Menu Close

دورات تعليم الصحافة مجانا أونلاين | سجل الآن

التسجيل بدورات الصحافة على المنصات التعليمية المتخصصة

كتبت: شيماء عبدالباقي

بالرغم من أن العصر الرقمي أصبح يغزو عالمنا اليوم إلا أنه ما زال للصحافة مكانتها، ويوجد الكثير من الشباب الذي يرغب في أن يصبح صحفيا ويجد ميول لذلك، وإذا كنت واحد من هؤلاء فلا تتردد لحظة في أن تنمي مهاراتك وتبدأ من الآن في تعلم الصحافة ومبادئها.

تعليم الصحافة للمبتدئين
تعليم الصحافة للمبتدئين

انضم لكوكب المعرفة

ويمكنك فعل ذلك من خلال اصطحابك ورقة وقلم بصفة دائمة معك، وذلك لكي تقوم بكتابة كل ما يرد على ذهنك أو موقف تعيشه، رد فعل لك تجاه مشهد تلفزيوني، أو خاطرة طرأت عليك.

اكتب أي شئ يكون دليل على بدايتك لتعلم الصحافة، ومن خلال الأسطر التالية سنلقي الضوء على تعليم الصحافة للمبتدئين، وذكر أهم الدورات التي يمكن أن تساعدك على ذلك، فلنتابع سويا.

تعليم الصحافة للمبتدئين

يوجد العديد من الدورات التي يمكن أن تلجأ إليها من أجل تعلم الصحافة في بداية مشوارك، وفيما يلي سنذكرها:-

والتي يتم تقديمها على منصة رواق هي واحدة من الدورات المهمة لتعليم الصحافة للمبتدئين، ويتم تقديم هذه الدورة على ثلاثة مستويات مختلفة، مستوى للشخص الذي في بداية تعلمه، ومستوى للشخص المتوسط، ومستوى للشخص المتقدم في تعلم الصحافة.

وكل مستوى في هذه المستويات يشمل شرح تفصيلي، يقوم بعرض أهم الأدوات لكل مستوى، ومصطلحاته التعريفية وفصوله، ومهاراته، هذا بالإضافة إلى أن الدورة تقوم بتعليم المبتدئين كيفية صياغة المادة الإعلامية في قوالبها المعروفة، والتي تشمل الخبر، والسيناريو، والتقرير والمقال، المحاضر لهذه الدورة هو الأستاذ إبراهيم الروساء، وهو مدير وكالة الأنباء السعودية.


إقرأ أيضا: منصة رواق التعليمية.. أول منصة عربية للتعليم المفتوح


وتعتبر هذه الدورة واحدة من أهم الدورات التي يمكن أن يلجأ إليها المبتدئين في تعلم الصحافة، ويقوم بتقديمها المحاضر عماد بربورة، وهو مدير القناة الثانية في التلفزيون التونسي، ويدور محتوى الدورة عن الخصائص والسمات الخاصة بالتكنولوجيا والإعلام والاتصال، والاعلام الحديث، وكذلك التحدث عن مخاطر التكنولوجيا الحديثة والإتصال، تاريخ تكنولوجيا الاتصال والاعلام.

هذا بالإضافة إلى أنها تتحدث عن تكنولوجيا الاتصال والاعلام، ودورها في التربية والتعليم، كذلك التحدث حول الفاعلون الإعلاميون بين الاستهلاك والانتاج، والإعلام الجديد، وأي دور للمواطن فيه، وكذلك وسائل الإعلام وأدوارها المختلفة، وأخيرا المضامين الإعلامية وتأثيراتها بين الباث والمتلقي.

كما أن الدورة يتم فيها أيضا نقاش دورة الإعلام والاتصال بها، وأهمية وسائل الإعلام وأهم التحديات التي يمكن أن تواجهها في عصر الإنترنت والعالم الرقمي، هذا بالإضافة إلى أنه يتم فيها الإجابة على أهم الأسئلة التي تتعلق بهذا الموضوع.


إقرأ أيضا:  كورس اللغة الإنجليزية للصحافيين والإعلاميين باعتماد الخارجية الأمريكية


وتعتبر هذه واحدة من الدورات المميزة في تعليم الصحافة للمبتدئين، وهذه الدورة يرتكز موضوعها على الصحافة الاستقصائية والتي يتم فيها مناقشقة دور وأهمية الصحافة الإستقصائية، الفرق بين كلا من الصحافة الاستقصائية والصحافة التقليدية وأخلاقيات الصحافة الاستقصائية، أنواع الصحافة الاستقصائية، تاريخ الصحافة الاستقصائية، هذا بالإضافة إلى مناقشة الصحافة الاستقصائية من حيث تعريفها، وأركانها.

ومن الجدير بالذكر أن هذه الدورة تركز بشكل قوي على الصحافة الاستقصائية والتي تعد واحدة من أهم أنواع الصحافة، وذلك لأنها تهدف إلى البحث بعمق والتقصي بشكل دقيق من أجل الوصول إلى الحقيقة، ويرجع السبب في ذلك في أنها تؤثر على المصالح العامة ومصلحة الأفراد، لذلك تعد هذه الدورة من الدورات المهمة التي يجب على كل من هو مقبل على صحافة وتعلم مبادئها أن يأخذ هذه الدورة.

وتعد واحدة من أهم دورات تعلم الصحافة، ويتم تقديمها على منصة كورسيرا، ويقوم بتقديمها المحاضر جون كوتون، وهذه الدورة واحدة من الدورات التابعة لجامعة بنسلفانيا، والتي تم تمويلها بشكل كامل من مكتب الشئون التعليمية والثقافية التابعة لوزراة الخارجية الأمريكية.

تم تصميم هذه الدورة خصيصا للأشخاص الغير ناطقين باللغة الإنجليزية ويرغبون في تعلم مبادئ الصحافة، هذا بالإضافة إلى تطوير مهاراتهم لكي تتلائم مع طبيعة الصحافة الحديثة للعمل بها، وتدور الدورة حول تحليل نمو الأخبار الرقمية وتحدياتها وتأثيراتها، واستكشاف الوسائط المطبوعة والرقمية من خلال قراءات حقيقية ومحاضرات الفيديو، وكذلك تدريب الطلاب على البحث والتطوير.

 كما أنه يتم تدريب الطلاب على البحث والتطوير، والحرص على زيادة قدرة الطلاب على البحث والتطوير، وكذلك شرح مبادئ وتاريخ الصحافة، وكذلك شرح أساسيات بث الأخبار، وأخيرا شرح كيفية البث وإجراء المقابلات، وتقديم العروض، كما أنه يوجد الكثير من المعلومات الثرية التي يتم تقديمها في هذه الدورة.

وهذه الدورة متعلقة بأخلاقيات مهنة الإعلام والتي يتم تقديمها باللغة الإنجليزية برعاية إمستردام، ويدور مضمون الدورة حول العديد من النظريات والمفاهيم الأساسية والنماذج الخاصة بأخلاقيات مهنة الإعلام، لذلك فهي تقوم بتقديم نظريات ووجهات نظر أخلاقية مؤثرة.

هذا بالإضافة إلى أنه من خلال هذه الدورة يكون الطلاب لديهم المعرفة بتطوير وتاريخ ومعرفة وجهات النظر حول أخلاقيات وسائل الإعلام، هذا بالإضافة إلى أنه يتعملوا كيفية استخدام المعارف في تطوير الحجج التي تكون مدعومة بالدلائل، ومن الجدير بالذكر أن عند اتمامك لهذه الدورة يتم منحك شهادة بذلك.

وهذه واحدة من أهم الدورات المجانية لتعليم الصحافة للمبتدئين، والتي توفرها منصة كورسيرا بشكل مجاني، والتي يتم تقديمها بواسطة المحاضرة جوان سي جيرسنتر من جامعة ميتشتيجان ستيت، ويدور محتوى الدورة حول جمع وتطوير الأخبار، وكذلك حول تطوير الصحافيون للمعلومات من خلال المقابلات وجمع المصادر، وذلك لأن انتاج الصحافة يعتمد على الكثير من العوامل والتي منها معالجة المعلومات من عدة مصادر مختلفة.

هذا بالإضافة إلى جمع الأخبار، والبحث ومحاولة العثور على المعلومات، وأخيرا إجراء المقابلات، ومن الجدير بالذكر أن هذه الدورة تمنحك شهادة بعد اتمامها.

وهذه دورة ممتازة بالنسبة للمبتدئين في مجال الصحافة والتي يجدر بها الحضور، والمقدمة من جامعة  ميتشيجان ستيت، والتي يستطيع المبتدئ من خلالها التعرف على المسارات الوظيفية المتاحة في الصحافة، هذا بالإضافة إلى أنه من خلالها يمكنك التعرف على أهم الفرص التي يمكنك أن تقدمها أنت كصحفي.

كما أنه يمكنك التعرف من خلال هذه الدورة على العديد من المجالات الصحفية الأخرى والتي من أمثلتها العمل المستقل في الصحافة، المراسل الدولي، والنشر الذاتي.

بالإضافة إلى أنه من خلال هذه الدورة يمكنك التعرف على أسرار تطوير مسارك الصحفي، وكيف يمكنك أن تصبح صحفي مميز في المستقبل، كما أنها تجعلك قادرا على تحديد موقفك بأنك هل أصبحت صحفي متمرس وقوي ام أنك لا تزال تحتاج إلى بعض التدريبات الصحفية.

فيما سبق قدمنا لكم أهم الدورات المجانية التي يمكنك الالتحاق بها من أجل تعليم الصحافة باحتراف للمبتدئين، والتي تتعلم من خلالها كيف يمكنك أن تصبح صحفي ماهر، من خلال تعلم أساسيات، وأخلاقيات المهنة.

إنضم لكوكب المعرفة  مجتمع التعلم الحديث 

مقترح لك ...