Menu Close

ما هى أنواع الإعلانات وكيف تحدد الإختيار الأمثل لإعلانك؟

أنواع الإعلانات .. المهارة الأهم فى التسويق

كتبت: شيماء عبدالباقي

تختلف أنواع الإعلانات وأشكالها التي نراها كل يوم، فيوجد منها أنواع مختلفة فمنها ما هو مقروء، وما هو مسموع، وما هو مرئي، هذا بالإضافة إلى الطرق المختلفة التي يتم تقديم وعرض ههذ الاعلانات بها.

فبشكل يومي نرى الاعلانات المطبوعة على الطرق، أو تلك الاعلانات الورقية والتي تكون منشورة في الصحف والمجالات، أما المرئية فهي تلك الاعلانات التي نشاهدها في التلفاز.

أنواع الإعلانات
أنواع الإعلانات

انضم لكوكب المعرفة

ويوجد نوع آخر للاعلانات وهو الاعلانات الرقمية، والتي يتم تقديمها على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، واختلاف طرق وأنواع الاعلان تجعل المعلنين أما عدد لاحصر له من الإعلانات الأمر الذي يجعلهم في حيرة من أمرهم عندما يفكروا يالقيام بحملة إعلانية لأحد المنتجات التي يقدموها.

لذلك في كوكب المعرفة سنقدم لكم أنواع الإعلانات، وكيف يمنك أن تختار من بينها ما يناسب مشروعك، فلنتابع سويا.

أنواع الإعلانات

اختيار الاعلان المناسب لمشروعك يتوقف على عدة عوامل منها نوع الجمهور المستهدف، والميزانية المخصصة للإعلان، واهتمامات الجمهور، واعمارهم، والهدف من الاعلان.

هذا بالإضافة إلى أنه لابد من أن يغطي العائد من الاعلان تكلفة الاعلان، وكذلك أن تكون طبيعة الاعلان تتناسب مع طبيعة المنتج المعلن.

ويوجد نوعين للاعلانات، الاعلانات التقليدية، والاعلانات الرقمية، ويندرج تحت كل منهما مجموعة مختلفة من الاعلانات، والتي سنذكرها فيما يلي:-

أولا الاعلانات التقليدية

على الرغم من التوسع التكنولوجي الذي وصلنا إليه الآن وانتشار وسائل الاعلان الرقمية إلا أن الاعلانات التقليدية ما زالت حتى الآن لها صداها وفاعليتها، حيث أنها تستطيع تحقيق جماهرية كبيرة لا يمكن تحقيقها من وسائل الأعلان الأخرى.

وهذا الأمر جيد جدا، حيث يشير إلى أنه عدد كبير سوف يرى الاعلان، ولكن هل سيصل إلى كل الأشخاص المناسبين؟، هذا بالإضافة إلى أنه من الصعب تحديد العائد المادي من هذه الاعلانات.

وفيما يلي سنذكر أبرز الاعلانات التقليدية :-

  • الإعلانات في الصحف

وهي واحدة من أهم وأقدم وأفخم أنواع الإعلانات، وذلك لأنه كان يعتبر النوع المسيطر والأفضل بين مختلف أنواع الإعلانات، وبالرغم من اختلاف أنواع الاعلانات على مر السنين إلا أنه ما زال محتفظ بمكانته بين عدد كبير من الاعلانات المختلفة.

ومن الجدير بالذكر أن الإعلانات من خلال الصحف بامكانها أن تروج للمنتج الذي تقدمه أو الخدمة التي تقدمها على نطاق واسع، فعلى سبيل المثال لو كانت الصحيفة التي تعرض الاعلان بها صحيفة محلية فسوف يتم توزيعها على مختلف المحافظات والقرى.

ولكن ما يجب أن تضعه في اعتبارك قبل أن تقوم بالاعلان في الصحف هو أن الجمهور المستهدف من قراء الصحف، وأنهم يهتموا بقراءة الصحيفة أو المجلة التي تقوم بتقديم الاعلان فيها.

ومن الجدير بالذكر أنه العديد من الصحف والمجلات التقليدية أصبح لها وجود رقمي على الإنترنت، وهذا الأمر يجعلك قادر على الجمع بين الاعلانات التقليدية والرقمية في آن واحد.

  • الاعلان على الطرق

وهو واحد من أنواع الإعلانات التي لايمكن تجاهلها، وذلك لأنها تمثل الاعلانات على اللوحات التي نراها في الطرق بشكل يومي، وتعتبر العلانات من خلال هذه الطريقة فعالة جدا، بالإضافة إلى أنها تزيد من وعي الجمهور بالعلامة التجارية الخاصة بك.

هذا بالإضافة أن الإعلان من خلال اللوحات الاعلانية على الطرق يتيح لك عزيزي القارئ الوصول إلى أكبر قدر ممكن من الجمهور دون استهداف نوع معين من الجمهور.

وهذا النوع من الاعلانات بسبب وجوده على الطريق فإن كل مات يشاهده يكون مار بسيارته أي أنه يمر بشكل سريع، لذلك عند القيام بحملة اعلانية من هذا النوع يجب عليك عزيزي القارئ أن تستعين بمصمم جرافيك محترف، بحيث يقوم بتصميم صورة تحمل اعلان صريح وواضح وقصير، بحيث يستطيع المار بسيارته قرائته بشكل سريع.

  • الإعلانات من خلال التلفاز

وهو واحد من الاعلانات الفعالة والتي يمكن ان تؤثر في عدد كبير من الجمهور، وتعتبر خيار مناسب لك إذا كنت تقدم منتج على نطاق واسع في العديد من البلدان.

وأكثر ما يميز الاعلانات من خلال التلفاز أنها تقوم باستغلال الألوان والحركة والصوت والصورة وهذه الأشياء تكسب الإعلان حيوية لا تتوفر في أي نوع آخر من الإعلانات، والتي تعمل على ايصال الفكرة للجمهور وجذبه بشكل أفضل.

ويعتبر الاعلان من خلال التلفاز هو الخيار الأنسب بالنسبة لك في حالة أن المنتج الذي تقدمه يحتاج إلى شرح طويل وتوضيح لطريقة استخدامه، ودون ان تكون الطريقة مملة.

ولكن ما يجب أن تضعه في اعتبارك أن الاعلان على قناة تلفزيونية مكلف جدا، ويختلف وفقا لنوع القناة التي يتم عرض الإعلان عليها، فكلما كانت القناة والبرنامج الذي يتم عرض الإعلان خلاله له جماهرية عالية فإنه سيكون مكلف.

ولكن من الجدير بالذكر أصبحت الإعلانات من خلال التلفاز أكثر خطورة، ويرجع السبب في ذلك في أنه يمكن تخطي العلان بكل سهولة وتغيير القناة أثناء الإعلان.

  • الإعلانات في الراديو

وتعد الإعلانات في الراديو تشبه إلى حد كبير الإعلانات من خلال التلفاز، ويرجع السبب في ذلك في أن النوعين كانا متربعان على عرش أفضل أنواع الإعلانات في توصيل أهم المنتجات إلى السوق ووصولها إلى اكبر عدد ممكن من المستهلكين، واستمر النوعين لهما مكانتهما الكبيرة لفترة زمنية قريبة، ولكن لم يتم الزج بهم بشكل نهائي وما زال يحتفظان حتى الىن بمكانتهما.

ومن الجدير بالذكر أن التلفاز والراديو كانا يتمتعان بجماهرية عالية في مختلف أنحاء العالم، واستمر هكذا حتى بداية ظهور وسائل التواصل الاجتماعي والتي يأتي على رأسها وفي مقدمتها اليوتيوب، حينها انشغل عدد كبير به وترك التلفاز والراديو.

وتكون الاعلانات من خلال الراديو عبارة عن رسالة تسجيلية يتم إذاعتها بين الفواصل أو أثناء إذاعة البرامج، وتعتبر هذه الطريقة في الاعلانات أقل تكلفة من تلك التي يتم عملها في التلفاز.

ثانيا أنواع الإعلانات الرقمية

بسبب التقدم العلمي الهائل الذي توصلنا له الآن وكثرة استخدام التكنولوجيا، واقبال الناس على استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بشكل كبير، كان لابد من استغلال هذا الانشغال في خلق نوع جديد من الاعلانات، وهي الاعلانات الرقمية، وفيما يلي سنذكر أبرز أنواع الإعلانات الرقمية:-

  • الإعلانات عبر وسائل التواصل الاجتماعي

وتعتبر الإعلانات عبر وسائل التواصل الاجتماعي هي واحدة من أنواع الإعلانات الفعالة، ويرجع السبب في ذلك في أن معظم الناس إن لم يكن جميعهم يقضون وقت كبير أمام الانترنت على الفيس بوك أو يراها من منصات التواصل.

ويمكن عمل حملات إعلانية على مختلف هذه المنصات، وتكون هذه الاعلانات في شكل منشورات مرفقة بصور، أو فيديوهات قصيرة، ولكن يجب أن تضع في اعتبارك أنه لابد من اختيار المنصة الأفضل بالنسبة للجمهور المستهدف، هذا بالإضافة إلى أنه يجب عليك أن تعرف الفرق بين اهتمامات كل مستخدمي منصة بعينها على حده.

ويمكنك القيام بعمل حملات إعلانية عبر مواقع التواصل الاجتماعي بشكل مجاني إذا كنت تستمتع بجماهرية عالية، ولديك عملاء تضمن ولائهم لك، أما في حالة إن كنت في البداية وتحتاج إلى جذب عملاء جدد فإن القيام بحملات إعلانية تستهدف هؤلاء العملاء يكون هو الاختيار الأنسب بالنسبة لك.

  • إعلانات البحث المدفوعة

وهي واحدة من أهم أنواع الإعلانات الرقمية، وتعرف أيضا باسم التسويق عبر محركات البحث، ويقوم هذا النوع من الاعلانات على أساس الدفع من خلال الكلمات المفتاحية، وفي حالة شخص قام بالبحث عن أحد هذه الكلمات فإن الاعلان سيظهر لهذا الشخص في مقدمة النتائج.

وفي هذا النوع من الإعلانات ستقوم عزيزي القارئ بالدفع لمن ظهر له الاعلان وقام بالضغط عليه، وتعتبر هذه الطريقة مجدية وسهلة، وغير مكلفة.

  • الإعلانات المصورة

تعتبر هذه الاعلانات تشبه في شكلها إلى حد كبير تلك الاعلانات التي يتم الإعلان عنها بالجرائد، ولكن أكثر تطورا بما يتناسب مع تكنولوجيا هذا العصر.

وتكون هذه الاعلانات عبارة عن صور ثابتة أو متحركة، ويظهر الاعلان في أعلى صفحات الويب، وفيها تقوم بشراء مساحة من المواقع الموجهة لنفس الجمهور الذي تستهدفه.

والاعلانات المصورة يوجد بها نوع من المخاطرة، ويرجع السبب في ذلك في أن مستخدمي الانترنت اعتادوا على أن يتجاهلوا مثل هذه الاعلانات، ولكن ليس معنى هذا أنك تتجاهل هذه الاعلانات تماما، حيث أنها قد تكون مجدية، وتعمل على جذب عدد كبير من المستهلكين.

كيف اختار الاعلان الأفضل وما هي الطريقة الصحيحة

كما ترى عزيزي القارئ انه يوجد نوعين من الاعلانات ويندرج تحت كل نوع مجموعة من الانواع المختلفة للاعلانات، ولكن كل منتج أو خدمة تقدمها لها جمهور معين، وسوق مستهدف خاص، وأماكن خاصة لتواجده.

لذلك لا يمكن القول أن هذا الأعلان هو الأنسب بعينه، والذي يترتب عليه استخدامها في الكثير من المشروعات المختلفة، فمما لاشك فيه أن النتائج لن تكون متساوية في كل الأحوال.

ولكن يمكن أن نضع مجموعة من الخطوط العريضة التي يمكن أن نستخدم استيراتيجياتها في كافة المشاريع بالرغم من اختلاف تفاصيل كل مشروع.

والأفضل بالنسبة لك بشكل عام هو أن تنوع في الاعلانات ما بين الاعلانات التقليدية والاعلانات الرقمية، حيث يوجد لكل نوع منهما فوائد مختلفة عن تلك التي توجد في النوع الآخر.

عزيزي القارئ في النهاية يجب عليك أن تجعل كل تركيزك على العملاء المستهدفين، هذا بالإضافة إلى القيام ببعض من الجهد من اجل الوصول إلى سوق جديد، وزيادة الوعي لدى المستهلكين بعلامتك التجارية



سر نجاح الأعمال فى القرن ال21سر نجاح الأعمال فى القرن ال21

تُعدّ هذه الأفكار والمجالات بمثابة مفتاح النجاح في القرن الواحد والعشرين، حيث تُمكن الشركات من تعزيز قدرتها التنافسية، وتلبية احتياجات العملاء المتغيرة، وخلق فرص جديدة للنمو والتوسع وفي هذا السياق، نحاول تسليط الضوء على أهمية التركيز على بعض الأفكار والمجالات الحديثة لنجاح الأعمال في القرن الواحد والعشرين.

إقرأ الموضوع كاملا
خطة تنظيم ميزانية المنزل لتحقيق الاستقرار المالي للأسرةخطة تنظيم ميزانية المنزل لتحقيق الاستقرار المالي للأسرة

تنظيم ميزانية المنزل ستكتشف أن ماكنت تعتقد أنه معقد هو في الواقع سهل وبسيط ولكن يحتاج قدر من التنظيم فمن خلال جمع المعلومات المالية الخاصة بالمنزل في جدول واحد سوف تستطيع التحكم في أمورك المادية بشكل جيد دون الحاجة الي القلق والتوتر.

إقرأ الموضوع كاملا
المستقبل المشرق للخدمات المالية: نظرة على توقعات التكنولوجيا الماليةالمستقبل المشرق للخدمات المالية: نظرة على توقعات التكنولوجيا المالية

التكنولوجيا المالية أصبحت حلا فعالا للتحديات التقليدية، كما أنها تفتح أبوابا جديدة أمام الفرص الاقتصادية، وذلك من خلال الاعتماد على التقنيات الحديثة مثل تحليل البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي وسلسلة الكتل. حيث يوفر هذا النموذج مرونة أكبر، بالإضافة إلى توفير التكلفة، حيث يمكن للشركات المالية استخدام موارد السحابة في تشغيل التطبيقات وتخزين البيانات وتقديم الخدمات.

إقرأ الموضوع كاملا

مقترح لك ...

1 Comment

  1. غير معروف

    اتمنى تعبي كان سبب خير في اسعاد الاخرين ليعوضني ربي عن الاخرين سعادتهم فيما يرضي رب العالمين من سعادتي والقادم يارب يكون افضل لكم
    و مستانسين بحب ومصداقية

Comments are closed.