Menu Close

هل تعرف هذه الحقائق عن القمر .. معلومات صادمة

أحدث وأغرب الحقائق حول القمر

كتبت:- شيماء عبدالباقي

القمر هو المكان الوحيد الذي وطأت عليه القدم البشرية، ويعتبر هو أقرب جيران كوكب الأرض من عالم الفضاء، ولولا وجوده ما استمرت الحياة البشرية على كوكب الأرض.

حقائق حول القمر
حقائق حول القمر

انضم لكوكب المعرفة

حيث أن تذبذب القمر يساعد كوكب الأرض على الاستقرار، والذي يترتب عليه أنه يساعد كوكب الأرض على الاستقرار المناخي، وقام العديد من العلماء باكتشاف الكثير من الحقائق حول القمر.

من خلال الأسطر التالية وفي كوكب المعرفة سوف نقدم لكم أهم الحقائق التي تم اكتشافها عن القمر، فلنتابع سويا يا صديقي.

حقائق حول القمر

يوجد مجموعة من الحقائق التي توصل إليها العلماء حول القمر، وفيما يلي سنذكر أهم تلك الحقائق والتي قام العلماء بتوثيقها:-

1- رائحة التراب على القمر تشبه رائحة البارود

وتم التوصل إلى هذا الأمر خلال رحلة أبواللو المعروفة إلى الفضاء، حيث توصلوا إلى أنه يوجد تراب على القمر وغبار، وذلك بعد أن لاحظوا ذلك على ملابسهم.

واستطاع أن يتوصل أحد المشاركين في الرحلة من العلماء أن التراب على سطح القمر تشبه رائحته رائحة البارود، ويدعى العالم الذي اكتشف ذلك هاريسون جاك.

وبعد مرور وقت من الزمن تم إثبات حقيقة ما ادعاه هاريسون جاك، حيث أصيب عدد كبير من المشاركين في الرحلة بالعطس والاختناق من رائحة البارود، وتعرف هذه الحالة بحمى القمر.

ومن الجدير بالذكر أن هذه الحمى تحتاج إلى بضعة أيام لكي يتم التعافي منها بشكل كامل، ولكن الجانب الإيجابي في هذا الموضوع أنه لا يوجد على سطح القمر هواء لكي ينشر هذا التراب.

2- خسوف القمر أنقذ كريستوفر كولومبوس

تعتبر هذه الحقيقة واحدة من أهم الحقائق حول القمر، وهي أن ظاهرة خسوف القمر استطاعت أن تنقذ كريستوفر من الجوع، حيث أن استخدامه لأول خريطة بشرية تتعلق بالقمر وما يحدث فيه.

والتي من بينها أنها تحدد متى سيحدث خسوف القمر استطاعت أن تخيف الهنود الذين يوجدوا على جزيرة جامايكا، والتي اضطرتهم بأن يأتوا للعالم وكافة الفريق الذي معه بالمؤن والطعام.

3- درجة الحرارة التي توجد على سطح القمر يمكن أن تصل إلى درجة الغليان 

وهذه الحقيقة هي واحدة من الحقائق التي توصل العلماء لها وتم توثيقها، كما أنها تعتبر واحدة من أهم الحقائق حول القمر، والسبب في ذلك هو أنه لا يوجد غلاف جوي للقمر تعمل على حمايته.

فترتفع درجة حرارة القمر في الجزء الذي يكون قريب من الشمس، وتنخفق بشدة في الجانب البعيد منها، وبناء على ما صرحت به وكالة ناسا فإن درجة الحرارة على سطح القمر تتراوح فيما بين 123 درجة مئوية إلى 233 درجة.

4- دائما نرى القمر من نفس الجانب

وهو أننا نرى القمر من نفس الاتجاه حيث أن القمر يرتبط بظاهرة طبيعية هي الانغلاق المداري، حيث أن القمر يدور حول نفسه مثل الأرض.

ويستغرق هذا الدوران 27 يوم، أما بالنسبة للمدة التي يستغرقها القمر في الدوران حول الأرض تصل إلى 27.32 يوم، لذلك فإنه كان يوجد جانب من القمر لا يمكن رؤيته قبل العصور الفضائية.

5- القمر يحرك كوكب الأرض ويحدث ظاهرة المد والجزر

وتعتبر هذه حقيقة أخرى من الحقائق حول القمر والتي لها تأثير كبير وتحدث ظاهرة المد والجزر وهي أكبر من تأثير الشمس عليها.

وذلك لأنه يحدث تحرك للسطح الصلب للأرض لمسافة عدة سنتيمترات، وذلك مع كل ظاهرة مد تحدث، ومن ذلك نستنتج أن القمر له دور أساسي في كل حركة للأرض وليس حركة المد والجزر فقط.

6- سطح القمر شديد الظلام 

الوجه الذي نراه للقمر هو أنه منير، ولكن في حقيقة الأمر أن الواقع صادم، حيث أن سطح القمر شديد الظلام، وأن شدة ظلامه شبهها العلماء بالأسفلت المهترئ.

7- القمر له منطقة زمنية خاصة به

يعتبر التوقيت العالمي هو نفسه توقيت منطقة القمر، حيث اعتبر العلماء أن التوقيت الخاص بمنطقة القمر هو النسخة الحديثة من توقيت جرينتش، والتوقيت العالمي على سطح الأرض هو نفسه التوقيت العالمي على كوكب الأرض.

8- القمر تكون نتيجة انفجار تصادمي بالأرض

القمر ما هو إلا عبارة عن جسم فضائي تكون نتيجة اصطدام لصخرة في حجم كوكب المريخ، ومن الجدير بالذكر أن هذا الحدث تم بعد تكون النظام الشمسي منذ ما يقرب من 4.5 مليار سنة.

9- الصين هي الوحيدة التي هبطت على الجانب المظلم للقمر

في عام 2019 استطاعت الصين لأول مرة أن تهبط على الجزء المظلم للقمر، أي الجزء الغير مرئي لكوكب الأرض، وذلك من خلال مركبتها الفضائية change 4 .

10- البقع المظلمة على القمر تسمى ماريا

وهي عبارة عن بقايا لمادة صهارة قديمة، وهي السبب في كون سطح القمر مظلم، ويطلق على هذه المادة اسم ماريا، وهي كلمة لاتينية، ومعناها البحر.

11- القمر يؤثر على نوم البشر

بناء على تقرير تم إصداره على BBC ، وهو  أن جامعة بازل في سويسرا توصلت في دراساتها إلى أن القمر له مجموعة من التأثيرات بشكل مباشر على فترات النوم عند الإنسان، أو بمعني آخر أن الدورة الدموية يكون لها سبب مباشر في نوم أقل وعمق أقل بالنسبة للإنسان.


اقرأ أيضا:- ناسا بين الحقائق والأكاذيب .. البحث الكامل لحقيقة صور الفضاء


أغرب الحقائق حول القمر

يوجد مجموعة من الحقائق الغريبة التي قام العلماء بإثباتها والتي للقمر دور كبير في حدوثها، وفيما يلي سنذكر أبرز هذه الحقائق وأغربها:-

1- تحدث زلازل على سطح القمر

تحدث على القمر زلازل مثل التي تحدث على كوكب الأرض، وتسمى هذه الزلازل بالزلازل القمرية، وتحدث بسبب تأثير الجاذبية الأرضية على الأرض.

ولكن ما يجب أخذه في عين الاعتبار أن الزلازل على سطح القمر أقل في شدتها بكثير من تلك التي تحدث على كوكب الأرض، ولكن يمكن أن تستمر لمدة نصف ساعة، على عكس التي تحدث على كوكب الأرض والتي تستمر لبضع دقائق.

2- يوجد مياه على سطح القمر

تعتبر هذه النقطة واحدة من أهم وأغرب الحقائق حول القمر، حيث أثبت العلماء أنه يوجد مجموعة من التكوينات الجليدية.

والتي عالقة بين الغبار والمعادن على سطح القمر، وتوجد بصفة خاصة في المناطق التي تكون شديدة البرودة والظلام، ورجح العديد من العلماء أن سبب وجود الماء على سطح القمر هو المذنبات.

3- كان يوجد براكين نشطة على القمر

منذ ما يقرب من 50 مليون عام هو أن القمر تعرض لمجموعة من الانفجارات من البراكين، وذلك بسبب وجود براكين نشطة، والتي تعتبر هي السبب في وجود بقع غير منتظمة على سطح القمر.

4- ضوء الشمس المخترق للغلاف الجوي يغير لون القمر

عندما يمر ضوء الشمس ويخترق الغلاف الجوي ثم يحدث له انعكاس على سطح القمر فإن لون القمر يصبح أزرق، وذلك نتيجة وجود رماد يحدث نتيجة ثوران بركاني.

وفي حالة وصول جزيئات من الغبار إلى الغلاف الجوي والتي تحدث أثناء قيام المزارعين بحصاد المحاصيل وتحت تأثير أشعة الشمس، فإنه يحدث توهج حول القمر مما يجعله يظهر باللون البرتقالي.

5- قمر كوكب الأرض هو خامس قمر كبير في الحجم في النظام الشمسي

يوجد في النظام الشمسي 200 قمر موجود، والقمر التابع لكوكب الأرض يحتل الترتيب الخامس من حيث الأكبر في الحجم أما بالنسبة لأكبر قمر يوجد في المجموعة الشمسية فهو القمر التابع لكوكب المشترى، حيث أن حجمه يبلغ مرة ونصف حجم قمر كوكب الأرض.

6- وزن القمر أخف بمقدار 81 مرة من الأرض

حيث تبلغ قدرة القمر ما يصل إلى 7.35* 1022 كجم وهو ما يعادل 1.2% من الكتلة الإجمالية لكوكب الأرض.

7- القمر يتحرك سنويا بعيدا عن الأرض بمقدار 3.8 سم

بسبب تأثير الجاذبية الأرضية فإن القمر يبعد عن كوكب الأرض بمسافة يبعد عن كوكب الأرض بمسافة 3.8 سم كل عام.

وذلك بسبب وجود قليل من الاحتكاك بين كلا من الأرض وحركة المد والجزر، ، وهو الأمر الذي يترتب عليه إبطاء حركة دوران كوكب الأرض، وبسبب هذا التباطؤ يزحف القمر بعيدا.

8- 400 ألف قمر يوازي درجة سطوع الشمس

لكي تتساوى درجة سطوع القمر مع درجة سطوع الشمس فإنه لابد أن يوجد 400 ألف قمر لكي يتحقق ذلك.


اقرأ أيضا:- بعد جيمس ويب : كيف وأين يمكن دراسة علوم الفضاء في مصر؟


أسئلة حول القمر

يوجد الكثير من الأسئلة التي تتردد على أذهان الكثير، والتي يرغبوا في الحصول على إجابة عليها، وفيما يلي سنذكرها:-

هل يوجد غلاف جوي للقمر؟

نعم، ولكنه رقيق للغاية،حتى في بعض الأحيان يعد أنه محاط بفراغ، كيف تكون هذا الغلاف، ولكن بعض الأبحاث أشارت إلى أنه الرياح والجسيمات العالية الطاقة يتم تجريد المواد من سطح القمر، أو ربما تكون النيازك، وتبخر بعض المواد السطحية هي السبب في ذلك، أو ربما مزيج بين كل هؤلاء.

ما هو السبب وراء الكثير من الحفر على سطح القمر؟

تعرضت كواكب النظام الشمسي في وقت سابق إلى القصف بالصخور، وتسببت هذه القصفة في ترك فتحات بارزة يمكن رؤيتها بالعين، وبسبب أنه لا يوجد طقس على سطح القمر بدأت هذه الفتحات موجود، حيث أنه لا يوجد تآكل فعلي لها.

فيما سبق قدمنا لكم كل ما هو متعلق بأهم الحقائق حول القمر، والتي منها هو أننا نرى القمر من نفس الاتجاه، وأن القمر مظلم، وأنه يوجد غبار على القمر، وهو أن يحدث زلازل على القمر، ويوجد له غلاف جوي.

سنكون سعداء بمشاركتك لنا رأيك في المقال.


مقترح لك ...