Menu Close

العلماء الفائزين بجائزة نوبل في الفيزياء لعام 2022 م

جائزة نوبل في الفيزياء لعام 2022 م

ماهي جائزة نوبل في الفيزياء ومن الفائزين بها

كتبت: آية مصطفى

جائزة نوبل في الفيزياء، جائزة نوبل هي من أهم وأسمى الجوائز  العالمية إن لم تكن أفضلها، وذلك لما تحمله من قيمة علمية سامية.

تمنح الجائزة لكل من يساهم في تطوير العلم ونشر المعرفة ويقدم الاكتشافات والاختراعات العلمية التي تفيد البشر وتساهم في تقدم المجتمع.

جائزة نوبل فى الفيزياء 2022
جائزة نوبل فى الفيزياء

انضم لكوكب المعرفة

نشأة جائزة نوبل على يد العالم الراحل ألفريد نوبل عام 1895 م والذي أوصى بأن تمنح الجائزة لكل من يساهم في اكتشاف العلوم المختلفة مثل الكيمياء والفيزياء وعلم الوظائف العضوية أو الطب.

بالإضافة إلى الأدب ونشر السلام مثل الرئيس الراحل أنور السادات وهو المصري الوحيد الذي فاز بجائزة نوبل للسلام.

قد تم الإعلان عن الفائزين بجائزة نوبل في الفيزياء لعام 2022 م يوم 4 اكتوبر من قبل الأمين العام للأكاديمية الملكية السويدية للعلوم البروفيسور هانز إليجرين في معهد كارولينسكا وهي جامعة طبية تقع  في عاصمة السويد ستوكهولم.

ونظرا لأهمية هذا الحدث يهتم موقع كوكب المعرفة أن يقدم لكم من خلال هذا المقال كل التفاصيل حول الفائزين بجائزة نوبل في الفيزياء لعام 2022 م.

جائزة نوبل في الفيزياء

هي عبارة عن جائزة سنوية أوصى بها العالم ألفريد نوبل، كما أنها تمنح من قبل الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم لكل من يساهم في تطوير علوم الفيزياء و إفادة البشرية.

تشمل الجائزة ميدالية ذهبية وشهادة دبلوم ومبلغ مالي تتغير قيمته من عام لآخر وفي عام 2022 م وصلت قيمة المبلغ إلى 10 مليون كرونة سويدية وهي تعادل 1.4 مليون دولار تقريبا.

تعد جائزة نوبل في الفيزياء من أسمى وأرقى الجوائز التي من الممكن أن يحصل عليها العالم أو الباحث، وأول من حصل على الجائزة هو الفيزيائي فيلهلم رونتجن عام 1901م وذلك بسبب اكتشافه الأشعة السينية.

كما حصلت أيضا أربعة من النساء على جائزة نوبل في الفيزياء ومن أشهرهم ماري كوري التي حصلت على جائزة نوبل مرتين، أحدهما في الفيزياء عام 1903م والأخرى في الكيمياء عام 19011 م.

بالإضافة إلى ذلك يوجد أيضا باحث حصل مرتين على جائزة نوبل في الفيزياء وهو جون باردين، حيث أنه حصل عليها عام 1956م وعام 1972 م.

تعد جائزة نوبل في الفيزياء من أهم الجوائز الخمسة وذلك لأن عمليات الترشيح واختيار الفائزين تكون دقيقة جدا وطويلة، كما أنها تعد من أكثر الجوائز التي منحت حيث وصل عددها إلى 220 بداية من عام 1901 إلى عام 2022م.

من الجدير بالذكر أنه يتم اختيار الفائزين بالجائزة من قبل لجنة خاصة بالفيزياء بها 5 أعضاء وتوجد في الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، كما أنه يوجد ستة أعوام لم تسلم الجائزة فيها وذلك لعدم توافر الشروط.

من الممكن أن تمنح الجائزة بالإشتراك مع أكثر من باحث وتقسم بينهما بالتساوي، ولكن لا يزيد عدد المشتركين في الجائزة عن ثلاثة أشخاص.

الفائزين بجائزة نوبل في الفيزياء عام 2022 م

قد أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم منح جائزة نوبل في الفيزياء لثلاث باحثين هم آلان أسيبيه وجون كلوزر وأنطون زيلينجر.

حيث يتم تقسيم الجائزة بينهما بالتساوي لكل منهما ثلث القيمة المالية للجائزة والتي تصل قيمتها إلى 10 مليون كرونة سويدية، وذلك لأنهم قاموا بإجراء التجارب على فوتونات متشابكة وإثبات انتهاك عدم المساواة والريادة في علم المعلومات الكمومية.

قام هؤلاء الباحثين بإجراء تجارب رائدة عن طريق استخدام حالات كمومية متلاصقة، حيث يتصرف الجسيمان كأنهما وحدة واحدة حتى عندما يتم فصلهما.

قد مهدت نتائج هذه التجارب لظهور تكنولوجيا حديثة تعتمد على أساس المعلومات الكمومية، حيث يوجد الآن مجالات بحث عديدة تشمل الاتصالات الآمنة المشفرة والشبكات الكمية وأجهزة الكمبيوتر الكمومية.

من العوامل الرئيسية في الوصول لهذا التطور هو كيف يمكن لميكانيكا الكم أن تسمح لجسيمين أو أكثر في التواجد في حالات متشابكة، كما أنه ما يحدث لإحدى الجسيمات المتشابكة يحدد ما يحدث للجسيم الآخر حتى عندما يكونان متباعدين.

طور الفيزيائي جون كلورز أفكار العالم جون بيل وأدى ذلك إلى تجربة عملية، كما أنه عندما قام بإجراء القياسات اكتشف أن هناك انتهاك لعدم المساواة في نظريات بيل.

دعم جون كلورز ميكانيكا الكم واكتشف أنه لا يمكن استبدالها بنظرية تستخدم المتغيرات الخفية.

قام الفيزيائي آلان أسيبيه بعد ذلك بسد الثغرات البسيطة التي وجدت في نظرية جون كلورز، حيث أنه عمل على تغيير إعدادات القياس بعد مغادرة الجسيمات المتشابكة مكانها أو مصدرها.

حيث أنه توصل بذلك إلى أن الإعداد الذي كان موجود عند انبعاث الجسيمات لا يؤثر على النتائج، عن طريق استخدام الأدوات السلسة والتجارب الطويلة.

كما بدأ أيضا الفيزيائي أنطون زيلينجر باستخدام حالات الكمومية المتشابكة، كما أثبتت المجموعة البحثية الخاصة به ظاهرة جديدة تسمى النقل الآني الكمي والتي تسهل إمكانية نقل حالة كمومية بين الجسيمات .

يرى رئيس لجنة نوبل للفيزياء أندرس ايرباك أن هذا التطوير في علوم الفيزياء له أهمية كبيرة كما أنه يساعد في ظهور تكنولوجيا جديدة تعرف بالتكنولوجيا الكمومية.

1ـ أنطون زيلينجر Anton Zeilinger

ولد الفيزيائي أنطون زيلينجر عام 1945م في النمسا، كما أنه درس في جامعة فيينا وحصل على شهادة الدكتوراه في الطبيعيات.

هو أيضا عالم في فيزياء الكم وأستاذ جامعي، بالإضافة إلى أنه عضو في الأكاديمية الأوروبية للعلوم والآداب والأكاديمية الفرنسية للعلوم والأكاديمية الوطنية للعلوم بالإضافة إلى الأكاديمية الألمانية للعلوم.

عمل أيضا أنطون أستاذ جامعي بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وجامعة فيينا وجامعة إنسبروك والأكاديمية النمساوية للعلوم والجامعة التقنية في فيينا.

حصل أيضا الفيزيائي أنطون على عدة جوائز منها جائزة الملك فيصل العالمية في العلوم وميدالية ويلهلم إكستر عام 2005م ووسام إسحاق نيوتن عام 2008م وجائزة وولف في الفيزياء عام 2010م.

2ـ جون فرانسيس كلوزر John Clauser

ولد الفيزيائي جون فرانسيس في باسادينا التي تقع في كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1942م، كما أنه حصل على شهادة البكالوريوس في علوم الفيزياء من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

 بالإضافة إلى أنه حصل على شهادة الماجستير والدكتوراه في الفيزياء من جامعة كولومبيا في نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1969م.

جون فرانسيس هو عالم في الفيزياء النظرية والتجريبية، كما أنه اشتهر لإسهاماته وعمله في مجال ميكانيكا الكم، بالإضافة إلى أنه يعمل فيزيائي في جامعة كاليفورنيا بيركلي و مختبر لورانس ليفرمور الوطني و مختبر لورانس بيركلي الوطني.

حصل الفيزيائي جون فرانسيس كلورز على جائزة وولف في الفيزياء عام 2010م. 

حوار مع الفيزيائي جون فرانسيس بعد تلقيه خبر فوزه بجائزة نوبل

3ـ آلان أسيبيه Alain Aspect

ولد الفيزيائي آلان أسيبيه في فرنسا عام 1947م، كما أنه درس في مدرسة الأساتذة العليا بجامعة باريس ساكلي، وحصل على شهادة الماجستير وشهادة الدكتوراه في تخصص الفيزياء من جامعة باريس الجنوبية عام 1983.

كما أنه يعمل أستاذا جامعيا بجامعة باريس ساكلاي وكلية الفنون التطبيقية بفرنسا.

اشتهر آلان اسيبيه بتجاربه وعمله في مجال التشابكات الكمية، كما أنه عضو في الجمعية الملكية والأكاديمية الوطنية للعلوم والأكاديمية الفرنسية للعلوم والأكاديمية الفرنسية للتكنولوجيا والأكاديمية الأوروبية و الأكاديمية النمساوية للعلوم.

انضم لقناة كوكب المعرفة على تليجرام  

حصل آلان سيبيه على عدة جوائز منها جائزة وولف في الفيزياء عام 2010 م وجائزة هربرت والتر وجائزة ماكس بورن وجائزة هو ولوك بالإضافة الى زمالة الجمعية الأمريكية الفيزيائية وقلادة ألبرت أينشتاين والميدالية الذهبية للمركز الوطني للبحث العلمي.

قدمنا لكم من خلال هذا المقال الباحثين الفائزين بجائزة نوبل في الفيزياء لعام 2022م، والذين ساهموا في تطوير واكتشاف العلوم الفيزيائية لإفادة البشرية والنهوض بالمجتمع. 



المجهر الالكتروني والمجهر الضوئي.. المفهوم والأنواع والفرق بين كل منهماالمجهر الالكتروني والمجهر الضوئي.. المفهوم والأنواع والفرق بين كل منهما

يعتمد هذا المجهر على إطلاق شعاع دقيق من الإلكترونات، وذلك من أجل مسح سطح الجسم المراد رؤيته، ثم يعطي صورة ثلاثية الأبعاد، تكون مكبرة ودقيقة، وتصل درجة التكبير لهذا الجسم 2 مليون مرة بحد أقصى.

إقرأ الموضوع كاملا

مقترح لك ...