Menu Close

من هم الحاصلين على جائزة نوبل في الكيمياء لعام 2022

تعرف على الحاصلين على جائزة نوبل في الكيمياء لعام 2022 

ما هي جائزة نوبل في الكيمياء ومن الفائزين بها؟

كتبت: م. آية مصطفى

جائزة نوبل في الكيمياء، تعد القلادة الذهبية التي تحتوي عليها الجائزة علامة تجارية كبيرة و معروفة ومسجلة باسم مؤسسة نوبل، وقام بتأسيس الجائزة العالم المعروف الفريد نوبل وهو مخترع الديناميت.

كما أنها تمنح في عدة مجالات هي الكيمياء والفيزياء والأدب والسلام والطب أو علم وظائف الأعضاء.

جائزة نوبل فى الكيمياء
جائزة نوبل فى الكيمياء

 تم الإعلان عن الفائزين بالجائزة في تخصص الكيمياء لعام 2022م، من قبل الأمين العام للأكاديمية الملكية السويدية للعلوم البروفيسور هانز إليجرين في معهد كارولينسكا وهو جامعة طبية تقع  في عاصمة السويد ستوكهولم في يوم 5 أكتوبر.

انضم لكوكب المعرفة 

من الجدير بالذكر أن الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم هي إحدى الأكاديميات الملكية بالسويد، كما أنها منظمة غير حكومية ومستقلة.

والهدف منها هو تعزيز مختلف العلوم والمساعدة في نشرها وتقوية تأثيرها وإفادة البشرية منها، كما أنها تشجع جميع العلوم وخصوصا علوم الرياضيات والعلوم الطبيعية.

بالإضافة إلى أنه يوجد عدة لجان بالأكاديمية خاصة بتوزيع جوائز نوبل في مجال العلوم الاقتصادية والفيزياء والكيمياء.

نظرا لحرص موقع كوكب المعرفة بتقديم كل ماهو مفيد بالنسبة للعلوم، سوف نقدم لك من خلال هذا المقال الفائزين بجائزة نوبل في الكيمياء لعام 2022م.

جائزة نوبل في الكيمياء

هي جائزة يتم منحها سنويا لكل من يساهم في تطوير علوم الكيمياء، كما أنها إحدى الجوائز الخمس التي تمنح وفقا لوصية العالم الراحل ألفريد نوبل.

والجائزة هي عبارة عن ميدالية ذهبية تلصق بها صورة العالم نوبل وجائزة مالية تختلف قيمتها من عام إلى آخر وشهادة دبلوم ، كما أنه يتم منحها من قبل الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم ويقرر الجائزة لجنة تتكون من خمس أشخاص.

من الجدير بالذكر أنه تم منح جائزة نوبل في الكيمياء 114 مرة بداية من عام 1901 م حتى عام 2022 م، كما أنه حصل على الجائزة 189 باحث وعلى رأسهم الدكتور أحمد زويل.

كما يوجد أيضا من بينهما 8 من السيدات مثل كارولين روث وفرانسيس أرنولد وإيرين جوليو وعادا يونات وماري كوري وغيرهم.

بالإضافة إلى ذلك حصل باحثان على الجائزة مرتين في نفس الموضوع هما باري شاربلس في الكيمياء و فريدريك سانجر .

من الجدير بالذكر أيضا أن عدد الأفراد الذين حصلوا على الجائزة أكثر من عدد المرات التي منحت فيها وذلك لأنها من الممكن أن تمنح لأكثر من فرد في المرة الواحدة وتقسم قيمتها بالتساوي بينهما.

كما حصل أيضا عدة باحثين على جائزة نوبل في الكيمياء وفي مجالات أخرى مثل ماري كوري التي حصلت على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1903 وحصلت عليها أيضا مرة أخرى في الكيمياء عام 19011م.

وحصل أيضا لينوس بولينغ على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1954م، كما أنه حصل على الجائزة مرة أخرى في السلام عام 1962 م.

الهدف من جائزة نوبل في الكيمياء لعام 2022 م هو تسهيل العمليات الكيميائية الصعبة، حيث وضع باري شاربلس ومورتن ميلدال أساس كيمياء النقر، كما بدأت الباحثة كارولين في استخدام كيمياء النقر في الكائنات الحية.

من الجدير بالذكر أن كيمياء النقر هي شكل أو فرع من فروع الكيمياء الموثوقة والبسيطة، حيث أنه تحدث التفاعلات بصورة سريعة، كما أنه يتم تجنب النتائج الثانوية والنتائج الغير مرغوب فيها.

بدأ الباحث باري شاربلس بصياغة مفهوم كيمياء النقر، كما أنه قدم مايسمى بجوهرة كيمياء النقر وهو النحاس المحفز، وقدم أيضا مورتن ميلدال هذا التفاعل الكيميائي بشكل مستقل ومنفصل عن باري شاربلس.

يستخدم النحاس المحفز بشكل كبير حيث يتم استخدامه في تطوير العديد من المستحضرات الصيدلانية لكي يتم رسم خرائط للحمض النووي.

قام هؤلاء الباحثين بتحسين عمليات استهداف وتطوير المستحضرات الصيدلانية لأمراض السرطان المختلفة، كما أنها يتم اختبارها الآن في عمليات التجارب السريرية.

من هم الحاصلين على جائزة نوبل في الكيمياء لعام 2022

قررت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم أن تمنح  جائزة نوبل في الكيمياء لعام 2022 م لثلاث باحثين، كما أنه فاز بها أحدهم من قبل.

بالإضافة إلى أنه يتم تقسيم الجائزة بينهما بالتساوي حيث يكون نصيب كل منهما الثلث، والتي تبلغ قيمتها 10 مليون كرونة سويدية، وذلك من أجل تطوير أحد فروع الكيمياء والذي يعرف بكيمياء النقر.

وفرع آخر وهو الكيمياء المتعامدة الحيوية والتي تدرس التفاعلات الحادثة في الكائنات الحية دون حدوث أي تدخل من خارج عمليات التحول.

والفائزين بالجائزة هما:

1ـ كارل باري شاربلس Karl Barry Sharpless

ولد الكيميائي باري شاربلس عام 1941 م في فيلادلفيا وهي ولاية تابعة للولايات المتحدة الأمريكية، كما أنه حصل على شهادة الدكتوراه في تخصص الكيمياء عام 1968 من جامعة ستانفورد.

بالإضافة إلى أنه أكمل مرحلة ما بعد الدكتوراة بجامعة هارفارد وجامعة ستانفورد، كما أنه عمل أستاذ جامعي بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ومعهد سكريبس للأبحاث.

من الجدير بالذكر أنه حصل على عدة جوائز منها جائزة نوبل في الكيمياء عام 2001 م، حيث أنه قام بتطوير بعض المواد التي تسرع التفاعلات الكيميائية، لكي تستخدم في إنتاج أدوية لعلاج أمراض القلب.

بالإضافة إلى ذلك حصل الأستاذ الجامعي والكيميائي باري شاربلس على عدة جوائز أخرى مثل جائزة الملك فيصل العالمية في العلوم جائزة وولف في الكيمياء.

بالإضافة إلى جائزة آرثر عام 1992 وجائزة هارفي عام 1998 وغيرها من الجوائز الأخرى.

الباحث الكيميائي كارل باري شاربلس هو يعد الخامس الذي حصل على جائزة نوبل مرتين منذ بداية تسليم الجائزة على مستوى العالم.

بالإضافة إلى أنه عضو في الجمعية الأمريكية لتقدم العلوم والأكاديمية الوطنية للعلوم والأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم وحصل على دكتوراة في الفلسفة.

2ـ مورتن ميلدال Morten Peter Meldal

ولد مورتن في الدنمارك عام 1954 م، كما أنه حصل على درجة البكالوريس والماجستير والدكتوراه في الهندسة الكيميائية من الجامعة التقنية في الدنمارك DTU، بالإضافة إلى أنه متخصص في مجال الكيمياء العضوية.

أكمل مورتن مرحلة ما بعد الدكتوراة في جامعة كامبريدج، كما أنه عمل أستاذ مساعد الكيمياء في جامعة DTU عام 1998م، بالإضافة إلى أنه حصل على مركز رئيس مركز الكيمياء العضوية.

طور الباحث الدنماركي مورتن مجموعة كبيرة من التقنيات الكيميائية والتي تعتمد على مخططات الحماية المؤقتة، كما أنها تم استخدامها في وصف الاستجابة المناعية للميوسينات التي ترتبط بمرض السرطان.

حصل مورتن على عدة جوائز منها جائزة الجمعية الدنماركية للكيمياء وجائزة البحث من برنامج الاتحاد الأوروبي للعلوم وجائزة ليونيداس من جمعية الببتيد الأوروبية وغيرها من الجوائز الأخرى.

بالإضافة إلى ذلك فهو عضو في الأكاديمية الوطنية في الدنمارك، كما أنه عضو أيضا في مجلة الكيمياء التوافقية وعضو في مجلة ChemBioChem.

من الجدير بالذكر أيضا أنه تم نشر حوالي 250 مقال وتقديم 20 براءة اختراع في مجال الكيمياء الحيوية والكيمياء العضوية من قبل مجموعته.

شاهد رد فعل الباحث مورتن ميلدال عند تلقيه خبر فوزه بجائزة نوبل وكيف أنها أشاد بعمل طلابه ومساعدتهم له

حوار مع مورتن ميلدال الفائز بجائزة نوبل في الكيمياء

3ـ كارولين روث بيرتوزي  Carolyn Ruth Bertozzi 

ولدت كارولين عام 1966 م في ولاية بوسطن التابعة للولايات المتحدة الأمريكية، كما أنها درست في جامعة كاليفورنيا بيركلي وحصلت على شهادة الدكتوراة منها ودرست في جامعة كاليفورنيا سان فرانسيسكو وجامعة هارفارد.

تشتهر كالورين بعملها في مجال الكيمياء الحيوية المتعامدة، وحصلت على العديد من الجوائز منها جائزة وولف في الكيمياء عام  م2022.

بالإضافة إلى زمالة مارك آرثر عام 1999م وجائزة Lemelson لأعضاء هيئة التدريس من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا عام 2010م وهي أول إمرأة تحصل على هذه الجائزة، وغيرها من الجوائز الأخرى.

بالإضافة إلى أنها تعمل أستاذة جامعية أيضا في جامعة كاليفورنيا بيركلي وسان فرانسيسكو وجامعة ستانفورد، كما أنها عضو في الجمعية الملكية والأكاديمية الألمانية للعلوم والأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم والأكاديمية الوطنية للعلوم.

حوار مع كارولين الفائزة بجائزة نوبل في الكيمياء

قدمنا لك عزيزي القارئ من خلال هذا المقال الباحثين الفائزين بجائزة نوبل في الكيمياء لعام 2022 م، والذين ساهمو في تطوير العلوم واكتشاف ماهو أفضل للبشرية.


مفاتيح النجاح في العمل الحر : إفهم سر اللعبةمفاتيح النجاح في العمل الحر : إفهم سر اللعبة

يتطلب النجاح في العمل الحر تعلم العديد من المهارات، بالإضافة إلى التخطيط الجيد والإصرار والصبر، فإذا اتبعت الاستراتيجيات التي ذكرناها وحرصت على تعلم مهارات النجاح وتطويرها سيساعدك ذلك على تحقيق النجاح في العمل الحر والمجال الذي اخترته لنفسك.

إقرأ الموضوع كاملا
استراتيجيات تحقيق الأهداف: كيف تضع أهدافًا ذكية وتحققها؟استراتيجيات تحقيق الأهداف: كيف تضع أهدافًا ذكية وتحققها؟

لم تكن الأهداف مجرد أحلام ولكنها بوصلة النجاح والتطور في حياتنا، لذلك سوف نستكشف معا في هذه المقالة استراتيجيات تحديد الأهداف وكيفية تحقيقها، كما نتعرف أيضا على الأهداف الذكية وخصائصها، فلنتابع سويا.

إقرأ الموضوع كاملا
الخبراء يحذرون من مخاطر الذكاء الإصطناعي : وهذا ما قالوه بوضوحالخبراء يحذرون من مخاطر الذكاء الإصطناعي : وهذا ما قالوه بوضوح

مخاطر الذكاء الاصطناعي أصبحت حديث الساعة .. فكلنا يعلم أن الذكاء الإصطناعي أصبح من أهم المجالات العلمية التي تهدف إلى تطوير البرامج والآلات لكي تقوم بمهام تتطلب قدرات وذكاء يماثل الذكاء البشري، مثل الإبداع والتعلم والتواصل. إنه يفيد البشرية في العديد من المجالات مثل الصحة والتعليم والترفيه والصناعة، ولكنه يحمل أيضا العديد من المخاطر التي قد تهدد القيم والعدالة الإنسانية وأمن وبقاء البشرية.

إقرأ الموضوع كاملا

مقترح لك ...