Menu Close

كيف أكون سعيد؟ .. كتب بسيطة قد تغير حياتك للأبد

كتب الصحة والسعادة .. لحياة أكثر سعادة وإيجابية

قائمة بأفضل كتب الصحة النفسية 

كتبت: خديجة الحداد

انتشر في الآونة الأخيرة عدد كبير من كتب الصحة النفسية وحازت اهتمام القراء خاصة الشباب والمراهقين بعد كثرة الشكاوى من الاضطرابات النفسية والانفعالية والشعور بالسلبية والإحباط بسبب مشاكل في العمل أو العلاقات السامة وزيادة معدلات القلق والاكتئاب.

الصحة النفسية
الصحة النفسية

انضم لكوكب المعرفة

لذلك اهتم الكتاب من خبراء علم النفس أو من مروا بتجارب صعبة في الحياة أن يكتبوا عن مواضيع متعلقة بالصحة النفسية وطرق التعافي منها.

جمعنا لكم في كوكب المعرفة قائمة أفضل واقوى كتب تحسين الصحة النفسية للشعور بالسعادة والتغلب على المشاعر السلبية و التوتر والقلق. فلنتابع أصدقائي الأعزاء.

أهمية الاعتناء بالصحة النفسية

خلق الله الإنسان من جسد وروح والروح هي النفس البشرية المستقرة في الجسد البشري وتحمل المشاعر والأحاسيس والأفكار، فمثلما يمرض الجسد ويشكو الآلام والإرهاق ويسارع للتعافي بالطب والدواء؛ فالنفس أيضا  تتعرض للإرهاق والاضطرابات المزعجة نتيجة ضغوط الحياة والعلاقات المتوترة والضيق والحزن.

ويتغافل الكثير عن الاعتناء بصحته النفسية فتتراكم عليه الأعباء والمشاكل التي تستنزف الطاقة والمشاعر الداخلية وقد تسوء الحالة النفسية و تؤثر على الصحة الجسدية والحياة العامة.

وفي ظل روتين الحياة المتسارع يتسابق كل منا لتحقيق ذاته وأهدافه من خلال دراسته أو وظيفته فيرهق عقله ونفسه وتتراكم عليه الأعباء النفسية، وآخرين ترهقهم العلاقات الأسرية المتوترة وغيرهم يلهث خلف قصة حب مهددة بالفشل، وغيرها العديد من المشاكل التي تسبب القلق والضيق واليأس وحالات الاكتئاب.

فالكل يبحث عن السعادة ويظن أنها بالحصول على المال أو الحب وتقدير الآخرين حتى نسينا أن نعيش الحياة كما هي بحلوها ومرها وأن نفهم طبيعة النفس البشرية ونبحث عن السعادة في أنفسنا أولا قبل كل شيء، فالسعادة فطرة في النفس البشرية إن لم تجدها في نفسك فستعيش تعيسا مهما حصلت على المال والشهرة والحب.

إن لنفسك عليك حق فالاعتناء بصحتك النفسية أولوية  لتحسين وتطوير الذات والشعور بالسعادة والرضا وتكوين علاقات صحية، أن تفهم نفسك وتتقبل أخطاءك وتحدد غاياتك وأهدافك وأن تسير الطريق بوضوح أن تثق في قدراتك وأن تقدر ذاتك كل ذلك من داخلك ألا تنتظر التقدير والحب من الآخرين.

كيف تساعدك الكتب على تحسين الصحة النفسية؟

عندما تعاني من مشكلة نفسية أو عقلية فتقرأ كتابا عن تحسين الصحة النفسية فأنت تسلك الطريق الصحيح فالتعافي يبدأ من الاعتراف بوجود مشكلة والسعي لإيجاد حلول لها.

فكتب الصحة النفسية تهدف إلى فهم طبيعة النفس، فالنفس البشرية ضعيفة تخطئ أحيانا وتتملل، تزهق وتحزن فلا بأس إذا أخطأت أو شعرت أنك لست بخير عليك فقط أن تحب نفسك بكل حالاتها أن تتفهم مشاعرك وتتقبل أخطاءك وتتعامل معها بشكل سليم.

كما تساعدك هذه الكتب على تعزيز الثقة بالنفس وتقدير الذات وتحقيق السعادة والرضا، تتعلم كيف تواجه المشاكل وتتخطى المواقف المؤلمة كيف تصلح علاقاتك الاجتماعية وتتخلى عن العلاقات السامة وتبني علاقات صحية؛ لتصل إلى السلام النفسي وراحة البال.

كتب العناية  بالصحة النفسية

كيف نحصل على السعادة ونبتعد عن الكآبة

الكاتب: ريوهو أوكاوا
الصفحات: 235

الكاتب الياباني ريوهو أوكاوا صاحب ومؤسس مجموعة (العلم السعيد) والذي تعتبر كتبه الأكثر مبيعا من بين 27 كتاب حول العالم.
يجيب البروفيسور أوكاوا عن السؤال الذي شغل أذهان الجميع من بدء الخليقة إلى يومنا هذا (كيف نحصل على السعادة ونبتعد عن الكآبة؟) ويقدم للقراء 27 عادة إيجابية تساعدهم على مواجهة مشاعر الحزن والكآبة المسيطرة على الحياة العامة، كما يدعو لتحرير النفس من الأنماط الفكرية المخزية والسلبية المحبطة للذات.

بما أننا جميعا نبحث عن حياة مليئة السعادة فلماذا نعاني من القلق والضيق واليأس؟ قد يكون حبنا اللاواعي للتعاسة هو السبب فيما نشعر به من مشاعر الإحباط والخوف والحزن.

السماح بالرحيل

الكاتب: د. ديفيد هاوكنز
الصفحات: 382
من الجميل أن نعلم أن السعادة والسلام والفرح والحب والنجاح جزء متأصل في طبيعتنا البشرية، ولكن ماذا عن كل هذا الغضب والحزن واليأس والكبر والغيرة والقلق والانتقادات اليومية التي تحجب صوت الفطرة في داخلنا؟ هل حقا توجد طريقة من شأنها أن تخرجنا من هذا الوحل وتحررنا؟
حيث نرقص مع فرح غير مقيد؟ نحب كل المخلوقات الحية؟ نتمتع بقدراتنا ونعيشها ونحقق أقصى ما في إمكانياتنا؟ حيث نصبح طريقا للخير والجمال في هذا العالم؟
يمهد الدكتور هاوكنز في هذا الكتاب طريقا لحرية نتوق إليها ونجد صعوبة في نيلها.

كيف أكون سعيدا

الكاتب: هارييت جريفي
الصفحات: 118
السعادة مطلب الجميع، الكل يبحث عن السعادة ويرنو إلى الاستقرار النفسي وراحة البال، وتحقيق  السعادة أولوية لأن الأشخاص السعداء هم أكثر صحة وإنتاجية.
تكتشف في تلك الصفحات القليلة والمبهجة بالرسومات والألوان أفكار ملهمة ومعاني إيجابية وخطوات عملية وتغييرات بسيطة تعطي نتائج مذهلة لتحسين الحياة وتحقيق السعادة والرضا مثل تحدي الأفكار السلبية، التحكم بالضغط النفسي، ممارسة الرياضة، التوازن الجيد بين العمل والحياة، تناول الطعام الجيد.
حياتك المطمئنة بين يديك، إنها قريبة تماما.

كيف تنقذ حياتك

الكاتب: مايكل جيتس جيل
الصفحات: 261
15 نصيحة تساعدك على إيجاد الأمل في أماكن غير متوقعة.
في بعض الأحيان حين تقع اكثر الأمور التي نخشاها قد تفاجئنا الخسارة وتمنحنا الفرصة للعثور على مستوى جديد تماما من السعادة.
مايكل جيتس هو مؤلف الكتاب الأكثر مبيعا وفقا لنيويورك تايمزHow Starbucks saved my life والذي نشر كيف تغيرت حياته بعد فقد وظيفته وإصابته بمرض خبيث والتي ألهمت العديد حول العالم.
يقدم مايكل في كتابه للقراء تجربته مع النجاح بعد الفشل والاستمرار بعد السقوط في الهاوية، كيف أنقذ حياته وكيف عثر على السعادة الحقيقة وما السبيل إليها.

مدينة الأقوياء

الكاتب: عمر آل عوضة
الصفحات: 143
إلى الأقوياء الذي يسعون لتحقيق أحلامهم،
إلى الأقوياء الذين تراكمت عليهم المصاعب والشدائد،
إلى الأقوياء الذين صبروا ولم يعجزوا، إلى الأقوياء الذين لا يعرفون سوى النجاح.
أخبرتني الحياة ألا أحد يستحق الحياة إلا الأقوياء سألتها لماذا؟ قالت: ألم تسمع قول النبي صلى الله عليه وسلم “إن المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف وفي كل خير”
الحياة جمالها دائم ولكن نحن من نرى الأيام تختلف إما يوم سعيد أو يوم بائس وهذا بسبب نظرتنا الخاطئة، بإمكاننا أن نجعل يومنا سعيدا بإذن الله بنظرة إيجابية وأن نرضى بما قسمه الله لنا.

فن اللامبالاة

الكاتب: مارك مانسون
الصفحات: 272
فن اللامبالاة لعيش حياة تخالف المألوف.
إن كانت كل الكتب تتحدث عن الإيجابية وكأنها مفتاح الحياة السعيدة فإن مارك مانسون في كتابه هذا ينتقد الإيجابية ويرى الحياة بنظرة أكثر واقعية بكل صراحة وجرأة علينا أن نتعايش مع الحقائق الصادمة وليس علينا أن نجملها.
يساعدك كتاب مانسون على أن تعرف حدود امكانياتك أن تتقبل ذاتك وتدرك مخاوفك ونواقصك، توقف عن الهروب والفرار وابدأ بمواجهة الحقائق الموجعة.
ستخرج من الكتاب برؤية مختلفة عن الحياة لتحقق السلام الداخلي الاستقرار النفسي وتصير أكثر قدرة على المثابرة والتحدي.

نادي الاحتراق النفسي

الكاتب: عمرو صالح
الصفحات: 211
كتاب لا غنى عنه لكل من يعاني مع وظيفته أو شريكه أو يكره حياته.
هل تشعر بأنك مرهق طوال الوقت ولا تستطيع المواصلة؟ تركض في طريق منهك ولا يمكنك التقاط أنفاسك؟ لم تتبق لديك طاقة ولا رغبة في الوصول للنهاية؟ إن كانت كل هذه المشاعر والأحاسيس تستحوذ عليك وتملكت منك فهذا يعني أنك تعاني من الاحتراق النفسي.

وتعريفه بأنه حالة من الضغوط النفسية المزمنة نتيجة أعباء نفسية أو مهنية متراكمة مصاحبة بشعور عدم الفعالية والإنجاز يؤدي إلى استنزاف المشاعر الداخلية واحتراق الروح والوصول لنقطة التوقف وعدم الاستمرار. ستجد في هذا الكتاب علاج للنفس المنهكة والروح المحترقة.

عقدك النفسية سجنك الأبدي

الكاتب: يوسف الحسيني
الصفحات:321
يتناول هذا الكتاب نظرة جريئة وصريحة لطبيعة الحياة الواقعية كما لم يتناولها كتاب من قبل، وينتقد الكاتب المعتقدات الموروثة الخاطئة والأساليب التربوية البائسة في المجتمع العربي والتي تسببت في وجود عقد نفسية لأجيال كثيرة.
تدور أفكار الكتاب حول نقاط مهمة هي: كيف تلقينا الموروثات الفكرية، إلى أي مدى يصل تأثير الأبوين في تشكيل هويتنا وردود أفعالنا؟ تحليل لأهم العقد النفسية في العمل، المال، العلاقات، السلطة والحب، كيف ننضج؟ لماذا نخاف من المواجهة والتعبير عن أفكارنا؟ لماذا نخاف من المواجهة؟.

دع القلق وابدأ الحياة

الكاتب: ديل كارنيجي
الصفحات: 244

البروفيسور الأمريكي ديل كارنيجي يقدم لكم في صفحات كتابه تحليل كامل لمشكلة القلق وآثارها على الصحة العقلية والجسدية وفقدان الشغف، القلق يسبب العديد من الأمراض الجسدية بداية من الانهيار العصبي وحتى تسوس الأسنان.
ويقترح 7 أساليب عملية وتغييرات بسيطة يمكن أن تساعدك بشكل كبير على تحقيق السلام والسعادة.
أهم أفكار الكتاب عش في حدود يومك، الوصفة السحرية لتبديد القلق، كيف تتخلص من 50% من قلق العمل؟ تحليل القلق.
يحتوي الكتاب على كثير من القصص الواقعية الملهمة والروايات لتمكين القارئ من فهم الموقف وتطبيقه بسهولة للوصول للحياة السعيدة.

صباح استثنائي كل يوم

الكاتب: ديمون زهاريادس
الصفحات:175
كيف تضاعف انتاجيتك وتفجر طاقاتك وتجعل حياتك استثنائية كل صباح؟
تعرف على 7 سلوكيات خاطئة تسبب الكسل وقلة الإنتاجية، و10 طرق عملية تساعدك على تحسين جودة النوم و الاستيقاظ مبكرا.
لكل من يعاني من الأرق والسهر ومن يبدأون صباحهم بمتابعة وسائل التواصل الاجتماعي ويترددون في الاستيقاظ مبكرا هذا الكتاب دليل عملي رائع وسهل التنفيذ؛ ستتعرف على طرق النوم السليم والصحي فالاستيقاظ مبكرا يبدأ من الليل، ستتعلم طرق مجربة لتقليل التوتر والأرق والتخلص من مشكلة السهر، فالاستيقاظ مبكرا يقلل من حالات التوتر والاكتئاب ويجعلك أكثر صحة وإيجابية ونشاطا.

  أشياء جميلة

الكاتب: علا ديوب
الصفحات: 187
من الآن وصاعدا سأعيش كل يوم مع كل الحب والضحك والفرح الممكن، وسأدع السنين تعتني بنفسها.

قد لا تكون سعيدا الآن وربما تعتقد أنك تشاهد حياتك تتكرر أمامك، ولكن ليس من الوارد أن تستلم؛ أنت لم تستلم من قبل فلماذا قد تقوم بذلك الآن؟ أجل لقد عانيت من قبل مما لا يجعل منك أن تهزم بعد الآن.
لا حائل بينك وبين سعادتك وما تريد تحقيقه سواك، قف وانهض وافعل ما يجب عليك، لا داع للتأجيل، أنت نجحت من قبل وعليك أن تدرك ذلك.

الرقص مع الحياة

الكاتب: مهدي الموسوي
الصفحات: 167
يدعوك هذا الكتاب لأن تعيش الحياة كما يجب أن تكون أن تشعر بالامتنان والرضا في حياتك وما تلاقيه في يومك، أن تحب نفسك وتتقبلها وتسامحها وتعلمها الخير، أن تكتشف كنوزك في جوهر ذاتك مهاراتك وقدراتك هي كنزك الحقيقي، أن تعيش بقلب أخضر يخلق السعادة من لا شيء ويحب الخير للجميع يعطي ويسامح.

دعوة للإيجابية مع النفس والآخرين

الكاتب: محمد فتحي
الصفحات: 116
في الكتاب دعوة لاعتزال ماضي سلبي عشناه، ومضارع نستفيد من أخطائه لنواجه غدا مستقبل مشرق.
ينقسم الكتاب إلى أفكار متعددة : من أين نبدأ؟ من هنا نبدأ؟ السقوط في بئر السلبية والنجاة منها، بناء الايجابية داخل النفس، مهارات ضرورية للنجاح في الإيجابية، المواجهة والثقة في التعامل مع النفس.

كتب أخرى عن الصحة النفسية


اقرأ أيضا: أفضل 10 كتب فى العلاقات الإنسانية


قدمنا لحضراتكم قائمة أفضل واقوى كتب الصحة النفسية للوصول للحياة السعيدة والاستقرار النفسي والتخلص من القلق والضيق  والإحباط.

شاركنا بالتعليقات كيف تعتني بصحتك النفسية وكتابك المفضل في هذا المجال.

دمتم سالمين



هذه هي علامات الأمراض النفسية التي تنبهك لأهمية زيارة الطبيب النفسيهذه هي علامات الأمراض النفسية التي تنبهك لأهمية زيارة الطبيب النفسي

مشاكل الصحة العقلية هي مشكلة حقيقية يمكن أن تؤثر على أي شخص. إذا كنت تعاني من أي من علامات مشاكل الصحة العقلية، فمن المهم طلب المساعدة من أخصائي الصحة العقلية. هناك العديد من العلاجات المتاحة التي يمكن أن تساعدك على التعافي من مشاكل الصحة العقلية والعيش حياة طبيعية سعيدة.

إقرأ الموضوع كاملا
طريقة إستغلال الوقت فى شهر رمضان وتنظيم ساعات العملطريقة إستغلال الوقت فى شهر رمضان وتنظيم ساعات العمل

استغلال الوقت في شهر رمضان يجعلك تحقق تطورا نحو الإيمان والإنجاز شهر رمضان شهرٌ مباركٌ يُزخرُ بالخيرِ والبركات، يُتيحُ لنا فرصةً عظيمةً للتقربِ من اللهِ تعالى، وممارسةِ العباداتِ، وتصفيةِ النفسِ من شوائبِ الدنيا. لكن مع ضغوطِ الحياةِ اليوميةِ، قد يواجهُ البعضُ صعوبةً في استغلالِ وقتِ هذا الشهرِ الكريمِ بشكلٍ أمثل.

إقرأ الموضوع كاملا
شرح برنامج كويزليت أفضل تجربة تعليمية ترفيهيةشرح برنامج كويزليت أفضل تجربة تعليمية ترفيهية

يعتبر كويز ليت من أفضل تطبيقات التعلم التفاعلي بمميزات وأنشطة ممتعة يوفر تجربة تعليمية مسلية ومحفزة وفعالية كبيرة للمتعلمين من جميع الأعمار والمستويات. كيف يمكن للمعلمين إنشاء قوائم أسئلة وألعاب تعليمية في تطبيق كويزليت؟ يمكن للطلاب التعلم والوصول للمحتوى التعليمي الترفيهي من خلال الخصائص والوظائف التالية

إقرأ الموضوع كاملا

مقترح لك ...