Menu Close

تعرف على أهم الطرق لعلاج ارتجاع المرئ بالمنزل

أفضل الطرق لعلاج ارتجاع المرئ بالمنزل

كتبت: ياسمين ياسر

طرق علاج ارتجاع المرئ بالمنزل متعددة، ولكن تعتبر الطرق الطبيعية هي الحل الآمن لتحسين ارتجاع المرئ، ولكنها لا تعد حل نهائي، لذلك بعد إستشارة الطبيب المختص، وتحديد الأدوية المناسبة، يمكنك الإستعانة ببعض العلاجات المنزلية.

علاج ارتجاع المرئ بالمنزل
علاج ارتجاع المرئ بالمنزل

انضم لكوكب المعرفة

حيث أنها تساهم في استجابة الجسم للعلاج، والتعافي من الآلام الناتجة عن هذه الحالة المرضية، لذلك سنتحدث عن أفضل الطرق المنزلية التي يمكن إستخدامها، وسنقدم لك نصائح؛ ليكون العلاج أكثر فاعلية.

ما هي طرق علاج ارتجاع المرئ بالمنزل؟

 الكثير من المكونات الطبيعية الموجودة في كل منزل يمكنها أن تساهم في تحسين حالة ارتجاع المرئ التي يعاني منها الكثير من الأشخاص، ومن المكونات الطبيعية التي يمكن استخدامها في علاج ارتجاع المرئ الآتي ذكره:-

 بيكربونات الصوديوم أو صودا الخبز

يتسبب ارتجاع المرئ في حدوث آلام المعدة، وتساهم صودا الخبز في تخفيف هذه الآلام، وطريقة استخدامها بسيطه، كل ما عليك القيام به هو وضع ملعقة صغيرة منها على القليل من الماء، وشربها على مدار اليوم، مع ضرورة الانتباه من عدم الاكثار منها.

الخردل أو المستردة

ارتجاع المرئ يزيد من حموضة المعدة، لذلك الخل والعديد من المواد القلوية المتواجدة في الخردل تساهم في التخفيف من هذه الحموضة، وبالتالي من أعراض ارتجاع المرئ.

اللبن

اللبن له دور كبير في التقليل من حموضة المعدة، وذلك لاحتوائه على حمض اللاكتيك، بالإضافة إلى قدرته على التخفيف من تهيج المعدة الشديد الناتج ارتجاع المرئ.

يمكنك استخدام اللبن بمفردة، و شرب عدة أكواب منه، كما يمكنك إضافة بعض المكونات إليه، مثل الفلفل الأسود.

 مياه جوز الهند

مياه جوز الهند غنية بالكثير من العناصر، والمعادن المفيدة لصحة الجسم، مثل البوتاسيوم، الذي يعمل على موازنة الحمضية الزائدة بالمعدة، وبالتالي تحسين ارتجاع المرئ.

العصائر

أنواع معينة من العصائر يمكن استخدامها في حالات ارتجاع المريء، وهي تلك التي تحتوي على حمضية قليلة، وأيضًا تحتوي على العديد من المعادن،  والفيتامينات، ومن هذه العصائر، عصير البنجر، وعصير الكمثرى، وعصير البطيخ، وعصير السبانخ.

 اليانسون

اليانسون معروف بفوائده الرائعة في علاج التقلصات، والالتهابات، بالاضافة إلى امكانية تحسين عملية الهضم، والحد من قرح المعدة، والحماية من الاصابة بجرثومة المعدة، يمكنك غلي اليانسون ويشرب من كوب إلى ثلاث أكواب يوميًا، حتى تتحسن الحالة.

الصبار

عصير الصبار من العلاجات التي يتم استخدامها بشكل شائع؛ لعلاج حموضة المعدة، التي تتسبب في ارتجاع المرئ، كما أنه يقوم بتحسين وظائف الجهاز الهضمي، وتنقية الجسم من السموم.

الريحان

يقوم الريحان بتعزيز إفراز المخاط من جدار المعدة، وهو ما يساهم في تخفيف تأثير الحمض على جدارها، وعلى المرئ، كما أنه يحد من حدوث إنتفاخات البطن، ويقلل من ظهور القرح، والإلتهابات.

خل التفاح

خل التفاح يمكن أن يحدث فارق إيجابي أو سلبي؛ لأن بإمكانه أن يزيد الأعراض التي يعاني منها البعض، بينما يقوم بإحداث فرق إيجابي لدى البعض الآخر، وهذا يرجع إلى طريقة الإستخدام، فيجب إستخدامة بكميات صغيرة،  حتى لا يقوم بإحداث أضرار لنا، وهذا من خلال ملعقة صغيرة من الخل التي يتم تخفيفها بكمية مناسبة من الماء.

علاج ارتجاع المرئ في المنزل بالأعشاب

الأعشاب من طرق علاج ارتجاع المرئ فى المنزل، فلا يخفى علينا فوائد الأعشاب في علاج العديد من الأعراض، ومنها أعراض ارتجاع المريء، ومن الأعشاب التي يتم استخدامها:

عشبة الدردار الأحمر.

هذه العشبة معروفة بقدرتها على علاج الإلتهابات، وتهيجات المعدة التي تحدث بسبب ارتجاع المرئ.

الزنجبيل

فهو معروف منذ القدم بفاعليته في علاج أمراض الجهاز الهضمي، ومنها القئ والغثيان وبالتالي تقليل احتمالية الاصابة بارتجاع المرئ.

العرقسوس

العرقسوس من الأعشاب المعروفة بفوائدها في علاج الالتهابات الناتجة عن ارتجاع المرئ، وبالتالي علاج الأعراض المزعجة التي تنتج عن تفاقم هذه المشكلة.

الكمون

الكمون معروف بخصائصه المضادة للالتهابات والأكسدة، كما يعمل على معادلة حموضة المعدة، ولا سيما إذا تم استخدامه مع بذور الشمر، وإضافة السكر لهم في كوب من الماء، ويمكن شربه قبل وجود الأكل في المعدة أو بعد الأكل مباشرة.

كيفية الحد من زيادة أعراض ارتجاع المرئ في المنزل

هناك العديد من العادات الخاطئة التي نمارسها بشكل يومي، وتقوم باحداث أضرار كثيرة للمعدة، بالإضافة إلى بعض الأطعمة، والمشروبات التي اعتدنا على استخدامها، ومن الطرق العملية التي تحد من ظهور مشكلة ارتجاع المرئ أو تفاقمها فى حال وجودها، هي:

  • عدم تناول الأطعمة التي تحتوي على الكافيين، مثل الشاي، والقهوة، والأطعمة المقلية، والمتبلة؛ لأنها ستقوم بزيادة آلام المعدة التي يسببها ارتجاع المرئ.
  • عدم تناول الكثير من الطعام في وقت واحد؛ لأن المزيد من الطعام سيتسبب في زيادة الضغط على عضلة المرئ، والأفضل من ذلك هو تقسيم الطعام على مدار اليوم.
  • الإبتعاد عن التدخين؛ لأنه من العوامل التي تزيد احتمالية الإصابة بإرتجاع المرئ، لما يقوم به من اضعاف العضلة المسؤولة عن الحفاظ على الحمض فى المعدة، وبالتالى سيتصاعد الحمض إلى المريء، ويسبب تهيج شديد به.
  • عدم ارتداء ملابس ضيقة؛ لأنها تقوم بالضغط على المعدة، والمرئ، وتزيد الحالة سوءًا.
  • تجنب الاستلقاء مباشرة بعد الأكل، وانتظار ساعتين بعد الأكل حتى يتم هضم الطعام.
  • استبدال الوجبات الغنية بالدهون بوجبات قليلة الدهون مليئة بالبروتين؛ لأن الأكلات الغنية بالدهون تزيد من الشعور بحدة الأعراض.
  • محاولة فقدان الوزن الزائد، فأغلب الذين يعانون من ارتجاع المريء هم أصحاب الوزن الزائد، وهذا يرجع إلى الضغط الكبير، التي تقوم باضافته الدهون الزائدة على المعدة، وبالتالي ستتحرك الأحماض من المعدة إلى المريء، وتتسبب في العديد من المشاكل.
  • تجنب القلق، والاجهاد، والضغط النفسي، والعصبي؛ لأن كل هذه الأمور تتسبب في تهيج الارتجاع، وزيادة حدته.
  • ممارسة الرياضة، وخاصة رياضة التأمل، التي تتطلب التنفس بعمق، مثل اليوجا وغيرها من الرياضات التي تؤثر على صحة الجهاز الهضمي بشكل ايجابي، وتساعد الجسم على الراحة أثناء النوم بما في ذلك العضلة المسئولة عن نقل حمض المعدة.
  • الإبتعاد عن الوجبات الجاهزة لأنها تحتوي على نسب عالية من الدهون، فيصعب على الجهاز الهضمي تكسيرها، وهضمها.

هل الصيام من طرق علاج ارتجاع المرئ في بالمنزل؟

الصيام من الطرق المفيدة للحد من ظهور الأعراض التي يعاني منها مرضى ارتجاع المرئ لأن ارتجاع المرئ ناتج عن افراز حمض المعدة الناتج عن الطعام، وإذا قمنا بالصيام واتباع النصائح، التي سنذكرها عند الافطار، ستصبح الأعراض أقل حدة، ومن هذه النصائح ما يلي:-

  • القيام بتقسيم وجبة الافطار على أكثر من وجبة، حتى لا يصاب الشخص بأعراض، مثل القيء والغثيان.
  • تجنب الاستلقاء أو النوم مباشرة بعد وجبتي الافطار  والسحور.
  • شرب الكثير من الماء بكميات كبيرة، وعلى فترات متقاربة على مدار اليوم بين وجبتي الافطار والسحور.
  • عدم شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين، والمشروبات الغازية مباشرة بعد الوجبات، والابتعاد على المكونات التي تهيج المعدة مثل الثوم.

طرق علاج ارتجاع المرئ بالمنزل متنوعة ومتواجدة في كل منزل، ولكنها لا تغني عن أخذ الاستشارة الطبية، وأخذ الأدوية المناسبة، تناولنا العلاجات المنزلية الآمنة، التي تساهم في تحسين ارتجاع المريء، وبعض النصائح الهامة، التي يجب علينا إتباعها، حتى لا تزداد الحالة سوءًا، وننال النتيجة المرجوة.



الربح من محركات البحث SEO | تعرف على أهم الإستراتيجيات للمبتدئينالربح من محركات البحث SEO | تعرف على أهم الإستراتيجيات للمبتدئين

قد تتسائل عن سبب البحث عن أفضل الكورسات لتعلم السيو للمبتدئين، والسبب هنا واضح، فمجال السيو من المجالات التي تحقق لك معدل ربح مرتفع مقارنة بغيرها من المجالات. وهي دورة مجانية بالكامل ستساعدك على تحسين محركات البحث، كما أنها توضح لك كل ما تتعلمه من خلالها بواسطة الأمثلة وتحرص أيضًا على التأكد من فهمك بواسطة الإختبارات التي تقدمها في نهاية الدورة

إقرأ الموضوع كاملا
9 مهارات لابد أن تتعلمها في القرن الحادي والعشرين : إبدأ من هنا..9 مهارات لابد أن تتعلمها في القرن الحادي والعشرين : إبدأ من هنا..

مهارات القرن الحادي والعشرين هي مهارات ضرورية لكل فرد منا سواء في حياته الشخصية أو الدراسية أو العملية، لذلك تحدثنا عن أهم 9 مهارات يجب أن يتحلى بها كل شخص يسعى للتقدم والتطور، وتحدثنا عن أهمية كل مهارة منهم وكيفية إكتسابها؛ لينعم كل فرد منا بالحياة التي يريدها.

إقرأ الموضوع كاملا
الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة | حلك السحري لتحقيق أهدافكالاستفادة من التكنولوجيا الحديثة | حلك السحري لتحقيق أهدافك

لا تقتصر فوائد التكنولوجيا على عصرنا الحديث، بل إن فوائدها متواجدة منذ القدم، فقد حاول الإنسان المصري القديم أن يجد حلولاً لمشاكلة، ولتسهيل حياته باستخدام آلات بسيطة من صنع يديه، والآن نستخدم التكنولوجيا لنفس الغرض ولكن بتقنيات متقدمه وعليه تمنحنا فوائد أكثر.

إقرأ الموضوع كاملا
الاستثمار للمبتدئين | تعرف على أهم طرق إستثمار الأموال للمبتدئين الاستثمار للمبتدئين | تعرف على أهم طرق إستثمار الأموال للمبتدئين 

السؤال الذي يخطر ببالك الآن هو كيفية البدء في الإستثمار بطريقة سهلة وبدون تعقيدات تعيقك عن إتخاذ هذه الخطوة، لذلك سنقدم إليك دليل المبتدئين في عالم الإستثمار، فكل ما عليك هو إتباع 3 خطوات للبدء في الإستثمار ولتصبح من أهم المستثمرين.

إقرأ الموضوع كاملا
تطوير المهارات اللغوية في الكتابة الأكاديمية والإبداعيةتطوير المهارات اللغوية في الكتابة الأكاديمية والإبداعية

تتمثل مجالات الكتابة الإبداعية في الموضوعات التي تؤثر في نفس القارئ مثل الشعر والقصص والمقالات والمسرحيات بينما الكتابة الأكاديمية تستخدم في كتابة المشاريع البحثية، وأوراق المصطلحات والمؤتمرات بالإضافة إلى التقارير. 

إقرأ الموضوع كاملا

مقترح لك ...