Menu Close

مجموعة كورسات لتعليم صيانة الكمبيوتر مجاناً من البداية للإحتراف

تعليم صيانة الكمبيوتر

إحترف صيانة الكمبيوتر بأقوي الكورسات والكتب 

كتب : عمر علي

تعد صيانة الكمبيوتر من أبرز مجالات هذا العصر، ومن أهم العوامل الموجودة في الوقت الحالي، حيث أصبحت أجهزة الكمبيوتر متواجدة بكثرة في المنازل والشريكات، وبتأكيد لن تخلي أبدا من الأعطال، فيعتبر تعليم صيانة الكمبيوتر من أهم المهارات المستقبلية التي لا غني عنها،

وهذا المقال أول طريق لك في تعليم هذه المهارة الرائعة، سأقدم لك مجموعة كبيرة من الكتب والكورسات التي تشمل كل شيء يخص صيانة الكمبيوتر بالإضافة ايضا لبعض الأعطال المنتشرة حول هذا المجال.

تعليم صيانة الكمبيوتر
تعليم صيانة الكمبيوتر

انضم لكوكب المعرفة

نقاط مهمة سنتحدث عنها

  • نبذة عن صيانة الكمبيوتر 
  • كورسات تعليم صيانة الكمبيوتر
  • كتب تعليم صيانة الكمبيوتر
  • بعض الأعطال الشهيرة

 

نبذة عن صيانة الكمبيوتر 

تعد صيانة الكمبيوتر بشكل عام عملية دورية تضمن استمرار تشغيل الكمبيوتر بالشكل المطلوب، مع منع المشكلات الخطيرة التي قد يواجهها أي جهاز في المستقبل، تنقسم صيانة الكمبيوتر إلى قسمين: صيانة الهارد وير،  وصيانة السوف وير.

تعد صيانة الكمبيوتر عملية مهمة لأنها تساعد على اكتشاف أي مشاكل مبكرًا، ويمكنها أيضا اكتشاف وجود فيروسات أو برامج غير مرغوب فيها يمكن أن تلحق أضرارًا بالغة بالجهاز، بالإضافة إلى أن الصيانة الدورية يمكن أن تؤدي إلى تحسين أداء الكمبيوتر وتحسين الكفاءة.

كورسات تعليم صيانة الكمبيوتر

فيي هذا القسم سأقدم لك الآن أفضل الكورسات المجانية في تعليم صيانة الكمبيوتر.

1 – كورس مكونات جهاز الكمبيوتر

مجموعة من مقاطع الفيديو لتعريف جميع مكونات جهاز الكبيوتر، مع العديد من الأسرار العملية لصيانة الكمبيوتر، كما يتضمن مجموعة من المهرات حول تركيب المعالج وأختيار قطع الغيار الأصلية.

2- كورس صيانة الهارد وير

كل الأسرار المتعلقة بإصلاح المازر بورد، كما أنها مصممة لتعليم المدرب كيفية صيانة أجزاء مختلفة من المازر بورد، بما في ذلك المقاومات والمكثفات, والملفات, والدوائر المتكاملة والمكونات الإلكترونية الأخرى، وتعليمه كيفية القياس باستخدام مجموعة متنوعة من أدوات القياس، من أجل أن تكون قادرة على التمييز بين الأجزاء التالفة والسليمة.

3- كورس السوفت وير  للكمبيوتر

العديد من الشروحات المبسطة حول تعليم السوفت وير، بالإضافة إلى ذلك، تتضمن الدورة شرحا كاملاً  حول البرامج المستخدمة، بالإضافة إلى كيفية تثبيت نظام التشغيل لينكس مع الويندوز ومعلومات أخرى متعلقة بصيانة الكمبيوتر.

4- كورس مشاكل الويندوز

مجموعة كبيرة من دروس الفيديو حول صيانة الكمبيوتر وأسرار الويندوز العديدة، كما يحتوي على فكرة الحفاظ على نظام التشغيل وحمايته من أي فيروسات تعيق أدائه، بالإضافة إلى ذلك، تتضمن الدورة نصائح للمساعدة في تحسين أداء الويندوز.

5- كورس أعطال الكمبيوتر

عدة حلقات من والفيديو لمجموعة كبيرة من الفئات المهمة المتعلقة بأعطال الكمبيوتر. بالإضافة إلى ذلك، فهو يتضمن وصفًا كاملاً لجميع مشكلات التي قد يواجهها الجهاز، وشرح  كل الحلول التي ساعدت في إصلاحه.

6- موقع ifixit

إنه من أفضل المواقع الرائدة في العالم صيانة جميع أنواع الأجهزة الإلكترونية، وسبق وتحدثنا عنه في قال تعليم صيانة الهواتف،  الموقع يشمل أيضا تعيم صيانة أجهزة الكمبيوتر، يوفر لك شروحات بسيطة لحل أي مشاكل لديك مع جهاز الكمبيوتر, أو الهاتف, أو أي جهاز آخر،  لذلك فهو أحد المواقع البارزة في عالم الصيانة.

كتب تعليم صيانة الكمبيوتر

في هذا القسم سأعرض عليك مجموعة من أهم الكتب ألتي تساعدك في أكتساب هذه المهارة وابرزها مايلي:

1- كتاب إتقان صيانة الكمبيوتر

هذا الكتاب رائع جدا في الشرح ستتمكن من خلاله إتقان هذه المهارة، وستتعرف علي المكونات, والمعلاجات الموجودة داخل المازر بورد، بالإضافة أيضا إلي عرض المشكلات الصعبة وطرق حلها.

2- كتاب صيانة الكمبيوتر هارد وير

الكتاب مختص في صيانة الهارد وير  وتركيب القطع الخاريجية مثل.

  • تركيب القرص الصلب
  • تركيب الرمات
  • تركيب المعالج
  • تركيب الدي في دي
  • تركيب المروحة

والكثير من الأشياء الخاريجة في المازر بورد، كتاب رائع وسهل قد يبدو تركيب هذه القطع سهلا عند البعض، لكن ليس في كل أنواع الأجهزة سيحتاج الأمر إلي دراية و دراسة.

3- كتاب أعطال القطع الخاريجية في الكمبيوتر

يكشف لك هذا الكتاب مجموعة كبيرة من الأعطال الخاريجية مثل الموجودة في الأعلي، ويعطيك الكتاب طرق حل جميع الأعطال الشهيرة، وكيفية تشخيص العطل بشكل الصحيح حتي ويفر عليك الكثير من الوقت.

بعض الأعطال الشهيرة

في هذا القسم سأعرض عليك بعض من الأعطال الشهيرة، التي وجهتني أنا شخصيا وحتما ستواجهك أنت أيضا فكن مستعد لها من الآن.

مشكلة الإيقاف التلقائي

غالبا ما نواجه هذه المشكلة، ونجد أن الجهاز يغلق تلقائيا عند العمل، لحل المشكلة تأكد من أن مروحة تبريد المعالج تعمل بشكل جيد، إذا كانت لا تعمل بشكل صحيح يجب استبدالها بأخرى جديدة على الفور، ولا تقم بتشغيل الجهاز حتى يتم استبدال مروحة التبريد، إذا اشتغل الجهاز ووجدته يعمل ببطء شديد ولا يستجيب لبعض الأوامر، فيجب عليك التحقق من الأجزاء التالية والتأكد من أنها تعمل بشكل جيد.

  • الرمات
  • القرص الصلب 
  • المعالج
مشكلة الشاشة الزرقاء

هناك الكثير من الأجهزة تظهر بها الشاشة الزرقاء دون اي سبب من المستخدم، وقد يظن أن الأمر خطير جدا، لكن في الحقيقة الأمر بسيط فقط أتبع مايلي. 

  • تأكد من توصيل جميع التوصيلات بالقرص الصلب بشكل صحيح
  • أعد تنزيل نسخة جديدة ويفضل أن تكون النسخة الأصلية ونسخة كاملة

حيث أن معظم النسخ المزيفة تفقد الكثير من الملفات المهمة بسبب أخطاء النسخ، لذلك وجدنا أنها لا تعمل بشكل صحيح وبمرور الوقت واجهت مشاكل مع شاشة زرقاء.

  • استخدم نظام الويندوز  المناسب لقدرات جهازك لتجنب المشاكل المستقبلية
  • تأكد من تثبيت التعريفات بشكل صحيح لكل جزء من أجزاء الجهاز

ولا تتجاهل التعريفات الخاصة بأي جزء من أجزاء الكمبيوتر ، وذلك لتجنب حدوث مشاكل بمرور الوقت. ولا تنسي استخدم نظام الويندوز المناسب لقدرات جهازك لتجنب المشاكل المستقبلية.

أعطال الشاشة

أعطال كثيرا منهم الشاشة مظلمة ولا تعمل، هنا نتأكد من التوصيلات الكهربائية اذا كانت تعمل ام، الشاشة مضيئة لكن لا تظهر بيانات: وهنا يكون هناك اكثر من سبب لهاذا العطل ومن ضمنهم.

  • التأكد من كابل البيانات والذي يسمى كابل الشاشة ، يستخدم لنقل البيانات من الكمبيوتر وعرضها على الشاشة،
  • التأكد من أن الجهاز يعمل بشكل صحيح، لأنه قد تكون هناك مشكلة في المعالج أو الذاكرة الداخلية للجهاز.
  • التأكد من عمل الشاشة ، نقوم بتوصيلها  بجهاز أخر. قد تكون هناك مشكلة في منفذ بيانات الجهاز.
مشكلة اختفاء الصوت

اختفاء الصوت من الأعطال المنتشرة في هذا المجال، حيث أن الجهاز لا يخرج صوت أطلاقا، أتبع الخطوات التالية لتتمكن من حل المشكلة. 

  • تحقق أولاً من سلك الطاقة وتوصيلاته بشكل صحيح،
  • تأكد من تعريفات الصوت علي الجهاز
  • تأكد من توصيل سماعات بالكمبيوتر بالإخراج المناسبه،
  • أن لم ينجح الأمر  يمكنك اختبار السماعات على جهاز آخر للتأكد من أنها تعمل أم لا. 
أعطال الرامات

يظهر هذا العطل عند قيامك بتشغيل الجهاز، يعطي صوت إنظار متكرر 5 مرات مع إضائة لمبة زرار التشغيل بالأون الأحمر، حلها بسيط ستقوم بفتح الجهاز وتنزع الرامات، وتقوم بتنظيفها جيدا بمادية تنظيف الشاشات وتجنب تنظيفها بالمياهب بعدها تقوم بتنظيف المكان الخاص بها في المازر بود بعد الغنتهاء قم بتركيبها مرة اخري.

فيما سبق تعرفنا علي أفضل الكورسات والكتب التي تشمل هذا المجال نرجو إن يكون المقال نال إعجابكم



دليلك لتتعلم لغة جافا من الصفر للإحتراف والربح منهادليلك لتتعلم لغة جافا من الصفر للإحتراف والربح منها

إلا أنها ظلت منتشرة حتى الآن انتشاراً  واسعاً ولكن أغلب البشر لا يعرفون عنها شيئ،  ويمكن استخدامها الآن باعتبارها منصة في حد ذاتها، بالإضافة أن لها عدة استخدامات من ضمنهم: تطوير تطبيقات أجهزة الحاسوب والأجهزة المحمولة ومعالجة البيانات الضخمة وصناعة الألعاب وإنشاء الموقع الالكترونية وغيرها من الاستخدامات التكنولوجية.

إقرأ الموضوع كاملا
دليل المبتدئين في تعليم لغة بايثون مع الكورسات والماتريالدليل المبتدئين في تعليم لغة بايثون مع الكورسات والماتريال

تشتهر لغة بايثون بعلم البيانات وكذلك تعلم الذكاء الاصطناعي وهي ايضا اللغة الأكثر استخداما لتطوير الويب وكذلك لتحليل بيانات في بايثون وتعد بايثون مثالية للعرض المرئي للبيانات كونها توفر العديد من الوظائف والوحدات النمطية. صديقي .. يمكنك الآن أن تبدأ أول خطوات تعليم لغة بايثون بمشاهدة الكورسات ثم تحميل لغة بايثون من هنا

إقرأ الموضوع كاملا
أدوات الترجمة بالذكاء الإصطناعي الثمانية التي يستخدمها المحترفونأدوات الترجمة بالذكاء الإصطناعي الثمانية التي يستخدمها المحترفون

كيف تحصل على أفضل نتائج من ترجمة الذكاء الاصطناعي؟ ورغم بعض القصور لا أحد ينكر أهمية أدوات ترجمة الذكاء الاصطناعي التي يصعب الاستغناء عنها خاصة في عصر السرعة والإنترنت.  ولكن قد تتطلب أيضا بعض الخطوات البسيطة والتكتيكات الذكية للحصول على أفضل وأدق الترجمات.

إقرأ الموضوع كاملا

مقترح لك ...