Menu Close

إحترف أهم برامج الهندسة المدنية المطلوبة في سوق العمل

كورسات برامج الهندسة المدنية من الصفر للاحتراف

برامج الهندسة المدنية الاوتوكاد والريفيت والروبوت الإنشائي وغيرها

كتبت: م.آية مصطفى

برامج الهندسة المدنية، مع تطور التكنولوجيا والمعرفة الرقمية والحاسب الآلي، تم أيضا تطوير البرامج المختلفة المستخدمة في المجال الهندسي.

برامج الهندسة المدنية
برامج الهندسة المدنية

انضم لكوكب المعرفة

حيث أنها تساعد المهندسين في آداء عملهم بسهولة، كما تستخدم هذه البرامج في تخصص الهندسة المدنية ومجالاتها المختلفة بكثرة.

مثل الهندسة الإنشائية وهندسة الطرق وهندسة التربة وهندسة المساحة وهندسة البنية التحتية وغيرها من المجالات الأخرى، حيث أصبح لكل منهما برنامج خاص به.

تدور العديد من الأسئلة حول أهم برامج الهندسة المدنية مثل ما هي البرامج المطلوبة في سوق العمل، وماهي أفضل الكورسات المقدمة لشرح هذه البرامج.

سوف نقدم لك من خلال هذا المقال أهم برامج الهندسة المدنية التي تحتاجها  أثناء دراستك، والتي يتطلب منك إتقانها لمواكبة سوق العمل.

البرامج الأساسية لجميع التخصصات الهندسية

بعد الإنتهاء من العام الدراسي الأول في كلية الهندسة، تدور العديد من الاسئلة في عقل الطالب حول البرامج التي يجب عليه تعلمها.

حتي يستطيع أن يتفوق في دراسته وينفذ المشاريع التي تطلب منه بسهولة، تختلف هذه البرامج من تخصص لآخر، ولكن هناك برامج أساسية يتفق عليها جميع المهندسين في مختلف التخصصات.

كما أنها تعد أيضا من أهم برامج الهندسة المدنية الأساسية التي يشترط إتقانها وهي كالآتي:-

1ـ برنامج Microsoft Excel

يستخدم طلاب الهندسة برنامج أكسيل بكثرة فهو من أشهر برامج Microsoft Office، كما أنه يستخدم في عمل وتحرير الجداول الإلكترونية، بالإضافة إلى أنه يتم من خلاله إجراء عمليات حسابية مختلفة.

كما يستخدمه مهندس مدني في عمل الحصر والقياسات والتصاميم والمستخلصات والتقارير.

2ـ برنامج Microsoft word

برنامج word هو أحد برامج Microsoft Office، كما أنه متخصص في كتابة التقارير والمستندات المختلفة وتحريرها. 

3ـ برنامج Microsoft power point

برنامج بور بوينت هو أيضا أحد برامج Microsoft Office  كما أنه يختص بعمل عروض تقديمية للمشاريع المختلفة بطرق احترافية.

أهم وأشهر برامج الهندسة المدنية

يوجد عدة برامج خاصة بدراسة قسم الهندسة المدنية، كما أنها مطلوبة بكثرة في سوق العمل ويشترط أن يكون المهندس لديه خبرة كبيرة بها، يمكن تقسيم هذه البرامج إلى:-

  • برامج Drawing: هي برامج خاصة بالرسم الهندسي ومن أشهر هذه البرامج (برنامج الاوتوكاد وبرنامج الريفيت الإنشائي)
  • برامج Analysis and Design: برامج التصميم والتحليل الإنشائي من البرامج المهمة التي تساعدك في تصميم مشروعك حيث تتم أولا خطوة التحليل ومن ثم التصميم ويوجد عدة برامج أشهرها مجموعة برامج csi وبرنامج Robot.
  • برامج إدارة المشروعات: من أشهر هذه البرامج وأكثرها استخداما هي برنامج Primavera.

برنامج AutoCAD 

يعد برنامج الاوتوكاد من أفضل البرامج الهندسية وأبسطها حيث أنه يمكن استخدامه بسهولة، كما أنه أشهرها طلبا في سوق العمل.

يتميز البرنامج بسهولة تعلمه، كما أنه يستخدم في جميع التخصصات الهندسية، بالإضافة إلى أنه ينقسم إلى نوعين هما ثنائي الأبعاد 2D وثلاثي الأبعاد 3D.

يستخدم البرنامج بكثرة من قبل المصممين والمهندسين وذلك بفضل مميزاته العديدة ومنها:- 

  • يتميز برنامج الأوتوكاد بوجود إحداثيات مختلفة والتي تستخدم بشكل ثابت وأساسي في الرسومات والتصاميم الهندسية. 
  • يوجد نظام مخصص في البرنامج يستخدم في إدخال الزوايا.
  • يحتوي البرنامج على خلفية من النقاط و هي  شبكة أو مجموعة من القياسات التي تساعد في عملية  الرسم الهندسي والتصميم بالإضافة إلى وجود سناب الذي يساعد في التنقل إلى النقطة الأقرب في المجموعة.
  • يمكنك البرنامج من الاحتفاظ  بالعديد من الرسومات والتصاميم المختلفة وأن تحتفظ بنسخ احتياطية لها و يمكنك أيضا تبادل هذه الرسومات عن طريق البريد الإلكتروني .
  • يمتلك البرنامج أيضا ميزة مهمة وهي القدرة على الحذف ونسخ بعض العناصر من بعد إلى مسافات محددة ويتميز أيضا بوجود خاصية الالتفاف وتدوير الأشكال
أهم الكتب والكورسات في الاوتوكاد الإنشائي

من أهم الكتب الموجودة Pdf التي تساعدك على تعلم برنامج الاوتوكاد بسهولة هي كتاب أساسيات أوتوكاد pdf الجزء الأول وهو خاص بالأوتوكاد ثنائي الأبعاد.

بالإضافة إلى  كتاب أساسيات الأوتوكاد الجزء الثاني pdf وهو خاص بالاوتوكاد ثلاثي الأبعاد، كما يوجد أيضا كتاب خاص بشرح أهم أوامر البرنامج وهو كتاب أوامر الاتوكاد pdf.

بالإضافة إلى هذه الكتب توجد أيضا العديد من الكورسات التى تساعدك على تعلم البرنامج من الصفر حتى الاحتراف، كما أنها تتميز ببساطة الشرح، بالإضافة إلى أنه يمكنك التطبيق معها عملي مثل:-

كورس أوتوكاد من الصفر حتى الاحتراف

يتكون هذا الكورس من 126 فيديو لا تتجاوز مدة الفيديو من هما 20 دقيقة يتم من خلاله شرح أساسيات الاوتوكاد، كما يتم أيضا شرح الرسم الهندسي من خلاله بالتفصيل مع تنفيذ المشروعات العملية.

كورس اوتوكاد(2D, 3D)

يتكون هذا الكورس من 26 فيديو يتم من خلال هذه المحاضرات شرح برنامج الاوتوكاد كامل وشرح الفرق بين أوتوكاد ثنائي الأبعاد و أوتوكاد ثلاثي الأبعاد وكيفية استخدامهما.


اقرأ أيضا:- تعلم برامج الهندسة الكهربائية أوتوكاد وريفيت وماتلاب وغيرها مجانا 


برنامج Revit 

هو برنامج خاص بالتصميم الهندسي ويستخدم في مختلف التخصصات الهندسية، كما أنه يعد واحدا من أهم التطبيقات الخاصة بـ نمذجة معلومات البناء التي تعرف BIM.

من أهم مميزات البرنامج التي لا توجد في برامج الرسم الاخرى:-

  • يتميز البرنامج بخاصية التعامل مع جميع أنواع الصور حتى لو كانت سكرين شوت.
  • إمكانية إضافة عناصر البناء المختلفة مثل الأسقف والأعمدة والبلاط والكمرات، كما يمكن من خلاله إضافة بعض التفاصيل الإنشائية مثل التسليح.
  • يتعامل البرنامج مع ملفات برنامج الاوتوكاد وبرنامج الريفيت المعماري حيث أنه يستطيع ربط ملفات ريفيت MEB مع برنامج الريفيت الخاص بالهندسة المعمارية.

أصبح برنامج الريفيت افضل من برنامج الاوتوكاد وذلك بعد شراء شركة أوتوديسك له وإضافة العديد من الأدوات المهمة التي تميزه.

حيث أنه أصبح به model وتحميل الأحمال وحساب load ومحاكاة وحصر كميات ورسم تفاصيل الحديد والقطاعات.

نظرا لاهمية البرامج الكبيرة وكثرة استخدامه سواء اثناء الدراسة أو في سوق العمل حيث أنه من أهم برامج الهندسة المدنية المطلوبة في السوق المصري والخليجي.

 نقدم لك هذه الكورسات والكتب لكي تساعدك على تعلم البرنامج وإتقانه. 

برنامج  Autodesk Robot Structural

برنامج Robot هو من أهم البرامج التي تستخدم في التحليل الإنشائي، كما أنه يعد منافس قوي لبرنامج SAP المشهور، بالإضافة إلى أنه أحد برامج شركة اوتوديسك المشهورة.

يستخدم البرنامج في تصميم الكمرات و الأساسات والأعمدة والأسقف وفي عمل تحليل إنشائي كامل للمباني الحديدية والخرسانية.

يتميز برنامج Robot عن برنامج SAP بأنه يتم من خلاله تمثيل القطاعات بسهولة، كما أنه يتميز بسهولة الرسم 3D وتحليل القواعد المتعددة.

من أهم مميزات البرنامج:-

  • يوفر خاصية الطباعة بعد الإنتهاء من التصميم.
  • يتميز البرنامج أيضا بسهولة النمذجة، حيث يمكنك من خلاله رسم المكونات للمنشآت الخرسانية أو المعدنية بسهولة.
  • يمكنك من خلاله أيضا إضافة أحمال الزلازل والرياح بسهولة وبطرق مختلفة، كما أنه يمكنك أيضا إدخال حمل الحرارة بواسطة البرنامج.
  • يشمل البرنامج على جميع الأسقف التي تستخدم في مختلف أنحاء العالم.
  • أكثر ما يميز البرنامج انه مدمج مع  برنامج روبوت مزود بأحدث الأكواد العالمية.

برنامج الروبوت هو من أهم برامج الهندسة المدنية التي تستخدم في التصميم والتحليل الإنشائي، ومن أهم الكورسات التي تساعدك على فهم البرنامج وتطبيقه هي:-

برنامج SAP

هو من أشهر برامج شركة CSI، كما أنه من أهم وأشهر البرامج الهندسية التي تستخدم في سوق العمل المصري والخليجي.

تستطيع من خلال هذا البرنامج التصميم بأكثر من كود، كما يمكنك عمل الكباري وخزانات المياه من خلاله بشكل دقيق، بالإضافة إلى أنه يحتوي على عدة وحدات.

مثل إدارة المواد MM و نظام المشروع PS و المحاسبة المالية FI و الموارد البشرية HR و تخطيط المنتج PP و محاسبة الأصول AA والتحكم CO.

يمكنك التعرف أكثر على البرنامج وتطبيقه عمليا من خلال هذه الكورسات، حيث أن كل منهما يحتوي على مجموعة من الفيديوهات التي يتم من خلالها شرح البرنامج وتنفيذ مشروع كامل من خلاله بشكل تفصيلي.

برنامج ETABS

هو أيضا من إنتاج شركة CSI، ويقوم بنفس عمل برنامج SAP ولكنه يتميز عنه حيث أنه متخصص أكثر في الأبراج وناطحات السحاب.

كما أنه يتعامل مع أحمال الرياح والزلازل، بالإضافة إلى natural load بشكل أكثر وأفضل من برنامج SAP، يمكنك التعرف على البرنامج بشكل أفضل من خلال كتاب تعليم ايتابس خطوة بخطوة.

بالإضافة إلى هذا الكتاب نقدم لك دورة التحليل الإنشائي شاملة تتكون هذه الدورة من 126 فيديو، تتميز الفيديوهات بأنها قصيرة حيث يمكنك استيعابها بسهولة وتطبيقها عمليا.

كما يتم من خلال هذه الدورة شرح برامج CSI واستخدامها لعمل مكونات المنشآت مثل الجدران والأعمدة والأسقف والتعرف على خصائص الخرسانة.

هناك أيضا دورة لشرح أوامر برنامج ETABS وتتكون هذه الدورة من 18 فيديو يتم من خلال هذه الفيديوهات التعرف على البرنامج وكيفية تحميله وأهم الأوامر به دورة تعلم ETABS.


اقرأ أيضا:- تجميعة كورسات لأهم برامج الهندسة المعمارية | أوتوكاد وريفيت وماكس وغيرها


برنامج Primavera 

برنامج بريمافيرا هو من أهم وأشهر برامج وتطبيقات نمذجة بيانات البناء BIM، كما أنه يستخدم في إدارة المشاريع لحساب التكلفة وعمل الجداول الزمنية ومراقبة المشروع.

 حيث أنه يستخدم في المشاريع الكبيرة، كما  يمكنك من خلاله إضافة العديد من الموارد والأنشطة، بالإضافة إلى ذلك يمكنك أيضا متابعة المشروع ومراقبته.

يتميز برنامج بريمافيرا بسهولة التخطيط، كما يمكنك التعرف على البرنامج بشكل أكثر من خلال هذه الكورسات، حيث تستطيع من خلالها احتراف البرنامج بسهولة.

 كما أنها تتميز بأن مدة الفيديوهات قصيرة حتى تتمكن من استيعابها وتطبيقها بشكل أفضل.

قد حاولنا من خلال هذا المقال أن نقدم لك أهم برامج الهندسة المدنية التي تحتاجها في دراستك وأثناء عملك، فهي من أشهر البرامج المطلوبة.

بالإضافة إلى هذه البرامج قدمنا لك عزيزي القارئ أهم الكورسات وكتب pdf التي تساعدك على تعلم هذه البرامج وتطبيقها عمليا بسهولة.

إنضم لكوكب المعرفة  مجتمع التعلم الحديث 

مقترح لك ...