Menu Close

دليلك الشامل للكلية العسكرية التكنولوجية : الشروط والتسجيل

الكلية العسكرية التكنولوجية

كل ما تريد معرفته عن شروط التقديم، والأوراق المطلوبة، وأهم مميزاتها، وأهدافها

كتبت شيماء عبدالباقي

الكلية العسكرية التكنولوجية ، انهي طلاب الثانوية العامة لعام 2022 -2023 امتحانات الشهادة الثانوية، وينتظر الطلاب ظهور النتيجة بفارغ الصبر، والتي من المقرر لها أن تظهر في مطلع أغسطس، وتعتبر هذه النتيجة تحديد مصير بالنسبة للكثير من الطلاب.

الكلية العسكرية التكنولوجية
الكلية العسكرية التكنولوجية

انضم لكوكب المعرفة

حيث يرغب كل طالب في الالتحاق بكلية معينة ويتوقف قبوله بها على الحصول على الدرجة التي تحددها، بالإضافة إلى مجموعة من الشروط الأخرى، ومن أبرز هذه الكليات الكلية العسكرية التكنولوجية، ومن خلال الأسطر التالية سوف نتحدث عن هذه الكلية بالتفصيل، فلنتابع سويا.

الكلية العسكرية التكنولوجية

هي واحدة من أهم كليات الأكاديمية العسكرية المصرية، والتي تضم مجموعة من الكليات المختلفة تتمثل في الكلية البحرية، والجوية، والدفاع الجوي، والكلية الحربية، كما يوجد الكلية العسكرية التكنولوجية.

تقبل الكلية العسكرية الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة والأزهرية قسم علمي، هذا بالإضافة إلى أنه يمكن للطلاب الحاصلين على شهادات الثانوية الصناعية سواء كانت خمس أعوام، أو ثلاثة أعوام، بشرط أن يكون طلاب منتظمين، حيث أن هذه المدراس يطبق فيها نظام البرامج الدراسية المطورة، بناء على مجموعة لمنهجية من الجدارات من المدراس الحكومية والتي تكون تابعة لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

من الجدير بالذكر أن الكلية تقبل الحاصلين على شهادة  الكلية التكنولوجية المتوسطة والتي تكون تابعة للمجمع التكنولوجي المتكامل، كما أن الكلية تقبل كافة الطلاب لمن هم في دراسات أعلى من الشهادات المذكورة سابقا مثل كلية هندسة، وكليات التعليم الصناعي، هذا بالإضافة إلى الجامعات التكنولوجية، وكذلك المعاهد الفنية الصناعية العلياوالتي تكون تابعة لوزراة التعليم العالي، والمجلس الأعلى للجامعات، ولكن بشرط أن تكون هذه الدراسات في سياق تفيد دراستهم مع ضرورة استيفاء شرط السن للالتحاق بالكلية.

وهو ألا يزيد سن المتقدم في 1/11/2023 عن 21 عام للطالب وذلك لطلاب الثانوية العامة والأزهرية، والصناعية وهي التي تكون الدراسة بها ثلاثة أعوام، و22 سنة للطلاب الحاصلين على الثانوية الصناعية والتي نظام الدراسة بها الخمس سنوات، وكذلك نفس الشرط بالنسبة للطلاب الحاصلين على التكنولوجية المتوسطة من المجمع التكنولوجي والذين يتم تقيدهم في الدراسات الأعلى.


إقرأ أيضا: دليلك الشامل للدراسة في المعهد الفدرالي السويسري للتكنولوجيا ETH


الشروط العامة للقبول في الكلية العسكرية

يوجد مجموعة من الشروط من أجل التقديم في الكلية العسكرية، وفيما يلي سنذكر هذه الشروط:-

  • أن يكون الطالب المتقدم للقبول بالكلية مصري، ومن أبوين مصريين، وعن غير طريق التجنس، وألا يكون لديهم أي جنسيات أخرى.
  • أن يكون الطالب حاصل على شهادة الثانوية العامة والتي مدة الدراسة بها ثلاث سنوات، أو أن يكون حاصل على شهادة الثانوية الصناعية والتي مدة الدراسة بها خمس سنوات، ولكن بشرط أن يكون حاصل على المؤهل في العام الدراسي 2022-2023، وأن يكون مثبت في أحد الجامعات أو المعاهد المصرية وذلك في حالة الحصول على مؤهل الثانوية العامة أو ما يعادلها.
  • ألا يكون قد تم الحكم على الطالب في أي قضية جنائية، أو القضايا المخلة بالشرف، وأن يكون الطالب حسن السير والسلوك.
  • أن يكون الطالب غير متزوج، ولم يسبق له الزواج من قبل، ويتعهد بعدم الزواج طوال فترة دراسته بالكلية العسكرية التكنولوجية، والتي تبلغ مدة الدراسة بها أربع سنوات، والتي يتم فيها منح الطالب درجة البكالريوس المهني في التكنولوجيا في المجال الذي تخصص فيه.
  • ألا يكون الطالب قد تم فصله سابقا أو استقال من أي كلية عسكرية أو مدنية، وألا يكون قد تم رفضه من أداء الخدمة العسكرية بسبب عدم لياقته البدنية، حيث أنه لا يجوز إعادة الاختبار مرة ثانية في نفس الدفعة المتقدمة في حالة رفضه.
  • ألا يكون طول الطالب يقل عن 170 سم وذلك في كافة الكليات العسكرية، ما عدا الكلية الجوية يمكن أن تسمح أن يكون الطالب 158 سم كحد أدنى.
  • أن يكون الطالب لائق طبيا، وفقا لشروط اللياقة الطبية والتي من المقرر لها من المجلس الطبي العام للقوات المسلحة، كما أنه لا يجوز الكشف مرتين في نفس الدفعة المتقدمة في حالة أن تم رفض الطالب لأنه غير مستوفي للشروط البدنية.
  • أن يؤدي الطالب اختبار قفزة الثقة بكل نجاح ومن أول مرة، والذي يقوم فيها الطالب بالقفز في حمام السباحة على ارتفاع 5 متر خلال ثلاث ثواني بدءا من إصدار إذن القفز.
  • أن يجتاز الطالب كافة الاختبارات النفسية المختلفة، وأن يجتاز الطالب الاختبار الشخصي بناء على تقييم لجنة الاختبار.
  • أن ينجح الطالب بجدارة في اختبار المعلومات العامة، وأن يجتاز الاختبار بجدارة في اللغة الإنجليزية، والحاسب الآلي.

إقرأ أيضا: دليلك الشامل للدراسة في جامعة شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية


ما هي تخصصات الكلية العسكرية 

يدرس الطالب الذي يلتحق بهذه الكلية خمسة أقسام مختلفة، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

  • الأطراف الصناعية.
  • المعلومات.
  • الميكاترونيكس.
  • الأوتورونيكس.
  • الطاقة، والطاقة الجديدة، والطاقة المتجددة.

ما هي مدة الدراسة في الكلية العسكرية التكنولوجية

تبلغ مدة الدراسة في الكلية العسكرية أربع سنوات ميلادية، ولكن يمكن تخفيض عدد هذه السنوات ولكن يكون من خلال إصدار قرار جمهوري، والذي يكون في حالة الحاجة العسكرية لهؤلاء الطلاب.

ما هي أهداف الكلية العسكرية

تهدف الكلية العسكرية التكنولوجية  لتحقيق مجموعة من الأهداف، وفيما يلي سنذكرها:-

  • يتخرج منها طلاب مؤهلين للعمل بكافة التخصصات المهنية في الكليات العسكرية بالقوات المسلحة.
  • القدرة على الإشراف على الأعمال المهنية والفنية للعمل بالقوات المسلحة.
  • كما أن مدة الدراسة بها تكون أربعة أعوام.

إقرأ أيضا: قائمة أفضل 10 جامعات في العالم .. وهذا ما يميزها


مميزات الالتحاق بالكلية العسكرية التكنولوجية

يوجد الكثير من المميزات للالتحاق بالكلية العسكرية التكنولوجية، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

  • يستطيع خريحي الكلية العسكرية التكنولوجية أن يلتحقوا بالعمل كضباط في ورش الإصلاح، والمنشآت التعليمية، والفنية، والمهنية بالقوات المسلحة.
  • يعتين الخريجين من الكلية العسكرية التكنولوجية والحاصلين على الجنسية المصرية كضابط في القوات المسلحة برتبة ملازم أول تحت الاختبار.
  • يمكن للخريج من هذه الكلية أن يحصل على درجتا الماحستير والدكتوراه المهنية في التكنولوجيا للتخصص الذي يدرس به الطالب لتكون معادلة لذات الدرجة التي تمنحها الجامعات التكنولوجية المصرية.

عزيزي القارئ بذلك نكون وصلنا إلى ختام مقالنا حول الكلية العسكرية التكنولوجية، والتي استعرضنا فيها مفهوم الكلية، وأهم شروط القبول للالتحاق بالكلية، كما ذكرنا أهم الأهداف التي تسعى الكلية لتحقيقها، وكذلك أهم مميزات هذه الكلية.

إنضم لكوكب المعرفة  مجتمع التعلم الحديث 

مقترح لك ...