقصى استفادة من الكتب فبيل جيتس ينصحك بتخصيص ساعة كاملة للقراءة في كل يوم بخلاف ذلك فلن يكون عقلك مع الكتاب؛ لأنه من غير المفترض أن تقرأ خمس دقائق ثم تتوقف عشر دقائق لتفعل شيء آخر، هذا يمكن القيام به عند قراءة المقالات القصيرة في المجلات أو عند مشاهدة فيديوهات يوتيوب التي تملأ أوقات الفراغ القصيرة.

تعلم طريقة الابداع في القراءة

 ما هي ترشيحات بيل جيتس للكتب لعام 2022؟

كثير من الناس ينتظر ويتساءل ماذا يقرأ بيل جيتس؟ في كل فترة يقدم جيتس ترشيحاته لأفضل الكتب التي قرأها لمن أراد الاستفادة، في هذا الصيف رشح بيل جيتس لمتابعيه على صفحاته الرسمية 5 كتب قيمة ويوصي بقراءتها ويرى من وجهة نظره أنها الأفضل لعام 2022 لما تحتويه من معلومات كثيرة وأفكار ملهمة ورسائل مهمة قد تساعد على تحسين حياة الأشخاص، وتلك الكتب هي:-

1.  The ministry for the future وزارة المستقبل

تأليف: كيم ستانلي روبنسون

فئة الكتاب: رواية

الصفحات: 563

في رواية مميزة يعرض مؤلف الخيال العلمي رؤية غير مسبوقة لتأثير تغير المناخ على عالمنا ومستقبلنا في كل وقت ،  تبدأ بظهور موجة حارة جدا في الهند تؤثر على البلاد بشكل كبير ويخسر20 مليون مواطن أرواحهم على إثرها، تعيش البلاد في حالة فوضى لعدة سنوات إلا أن يأتي دور الشخصيات الرئيسية في القصة وهم: رحيل فرانك ماي وماري ميرفي الذين يعملان في وزارة التعليم ويحاولا تغيير وتطوير المدارس بهدف إعداد أجيال المستقبل.

2.   The power السلطة

تأليف: ناعومي ألدرمان

فئة الكتاب: رواية – خيال علمي

الصفحات:341

يتناول قصة أربع شخصيات رئيسية من جنسيات وأديان وطبقات مختلفة تتغير حياتهم بسبب امتلاك احد الشخصيات قوة خارقة ويقول غيتس عنه: هذا الكتاب مفيد جدا يطرح العديد من الأفكار المهمة ويقدم رسائل كثيرة عن قوة المرأة والعالم المعاصر.

3. ?why-we-re-polarize لماذا نحن مستقطبون؟

تأليف: عزرا كلاين

فئة الكتاب: سياسة

الصفحات: 336

يوصي  جتس بهذا الكتاب لمن يريد فهم سياسة الولايات المتحدة الأمريكية ويقول في ذلك: الكتاب مفيد جدا لأنه يطرح المعلومات السياسية بشكل مختلف بالإضافة التي التغييرات التي قد تطرأ عليها مع مرور الوقت.

4. ?How the world really works كيف يعمل العالم حقا؟

الكاتب: فاكلاف سميل

فئة الكتاب: اقتصاد

الصفحات: 336
يعتبر جيتس أن الكاتب الكندي فاكلاف سميل هو الكاتب الأفضل  على الإطلاق ويوصي بشدة على قراءة هذا الكتاب،؛فالكتاب يدرس سبع حقائق وظواهر  واقعية تتحكم في عالمنا من الطاقة  والزراعة والصناعة و إنتاج الطعام  إلى كيفية الحفاظ على الموارد الطبيعية للمستقبل و كفاءة الإنسان في هذا العالم الاقتصادي الواسع والمعتمد على المعلومات بشكل كبير ، كما يتناول تأثير الزراعة بشكل عام على المجتمع والبيئة.

5.  A gentleman in Moscow رجل نبيل في روسيا

الكاتب: عمر تاولز

فئة الكتاب: رواية

الصفحات: 462
في رأي جيتس أن مؤلف هذا الكتاب مبدع في روايته وسرده للأحداث عن قصة رجل غني ونبيل يدعى الكونت كريستوف حكم عليه بالإقامة الجبرية في أحد فنادق مدينة موسكو والمقابل للكرملين الروسي، لتبدا سلسة من التغييرات الجذرية في النظام الروسي  واضطرابات في الشارع الروسي بشكل غير متوقع، بذكائه وخفة ظله يتعرض كريستوف للعديد من الاكتشافات العاطفية.

ماذا قرأ بيل جتس ايضا؟
Boor economics اقتصاديأت فقيرة

الكاتب: أبيهجت بانيرجي، إستر  دوفلو

الفئة: اقتصاد

الصفحات: 320

إعادة تفكير جذرية في طريقة محاربة الفقر العالمي، يناقش الكتاب الاستراتيجيات الخاطئة لمنظمات ومؤسسات مساعدة الفقراء ، وتضع افكار عملية نافعة للقضاء على الفقر .

 educated متعلمة

الكاتب: تارا ويستوفر

الفئة: سيرة ذاتية

الصفحات: 352

كتاب تتناول فيه الكاتبة سيرتها وقصة حياتها الملهمة، نشأت تارا ويستوفر في عائلة فقيرة في جبال Idaho وكانت تعمل في سن صغيرة لتساعد أهلها وقد بدأت تعليمها الأساسي في سن 17 واجهت كثير من التحديات والصعوبات إلى أن وصلت للدراسة بالجامعات العالمية وحصلت على الدرجات العليا وحققت نجاحا كبيرا واصبحت من اشهر الكتاب المعاصرين فقد نشرت سبعة كتب حتى الآن.

الكتاب محفز وملهم جدا ويناقش اهمية التعليم وإلى أي مدى يمكنه ان يؤثر بإيجابية على حياة الأشخاص والعالم بأسر

Bad blood دم فاسد

الكاتب: جون  كاريرو

الفئة: جرائم احتيال – اقتصاد

الصفحات: 339

قصة كاملة حقيقية عن اكبر جرائم النصب والاحتيال في القرن الحالي، قدم  الصحفي جون كاريرو و صحيفة Journal تقرير كامل عن  الظهور المدوي والسقوط المفجع لشركة Theranos وصاحبتها إليزابيث هولمز  بعد ان وصلت إيرادات الشركة ل7 مليار دولار من عمليات النصب وجمع التبرعات إلى أن سقوط الشركة وإفلاسها والمحاسبة القانونية للقائمين عليها.

Change by design التغيير بالتصميم

الكاتب: تيم براون

الفئة: اقتصاد- أعمال

الصفحات: 272

يناقش الكاتب فكرة التفكير التصميمي ودوره في حل مشكلات الناس، وكيف تتحول فكرة التصميم الإبداعي بعد المناقشة والتعديل لمطلب او منتج على ارض الواقع.

الكتاب موجه للمنظمات والمؤسسات في جميع المجالات لاعتماد منهج التفكير التصميمي لحل المشكلات.

Abundance الوفرة

الكاتب: بيتر  ديامنديز- ستيف كوتلر

الفىة: اقتصاد- اعمال

يناقش الكاتب الاستراتيجيات والعناصر المتحكمة في اقتصاد العالم مما يجعلنا نتفاءل بمستقبل واعد، كما يذكر الكتاب الخطوات الكبيرة للمبتكرين  أصحاب الثروات الطائلة لحل المشكلات منهم لاري بيج ، وستيفن هوكينج ، ودين كامين، ودانييل كانيمان، وإيلون ماسك، وبيل جوي ، ستيوارت براند، جيف سكول، راي كورزويل، راتان تاتا، كريج فينتر، من بين كثيرين آخرين.\

 

قدمنا لكم ترشيحات بيل جيتس لأفضل الكتب لعام 2022 وطريقته الذكية في القراءة لتحققيق أقصى استفادة من الكتب،بالإضافة إلى عدد من الكتب قرأها مسبقا واوصى بها ايضا  إذا كنت مهتما بهذا النوع من الكتب فلا تتأخر في البدء في القراءة ويمكنك المشاركة مع أصدقائك للتشجيع، لم لا تشاركنا في التعليقات بكتبك المفضلة لهذا العام؟



علي أبواب السعادة قصة قصيرة طويلةعلي أبواب السعادة قصة قصيرة طويلة

علي أبواب السعادة قصة قصيرة طويلة فكرتي السعيدة هي حب العطاء و الاستمتاع بذلك مفتاح أبواب السعادة في قلوبنا حيث تكمن الأفكار السعيدة حلقت بفكرتها في السماء ثم عبرت أبواب السعادة و لكن اليوم هي بحاجة هذا الشعور بقوة ليقاوم شعور الدونية الذي سيطر عليها قوة الحق في وجه الباطل

إقرأ الموضوع كاملا
كيفية تغيير العادات السيئة في رمضان: رحلة نحو نقاء الروح والجسدكيفية تغيير العادات السيئة في رمضان: رحلة نحو نقاء الروح والجسد

تغيير العادات السيئة في رمضان من الاساسيات التي يهتم بها كل إنسان عاقل يهتم بتغيير نفسه وحياته للأفضل .. ولكن البعض يخفق فى تحقيق ذلك بشكل جيد .. فما هي الإستراتيجة أو الطريقة المناسبة لتحقيق التغيير الفعلي فى رمضان؟ خطوات عملية تساعدك على التخلص من العادات السيئة سواء الغذائية أو البدنية والنفسية والاجتماعية

إقرأ الموضوع كاملا
طريقة المحافظة على الصحة في شهر رمضان طريقة المحافظة على الصحة في شهر رمضان 

ويكون من الضروري الحصول على التغذية السليمة في هذه الفترة والتي تكون بين فترة الإفطار والسحور حتى تستطيع أن تحافظ على صحتك خلال شهر رمضان  وهناك العديد من الأشخاص يستغرقون وقت كبير حتى يستطيع أن يتكيفوا على الصيام طوال شهر رمضان وذلك قد يؤدي إلي ظهور بعض الأعراض مثل الضعف الدوار فقدان الحيوية.

إقرأ الموضوع كاملا

مقترح لك ...